توصيات أسبوع التوعية البيئية الثالث  لعام 2007 (25-29 مارس 2007)<!--l namespace="" prefix="o"-->

 

        تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور / هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، والسيد المهندس / ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة، والسيد الأستاذ الدكتور / فتحى سعد محافظ الجيزة، والسيد الأستاذ الدكتور / على عبد الرحمن رئيس الجامعة، وأشراف السيد الأستاذ الدكتور / عبد الله التطاوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

        نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة القاهرة، أسبوع التوعية البيئية الثالث خلال الفترة من 25-29 مارس 2007، بمشاركة أعضاء هيئات التدريس، والعاملين، والطلاب بكليات ومعاهد ومراكز جامعة القاهرة، بالتعاون مع وزارة شئون البيئة ومحافظة الجيزة، وأشراف السادة وكلاء القطاع بالكليات، ومتابعة مقرر الأسبوع الأستاذة الدكتورة / ماجدة عبد الرحمن واللجنة المتابعة.

 

        وخلال فعاليات الأسبوع كان عرض الدستور على الشعب للأستفتاء، حيث تضمنت التعديلات الدستورية نصا حول المادة (59) من الدستور والمعنية بالبيئة، حيث تهدف إلى ترشيخ عدة مفاهيم لها أهمية خاصة فى حياة المواطن المصرى على المستويات الحضارية والمستقبلية ومنها :

-       إن المواطن المصرى الحق فى الحياة فى بيئة نظيقة ونقية وصحية.

-       إن حماية الموارد الطبيعية والحفاظ عليها للأجيال القادمة تظل ضرورة وطنية.

-       تظل الاستفادة من ناتج الموارد فى التنمية البيئية واجبا إقتصاديا.

-   البيئة النظيفة تعد من أهم عوامل الجذب للإستثمارات الأجنبية ورؤوس الأموال، وإيجاد فرص عمل جديدة، وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية فى السوق العالمية.

 

وحتى تستمر النتائج الإيجابية المتوقعة من الأسبوع. فقد أنتهت اللجنة المنظمة إلى التوصيات التالية :

 

 

أولا : توصيات خاصة :

1-  توصية خاصة بإدارة مرور الجيزة بالنظر فى ضبط المرور فى شارع جامعة القاهرة، وشارع كلية كلية الزراعة بشكل قانونى، ينقذ شارع الجامعة من المشعد العشوائى بيئيا وحضاريا.

 

2-  مراقبة إدارة المرور لسائقى الميكروباص سلوكيا وأخلاقيا وبيئيا، بما يصدر عنهم من إنبعاثات غازية، والسير عكس الإتجاه، وإرهاق المواطنين من المشاة وصاحبى السيارات.

 

3-  تأمين شارع جامعة القاهرة للمارة من خلال إعداد دوريات راكية لحماية الطالبات من المعاكسات، وحماية الطلاب من السرقات والمشاجرات التى بدت ظاهرة جديدة على الشارع.

 

4-      دراسة إمكانية إنشاء قناة بيئية لبث الوعى البيئى على طريقة القناة الثالثة فى برنامج مراكز وأبحاث.

 

5-  إسناد المهام التنفيذية فى النقاء البيئى لمركز الدراسات البيئية، ومركز الحد من المخاطر البيئية، ولجان التنسيق الحضارى بالقطاع لدراسة المشاهد البيئية غير اللائقة داخل الجامعة، وأتخاذ الإجراءات التنفيذية بشأنها.

 

6-  متابعة دور إدارة الحدائق من خلال قطاع البيئة، من حيث التجميل ومستوى الأداء، مع تعزيز دورها عن طريق مشروع قوافل التنمية البيئية.

ثانيا : توصيات عامة :

1-  العمل على إنشاء مكتبة للأفلام الوثائقية والمعلوماتية عن البيئة المصرية بالإستعانة بهيئة الاستعلامات والوزارات المعنية.

2-  وضع آلية لإستراتيجية قومية لحماية البيئة، ومنع التلوث من خلال العمل على إنشاء قاعدة بيانات للإستفادة منها فى الأنشطة البيئية المختلفة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

3-  تحديد المعايير والأدلة الإرشادية لتقييم الأثر البيئى لمنافذ البيع والمحلات العامة التى تؤثر على الصحة العامة بمعرفة المراكز المتخصصة بيئيا بالجامعة، وإعداد التقارير الصحية عنها دوريا.

4-  دعوة رجال الأعمال والقطاع الخاص للمساهمة فى تمويل المشروعات والأبحاث العلمية الخاصة بالحفاظ على البيئة الجامعية وما حولها.

5-      متابعة التخلص الآمن للنفايات الضارة بالبيئة.

6-      المحافظة على مياه الشرب من التلوث باعتبارها شريان الحياة وقضية المستقبل.

7-  العمل على المحافظة على الطبيعة الجامعية، من خلال تشجيع عمليات الزرع والتشجير، وطلاء جدران المبانى، ووضع النفايات فى الأماكن المخصصة لجمعها مما يكون له الأثر البالغ فى الارتقاء بالذوق الجمالى والصورة الحضارية للجامعة.

8-  تكثيف برامج التوعية البيئية العامة والشاملة : الصحية والبيئية والاجتماعية، ويمكن على سبيل المثال – العودة إلى الإرشادات الصحية والتوعية على كراسات تلاميذ المراحل التعليمية الإبتدائية، مع تدفق الإعلام البيئى فى وسائل الإعلام المختلفة.

9-      ضرورة تطبيق الوسائل والتقنيات الحديثة للحد من مخاطر التلوث.

10- ضرورة الإهتمام ببرامج التخلص الآمن من النفايات الخطرة.

11- حصر المخلفات كما ونوعا والأهتمام باعادة تدويرها:

-       الأستفادة بمياه الصرف الصحى فى رى الحدائق وغابات الاشجار.

-       استخدام قش الأزر كعلف حيوانى بدلا من حرقه.

-       استخدام المخلفات من الجرائد والمجلات فى صناعة الورق.

-       الأستفادة من المخلفات الحيوانية فى إنتاج سماد عضوى وغاز حيوى.

12- تخصيص جوائز قيمة للطلاب فى المجالات الأدبية التى تهتم بالبيئة (القصة – المسرح – الشعر – المشروعات البحثية فى مجال البيئة) يعلن عنها فى بداية العام الدراسى.

13- تخصيص جائزة مالية بأسم جامعة القاهرة بالمشاركة مع وزارة البيئة تخصص لأفضل الإنجازات فى مجال المحافظة على البيئة والأبحاث ذات الطابع القومى التى تهتم ببدائل الطاقة وترشيد المياة على غرار جائزة الفنجرى لعام 2008.

14- عمل مشروع قومى للتشجير، ونشر المساحات الخضراء بالتعاون مع وزارة البيئة، والجامعات والهيئات غير الحكومية.

ثالثا: توصيات تخص أسبوع التوعية البيئية :

1-  عمل خطة خمسية على مستوى قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة لوضع التوعية البيئية على قمة الأهداف الإستراتيجية بالجامعة والكليات والأقسام العلمية مستقبلا.

2-  أن يتولى قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وضع خطة لإدارة موارد وتمويل مشروعات بحثية متميزة فى مجال تحسين وتنمية البيئة بالجامعة.

3-  أن يتولى قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة وضع خطة شاملة ومتابعة تنفيذها للوعى البيئى، وتحسين السلوك البيئى العام على مستوى الجامعة والمجتمع.

4-  يتم تنفيذ الخطط الأستراتيجية للقطاع عن طريق أستبيان خطط الكليات المختلفة، ومتابعة أنشطتها فى تحسين الأوضاع البيئية فى كل كلية على حدة.

5-      تكرار عقد الأسبوع البيئى بالجامعة سنويا مع متابعة تنفيذ توصياته أولا بأول.

6-  تشكيل لجنة دائمة لمتابعة ورصد السلوك البيئى على مستوى الجامعة والكليات بعد إنتهاء أسبوع التوعية البيئية، وتقييم السلوك البيئى خلال فترات زمنية متعاقبة خلال العام.

7-  طبع عدد خاص من مجلة الجامعة والمجتمع يشمل إنجازات وأنشطة الأسبوع على مستوى الجامعة والكليات، مع الإشارة إلى دور الوزارات والهيئات المتعاونة، وتوثيق أنشطة الأسبوع.

8-      طبع وتوزيع كتيبات تشمل الندوات المتميزة فى مجال التوعية البيئية.

9-  إنشاء صفحة على موقع الجامعة على شبكة المعلومات الدولية لنشر فعاليات الأسبوع، وإدراجه ضمن إحتفالية جامعة القاهرة بالمئوية.

10- أستمرار تنظيم معارض الزهور والمنتجات صديقة البيئة على مدار العام.

رابعا : توصيات تهدف إلى رفع المستوى البيئى والحضارى للجامعة :

1-  وضع خطة استراتيجية تنفذ على مراحل لإحلال وتجديد وتشجير حرم الجامعة والكليات وزيادة المساحة الخضراء بها.

2-      دراسة صور البناء العشوائى بحرم الجامعة والكليات، والالتزام بطراز معمارى واحد لكل الأبنية الجامعية الجديدة.

3-      إزالة المبانى العشوائية، وتوسيع المساحات الخضراء بالجامعة والكليات.

4-  دراسة إنشاء مبنى للخدمات الطلابية لتقديم خدمات النسخ والتصوير وتقديم الوجبات السريعة بشكل حضارى يتناسب مع عراقة جامعة القاهرة، وتحت إشراف قطاع المجتمع والبيئة، ومركز خدمة المجتمع.

5-      الإهتمام بواجهة وأسوار الجامعة من حيث النظافة والتجميل بصفة مستمرة.

6-  نقل الأكشاك المحيطة بأسوار الجامعة والكليات وتوحيد الشكل الجمالى للإعلانات فى الشوارع المحيطة بالجامعة، وإزالة لافتات المحلات المعلنة بشكل مخالف للعقود بما يسئ للجامعة حضاريا وبيئيا مع تكليف قطاع خدمة المجتمع بتنفيذ هذه المهام.

7-  تطوير أساليب الأعلانات عن الأنشطة المختلفة بالجامعة، والإلتزام بالأماكن المخصصة لذلك، ومنع استخدام لافتات القماش بالشكل العشوائى بالجامعة.

8-      الإهتمام الدائم بأعلام الدولة، والجامعة، والكليات بحيث تبدو بالمظهر اللائق على الكليات.

9-  تطوير أماكن أنتظار السيارات داخل وخارج الجامعة، وتجديد دهان الأسهم واللافتات المنظمة لحركة المرور داخل الجامعة.

10- توحيد الزى للعمالة المعاونة (عمال النظافة – عمال الصيانة) مع تعزيز الدور التنفيذى للجنة التنسيق الحضارى المشكلة بقرار مجلس البيئة فى إتخاذ الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على الصالح العام للجامعة بيئيا واجتماعيا.

خامسا : توصيات الندوات العلمية بالكليات:

(‌أ)                كلية الطب البيطرى :              
تم عقد أربع ندوات على مدار الأسبوع تدور حول : التلوث البيئى وأثره على صحة الإنسان، الإستخدام العشوائى لبعض المخلفات البيئية فى مجال الأستزراع السمكى.

–       تدوير مخلفات المجازر.

وقد أثمرت هذه الندوات عن التوصيات الآتية :

1-  إعادة النظر فى الأستزراع السمكى فى مصر على مياه الرى، وليس على مياه الصرف الصحى لما له من أثر سئ على صحة الإنسان.

2-  منع إستخدام المخلفات الحيوانية (روث الأبقار، وزرق الدواجن) منعا باتا كمصدر غذاء للأسماك التى تربى فى المزارع، لما لها من تأثير تراكمى على الصحة العامة للإنسان.

3-      ضرورة التنظيف والتطهير الدورى للمجازر الرئيسية، وكذلك الفرعية.

4-  العمل على إزالة المخلفات الحيوانية أولا بأول من المجازر، وإنشاء وحدات معالجة مركزية لتلك المخلفات.

5-  عدم رمى جثث الحيوانات النافقة، أو الطيور فى مياة نهر النيل لما لها من أثر سئ على صحة الحيوان والإنسان.

(‌ب)            كلية الهندسة :

تم عمل ورشة عمل عن تقييم الابيعاثات الناجمة عن شبكات المحمول بمشاركة :

أ.د./ باولو فيكيا رئيس اللجنة الدولية للحماية من الإشعاع غير المؤين.

أ.د./ تشاو كوينج رئيس اللجنة الفنية الأمريكية لأمن الأشعاع الكهرومغناطيسى.

أ.د./ سمير شاهين عميد كلية الهندسة، ونائب رئيس جمعية مهندسى الإلكترونيات.

وقد درست الورشة أثار محطات تشغيل التليفون المحمول، حيث أن الإنبعاثات الصادرة من التليفونات ومحطات المحمول غير مؤينة، وقد يكون لها تأثير حرارى فقط، ويصعب القطع فى نتائجها حتى الآن.

مشروع تشغيل طلبة جامعة القاهرة خلال العطلات الصيفية :

        تقوم جامعة القاهرة وعلى مدى أربعة عشر عاما على التوالى بتنفيذ أكبر مشروع لتدريب وتشغيل طلابها خلال الإجازات الصيفية فى المؤسسات وشركات قطاع الأعمال وشركات القطاع الخاص وشركات رجال الاعمال والمصانع الكبرى مقابل حصول الطالب على أجر مجز يتراوح ما بين
5-8 جنيهات فى اليوم وتهدف الجامعة من هذا المشروع إلى :-

1-  مساعدة طلاب الجامعة فى إيجاد فرص عمل فيما يعود عليهم وعلى المجتمع من فائدة، بالإضافة إلى شغل أوقات فراغهم.

2-      تنمية قدرات الشباب وتأهيلهم للعمل فى مجالات تخصصهم بعد التخرج.

3-  مساعدة الطلاب غير القادرين على إيجاد مورد دخل يساعدهم على متابعة دراستهم، وأعتمادهم على أنفسهم معنويا وماديا.

4-  ربط الجامعة بالمجتمع من خلال مساهمة طلاب الجامعة فى التنمية بمفهومها الشامل، حيث إن الجامعة جزء من المجتمع تتفاعل معه، ويعمل أبناؤها كل ما يستطيعون القيام به لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وقد بدأ قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتنفيذ هذا المشروع إعتبارا من صيف 1994

-   وحتى صيف العام الحالى 2007 : تم إرسال خطابات إلى عدد (256) شركة، (76) من شركات القطاع العام، و(50) قطاع خاص، و(70) رجال الأعمال، و(60) شركات رجال الأعمال لجمعية المستثمرين بمدينة 6 أكتوبر، وقد تم توفير 500 فرصة عمل.

-   وقد تم الأتصال بالمراكز والوحدات ذات الطابع الخاص – المكتبة المركزية – مطبعة الجامعة، وتم توفير 231 فرصة عمل.

-       وتمت مخاطبة كليات ومعاهد الجامعة لتوفير عدد 227 فرصة عمل.

-   وتم توفير 96 فرصة عمل بالبنوك، وتم توفير 48 فرصة عمل بالفنادق، ويكون إجمالى عدد الفرص بالمتوفرة 1102 طالب وطالبة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,626,270