أوقفوا استخدام الأرقام الهندية

٢٠/ ٦/ ٢٠١٠

مازالت الأغلبية العظمى من المواطنين فى بلادنا العربية يستخدمون فى كتاباتهم الأرقام الهندية، معتقدين أنها أرقام عربية أصلية، وهى: ١٢٣٤٥٦٧٨٩٠، بل يعتبرون الأرقام العربية وهى: ١٢٣٤٥٦٧٨٩٠ أرقاماً غربية أفرنجية إنجليزية! وقد انتبهت فى السنوات القليلة الماضية بعض دور الصحافة ودور النشر والإدارات الحكومية وعدلت برامج الترقيم بها إلى الوضع الصحيح، سواء فى الدوريات التى تصدر عنها أو فى ترقيم صفحات كتبها ومنشوراتها ومكاتباتها المختلفة.. ومازالت ملتزمة بها!

لقد كان للعالم العربى الكبير الخوارزمى، الذى عاش فى عهد الخليفة العباسى المأمون، الفضل فى استخدام نوعين من الأرقام، منها التى سميت الهوائية أو الهندية أو الخوارزمية.. وكذلك استخدم الصفر الذى كانت له المنزلة الكبرى فى تطور الرياضيات وتعريف العالم الغربى الذى كان يغط فى ظلام دامس من الجهل بعلم الرياضيات!

كما قام أيضاً بالتوصل إلى النوع الثانى وهو الأرقام الغبارية التى نسبت إلى طريقة استخدام الغبار الخفيف بالرش على أسطح صلبة من الخشب وغيره.. ومن ثم الكتابة عليها بأصبع اليد بخط كبير لاكتشاف الزوايا الخاصة بكل رقم فمثلاً: الرقم ١ له زاوية واحدة، والرقم ٢ له زاويتان، والرقم ٣ له ثلاث زوايا.. وهكذا لبقية الأرقام حتى ٩..

ومن هذا المنطلق توصل العرب أيضاً إلى علم الزوايا من تلك الأرقام العربية الصحيحة. ويمكن للقراء الأعزاء الرجوع إلى الكثير من المراجع والكتب التى تعطى شرحاً تفصيلياً، يصعب استعراضه فى هذه المساحة المحدودة، وآمل ممن يهمهم الأمر فى التعليم بجميع أنواعه والإعلام والإدارة الحكومية أن يعيدوا للغة العربية ولأرقامها حقها السليب، ونرى الأرقام العربية الأصلية فى جميع كتبنا ودورياتنا ومكاتباتنا الرسمية، ولنترك ما نستعمله حالياً من أرقام هندية لأصحابها!

نبيل شبكة- مستشار ثقافى بالسعودية

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 2464 مشاهدة
نشرت فى 20 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,599,051