دراسة ثريا محجوب 1995 1

 استهدفت تلك الدراسة بناء معيار لتقويم برنامج النشاط اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة، ثم بناء برنامج مقترح للنشاط اللغوي، وتعرف أثر تدريس بعض أجزاء البرنامج المقترح في تنمية النشاط اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة .

       ولتحقيق ذلك قامت الباحثة بتطبيق اختبار الاستعداد للقراءة ( إعداد أمة الرزاق الحوري) ثم إعداد معيار لتقويم البرنامج اللغوي لأطفال ما قبل المدرسة، ثم تصميم البرنامج المقترح وتدريس بعض أجزائه للأطفال وقياس أثره على النشاط اللغوي لديهم .

       وقد بدأت الدراسة الميدانية بتحديد عينة الدراسة، وقد بلغت (28) طفلا بروضة جمال عبد الناصر بإدارة وسط الجيزة التعليمية، وتم تطبيق بعض وحدات البرنامج، ثم تطبيق الاختبار بعديا، ومقارنة نتائج التطبيقين .

      وقد أسفرت تلك الدراسة عن عدد من النتائج من أهمها تحسن مستوى الأداء اللغوي للأطفال! كما أن على رأس مهارات المعيار مهارات التحدث الممثلة في " استخدام الألفاظ التي تناسب المواقف والمناسبات الدينية والقومية والاجتماعية، تلاوة بعض الآيات القرآنية تلاوة مستندة على الأحكام التجويدية "  .



(1)  ثريا محجوب محمود : فعالية برنامج مقترح في النشاط اللغوي في مرحلة الرياض ، دكتوراة "غير منشورة" ، كلية التربية بشبين الكوم ، جامعة المنوفية , 1995.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 768 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,627,366