ماذا تعنى "مزرعة الحساسية"؟

الأربعاء، 30 يونيو 2010 - 16:36

الدكتور أحمد الموصلى استشارى الأنف والأذن والحنجرة

كتبت سحر الشيمى

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END --> <!-- sport advertise --> <!-- end sport advertise -->

بعثت فاطمة منصور برسالة تقول فيها، أعانى من التهاب مزمن ومتكرر بالحلق وطلب منى الطبيب عمل مزرعة حساسية، فماذا تعنى تلك المزرعة؟

يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا، عندما تحدث التهابات متكررة فى أى مكان بالجسم يلجأ الطبيب لطلب عمل مزرعة حساسية لمعرفة نوع الميكروب المسبب للالتهاب ونوع المضاد الحيوى الذى يستطيع القضاء على هذا الميكروب.

ولعمل مزرعة للحلق أو للأذن يقوم الطبيب بعمل مسحة عن طريق استخدام عود آخره قطعة من القطن معقم تماما ثم توضع الإفرازات العالقة بقطعة القطن فى إناء خاص لتربية وتكاثر الميكروب العالق بالمسحة، وذلك فى جهاز معين، لذا يطلق على هذا الأمر كلمة مزرعة، وبعد مرور 48 ساعة يكون الميكروب قد تكاثر وزادت كميته فيتم أخذ عينة منه ووضعها فى إناء آخر به عدة أنواع من المضادات الحيوية ويوضع الإناء فى الجهاز السابق لمدة 24 ساعة ثم يتم فحصه بعد انتشار الميكروب فى الإناء.

فإذا كان الميكروب حساسا لأحد هذه المضادات الحيوية فسوف نجد أن الميكروب قد مات فى المساحة المحيطة بهذا المضاد الحيوى، ومن هنا جاءت كلمة حساسية ثم يقوم الطبيب المختص بترتيب المضادات الحيوية حسب قوتها وتأثيرها على الميكروب.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 73/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 221 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,611,744