authentication required
«التعبئة والإحصاء»: ٢.٣ مليون عاطل و٨٨٪ منهم يحملون «شهادات»

  كتب   أميرة صالح    ٢٧/ ٨/ ٢٠١٠
 
الجندى

أكد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل البطالة إلى ٨.٩% خلال الربع الثانى من العام الحالى، مقابل ٩.١٢% خلال الربع السابق له، وقال إن المعدل يرتفع فى الحضر إلى ١١.٧% مقابل ٦.٩% فى الريف.

وقال الجهاز فى بيان أمس إن عدد المتعطلين انخفض إلى ٢.٣ مليون، كما تراجع عدد المتعطلين الذين سبق لهم العمل، حيث بلغت نسبتهم ١٣.٠٣% خلال الربع الثانى من العام الحالى، مقابل ١٤.٤% خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

وقال إن حملة الشهادات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية يمثلون نحو ٩٤.٣ % من إجمالى عدد المتعطلين عن العمل لتتركز البطالة فى الفئة العمرية بين ١٥ و٢٩ سنة، إذ تصل نسبة المتعطلين فى هذه الفئة العمرية إلى ٨٨.٨%.

وأشار الجهاز من خلال نتائج بحث القوى العاملة للربع الثانى إلى ارتفاع قوة العمل إلى ٢٦.٢ مليون بزيادة ١٥ ألفاً عن الربع السابق لتصل قوة العمل إلى ٣٣.٥% من إجمالى عدد السكان.

من جانبها، قالت الدكتور عليا المهدى، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن رقم الـ٢.٣ مليون متعطل عن العمل يعد قوة مهدرة يجب الاستفادة منها.

وأشارت إلى أن توفير فرص عمل يحتاج إلى زيادة معدل النمو من خلال التركيز على استقطاب المزيد من الاستثمارات.

وقالت المهدى إن معدل البطالة الطبيعى عالمياً يتراوح بين ٤ و٥% إلا أن المعدل يرتفع فى مصر إلى نحو الضعف.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,763,003