في افتتاح مؤتمر شعراء العامية
سيد حجاب: العامية أفصح في التعبير عن مصريتنا
دعا الشاعر سيد حجاب إلي تأسيس لجنة دائمة باتحاد كُتَّاب مصر يكون من شأنها الإعداد سنويًا لمؤتمر شعراء العامية. وهدف هذه اللجنة علي مدار العام أن تتواصل مع كافة شعراء العامية في مصر. وتناقش كافة القضايا التي تدور حول شعر العامية.
اكد خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر شعراء العامية . بمقر اتحاد الكُتَّاب علي أن العامية أفصح في التعبير عن مصريتنا. مشيرا إلي محاولات الشعراء في البداية للتقريب بين اللغة العربية الفصحي بين حياتنا المصرية وهو ما نجده في دواوين صلاح عبد الصبور. وأحمد عبد المعطي حجازي. إلي أن كف شعراء الفصحي عن هذا السعي وظلوا ¢في أبراجهم العاجية¢ بلغتهم التي صنعت وحشة بينهم وبين الجمهور.
وقال حجاب: برغم كل المحاولات التي تعرض لها شعر العامية من محاولة للتهميش» إلا أنه أثبت جدارته ومكانته في الحياة المصرية بشكل عام. موضحًا: ولكن ينبغي علينا أن نناقش القضايا التي تدور حول شعر العامية بشكل مستمر. وعلي الشعراء أن يعرفوا لمن يتوجهون بشعرهم وبأي لغة يخاطبون هذا الجمهور.
وأضاف. لا يمكن لأحد أن ينكر أن لشعر العامية دوراً في تشكيل الذائقة المصرية. ولذا فنحن بحاجة إلي ذائقة أدبية ونقدية جديدة بعيدة عن القيود التي تحكم الشعراء.
واقترح حجاب خلال المؤتمر تسمية جديدة لشعر العامية وهي ¢شعر مكتوب بالمصرية الحديثة¢ ذات الجذور العربية القبطية. وتباينت ردود الفعل علي الاقتراح باعتبار أن التأكيد علي المصرية في مواجهة العروبة والقومية العربية أمر سيثير الشكوك. وهو ما أشار إليه د.يسري العزب رئيس شعبة الأدب الشعبي وشعر العامية. داعيا الشعراء والناشرين إلي أنن يكتبوا علي الدواوين الشعرية لفظة ¢شعر¢ بدون الإشارة إلي شيء آخر.
وشدد العزب علي أن العامية والفصحي وجهان لعملة واحدة هي اللغة العربية. ولا يمكن للعربي¢المصري¢ أن يفصل لسانه فيتحدث مرة بالفصحي ومرة بالعامية. وفي النهاية فإن الفريقين يكتبان شعرا عربيا.
قال العزب: لو توقف شعر العامية لتوقفت مصر عن التقدم. مؤكدًا علي أن جمهور العامية أكبر من جمهور شعر الفصحي. مضيفًا¢ ولكن للأسف لدينا شعراء عامية يكتبون الأوهام. فقديمًا كان الشاعر عندما ينتهي من قصيدة يقرأها لصديقه الشاعر. ولكن الآن كل شاعر يكتب لنفسه فقط¢..
بدأ المؤتمر بجلسة افتتاحية أكد فيها محمد عبد الحافظ ناصف رئيس اللجنة الثقافية في الاتحاد. علي أن المؤتمر يعد أول مؤتمر نوعي تخصصي في شُعب الاتحاد. وهذا أمر مهم إضافة إلي انعقاد المؤتمر تحت رئاسة شاعر كبير بقامة ¢سيد حجاب¢ فإن ذلك أمر مهم وفي نهاية الجلسة تم تكريم سيد حجاب وأهدي درع اتحاد كتاب مصر تكريما له ولجهوده ومشواره الأدبي والشعري.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 190 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,622,517