ذكاء اصطناعي

ذكاء اصطناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اذهب إلى: تصفح, ابحث

بوابة ذكاء اصطناعي



روبوت شبه-بشري من إنتاج هونداالذكاء الاصطناعي يعرف بأنه ذكاء يظهر عند كيان اصطناعي غير طبيعي "من صنع الإنسان" . يشكل الذكاء الاصطناعي أحد فروع المعلوماتية التي تدرس تطوير خوارزميات و تقنيات ذكية لتطبيقها في الحواسيب و الروبوتات بحيث تمتلك سلوكا ذكيا في أداء المهام او في حل المشاكل . عندما يدمج الذكاء الاصطناعي مع بيئة العمل runtime environment و يتفاعل معها و يتعلم منها ، يعرف عندئذ بالعميل الذكي Intelligent Agent.



بشكل أكثر تحديدا يعنى الذكاء الاصطناعي بجعل الحواسيب تقوم بمهام مشابهة – وبشكل تقريبي - لعمليات الذكاء البشرية منها : التعلم و الاستنباط و اتخاذ القرارات.





نص عريض==فروع الذكاء الإصطناعي==



لا يوجد اليوم تقسيم واضح بين فروع الذكاء الإصطناعي إلا أن أهم تقسيم يمكن عمله و هو تقسيم كان قائم الذات في الماضي أي حتى أواسط الثمانينات مع وجود بعض التطورات هو التقسيم إلى:



ذكاء إصطناعي artificial intelligence

و ذكاء إصطناعي متفرق distributed artificial intelligence: و لعل خير مثال في هذا المجال هو ميدان العملاء البرمجيين

كما يمكن تقسيم الذكاء الإصطناعي حسب الطرائق التي يستعملها لحل المشاكل و تخزين البيانات إلى:



رمزي symbolic

و تحت رمزي subsymbolic

و من ميادين البحث في مجال الذكاء الإصطناعي:



المنطق

البحث

تمييز الأنماط

الإستدلال والإستنتاج

التعلم

ذكاء الأسراب i-swarms

تستخدم في مجال الذكاء الإصطناعي العديد من التقنيات أو الباراديغمات و المبادئ منها:



الشبكات البايزية الساكنة

الشبكات البايزية الديناميكية

المنطق الضبابي

الشبكات العصبية الإصطناعية

الخوارزميات الوراثية

فهرس [إخفاء]

1 ميادين الذكاء الاصطناعي

2 مكونات الذكاء الصناعي

3 تطبيقات الذكاء الصناعي

4 لغات البرمجة للذكاء الصناعي

5 انظر أيضا

6 وصلات خارجية







[تحرير] ميادين الذكاء الاصطناعي

ذكاء اصطناعي

تقليدي

بحث فضاء الحالة

تخطيط مؤتمت

بحث توافقي

أنظمة خبيرة

تمثيل المعرفة

أنظمة معرفية الأساس

طرق حديثة

شبكات عصبونية

ذكاء اصطناعي موزع

برمجة جينية

خوارزميات جينية

ذكاء الأسراب

كائنات اصطناعية

شبكات بايزية

تعلم آلي

تمييز الانماط

منطق ضبابي

الكترونيات ضبابية

فلسفة

ذكاء اصطناعي قوي

وعي اصطناعي

اختبار تورنغ

الأنظمة الخبيرة Expert System

وهي برامج تحتوي على كمية هائلة من المعلومات التي يملكها خبير إنساني في حقل معين من حقول المعرفة وبعض هذه البرامج أثبتت فعاليتها لتوكد إمكانية في هذا المجال.



معالجة اللغات الطبيعية Natural Language Processing

والتي تسعى إلى فهم اللغات الطبيعية بهدف تلقين الحاسوب الأوامر مباشرة بهذه اللغة وبالتالي تمكين الكمبيوتر من المحادثة مع الناس عن طريق الإجابة عن أسئلة معينة .



[كلام|الكلام]] Speech

تزويد الحاسوب على فهم الكلام البشري عن طريق تلقي الأصوات من الخارج وإعادة تجميعها والتعرف عليها ومن ثم الرد عليها .



النظر Vision

تزويد الكمبيوتر بأجهزة استشعار ضوئية تمكنه من التعرف على الأشخاص أو الأشكال الموجودة



الروبوت Roboties

وهو آلة كهروميكانيكية تتلقى الأوامر من حاسوب تابع لها فيقوم بأعمال معينة ،والذكاء الاصطناعي في هذا المجال يشتمل على إعطاء الروبوت القدرة على الحركة و فهم لمحيطه والاستجابة لعدد من العوامل الخارجية .



التعلم Learning

أهمها التعليم المعزز آليا وهو محاولة الاستفادة من طاقات الكمبيوتر في مجالات التربية والتعليم.



اثبات آلي للنظريات (Automatic Theorien Proving)

تمثيل آلي للمعارف (Automated Knowledge Representation)

الوسائط المتعددة (Multimedia)









[تحرير] مكونات الذكاء الصناعي

ينبني علم الذكاء الصناعي ككل على مبدأين أساسيين فقط :



تمثيل البيانات :وهو كيفية تمثيل البيانات أو المشكلة في الحاسوب بحيث يتمكن الحاسوب من معالجتها و إخراج الخرج المناسب ( أو بالأحرى : كيفية وضع المشكلة في صورة ملائمة للحاسوب بحيث يفهمها و يتمكن من (التفكير) في حل لها). تجدر الإشارة إلى أن هناك لغات تستخدم في عملية تمثيل البيانات منها لغة OWL و RDF المستخدمتان الآن في تمثيل البيانات في الويب ذات الدلالات اللفظية Semantic Web.

البحث: و هو ما نعتبره التفكير بحد ذاته. حيث يقوم الحاسوب بالبحث في الخيارات المتاحة أمامه و تقييمها طبقا لمعايير موضوعة له أو قام هو باستنباطها بنفسه ثم يقرر الحل الأمثل.



[تحرير] تطبيقات الذكاء الصناعي

يتم استخدام علم الذكاء الصناعي في العديد من التطبيقات ومنها على سبيل المثال لا الحصر :



ألعاب الحاسوب: معظمنا جرب استخدام ألعاب الحاسوب و رأى كيف يعمل الذكاء الصناعي في تلك الألعاب، فباستخدام الذكاء الصناعي أصبح الحاسوب نداَ قد يصعب التغلب عليه أحياناَ في كثير من الألعاب.

النظم الخبيرة: وهي نظم حاسوبية معقدة تقوم على تجميع معلومات متخصصة (أي في مجال محدد فقط) من الخبراء البشريين، و وضعها في صورة تمكن الحاسوب من تطبيق تلك المعلومات (أو بالأحرى الخبرات) على مشكلات مماثلة.

معالجة اللغة البشرية: أو معالجة اللغة الطبيعية و هو ما يختص بتطوير برامج و نظم لها القدرة على فهم أو توليد اللغة البشرية، أي أن مستخدم هذه البرامج يقوم بإدخال البيانات بصورة طبيعية و الحاسوب يقوم بفهمها و الاستخلاص منها.

التعلم الآلي: أو تعلم الآلة، و هو جعل الحاسوب يتعلم كيفية حل المشاكل بنفسه وذلك يتم إما بالتعلم من اكتساب الخبرات السابقة أو من خلال تحليل الحلول الصحيحة واستنباط طريقة الحل منهاأو حتى من التعلم من خلال الأمثلة.

الإنسان الآلي: أو الروبو



[تحرير] لغات البرمجة للذكاء الصناعي

علم الذكاء الصناعي عامةً هو طريقة للتفكير ( أي خوارزميات) بكيفية جعل الحاسوب يقوم بحل المشكلات، لذا فإن برامج و أنظمة الذكاء الصناعي يتم برمجتها بأي لغة من لغات البرمجة. إلا أنه توجد بعض لغات البرمجة المخصصة لكتابة برامج و أنظمة الذكاء الصناعي بما فيها من تسهيلات للمبرمج، حيث يقوم المبرمج غالبا بكتابة البيانات أو بالأحرى: عملية تمثيل البيانات و تقوم اللغة بعملية البحث . وأشهر هذه اللغات : لغة برولوج و لغة ليسب.





[تحرير] انظر أيضا

فلسفة الذكاء الاصطناعي

ذكاء اصطناعي قوي

وظيفية Functionalism - نظرية فلسفية تتيح ظهور الذكاء الاصطناعي

مشاكل نموذجية يطبق فيها الذكاء الاصطناعي:



تمييز النمط Pattern recognition

التمييز الضوئي للحروف Optical character recognition

تمييز الخط اليدوي Handwriting recognition

تمييز الكلام Speech recognition

تمييز الوجوه Face recognition

معالجة اللغات الطبيعية, ترجمة و Chatterbot

تحكم لاخطي Non-linear control و علم الروبوتات Robotics

الرؤية الحاسوبية Computer vision ، واقع افتراضي Virtual reality و معالجة الصور Image processing

نظرية الألعاب و تخطيط استراتيجيStrategic planning

ذكاء اصطناعي في الألعاب Game AI و بوت ألعاب الحاسب Computer game bot

الإبداعية الاصطناعية Artificial Creativity

حقول أخرى تدخل فيها تطبيقات الذكاء الاصطناعي :



أتمتة Automation

حوسبة حيوية-الاستيحاء Bio-inspired computing

سيبرنتيك Cybernetics

نظام ذكي هجين Hybrid intelligent system

عميل ذكي Intelligent agent

تحكم ذكي Intelligent control

استنتاج مؤتمت Automated reasoning

التنقيب في البيانات Data mining

علم الروبوت اعتمادا على السلوك Behavior-based robotics

علم الروبوتات الاستعرافي Cognitive robotics

علم الروبوتات التطويري Developmental robotics

علم الروبوتات التطوري Evolutionary robotics

Chatbot

تمثيل المعرفة Knowledge Representation



[تحرير] وصلات خارجية



بين قمتين: الذكاء الصناعي والمناخ.. يهددان مستقبل البشرية



خلال شهر سبتمبر (أيلول) الماضي عقدت قمتان علميتان عالميتان، على جانب كبير من الأهمية، احدهما لمعهد الفرادة للذكاء الصناعي في ولاية كاليفورنيا الأميركية بعنوان «الفرادة أو التفردية: الذكاء الصناعي ومستقبل البشرية»، والقمة الأخرى للأمم المتحدة في نيويورك حول «المناخ»، وقد حذرت القمتان من أن التطورات المتسارعة في أبحاث الذكاء الصناعي وبخاصة الهادفة لتطوير ذكاء صناعي شرير، والتغيرات المناخية غير المسبوقة يهددان البشرية، مالم تتخذ ضوابط أخلاقية واجراءات قيادية جريئة وفعالة.



وفي القمة الأولى التي عقدت يومي 8 و 9 سبتمبر (أيلول ) الماضي، توقع المئات من أشهر خبراء التكنولوجيا وعلماء الذكاء الصناعي أن تنجح الآلات في التفوق على ذكاء البشر خلال فترة زمنية قصيرة، قد يتبعها تطوير معالجات الكترونية فائقة السرعة قابلة للزرع داخل الدماغ البشري، لتحفيزه على معالجة المسائل والقضايا المطروحة بسرعة تعادل سرعة أجهزة الكومبيوتر الحديثة، وقال العلماء إن المستقبل القريب سوف يشهد أجهزة كومبيوتر قادرة على إجراء برمجة ذاتية، محذرين من أن ذلك قد ينذر بوصول البشرية لمنعطف جديد في تاريخها، وهو ما يطلق عليه «التفردية أو الفرادة» Singularity، وهذا المصطلح قد يكون غير مألوف للكثيرين في عالمنا العربي، فهو يشير لغوياً للشيء الغريب أو الشاذ وغير المألوف والى الاستثناء من القاعدة، ويرجع الفضل في وضع ونشر هذا المصطلح لعالم الرياضيات وكاتب الخيال العلمي الأميركي فيرنر فينج Vernor Vinge في أواخر الثمانينات وأوائل التسعينات من القرن الماضي.



يرى العالم والمفكر الأميركي الشهير راي كورزويل Ray Kurzweil مدير معهد الفرادة للذكاء الصناعي ومؤلف كتاب «اقتراب عهد الفرادة : حين يتجاوز البشر حدود البيولوجيا» The Singularity is Near: When human Transcend Biology، عام 2005، وأحد المشاركين في القمة، أن كلمة «الفرادة» تشير الى اقتراب حدوث انكسار تاريخي جذري بالغ العمق من شأنه تغيير كل ما يؤلف طبيعة الكائن البشري، ويتنبأ بأن التطورات المستمرة اللامتناهية في الذكاء الصناعي سوف تؤثر في مستقبل عملية التطور ذاتها، وهي نتيجة مفزعة ومخيفة بقدر ما هي مثيرة. وفي القمة قال العالم الأميركي اليزير يادوكوفسكي Eliezer Yudkowsky مؤسس معهد الفرادة للذكاء الصناعي، الذي يعتبر أن أبرز أهدافه التصدي للمخترعين الذين يرغبون في تطوير ذكاء صناعي شرير يهدد الجنس البشري، قال أن التكنولوجيا تتقدم بسرعة، ومن المتوقع أن تنجح في بلوغ نقطة تصبح معها قادرة على تكوين ذكاء صناعي، ولهذا ينبغي علينا ألا نغلق أعيننا ونرفض التفكير فيما سيحدث في هذه اللحظة لمجرد أننا لا نستطيع تحديد متى سيحدث هذا، وبخاصة أن الأبحاث الحديثة تتجه الآن لتعليم الكومبيوتر الأصوات البشرية وتطوير نظم تمكنها من التعرف على أنماط أصوات صادرة من الحنجرة، لمحاكاة حركة الحبال الصوتية، والتي ستمكن الكومبيوتر في المستقبل من الحديث بنفس صوت الإنسان، وهو ما قد يشكل خطورة مستقبلاً وظهور ما يسمى بالإرهاب الصوتي Vocal Terror، ففي دراسة علمية حديثة قدمت أخيراً الى المهرجان العلمي لرابطة تقدم العلوم البريطانية قال فيها العالم ديفيد هوارد David Howard من جامعة يورك البريطانية University of York، أن كومبيوترات المستقبل سيكون بامكانها خلال 10 – 15 عاماً محاكاة وتقليد الأصوات البشرية بعد استماعها لجملة صغيرة من بضع كلمات يتفوه بها الإنسان، فقد تتكلم بصوته، وعند ذلك يكون من الصعب تمييز كلامها عن كلام ارهابي مثلاً، ويورد هوارد بعض الأمثلة لخطر الإرهاب الصوتي، مثل استيلاء مجموعات ارهابية على شبكة الاتصالات ونقل خطاب مزيف من رئيس البلاد الى الجمهور أو وصول مكالمة هاتفية من مدير البنك تطلب من العميل تأكيد اسمه ورقم حسابه المصرفي، ولكن الحقيقة أن الكومبيوتر هو الذي كان يحاكي صوت المدير، حيث تقوم مجموعة اجرامية بإدارة الكومبيوتر للاستيلاء على المبالغ المالية في حساب العميل.



ولهذا فان التحذيرات من تطورات الذكاء الصناعي هي تحذيرات حقيقية، ففي قمة الذكاء الصناعي حذر عالم الروبوتات الأميركي رودني بروكس Rodney Brooks من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الأميركي الشهير MIT، ومؤلف كتاب «الجسد والآلات: كيف ستغير الروبوتات حياتنا» Flesh and Machines: How Robots Will Change Us عام 2002، بقوله، لقد تغيرنا وتغير عالمنا الى الأبد، فيما يتعلق بأجهزة الكومبيوتر فان سؤال الهوية نحن وهم، سيتغير الى الأبد.



أما القمة الأخرى، التي تشكل تحدياً عالمياً، هي قمة «المناخ» التي عقدت في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك في 24 سبتمبر (أيلول) الماضي، وحملت اسم «المستقبل في أيدينا .. التصدي للتحدي الذي يشكله تغير المناخ بالنسبة للقيادة»، وحذر فيها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون Ban Ki-moon من الآثار المدمرة الناتجة عن الاحتباس الحراري والتغير المناخي، قائلاً بأن زمن التشكك قد انقضى، وأن تحدي التغير المناخي Climate Change غير المسبوق يتطلب عملاً غير مسبوق وقيادة غير مسبوقة، وحذر بأن عدم التحرك الآن سوف يثبت أنه أفدح الأفعال ثمناً على المدى البعيد، كما شدد الأمين العام على أهمية قيام الدول الصناعية بدور الريادة في خفض الانبعاثات المسؤولة عن التغير المناخي والمرتبطة برفع درجة حرارة الأرض. كما أن حصول كل من نائب الرئيس الأميركي السابق آل غورAl Gore وهيئة التغيرات المناخية التابعة للأمم المتحدة Intergovernmental Panel on Climate Change(IPCC)، على جائزة نوبل للسلام لهذا العام، سيؤدي لقدر أكبر من الإدراك والشعور بضرورة مواجهة مخاطر التغيرات المناخية.



وأخيراً.. لقد أصبحت المخاوف من كل من التطورات السريعة المذهلة في أبحاث الذكاء الصناعي وبخاصة في الشؤون العسكرية، وكذلك المخاوف من كارثة التغير المناخي، مخاوف حقيقية لا تدعو للتشكيك، وتتطلب من المجتمع الدولي التحرك سريعاً واتخاذ إجراءات فعلية عاجلة، تتمثل في وضع معايير وضوابط أخلاقية لأبحاث الذكاء الصناعي لتجنيب البشرية المخاطر والعواقب التي قد تنجم عنها، وأيضاً ضرورة اتخاذ الدول الصناعية خطوات قيادية جريئة تلزمها بخفض انبعاثاتها من الغازات المرتبطة برفع درجة حرارة الأرض وبمعدلات تسهم بالفعل في الحد من هذه المشكلة التي أصبحت تهدد الحياة كلها على كوكب الأرض.



* كاتبة وباحثة مصرية



في الشؤون العلمية

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 65/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 972 قراءة
نشرت فى 16 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,853,139