نحو إحياء إستخدام النسيج العمرانى المتضام فى المناطق الحارةTowards the revitalization of the traditional compact urban tissue in desert areas 
الموضوع : نحو إحياء إستخدام النسيج العمرانى المتضام فى المناطق الحارة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : توضح قراءة النسيج العمرانى المتضام للمناطق السكنية الحارة من المدن بنيتها العمرانية الحالية كنتاج شامل للتفاعلات بين الهيكل الفراغى من شبكات الحركة والمحاور والمسارات والفراغات البينية وبين النسق البنائى من قطع الأراضى وأنماط المبانى كما تدل على مدى نوعية وكفاءة استغلالها. وكان لإستخدام معطيات التكنولوجيا المتطورة وسرعة حركة الحياة وسيطرة إستخدام الأله في شتى نشاطات حياتنا اليومية الأثر السلبي البالغ في التخلي عن النسيج العمراني التقليدي الذى نشأ بتلقائية وفطرية نجحت في تلبية إحتياجات السكان وكان ملائماً لأساليب ممارسة أنشطتهم الحياتية دون إغفال تأثير البيئة المناخية المحلية المميزة لمعظم أرجاء العالم العربي. ويهدف البحث إلى التحقق من إيجابيات النسيج العمراني المتضام وإثبات أمكانية توظيف فكرته بعد تطويرها بما يلائم معطيات العصر الحديث في إنتاج نسيج عمراني يلائم ظروف البيئة الطبيعية المحلية وخاصة عناصرها المناخية في المناطق الحارة، ويساعد في تقليل الإعتماد على الطاقة وتجنب الآثار السلبية لإستخداماتها سواء كانت إقتصادية، أوصحية، أو بيئية. وتعتمد منهجية البحث على جمع المعلومات من نماذج وأمثلة من مدن تتميز بالنسيج العمرانى المتضام بالمناطق الحارة بالمنطقة العربية، ثم يتناول البحث بالدراسة مفهوم النسيج العمراني ومكوناته الأساسية وتطورة، ثم تحليل خصائص النسيج العمراني المتضام، ومناقشة نماذج مستحدثة تبنت مبادىء النسيج العمراني المتضام، وذلك بهدف التوصل إلى كيفية تطوير هذا النسيج الأصيل بما يلائم معطيات العصر من تقنية حديثة وميكنة شتي أنشطة الحياة اليومية وتواصلاً مع متطلبات التنمية العمرانية المستدامة دون إغفال تأثير البيئة المحلية مناخية وإجتماعية. وتنتهى الدراسة إلى إستخلاص أهمية إحياء وتوظيف النسيج العمراني المتضام في المناطق الحارة. 
اسم المؤتمر : قسم الهندسة المعمارية، كلية الهندسة، جامعة القاهرة. 
سنة النشر : 1426 هـ
2005 م 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, February 28, 2010 

الباحثون

<!-- 4.5.2 --> اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عصام عبدالحميد مصباح mesbah, Essam Abdel-Hamid باحث دكتوراه [email protected]

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1311 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,591