حشرات الصيف أكثر شراسة.. والمبيدات بلا فاعلية
الفئران اكتسبت مناعة.. والزبائن تفضل الأصناف الرخيصة والمغشوشة
تحقيق: شريف شوقي
الحشرات والفئران تكاثرت وزادت واصبحت أكثر شراسة وتهدد المواطنين في المنازل والشوارع فهل يرجع ذلك إلي عدم فعالية المبيدات الحشرية المقاومة؟ أم ان الحشرات نفسها هي التي اكتسبت مناعة جعلتها تعلن التحدي؟ أم ان الاحياء هي التي لم تعد تعبأ بعمليات النظافة والرش؟ كل هذه الأسئلة يطرحها هذا التحقيق ويقدم الاجابة عليها.
* أكرم محمد "مهندس زراعي": للأسف سوق المبيدات يتعرض حالياً لعمليات غش حيث تقوم بعض الشركات غير المعروفة باستيراد مواد فعالة للمبيدات الحشرية من الصين ثم تقوم الشركات بوضع التركيبة في عبوات أصلية لشركات أمريكية كبري والمشكلة في المواد الحاملة التي تخلطها الشركات مع المادة الفعالة وقد تحمل المواد والعناصر المضافة للمادة الفعالة تركيبات شديدة السمية تؤدي لحدوث سرطان وفشل كلوي للإنسان خاصة في حالة رش هذه المبيدات في أراض زراعية لمقاومة القوارض والحشرات.
* فتحي محمود "موظف" بشركة صناعات كيماوية ومبيدات: مع مرور الوقت تقوم الحشرات باكتساب مناعة ضد المبيدات والعناصر الفعالة واحياناً يكون السبب في المبيد نفسه لأن المادة الفعالة ضعيفة وغير قادرة علي إبادتها وأحياناً تكون طريقة الاستعمال خاطئة سواء كان المبيد رشا أو أسبراي أو معجونا.
* محمد فتح الله صاحب محل بيع مبيدات حشرية: هناك مبيدات مستوردة تدخل مصر عن طريق ليبيا ويصل سعرها إلي 45 جنيها وفي نفس الوقت المبيد المصري لا يتعدي 13 جنيها وطبيعة المادة الفعالة تختلف لأن المبيد المستورد تأثيره أقوي في القضاء علي الحشرات ويصل سعر عبوة البايجون الألماني المستوردة إلي 45 جنيها ولكن الزبون لا يقبل عليه اما المبيد المحلي للحشرات فيصل سعره إلي 13 جنيها وغالبا في كل المبيدات المادة الفعالة تستورد من الخارج
* الدكتور حامد عبدالدايم استاذ بمعهد بحوث ووقاية النباتات بمركز البحوث الزراعية: الحشرات تتحور في المقاومة وتتأقلم مع المواد الفعالة في المبيدات ولابد ان يقوم المواطنون بتغيير نوعية المبيدات كل فترة حتي تقضي علي الحشرات وتحقق الإبادة المطلوبة وهناك حالات غش عديدة بالاسواق منها قيام الشركات بوضع المادة الفعالة بنسبة أقل في كل عبوة مما يجعل مقاومتها للحشرات ضعيفة وهناك شركات أخري غير مسجلة بوزارة الزراعة أو وزارة الصحة تقوم بتجميع علب المبيدات الفارغة ذات الماركات العالمية وتقوم بإعادة ملء هذه العبوات بمواد كيماوية مغشوشة ولم يتم تجريبها
* أحمد ابوالفتوح "موظف": أقوم بشراء مبيدات للحشرات وسم للفئران واعتقد ان السبب في زيادة الحشرات ارتفاع درجة الحرارة وعدم قيام الاحياء بتسيير سيارات رش المبيدات التي كانت تجوب شوارع القاهرة قديما.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 320 مشاهدة
نشرت فى 13 يوليو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,313