أفضل بروتين
إنجي سويدان
العقل السليم في الجسم السليم. والتفكير الجيد المنطقي يتطلب صحة ذهنية وعقلا واعيا.
ويوضح الدكتور مصطفي حبيب استشاري الأمراض الباطنية والقلب ان البروتين هو من أهم المواد الغذائية التي تلبي احتياجات ومتطلبات الجسم حتي يحافظ علي كفاءة وبناء خلايا المخ. بالاضافة لأهميته في بناء العضلات وتنظيم عمل أجهزة الجسم سواء البروتين النباتي أو الحيواني.
ويضيف الدكتور مصطفي حبيب استشاري الأمراض الباطنية والقلب ان أفضل مصدر للحصول علي البروتين هو البيض. فإنه يتميز بقيمته الغذائية العالية وارتفاع محتواه من البروتين سهل الهضم. كما انه غني بمادة الكولين التي تقوي الذاكرة وتنشط خلايا المخ. ومادة الارجيتين التي ترفع من كفاءة الجهاز المناعي ومقاومته ضد الأمراض وتعمل أيضا كمهديء وتزيد من قدرته علي التركيز والمتابعة. ويؤكد الدكتور مصطفي حبيب ان البيض من المواد الغذائية الرائعة والمفيدة سهلة المضغ والهضم والامتصاص. كما انه مناسب لمن يتبعون نظاما غذائيا أو حمية نظر لأن البيضة الواحدة تعطي حوالي 80 سعرا حراريا بما لايتعارض مع الأنظمة أو الرغبة لانقاص الوزن بينما في الوقت ذاته توفر احتياجات الجسم اليومية الأساسية. وبجانب هذا. يحتوي البيض علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات الأساسية والمعادن الهامة مثل فيتامين "د" وفيتامين "ب 12" والهام في تقوية الأعصاب وبناء الخلايا وزيادة القدرات الفكرية والذهنية وقوة أجهزة الجسم وزيادة مناعتها. ولكن يجب أن يراعي طهو البيض جيدا. فعند تحضيره مسلوقا يترك في الماء المغلي لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتي يتماسك جيدا ويستكمل طهوه. وتجنبي تماما تقديمه نصف تسوية. ويفضل اختيار البيض الطازج عند شرائه وابتعدي تماما عن البيض المكسور أو ذي الرائحة النفاذة أو التي توجد علي قشرته بقع داكنة فهذا دليل علي فساده وعدم صلاحيته للتناول.
وعلي الجانب الآخر.. ينصح الدكتور مصطفي حبيب بأهمية تناول وجبة سمك مرتين أو ثلاثا أسبوعيا. حيث انه ذو قيمة غذائية عالية وغني بالبروتين وفي الوقت ذاته قليل السعرات الحرارية خاصة إذا تم تناوله مشويا. كما أن السمك سهل الهضم أكثر من اللحوم الحمراء أو البيضاء كالدواجن ولا يسبب ارتفاعا في الأملاح أو في حمض اليوريك اسيد الذي يسبب آلام المفاصل والعضلات. لذا فهو رائع لمن يتبعون حمية أو نظاما غذائيا منخفضا ومناسبا أيضا لمرضي النقرس ومرضي الروماتيزم وهؤلاء المصابين باضطرابات في الجهاز الهضمي. نظرا لسهولة هضمه وفوائده الكثيرة وغناه بالدهون غير المشبعة الجيدة والتي تساعد في خفض مستوي الدهون في الدم وتحافظ علي نقائه. لذا فالسمك مناسب أيضا للوقاية من تصلب الشرايين والحماية من الاصابة بأمراض القلب. كما انه غني بالبروتين المسئول عن بناء الجسم وخلايا المخ فيحمي من أمراض الزهايمر ويساعد علي التركيز والقدرات الفكرية والذهنية.
ويضيف الدكتور مصطفي حبيب انه في فصل الربيع يفضل للكثيرين تناول الاسماك المملحة والمدخنة وانه لا مانع في ذلك ولكن يجب أن يراعي شراؤها من أماكن مضمونة ونظيفة وان يراعي أن تكون عند شرائها جيدة الرائحة متماسكة القوام فاتحة اللون ثم يتم نقعها في ماء وخل ثم تسخن علي النار أو في الفرن في حرارة عالية بعد لفها في ورق الألمونيوم لمدة لا تقل عن 15 دقيقة حتي التأكد من صلاحيتها للأكل. ولكن في الوقت نفسه يفضل أن يتجنبها الصغار وأصحاب الضغط العالي ومرضي الكلي والكبد والقلب بالاضافة إلي السيدات الحوامل.
ويؤكد الدكتور مصطفي حبيب علي الفائدة الكبيرة والقيمة الغذائية العالية لتناول الأسماك وايضا التونة المعلبة فالتونة غنية للغاية بالاحماض الدهنية مثل "اوميجا 3". والتي تساعد علي تقليل خطر الاصابة بأمراض القلب وبأمراض الروماتيزم وآلام المفاصل. كما تقي من ارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين وتحسن من وظائف المخ والدماغ وتحافظ علي الشباب والقدرات الحيوية والذهنية وقوة الذاكرة ومرونة العضلات ونشاط المخ. وبجانب غني التونة الكبير من البروتين إلا أنها تحتوي علي 116 سعرا حراريا فقط. فتكون وجبة غذائية متكاملة مع السلطة لهؤلاء الذين يلتزمون بالرجيم أو نظام غذائي. فالبيض في وجبة الإفطار وتناول الأسماك أو التونة مع السلطة في وجبة الغداء توفر للجسم كافة احتياجاته من البروتين والفيتامينات وتضمن لك صحة جسمانية وذهنية ونفسية رائعة دون التعرض مطلقا لمشاكل الهضم أو زيادة في الوزن.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 59/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1583 مشاهدة
نشرت فى 21 إبريل 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,442