المصريون ينفقون ٤ مليارات دولار سنويا على استيراد ورق العنب والكافيار والجمبرى والاستاكوزا

  كتب   ناجى عبدالعزيز وأميرة صالح    ٢٧/ ٧/ ٢٠١٠
 

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات عن أن المصريين ينفقون أكثر من ٤ مليارات دولار سنويا لاستيراد ورق العنب ولحم الطاووس وأسماك الكافيار الأحمر والجمبرى الجامبو والاستاكوزا.

وأوضح أنه يتم إنفاق أكثر من ٤١ مليون جنيه على استيراد الأنواع الفاخرة من الآيس كريم والجيلاتى، وأكثر من مليونى دولار سنويا على استيراد أطعمة للكلاب والقطط، مشيرا إلى أن واردات مصر من السلع الاستهلاكية والترفيهية المعمرة وغير المعمرة قاربت الـ٥.٤ مليار دولار تمثل ٨.١٦% من إجمالى الواردات.

 وأضاف أن الواردات الكمالية سجلت ارتفاعا بنسبة ٥.٢%، وتضمنت أنواعا معينة من الفواكه والمأكولات وبودرة طعمية، بالإضافة إلى العطور وأدوات التجميل، لافتا إلى فتح اعتماد بنحو مليونى دولار لاستيراد فوانيس رمضان، بخلاف ما يتم استيراده دون فتح اعتمادات مستندية، فيما بلغت تكلفة استيراد ياميش رمضان نحو ١٠٠ مليون دولار. ومن ناحية أخرى، أوضح أحدث مسح ميدانى أعده الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، بالتعاون مع الأمم المتحدة، أن حجم الإنفاق على التدخين بجميع أنواعه بلغ نحو ٦٪ من دخل الأسرة المصرية، بمتوسط إنفاق شهرى للمدخنين على السجائر فقط ١١٠ جنيهات، .

 وأشار أحدث تقرير صادر عن البنك المركزى المصرى إلى أن هناك زيادة ملحوظة فى إجمالى الواردات، وارتفعت من ١٠.٥ مليار دولار إلى نحو ١٢ مليار دولار فى الربع الثالث من العام المالى ٢٠٠٩ – ٢٠١٠، فيما سجلت فاتورة الاستيراد منذ بداية العام الحالى حتى الآن نحو ٣٦ مليون دولار.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,764,090