authentication required
مناقشة رسالة دكتوراة تثير جدلاً حول دور الدولة فى تقديم الخدمات القضائية

  كتب   عُلا عبدالله    ١٥/ ٣/ ٢٠١٠

أثارت مناقشة رسالة دكتوراة أعدتها الباحثة صفاء يوسف صدقى بأكاديمة السادات للعلوم الإدراية، أمس، عن أثر الإصلاح المؤسسى والتنظيمى للمؤسسات الحكومية على كفاءة الخدمات العامة بالتطبيق على الجهاز القضائى فى مصر ـ جدلاً بين أعضاء لجنة تحكيم الرسالة والحاضرين عن مدى تأثير السلطة التنفيذية على استقلال القضاء، فضلا عن تدنى مستوى الخدمة التى يتلقاها المواطن العادى فى المحاكم والجهات التابعة لها.

وقال محمد حسن العزازى، أستاذ الإدارة العامة، رئيس الأكاديمية السابق، رئيس اللجنة المشرفة على مناقشة الرسالة: أصابتنا الرسالة بإحباط شديد؛ فوجود كل هذه الشوائب فى إدارة القضاء فى مصر ـ حسبما كشفت الباحثة خلال دراستها الميدانية على المحاكم ـ يثير الكثير من علامات الاستفهام حول حقوق المواطن المصرى».

وأشار أستاذ الإدارة العامة إلى أن الدولة التى لا تتمكن من صيانة حقوق المواطن لا ترقى للمستوى المؤسسى.

ولفت العزازى إلى أن الدراسة كشفت أن لوزير العدل الكثير من السلطات التى تؤثر على سريان العدالة فى مصر، نظرا لأنه محسوب على السلطة التنفيذية وكذلك يمارس مهام تتعلق بعمل الهيئة القضائية.

وانتقد الدكتور ماهر الصواف، أستاذ بقسم الإدارة العامة والمحلية بالأكاديمية، اعتماد الباحثة على مواطنين معظمهم متورطون فى دعاوى جرائم ماسة بالشرف، مما يؤثر على آرائهم تجاه المحكمة.

من ناحيتها، قالت الباحثة صفاء يوسف صدقى عبدالمسيح التى حصلت على درجة الدكتوراة إنها واجهت مشاكل فى الحديث مع القضاة، وإن كثيرين منهم قالوا لها: «غير مسموح لى بالكلام..هاتى لى إذن».

حضر المناقشة المستشار زكريا عبدالعزير، رئيس نادى القضاة السابق، ضمن عدد من القضاة، وأبدى تعجبه من عدم حضور أى مسؤول من وزارة العدل، خاصة بعد نشر مضمون الدراسة فى الصحف، وقال: «كان من المفترض أن يأتى ممثلون عن الوزارة ليشرحوا موقفهم ويردوا على ما كشفته الدراسة، ويتم النقاش معهم فى كيفية الإصلاح الإدارى والمؤسسى لجهاز القضاء فى مصر».

 
عدد التعليقات [٢]
 كان عندى مكتبه قانونية .. تفتكروا راحت فيين ؟
تعليق محمد خلف     تـاريخ

١٥/٣/٢٠١٠ ٥٥:١١

مكتبه قانونية كبيرة بها كل المراجع --ارسلتها لبتاع الطعمية -ايه فايدتها اذا كان القضاة لا علاقة لهم بالقانون بيحكموا بمزاجهم مش مهم الورق فيه ايه المهم كل قاضى ومزاجه حتى تحولت البلد الى عزبة القضاة .. جمهورية مصر العربية سابقا
المصدر: المصرى اليوم
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,622,001