الدرجة

ماجستير

العنوان

برنامج لتدريب بعض المهارات العقلية وأثره على مستوى الأداء العزفي على آلة البيانو

 

الاسم

مرفت رجب حسن

التخصص

بيانو

السنة

2006

ملخص البحث

*مشكلة البحث و أهميته

 

         يرتكز الأداء العزفي على آلة البيانو على أسس هامة وضرورية غاية في البساطة، و أول هذه الأسس اعتبار أن العزف ليس نتيجة لنشاط عضلي فقط ولكن نتيجة لنشاط عضلي وعقلي معاً. فهو يحتاج إلى الكثير من المقومات النفسية والعقلية التي تشترك مع المقومات الجسمية والعضلية لتقديم الأداء في صورته المطلوبة، كما يحتاج إلى التوافق العصبي العضلي لكي يضفي على الأداء الانسيابية والتوافق. 

        وينصب اهتمام الطريقة التقليدية في تدريس العزف على آلة البيانو على رفع كفاءة الناحية العضلية والتقنية العزفية الآلية مع إهمال الناحية العقلية والنفسية للدارس، لذلك وجدت الباحثة أهمية استخدام أسلوب حديث للتعلم والتدريب يجمع بين تدريب العقل وتدريب الأعضاء المشتركة في العزف وهو التدريب العقلي. حيث أنه من خلال تدريب وتطوير المهارات العقلية (كالاسترخاء والتصور العقلي وتركيز الانتباه)، وتوظيف هذه المهارات لخدمة الأداء العزفي يستطيع الدارس تحقيق المزيد من الفهم لطبيعة الأداء ومعالجة الأخطاء الموجودة به والتركيز على الأداء الصحيح إلى جانب تحقيق عنصر الهدوء والثقة بالنفس وعزل المثيرات الغير مرتبطة بالأداء، وهذا كله يؤدى إلى الارتقاء بمستوى الأداء العزفي على آلة البيانو.   

 

·       أهداف البحث:

 

 

1.   التعرف على تأثير برنامج تدريب المهارات العقلية فى مستوى:

                                          أ‌-         القدرة على الاسترخاء.

                                        ب‌-       التصور العقلي.

             ج- تركيز الانتباه.

2. التعرف على تأثير برنامج تدريب المهارات العقلية في مستوى الأداء العزفي على آلة البيانو.

3. التعرف على مدى فاعلية برنامج تدريب المهارات العقلية في تطوير ( القدرة على الاسترخاء – التصور العقلي – تركيز الانتباه - مستوى الأداء العزفي على آلة البيانو).

*فروض البحث:

1. يؤثر برنامج " تدريب المهارات العقلية " تأثيراً إيجابياً في مستوى:

                                          أ‌-          القدرة على الاسترخاء.

                                        ب‌-       التصور العقلي.

             ج- تركيز الانتباه.

 2.  يؤثر برنامج " تدريب المهارات العقلية " تأثيراً إيجابياً في مستوى الأداء العزفى على آلة البيانو.

3. برنامج تدريب المهارات العقلية ذو فاعلية في تطوير ( القدرة على الاسترخاء – التصور العقلي – تركيز الانتباه - مستوى الأداء العزفي على آلة البيانو).

*منهج البحث

      تم استخدام المنهج التجريبي بالاستعانة بإحدى تصميماته باستخدام مجموعتين متكافئتين "إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية" حيث القياس القبلي والبعدي للمجموعتين.

*مجتمع البحث

    يتمثل مجتمع البحث في طلاب وطالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية بجامعة المنوفية. للعام الجامعي(2005 – 2006) وكان عددهم ( 42 )من واقع سجلات الكلية.

*عينة البحث

تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من طالبات الفرقة الثالثة –شعبة التربية الموسيقية

– كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية.وكان عددهن(20) طالبة بعد استبعاد الطلاب الذكور والراسبين فى مادة عزف البيانو .وتم تقسيم أفراد العينة عشوائياً إلى مجموعتين قوام كل واحدة منهما (10) طالبات. وقد تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات قيد البحث.

*أدوات البحث

­     درجات العينة في مادة البيانو للعام السابق لتطبيق البحث.

­     برنامج لتدريب بعض المهارات العقلية.

­     استبيان استطلاع رأي الخبراء في برنامج تدريب المهارات العقلية.

­  ثلاث مقطوعات من كتاب (Czerny.Op 849) والمقرر دراسة مقطوعة واحدة منه على الفرقة الثالثة.

الاختبارات والمقاييس المستخدمة في البحث:

­  مقياس الذكاء ل"كاتل" (المقياس الثاني) من إعداد [فؤاد أبو حطب – أمال صادق –

 

 

­ مصطفى عبد العزيز ].

­  مقياس القدرة على الاسترخاء (إعداد محمد حسن علاوى – مصطفى السويفي)

­  مقياس التصور العقلي (وقد قامت الباحثة بتقنين المقياس على المجال الموسيقي).

­  مقياس شبكة تركيز الانتباه(وقد قامت الباحثة بتقنين المقياس على المجال الموسيقي).

­  اختبار عملي للطالبات أفراد العينة في الأداء العزفي لمقطوعة موسيقية من برنامج الأداء العزفي لآلة البيانو المقرر على الفرقة الثالثة من كتاب (Czerny .Op 849).

*برنامج تدريب المهارات العقلية.

الهدف من البرنامج

  يهدف البرنامج إلى  تدريب بعض المهارات العقلية وهي( الاسترخاء – التصور العقلي – تركيز الانتباه) وتوظيفها لخدمة الأداء العزفى على آلة البيانو من حيث تحقيق الهدوء والتركيز اللازمين للأداء، وتصور الأداء الصحيح لعزف المؤلفة الموسيقية والتركيز على الأجزاء التي تمثل صعوبة عزفية مثل( الأجزاء السُّلمية – القفزات - ...) أو الأجزاء التعبيرية مثل( التدرج الصوتي – تنوع الصوت بين القوة والضعف - ........) والذي يترتب عليه الارتقاء بمستوى الأداء على آلة البيانو. من خلال عدة أهداف فرعية وهى:-

-         المساعدة على خفض التوتر والقلق.

-         تعلم الإحساس بالفرق بين التوتر والاسترخاء والتحكم في عمل الجهاز العضلي.

-   تخفيف تراكم الضغوط والقلق والوصول إلى مرحلة صفاء الذهن وتعميق الشعور بالاسترخاء.

-         تحسين درجة نقاء ووضوح الصورة العقلية.

-         تنمية الشعور بالوعي الحسي والتحكم في الحالة الانفعالية.

-         زيادة القدرة على تركيز الانتباه.

-         مقاومة المشتتات أثناء العزف.

المدة الزمنية للبرنامج

تم تحديد مدة البرنامج ب (8) أسابيع بواقع ثلاث وحدات تدريبية أسبوعياً بمعدل(30) دقيقة لكل وحدة. وبذلك بلغ إجمالي عدد الوحدات التدريبية للبرنامج ككل إلى (24) وحدة تدريبية كما بلغ عدد الساعات المخصصة للتدريب العقلي (12) ساعة تقريباً.

مراحل ومكونات برنامج تدريب المهارات العقلية:

1.   تدريبات التحكم في التنفس.

2.   الاسترخاء البدني.

3.   استرخاء عقلي(استرخاء معرفي)

ويأتي دور الاسترخاء العقلي بعد الانتهاء من التدريب على خفض التوتر العضلي، وهو يساهم في خفض التوتر العقلي وتعليم الدارس كيفية السيطرة على الأفكار السلبية وإحلالها بأفكار ايجابية.

4.   تصور عقلي.

5.   تركيز الانتباه.

 

* الدراسة الاستطلاعية:-

    

 

   تم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة مكونة من(10) طالبات تم اختيارهن بطريقة عشوائية من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية. وممن تتوافر فيهن خصائص عينة البحث. وذلك في الفترة من 14-4-2005 م إلى 28-4-2005م.

* القياسات القبلية:-

تم إجراء القياسات القبلية لمجموعتي البحث في جميع المتغيرات المحددة قيد البحث خلال يومي الأربعاء الموافق 21-9-2005م ،و الخميس الموافق 22-9-2005م.

*تطبيق البرنامج المقترح لتدريب المهارات العقلية:

تم تطبيق برنامج تدريب المهارات العقلية على المجموعة التجريبية فقط اعتبارا من يوم الأحد الموافق 25-9-2005م إلى يوم الخميس الموافق 17-11-2005م.

 *القياسات البعدية:

تم إجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث في المتغيرات المختارة وفقا للترتيب الآتي: القدرة على الاسترخاء – التصور العقلي – تركيز الانتباه – الأداء العزفي للمؤلفات عينة البحث. وذلك خلال يومي السبت الموافق 19-11-2005م  والأحد الموافق 20-11- 2005م. مع مراعاة نفس الظروف والشروط التي تم إتباعها في القياسات القبلية.

*المعالجات الإحصائية:-

تم استخدام المعالجات التالية:

×    المتوسط الحسابي                          Mean

×    الانحراف المعياري                      Standard

×    الالتواء                                Skew ness

×    اختبار "ت"                                  T test

×    نسبة التحسن

 وقد تم اختيار مستوى معنوية (0.05) في عرض ومناقشة نتائج البحث.

الاستخلاصات والتوصيات

أولاً :الاستخلاصات:

في ضوء أهداف البحث وفروضه، وفى حدود عينة البحث وخصائصها، واستناداً إلى النتائج التي تم التوصل إليها .......يمكن للباحثة استخلاص ما يلي:-

1. برنامج تدريب المهارات العقلية يزيد من قدرة دارس البيانو على الاسترخاء والذي يقلل بدوره من الشعور بالقلق والتوتر العضلي والعقلي المصاحبان للدارس نتيجة العزف لفترات طويلة دون استراحة، كما يحد من الخوف والقلق الذي ينتابه عند العزف فى المواقف الامتحانية أو أمام الآخرين.

2. يعمل برنامج تدريب المهارات العقلية على تطوير وتنمية مهارة التصور العقلي والتي تساعد دارس البيانو على خلق صور (بصرية وسمعية وحس حركية وانفعالية) للأداء العزفي للمؤلفة التي يقوم الدارس بالتدريب عليها مما يسهِّل عليه عملية تعلمها واسترجاع الأخطاء التي تحدث أثناء العزف وتصور أدائها بشكل صحيح وتثبيت الأداء الصحيح في العقل قبل أدائها فعلياً على لوحة مفاتيح آلة البيانو.

3. يساهم برنامج تدريب المهارات العقلية في تطوير وتنمية مهارة تركيز الانتباه والتي تساعد الدارس على مواصلة العزف بنفس درجة التركيز من أول المؤلفة حتى آخرها.

 

 

4. أن الدمج بين تدريب المهارات العقلية والتدريب العضلي المهاري حقق نتائج أفضل من استخدام التدريب العضلي المهاري فقط.

 

5. تدريب المهارات العقلية ذو فاعلية في تطوير مستوى الأداء العزفي على آلة البيانو.

6. استخدام تدريب المهارات العقلية مع التدريب العضلي المهاري يتيح الفرصة لدارس البيانو لإنجاز البرنامج العزفى لآلة البيانو المقرر عليه في وقت قصير مما يعطيه ذلك الثقة بالنفس.

ثانياً: التوصيات

في حدود خطة وإجراءات هذه الدراسة، وانطلاقاً من نتائجها يمكن أن تبرز الباحثة التوصيات التالية:-

1. أهمية تطبيق برنامج تدريب المهارات العقلية على دارسي آلة البيانو لما لهذا النوع من التدريب من دور فعال في تطوير مستوى الأداء العزفي والذي يعتبر معيار نجاح الدارس في الاختبار العملي والعزف أمام الآخرين.

 

2. أهمية الدمج بين تدريب المهارات العقلية وتدريب المهارات العزفية لمحاولة تحقيق أقصى استفادة من قدرات الدارس الكامنة والوصول به إلى تحقيق أفضل النتائج.

 

3. أهمية القيام بعمل جلسات تدريب المهارات العقلية قبل الأداء الفعلي للعزف على لوحة مفاتيح آلة البيانو وخاصة في مرحلة إتقان العزف.

 

4.  أهمية معرفة مدرس البيانو ببرامج تدريب المهارات العقلية وكيفية تعليمها للدارسين وكيفية الاستفادة منها لخدمة الأداء العزفي و استخدامها في الحد من التوتر والقلق الذي ينتابهم عند العزف في الامتحان أو العزف أمام الآخرين.

 

5.  كما توصي الباحثة بتطبيق برامج للتدريب العقلي تتضمن مهارات عقلية أخرى وفى تخصصات موسيقية أخرى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1361 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

eyad008
<p>مجهود اكثر من رائع بارك الله لكم</p> <p>ارجو ان تتكرموا بتزويدي بمقياس الاسترخاء المستخدم في هذه الدراسة ان امكن وكيفية تصحيح او احتساب درجة المختبر</p> <p>ولكم جزيل الشكر</p>

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,592