آيات القرآن الكريم سبقت العالم
في كشف أسرار الإعجاز الإلهي.. في جسم الإنسان
عرض وتلخيص
مصطفي بدوي
نستعرض في هذا الأسبوع كتاب "إعجاز بلا حدود في أجسامنا" للصحفية الكبيرة صفية الخولي. والكتاب من القطع الكبيرة ويتكون من 160 صفحة وهو عبارة عن مجموعة حوارات علمية من كبار الأطباء عن اعجاز القرآن الكريم وموقف الطب منه وهذه الحوارات نشرت في الزميلة "عقيدتي" ومؤلفة هذا الكتاب تتمتع بالاخلاق الرفيعة وحققت الكثير من الأعمال الصحفية طوال مسيرتها ف بلاط صاحبة الجلالة.
تقول الكاتبة ان الدكتور صلاح عيسي أكد لها في حواره معها ان قمة الاعجاز الالهي في أجسامنا تتجلي في ثلاث آيات قرآنية جاءت في القرآن الكريم منذ أكثر من ألف سنة لخصت بدقة متناهية علماً كاملا يدرس الآن في جميع كليات الطب بجامعات العالم وتوصل إلي تأليف كتب هذا العلم علماء من انجلترا وفرنسا وايرلندا أطلقوا عليه في الطب الحديث "علم تكوين الأجنة" والآيات هي قوله تعالي "ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين" المؤمنون "12-14".
أما الدكتور مصطفي عبدالمنعم فيقول ان الأبحاث أثبتت ان الجنين يتكون من نطفة مخلطة من مصدرين الذكر والأنثي والمختلط معناه "أمشاج" أي ان الجنين لا يخلق من أم فقط أو أب فقط وهذا ما جاء به القرآن الكريم قال تعالي: "إنا خلقنا الانسان من نطفة أمشاج نبتليه فجعلناه سميعاً بصيراً" الانسان "2".
ويعود ويؤكد د. مصطفي ان علم الأجنة أكد ضمن نتائج أبحاث كبار العلماء ان الجنين لا يبدأ مكتملاً ولكن يتخلق في أطوار وهذا ما أكده القرآن أيضاً في قوله تعالي "يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقاً من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأني تصرفون" الزمر .66
وأيضاً قوله تعالي "ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا" نوح "13.14".
لحظات خلق الانسان
ويقول الدكتور محمد مصيلحي فراج أستاذ أمراض النساء والتوليد ان أروع آيات الاعجاز الالهي تتجسد بكل معانيها في لحظات خلق الانسان يتحسسها أطباء أمراض النساء ويشهدون وقائعها لحظة بلحظة فلا يملكون حيالها إلا النطق بالآية الكريمة "فتبارك الله أحسن الخالقين".
أسرار المخ
الدكتور حسن رضوان اللبيدي فقد أكد للكاتبة ان مخ الانسان لايزال هو العضو الذي أصر بشدة مذهلة علي عدم البوح بأسراره للعلماء وبقي ذاخراً بكل أسرار الحياة ومكنونها لا يعلمها الا الله جل شأنه رغم انهم في كل أنحاء العالم لم يعرفوا عنه الا القليل مثل مراكز السمع والابصار والعواطف.
أما الدكتور باسم أيوب استاذ المخ والأعصاب فيؤكد ان المخ هو المايسترو في حياة الانسان وخلاياه العصبية تتحكم في كل ما يلزمنا في مسيرة حياتنا كما أنه يتحكم في الوظائف الحيوية في أجسادنا باشارات نتنفس بها.
مضخات القلب
وعن القلب يقول الدكتور محمد خيري عبدالدايم: رغم ان حجمه لا يزيد عن قبضة اليد الا انه يضخ لاجزاء الجسم 60 لتراً كل دقيقة وفي الساعة يكون قد ضخ 360 لتراً ويضاف إلي هذا الاعجاز ان القلب لا يضخ لكل عضو من أعضاء الجسم الا بمقدار معين فما يضخه للرجلين مثلاِ يقل كثيراً عن كمية الدم التي يضخها للكلي وما يضخه للمعدة وهي ممتلئة بالطعام أكثر من تلك التي يضخها اليها وهي خالية.
الدكتورة أميرة عبدالصبور شاهين أستاذ أمراض الروماتيزم فتقول: في شكل هندسي رائع الجمال صاغ الخالق الباريء المصور فقرات العمود الفقري في أجسامنا فشكل الفقرة التي تساعدنا علي ثني جسمنا يميناً تختلف تماماً عن تلك التي ستدفع أجسامنا للتحرك يساراً وهكذا.
حارس العيون
يؤكد الدكتور محمد أيوب أستاذ جراحة العيون ان من عظمة الخالق انه حفظ أعيننا بوضع حارس عليها فاختار موقعاً آمناً لها داخل الجمجمة وغطاها بجفون تقفل 61 مرة في الدقيقة الواحدة فحماها من تعرضها لخطر مفاجيء.
كما تناولت الكاتبة من خلال حواراتها مع كبار الأطباء الاعجاز الرباني من خلال ما ورد في القرآن الكريم في خلق كل أعضاء الجسم الانساني.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 25 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,624,386