في تقرير للمهندس سامح فهمي
3,18 مليار برميل مكافئ.. أعلي احتياطي من البترول هذا العام
برنامج لوضع الاكتشافات الجديدة علي خريطة الإنتاج و8 مليارات دولار استثمارات أجنبية
حققت مصر أعلي رقم للاحتياطيات البترولية المؤكدة خلال العام المالي 2009/2010 حيث ارتفع من 8,11 مليار برميل عام 99/2000 إلي 3,18 مليار برميل مكافئ رغم ما تم استهلاكه خلال هذه الفترة ومن المستهدف أن يصل هذا الاحتياطي إلي 20 مليار برميل خلال العامين القادمين.
جاء ذلك في التقرير الذي تلقاه المهندس سامح فهمي وزير البترول من المهندس محمود لطيف رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية والمهندس عبدالله غراب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول حول الاحتياطيات البترولية والمشروعات الجديدة.
أشار التقرير لبدء العمل في تنفيذ برنامج عمل يستهدف سرعة تنمية الاكتشافات الجديدة من البترول والغاز في الصحراء الغربية وخليج السويس والدلتا والبحر المتوسط وجنوب الوادي في إطار استراتيجية تستهدف دعم وزيادة الاحتياطيات المؤكدة وزيادة الإنتاج البترولي والغازي وذلك بعدالنجاح في جذب استثمارات أجنبية جديدة في مجال البحث وتنمية الحقول المكتشفة.
أكد التقرير أن زيادة الاحتياطيات التي تحققت خلال العقد الأول من القرن الحالي يرجع إلي التطوير المستمر في خطط وبرامج البحث والاستكشاف والتنمية وتكثيف مساحات البحث في مختلف مناطق مصر البرية والبحرية خاصة المياه العميقة بالبحر المتوسط وفي طبقات جيولوجية جديدة وبأعماق أكبر في الصحراء الغربية.. وعقد المزيد من الاتفاقيات البترولية وجذب استثمارات كبري الشركات العالمية التي تمتلك التكنولوجيا والخبرات المتميزة حيث بلغت هذه الاستثمارات العام الماضي 8 مليارات دولار.
أوضح التقرير أن رقم الاحتياطي البترولي ديناميكي متغير وليس ثابتاً وأن تقييم الاحتياطيات والاكتشافات الجديدة يستند إلي تقارير ودراسات موثقة ترد من الشركات البترولية العالمية العاملة في مصر ويتم مراجعتها من خلال لجنة عليا للاحتياطيات متخصصة وتضم مجموعة من الخبراء في مجال صناعة البترول والغاز. بالإضافة إلي بيانات الاحتياطي المعلن رسمياً يتم مراجعتها من خلال المؤسسات العالمية المتخصصة بناء علي طلب الشركات العالمية المستمرة في مجال البترول والغاز والبتروكيماويات ومن مؤسسات التمويل العالمية.
أضاف التقرير أن الدراسات العالمية التي أجرتها المؤسسات العالمية مؤخراً أكدت أن مصر خلال العقد الأخير حققت أعلي نسبة نجاح في أنشطة البحث والاستكشاف في منطقة شمال افريقيا التي تضم ليبيا والجزائر وتونس وإن إجمالي الاحتياطيات المكتشفة من البترول والغاز تزيد علي حجم الاحتياطيات التي اكتشفت في تلك الدول مجتمعة خلال نفس الفترة.. مشيراً إلي التقرير الذي صدر عن المساحة الجيولوجية الأمريكية في مايو والذي أكد وجود احتياطيات غازية لم تكتشف بالبحر المتوسط ودلتا النيل تزيد علي 223 تريليون قدم مكعب. بالإضافة إلي 6,7 مليار برميل احتياطيات لم تكتشف من الزيت الخام.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 61 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,764,046