authentication required
اكتشاف هياكل حيتان من عصور مختلفة شمال بحيرة قارون
سوزان زكي
تم الكشف عن واد كبير يحتوي علي عدد كبير من هياكل الحيتان شمال بحيرة قارون بمحافظة الفيوم. تم العثور علي جزء كبير من هيكل لحوت من نوع جديد يقل في الحجم عن حوت "الباسيلوزورس ايزيس" وأكبر بكثير عن حوت "الدوريودن أتروكس" ويختلف عن حوت "الماسرسيتس" لطول فقراته كما تم الكشف عن الجمجمة كاملة والفكين السفليين وحوالي 20 فقرة كبيرة الحجم مع عدد من الضلوع.
وذكرت وزارة الدولة لشئون البيئة أمس انه تم العثور علي حوالي 10 فقرات بطنية وصدرية لحوت أكثر بقليل من حوت "الدوريودن أتروكس" والذي من المحتمل ان يكون حوتا من نوع جديد. كما تم الكشف عن جزء من هيكل لحوت "الدوريودن اتروكس" والذي يتكون من حوالي 15 فقرة وبعض الضلوع وعدد من هياكل لنفس النوع مهشمة وتحتوي فقط علي بعض الفقرات وحوالي 18 فقرة.
وتم كذلك الكشف ايضا عن هيكل لحوت "الدوريودون" يحتوي علي 20 فقرة وجميعها في حالة حفظ جيدة كما تم العثور علي بعض الاسنان والتي قد تم عمل نصف جاكت من الجبس لها وهي أحد انواع طرق الحفظ والعرض في وقت واحد.
وتم العثور علي جزء صغير من هيكل لحوت "الدوريودن" والذي يحتوي علي حوالي 10 فقرات من بعض الضلوع في شكل دائرة يوجد بداخلها فقرة واحدة صغيرة جدا لحوت صغير مع بعض الضلوع الصغيرة في الحجم من الحوت الأكبر مما يدل علي انه من المحتمل ان هذا الحوت انثي ماتت وهي حامل. وهو ما يعتبر أول كشف من نوعه في حيتان الفيوم.
وتم الكشف عن عدد 22 فقرة من هيكل عروسة البحر بالطبقات العليا بتكوين بركة قارون في حالة حفظ جيدة. بالإضافة إلي هيكل تمساح مصري قديم في حالة حفظ جيدة وفك كبير لأحد الحيتان يعتقد انه لحوت بحالة جيدة وقد تم استخراجه وتأمينه لعرضة والحفاظ عليه وتم الكشف عن بقايا حوت الباسيلوزوس مع بعض الاسنان لم ينقب عنها.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,763,115