فوائد الضحك
هدي الصافوري
الضحك لغة عالمية.. وهو مصدر أساسي للصحة النفسية والجسمانية ويري عالم النفس "وليم كدو" أن الضحك غريزة أساسية للإنسان يرتبط بمشاعر الضيق والألم أكثر من ارتباطه بمشاعر البهجة والفرح.. أما سيجموند فرويد فيربط الضحك بعالم اللاشعور والخبرات المبكرة في مرحلة الطفولة والسعي الغريزي لرفع الكبت والتخلص من شحنات زائدة من الطاقة والتوتر.
بدأت بعض الشركات الألمانية تنظم دروسًا للعاملين بها لتعلم كيفية الضحك وقد نظم هذه الدورات الدراسية عالم النفس الألماني د.كريستوفر ماك في مرفق النقل العام لتدريب السائقين علي حسن معاملة الركاب والابتسامة تملأ وجوههم وأشار د.كريستوفر إن مهمة "استاذ ضحك" ليست فقط في رسم الابتسامة علي الوجه بل علي الأسلوب الذي يجعل هذه الضحكة طبيعية وغير متكلفة وأبسط وسيلة لتحقيق ذلك هو التدريب علي ارتخاء عضلات الوجه واللسان ثم رسم الضحكة البسيطة علي الوجه بدون مجهود.
كما أنه تم في بعض المستشفيات الأمريكية والأوروبية وجود وظهور تخصص طبي جديد يحمل العاملون فيه لقب "إخصائي ضحك ومرح.. ومهمته ليست هي مجرد سرد النكات للمرضي لإضحاكهم ولكن لتمكينهم من التعامل مع المشاكل الصحية وخاصة بعد أن ثبت فوائد كثيرة للضحك منها تقوية جهاز المناعة الطبيعية للجسم.. كما تكونت في الولايات المتحدة الأمريكية جمعية طبية أطلقت علي نفسها جمعية "المرح العلاجي" باعتباره وسيلة طبية تهدف لمساعدة المرضي علي الشفاء من العلل العضوية والنفسية عن طريق إدخال المرح في نفوسهم من خلال التقاط تناقضات الحياة والسخرية منها!!
كما أنشيء بمدينة "اريينا هايم" الألمانية أول معهد للتمرين علي الضحك يقام في أوروبا والفكرة تبدو غريبة لكنها لا تدعو علي الإطلاق للضحك فيكفي أن يؤكد الدكتور "ميشايل برجر" مدير المعهد أن رسالته تتركز في تحويل الضحك من مادة ترفيهية لوسيلة طبية لمعالجة الأمراض انطلاقا من قاعدة "الجسم السليم في الضحك السليم" وقد اتخذ أول معهد للتمرين علي الضحك مركزا رئيسيا له في كنيسة كاثوليكية قديمة ومهجورة وضم الاجتماع التأسيسي الأول 150 عضوا راحوا يتمرنون علي دراسة فن الضحك كوسيلة لمعالجة انتظام دقات القلب وعلاج ارتفاع ضغط الدم وسهولة الهضم وتجنب الانهيار العصبي والإحباط وقد نقل مدير المعهد فنون التمرين علي الضحك من معهد هندي أسسه من قبل في بومباي الطبيب "ويمادان كارتايا" ويضم 300 تلميذة من جميع أنحاء العالم يتدربن علي فنون وطرق الضحك المفيد للجسم.. وقد أعلن د.برجر في الاجتماع التأسيسي للمعهد أن فنون الضحك الصحي السليم تمر عبر 11 درجة من التمارين يتخرج بعدها الطالب بدرجة "أستاذ ضحك" ومخول رسميا من معهد بومباي بتدريس مادة الضحك في أية معاهد عالمية أخري وتترافق التمارين العملية علي الضحك بصوت عال مع دروس نظرية تنصح بإفساح المجال أمام عضلات الوجه والفم للتمدد والتقلص بحسب غريزة الشعور بالفرح والسعادة.. وينصح د.برجر أيضا بتحويل تمارين الضحك إلي رياضة صباحية يمارسها عمال المصانع وتلاميذ المدارس وأيضا الجنود في الثكنات العسكرية نظرا لفائدتها في تنظيم حركة القلب والجسم بكامله..وقد دنقلت صحيفة ألمانية دراسة طبية تضمنت إحصائية من الولايات المتحدة الأمريكية كشفت أن نسبة الضحك عند الناس انخفضت بمعدل 20% من المعدل الذي كانت عليه في فترة الخمسينيات وأعادت أسباب الفتور إلي التطور التقني وانخفاض درجة العلاقات الحميمة والعاطفة بين الناس.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 313 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,614,941