authentication required

دراسة معاطي محمد 1993 (3)

واستهدفت تحديد الأخطاء الشائعة في التعبير الشفوي لدى كل من تلاميذ الصفين الرابع والخامس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي ومعلميهم، وبناء برنامج لعلاج تلك الأخطاء .

ولتحقيق ما سبق قام الباحث بإعداد استمارتين إحداهما لاستثارة التعبير الشفوي من صورتين (أ) و (ب) المتكافئتين، والأخرى لتحليل الأخطاء اللغوية وكذلك بناء البرنامج العلاجي المقترح .

وقد بدأت الدراسة الميدانية بتحديد عينة الدراسة، التي بلغت (200) تلميذ وتلميذة بالصفين الرابع والخامس، من ثلاث محافظات مختلفة هى: الشرقية والمنيا ودمياط، وتم تطبيق استمارة استثارة التعبير الشفوي الصورة(أ)، واستمارة تحليل الأخطاء اللغوية، ثم تطبيق البرنامج المقترح، وأعقب ذلك تطبيق استمارة استثارة التعبير الشفوي الصورة (ب) واستمارة تحليل الأخطاء اللغوية ( بعديا) .

وقد كشفت نتائج الدراسة عن شيوع الأخطاء اللغوية في التعبير الشفوي، لدى معلمي اللغة العربية والدراسات الاجتماعية، الذين كانوا يدرسون لتلاميذ الصفين الرابع والخامس، وتشيع تلك الأخطاء في "نطق الصوامت والصوائت، وتصريفات الأسماء والأفعال، والضبط النحوي، واستخدام أساليب وتراكيب نحوية ودلالية عامة، واستخدام مفردات في غير موضعها، وزيادة مفردات لا يتطلبها السياق، واستخدام بعض الألفاظ التي لا أساس لها في المعاجم اللغوية " كما أن من الموضوعات التي تشيع في كلام المعلمين ويكثر فيها الخطأ  "الأعداد – أسماء الاستفهام – المجرد والمزيد – المنادى - المشتقات والمصادر - الجموع- النسب – المبنى للمعلوم – المبنى للمجهول"  كما أشارت إلى فعالية البرنامج العلاجي في انخفاض معدل الأخطاء اللغوية الذي اعتمد على" تلاوة القرآن الكريم، التعيينات التدريبية،  قل ولا تقل، أين الخطأ " .

 

 



(3) معاطى محمد إبراهيم نصر: برنامج مقترح لعلاج الأخطاء اللغوية في التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصفين الرابع والخامس بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي . دكتوراة "غير منشورة" كلية التربية بدمياط . جامعة المنصورة  1993  .

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 1037 مشاهدة
نشرت فى 14 مارس 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,621,611