النقد والإبداع والواقع

٢٢/ ٤/ ٢٠١٠

 

يشير د. محمد مشبال، أستاذ البلاغة وتحليل الخطاب بكلية الآداب جامعة تطوان فى المغرب، إلى اختفاء مفهوم الناقد الأدبى من واقعنا الثقافى، ويضيف فى مقدمة كتاب صدر حديثاً عن الناقد الأدبى سيد البحراوى أن هذا الاختفاء كان نتيجة طبيعية للانفصال المؤلم الذى حدث بين الخطاب النقدى العربى الحديث والحركة الأدبية، فلم يعد النقد يستمد أسباب حياته ومقومات نشاطه من الأعمال الأدبية التى يتفاعل معها فأصبح «مجرد صناعة مجردة عن أى أهداف إنسانية واجتماعية».

ويأتى الكتاب الذى صدر بعنوان: «النقد والإبداع والواقع.. نموذج سيد البحراوى»، وصدر عن دار العين، ليحتفى بالدكتور البحراوى باعتباره صاحب «تجربة فريدة» تقدم دروساً فى النقد والأدب والحياة، و«لا تكتفى بوصف بنية النص بل تنظر إليه بوصفه فعلاً اجتماعياً» كما جاء فى مقدمة الكتاب عبر عدد من الأبحاث القيمة التى أنجزها مجموعة من الباحثين.

 وضم الكتاب أبحاثاً حول منهج الدكتور سيد البحراوى فى النقد، ومنها بحث بعنوان «نحو مساهمة عربية فى النظرية النقدية لمحمد الأمين المؤدب»، «النقد بين العلمية والخصوصية الأدبية، بحث فى ملامح المنهج النقدى عند سيد البحراوى»، وبحث بعنوان: «سيد البحراوى ودراسة الإيقاع الشعرى» للإمام العزوزى. كما ضم الكتاب قراءات لأعمال البحراوى الإبداعية من روايات (شجرة أمى، ليل مدريد)، وأيضاً أعماله القصصية (طرق متقاطعة، صباح.. وشتاء).

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 53/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
18 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,616,987