رجيم المرأة العاملة
هدي الصافوري
المرأة العاملة تحتاج إلي رجيم خاص ومختلف عن المرأة ربة البيت لأنها قطعا تبذل جهدا أكبر بين العمل والمنزل كما أنها عرضة للتوتر وعدم القدرة علي الانتظام في مواعيد تناولها للوجبات.. وقد يعرضها ذلك لزيادة الوزن.. لذا فخبراء التغذية يحددون للمرأة العاملة 1600 سعر حراري في اليوم للحفاظ علي جمالها ورشاقتها.
وينصح خبراء التغذية المرأة العاملة بضرورة تناول وجبة افطار كاملة ووجبة غداء كاملة تحتوي علي البروتينات بدون اضافة الدهون.. كما يؤكدون علي اهمية تناولها للخضراوات الطازجة والفاكهة.
ويشير خبراء التغذية إلي اهمية تناولها لوجبة الغداء في وقت كاف مع الاسترخاء لمدة 20 دقيقة للقضاء علي توتر اليوم كما انه يجب عليها ان تتناول طعامها ببطء حتي تتم عملية الهضم جيدا.
ويقدم خبراء التغذية نموذجا لوجبات اليوم والتي يمكنها تكراره طوال اسبوع كامل.
* الافطار: كوب عصير فواكه مع خبز من البقسماط "40 جراما".. كذلك اضافة ثمرة من الفاكهة أو وحدتين.
* الغداء: قطعة خبز مع الخضراوات الطازجة وقطعة سمك أو لحم أو ربع دجاجة ويستحسن أن تكون مشوية كذلك يمكنها اضافة كوب سلطة فواكه مشكلة.
* العشاء: طبق ارز صغير مع شريحة اللحم أو السمك المشوي مع قطعة خبز مع الفاكهة "وحدتين".
وينصح الخبراء المرأة العاملة بتناول صواني الطعام ني * ني كذلك الاهتمام بتناول طبق كبير من السلطة الخضراء ويمكنها اضافة زيت الزيتون إلي طبق السلطة الخضراء أو زيت الذرة وعلي المرأة العاملة الاهتمام بتناول الخضر الطازجة مثل الفجل والجرجير والكرات في وجهة الافطار أو العشاء مع الجبن الأبيض أو الرومي.
* يمكن للمرأة العاملة اعداد اطباق من المكرونة وتناولها مع التونة أو الدجاج مع الخضراوات المشكلة.
* يعتبر المشروم أو عيش الغراب بديلا صحيا ومفيدا للحم أو الدجاج لاحتوائه علي العديد من الفيتامينات والاملاح واحتوائه علي مضادات الأكسدة وعنصر السيلزيوم والألياف المهمة للجسم.
* عليها تجنب تناولها للوجبات السريعة لأنها ضارة وفوائدها قليلة.
* إذا كنت من عشاق البطاطس فاحرصي علي تناولها مسلوقة.. كما أن البيض المسلوق مفيد تناوله خاصة في وجبة الافطار مع شريحة من الخبز والجبن.
* يمكنك أيضا تناول طبق الجبن بالبقدونس والخضراوات.
* اعدي دائما طبقا من الجزر والخس لتناوله بين الوجبات إذا شعرت بالجوع وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي علي الياف والفواكه ايضا مثل البطيخ والشمام والكانتلوب.
* يمكنك تناول الآيس كريم مع الفواكه المشكلة فهو طبق مغذي ومفيد ولكن لا تكثري من الآيس كريم حتي تحافظي علي رشاقتك.
* وجبات اقتصادية ومفيدة من البقول والفول والطعمية باضافة البيض لها ويفضل قليها بالمنزل بعيدا عن اخطار الزيت المغلي لمرات كثيرة في المحلات والضار بالصحة.
* زيت الزيتون متعدد الفوائد ويفضل ان تطهي به.. كذلك زيت الذرة.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 343 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,763,191