امراة عصرية
سوسن زكي
[email protected]
للإعلام أهمية كبيرة في تشكيل المجتمع بكل طوائفه.. ودور بارز في توجيه المواطنين لقضية واحدة.. من هذا المنطلق.. دارت المناقشات وطرحت التوصيات في ورشة العمل التي رأستها الأستاذة الدكتورة بهيجة حافظ والأستاذ الدكتور صلاح عرفة والتي عقدت الأسبوع الماضي بمكتبة الإسكندرية في إطار دور منظمات المجتمع المدني في دعم مشاركة الشباب والمرأة في الحياة العامة والسياسية.
يقول الدكتور صلاح عرفة في ورقة عمل تقدم بها ان عملية مشاركة المرأة والشباب في الحياة السياسية ضرورة ملحة.. حيث انهما ليسا بعيدين عن التطور الحادث من حولهما إذ أصبح لهما حضور في مختلف المجالات.. ودخلت المرأة معترك الحياة السياسية وأصبحت سفيرة ووزيرة.. ومع ذلك مازال تمثيلها في المجالس النيابية المنتخبة ضعيفا.. وتشير الإحصاءات إلي ان تمثيلها في البرلمانات العربية لا يتعدي 6.4% من المقاعد.. وهو ما دفع الباحثون في شئون المرأة إلي البحث عن أسباب هذا الضعف وطالبوا بقيام بعض الجهات وعلي رأسها المجتمع المدني ووسائل الإعلام بدورها لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة وذلك لما لقضاياها من طبيعة نضالية حيث أن تحقيق أهدافها يرتبط باحداث تغيير في بنية المجتمع ولذلك فإن العمل من أجلها يستلزم أن يكون جماعيا ومنظما فالصورة التقليدية للمرأة عي أول التحديات التي يجب أن يواجهها الإعلام ودفاعا عن المرأة ثانيا وهو ما يؤدي إلي تدعيم العلاقات بين الإنسان ومجتمعه "الاستقرار النظام في المجتمع شرعية النظام محاسبة المسئولين ومنع استغلال السلطة والنفوذ كما يدعم الانتماء للوطن والولاء والقضاء علي الاغتراب وادراك حجم المشاكل.. ويساعد علي تعود المواطنين الحرص علي المال العام والمشاركة في برامج التنمية.. وصنع القرار مما يسهل عملية تنفيذه.. ويري الدكتور صلاح عرفة ان الإعلام يلعب دورا هاما في تشكيل شخصية الشباب باعتباره مصدرا أساسيا لنقل المعلومات والقيم وأنماط السلوك وهو ما يتطلب أن يتبني الإعلام إتاحة فرصة أكبر للشباب والمرأة للمساهمة في وضع وتنفيذ السياسات الإعلامية.. واعطائهم فرصة أكبر في تولي المناصب القيادية.
وإذا كان الإعلام له دور أساسي وفعال في تحفيز وحث الأفراد علي المشاركة في الحياة العامة.. فإن هذا الدور يصبح أكثر فاعلية وتأثيرا إذا تعاونت معه كل أجهزة المجتمع المدني المهتمة بقضايا الأسرة التي هي أساس التنمية.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 297 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,604,988