يعقوب لا يأكل لحم الإبل.. لماذا؟!
د. محمد وهدان
الطعام الذي حرمه اسرائيل علي نفسه وهو يعقوب عليه السلام وذكره الله عز وجل في القرآن العظيم فقال: "كل الطعام كان حلا لبني إسرائيل إلا ما حرم إسرائيل علي نفسه من قبل ان تنزل التوراة. قل فأتوا بالتوراة فاتلوها ان كنتم صادقين" "آل عمران: 93"
إن يعقوب عليه السلام حرم علي نفسه لحوم الإبل وألبانها لظنه أنها السبب في إصابته بمرض ما. وهذا ليس بأمر من الله عز وجل ويؤيد ذلك ما رواه الامام أحمد في مسنده عن ابن عباس رضي الله عنهما ان نفرا من بني اسرائيل جاءوا الرسول الله صلي الله عليه وسلم فقالوا: حدثنا عن خلال نسألك عنهن لا يعلمهن إلا نبي قال: سلوني عما شئتم ولكن اجعلوا لي ذمة الله وما أخذ يعقوب علي نبيه؟: لئن أنا حدثتكم شيئاً فعرفتموه فلتدخلوا في الاسلام قالوا: فذلك لك. قال: فسلوني عما شئتم قالوا: أخبرنا عن أربع خلال: أخبرنا أي الطعام حرم إسرائيل علي نفسه؟ وكيف ماء المرأة وماء الرجل؟ وكيف يكون الذكر منه؟ وأخبرنا كيف هذا النبي الأمي في النوم؟ ومن وليه من الملائكة؟ فقال صلي الله عليه وسلم : هل تعلمون ان اسرائيل "يعقوب" عليه السلام مرض مرضا شديداً. وطال سقمه ونذر الله نذراً لئن شفاه الله من سقمه ليحرمن أحب الشراب إليه وأحب الطعام إليه. وكان أحب الطعام إليه لحوم الإبل. وأحب الشراب إليه ألبانها. قالوا: اللهم نعم.
قال: اللهم اشهد عليهم
وقال: أنشدكم بالله الذي لا إله إلا هو الذي أنزل التوراة علي موسي: هل تعلمون ان ماء الرجل أبيض غليظ. وماء المرأة أصفر رقيق. فأيهما علا كان له الولد والشبه بإذن الله. ان علا ماء الرجل ماء المرأة كان ذكراً بإذن الله. قالوا: نعم قال: اللهم اشهد عليهم وقال: أنشدكم بالذي أنزل التوراة علي موسي: هل تعلمون ان هذا النبي الأمي تنام عيناه ولا ينام قلبه. قالوا: اللهم نعم. قال صلي ا لله عليه وسلم: اللهم اشهد قالو: وأنت الآن فحدثنا عن وليك من الملائكة؟ فعندها نجامعك أو نفارقك؟ قال: ان ولي جبريل. ولم يبعث الله نبيا قط إلا وهو وليه. قالوا: فعندها نفارقك لو كان وليك غيره لتابعناك.
ويذكر كتاب السير ان يعقوب عليه السلام عاش مائة وسبعا وأربعين سنة قضاها في الدعوة إلي الله ومواجهة المصاعب الشديدة التي واجهته في هذه الدنيا خصوصاً فقده لولده يوسف الصديق عليه السلام.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 1869 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,600,775