authentication required
آلام الظهر
إنجي سويدان
الحركات والأوضاع الخاطئة التي تقوم بها دون وعي تسبب مشاكل بمنطقة الظهر وآلام العمود الفقري والمفاصل يمتد تأثيرها لتعيق مرونة وكفاءة حركة الجسم وصعوبة قيامه بنشاطاته اليومية.
يقول الدكتور طارق توفيق عبدالحميد استشاري جراحة العظام ان أغلب آلام العظام ترجع إلي عدم ممارسة الرياضة وقلة اللياقة البدنية وزيادة الوزن وهذه أكثر الاسباب شيوعاً للاصابة بمشاكل الظهر كما ان عدم الاهتمام بتناول طعام صحي غني بالكالسيوم والبروتينات والفيتامينات والتعرض للاجهاد المستمر المتكرر وعدم الراحة بجانب التعرض للضغوط النفسية والعصبية والتوتر الدائم تؤدي جميعها إلي الشعور بألم في منطقة أسفل الظهر علي وجه الخصوص وبأوجاع في مفاصل الجسم.. لذا يجب علي كل شخص ان يراعي هذه الاسباب ويتجنبها حتي يحمي نفسه من الاصابة بألم الظهر.وينصح الدكتور طارق توفيق بضرورة التخلص من الوزن الزائد خاصة في منطقة البطن ووسط الجسم كما ان تراكم الشحوم والدهون في منطقة الحوض والمؤخرة يمثل ضغطا وحملا ثقيلا علي عضلات وفقرات أسفل الظهر. مما يحتاج بشكل سريع وضروري للتخلص من الوزن الزائد في هذه المناطق. ويؤكد أيضاً علي أهمية ان يأخذ الجسم كفايته من الراحة والنوم الصحي لمدة كافيةوفي وضع سليم بان يحافظ العمود الفقري علي انحناءاته الطبيعية دون التواءات وان تكون المرتبة معتدلة وليست جافة بحيث تشد الجسم أكثر من الطبيعي وليست لينة تسبب تقوسه كما يجب ان تكون الوسادة ارتفاعها متوسط بحيث تستقيم الرقبة مع العمود الفقري.
ويضيف ان ممارسة الرياضة والحفاظ علي مرونة الجسم ولياقته له أهمية كبيرة في الحماية من آلام الظهر فان قلة الحركة تسبب تقلصا في العضلات والمفاصل وتصلبها وبالتالي تؤدي لضعفها وتقوسها وحدوث ألم شديد وخلل في الأداء الحركي والوظيفي للجسم وأفضل أنواع الرياضة لمرض الظهر هي المشي والسباحة وركوب الدراجات المنخفضة ذات الظهر والتمارين الرياضية الخفيفة التي تعيد الظهر لوضعه الطبيعي مثل تمارين التقوية والاستطالة وأفضل التمارين الخفيفة ان تنام مستقيماً ثم ترفع الرأس ببطء وتنظر لأصابع قدمك وتستمر هكذا لثوان ثم تعود مرة أخري. والتمرين الثاني ان تنام مستقيماً ثم تضم احدي الساقين إلي صدرك قدر المستطاع من رفع الرأس قليلاً ثم تبدل مع الساق الأخري ويستمر الوضع هكذا لثوان. ثم تقوم بضم الساقين معا إلي صدرك ورفع الرأس معهما ثم الاستلقاء ومعاودة التمرين وهناك يجب التنبيه علي ان تمرين البطن القديم بأن نثبت القدمين ونرتفع بالجذع وهو مستقيم ثبت حالياً انه مضر للغاية سواء للأشخاص الأصحاء أو لمرضي العظام. وان السليم ان نفرد الجذع ونرتفع بالساق لأعلي في الهواء ونستمر هكذا قليلاً لتقوية الظهر أو ان نضم الساق للصدر مع رفع الرأس لفرد العضلات وراحتها كما من الضروري ان ننتبه ان عادة طرقعة العضلات أو الظهر بشكل عشوائي كما هو معتاد عند الكثيرين يعتبر خطأً فادحاً شائعاً حيث يسبب خشونة المفاصل والاما مزمنة بعد ذلك..
وينصح الدكتور طارق توفيق عبدالحميد استشاري جراحة العظام بان معظم العلاج الفعال لالام الظهر يمتلك المريض نفس العلاج له بأن يحافظ علي وزنه دون زيادة خاصة في منطقة البطن أو الكرش حيث ان كل كيلو من الشحوم الزائدةيسبب حملا ثقيلا علي الظهر بمعدل سبعة أضعاف. وان يبتعد عن الاجهاد المستمر والمتكرر الذي يعيق وصول الغذاء والاكسجين الضروري للعضلات. وان يتجنب الضغط النفسي والتوتر الذي يسبب التهاب الاعصاب وتقلص العضلات كما يجب ان نغير من وضع الجسم كل فترة. بحيث كل ساعة بحد أقصي سواء من الجلوس أمام الكمبيوتر أو التليفزيون أو خلف المكتب أو عجلة القيادة يجب ان نتوقف ونمارس بعض التمارين لمدة دقائق مثل لف الجذع يمينا ويسارا وتدوير الأكتاف للأمام ثم للخلف ولف الرأس في الاتجاهين ببطء ولأقصي درجة. مع مراعاة ان جميع التمارين يجب القيام بها ببطء حتي نستفيد بها ولعدم التعرض لأي أضرار مفاجئة وأخيرا عدم حدوث ألم بمنطقة الظهر يجب استشارة الطبيب ويمكن استخدام الكمادات الساخنة لتخفيف الالم حتي زيارة الطبيب.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 16 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,745,487