المرض يهدد بيوتنا .. بسبب الخضراوات الملوثة
الخبراء : تجنبي الثمرات الكبيرة .. واغسلي بالخل والليمون
تقدمها: أماني إبراهيم
زراعة الخضراوات والفاكهة باستخدام مياه الصرف الصحي التي أثيرت خلال الفترة الماضية أصاب ربة البيت المسئولة عن اعدادپالطعام لأسرتها بحالة من الرعب والفزع. خاصة بعد اكتشاف خضراوات بالديدان.. وبعد أن أصبحت الخضراوات بلا طعم.. ولا رائحة!!
لم تعد ربة البيت قادرة علي التصرف في مواجهة هذه المشكلة التي تعايشها كل يوم وأصبحت العديد من الأسر تعتمد علي الطعام الجاهز والمطاعم التي تقدم الوجباتپالسريعة وتعتمد علي الشراء من محلات الأطعمة الجاهزة!!
والسؤال الذي يفرض نفسه: كيف تواجه ست البيت هذه المشكلة لتجنب اصابة أفراد أسرتها بالأمراض.
توجهنا بهذا السؤال إلي عدد من خبراء التغذية.
تقول الدكتورة ليلي لبيب ــ استشاري التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث: أن استخدام مياه الصرف الصحي في ري الأراضي الزراعية تسبب في انتاج الخضراوات الفاسدة والملوثة الأمر الذي يسبب خطورة كبيرة علي من يتناولپهذه الخضراوات وتعرضه للإصابة بأمراض الكبد والكلي وخلل في الجهاز المناعي وبالسموم التي تترسب في الكلي.
وتنصح د. ليلي ربات البيوت بشراء الثمرات الصغيرة من الخضراوات والابتعاد عن شراء الثمرات الكبيرة.. وأن تقوم بــ "تقع" الخضراوات في مياه "الخل" لمدة دقيقتين وغسلها بالمياه.
وأكدت علي ضرورة استعمال المياه النظيفة من شبكة المياه وإذا لم يصرف مصدر المياه فيجب غليها لضمان سلامة الخضراوات والقضاء علي الجراثيم.
ويتفق معها في الرأي الدكتور مجدي شحاتة ــ مستشار برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة مؤكداً: أن السبب وراء استخدام مياه الصرف الصحي في مصر والعديد من دول العالم هو نقص كميات المياه النظيفة مشيراً إلي أن آلاف الأفدنة أصبحت تروي بمياه الصرف الصحي في مصر.
وقال أن انتاج هذه الأراضي من الخضراواتپيكون ملوثاً وتتسبب في الاصابة بالفيروسات الكبدية مؤكداً أن الأخطار الصحية خطورتها أشد علي السيدة الحامل حيث تؤدي إلي ولادة أجنة مشوهة ومصابة بالعديد من الأمراض.
وينصح شحاتة بضرورة نقعپالخضراوات والفاكهة في الخلپوغسلها بمياه غزيرة مشيراً إلي انه بالنسبة للخضراوات الأخري مثل السبانخ والخبيزة فلابد من غسلها جيداً وطهيها في درجة حرارة 100 درجة مئوية لضمان القضاء علي جميع الميكروبات.. بالإضافة إلي استخدام الليمون والخل في نقع الخضراوات الطازجة.
وحذر من أن عدم غسل الخضراوات يتسبب في الاصابة بالإسهال والكوليرا والتيفود.
أما الدكتورة عفافپأمين ــ استاذ صحة الطعام بالمعهد القومي للتغذية: فتنصح بشراء الثمار التي تحتوي علي "عتق" وليس بها قطع أو رخوة أما بالنسبة للخضراوات الورقية فلابد أن تكون طازجة وصلبة وقوية.. كما تنصح بغسل اليدين جيداً بعد شراء الخضراوات ثم وضع الخضراواتپفي الثلاجة وذلك للقضاء علي جميع الميكروبات وخاصة إذا كانت داخل "الفريزر".
وأكدت علي ضرورة غسل الخضراوات جيداً بمياه غزيرة ثم تقع الخضراوات في "الخل" لمدة دقيقتين علي الأقل مشيرة إلي انه حدث في أمريكا أن استوردت "كانتالوب" من احدي الدول الأوروبية هذا العام وفوجئت بإحتوائها علي ديدان بالسطح... أوضحت أن تناول "الزبادي" مهم للجهاز الهضمي حيث انه يساهم في امتصاص السموم والقضاء علي البكتريا.. ولابد من تناوله مرة يومياً خاصة بالنسبة للصغار.
أشارت إلي أن بعض الطفيليات التي تحتوي عليها الخضراوات تصيب الأطفال بالدوسنتاريا والتي تتغذي علي كرات الدم الحمراء ويترتبپعليها نقص الهيموجلوبين ويتسبب في الاصابة بالأنيميا وأيضاً الاصابية بالكوليرا وغيرها من الأمراض المعدية.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 28 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750,788