دراسة: حيوانات الشمبانزي يصافح أصدقاءه بالأيدي مثل الإنسان

طباعة أدهم السيد
نشر في: الخميس 27 مايو 2021 - 3:23 م | آخر تحديث: الخميس 27 مايو 2021 - 3:23 م

أكدت دراسة منشورة، على ممارسة الشمبانزي عادة المصافحة وتعليمها وتربية الأجيال منه عليها؛ لتكون سمة جديدة يتشارك فيها الشمبانزي مع الإنسان وهي سمة التقاليد المجتمعية.

وبحسب "فرانس برس"، فإن الدراسة التي قام بها إيدون فان من جامعة أنتويرب البلجيكية على مجموعتين من حيوانات الشامبانزي على مدار 12 عاما، توصلت لممارسة تلك الحيوانات المصافحة بالأيدي مع وجود اختلاف في الأساليب بين المجموعتين.

ويقول إيدون، إنه من ملاحظته خلال الدراسة فإن عملية المصافحة تتم بقيام فردين من الشمبانزي بإحاطة رأسه بذراع واحدة ومصافحة الآخر بتشبيك الكف بالكف باليد الأخرى.

ويضيف إيدون، أن الإناث تفضل المصافحة بباطن اليد دلالة على رقة تعاملها في ما بينها، بينما يفضل الذكور التسليم بالساعد لما فيه منفرصة لإظهار السيادة.
ويتابع إيدون، أن وجود اختلاف بأساليب المصافحة بين مجموعتين الشمبانزي يدلل على إنها عادة مكتسبة بالتعلم وليست جين وراثي أوبسبب عامل بيئي.

ويوضح إيدون، أن طريقة المصافحة بين الشمبانزي تعكس نوع التفاعل في ما بينهم فهناك مصافحة لللعب ومصافحة للأمور الجادة.

ويذكر أن الشامبانزي، هو الحيوان الوحيد الذي عرف عنه استخدام الأدوات؛ لتكون أول سمة يتشاركها مع البشر وجاأت الدراسة الأخيرة؛ لتضيف سمة أخرى وهي اكتساب العادات بالتعلم.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 2 يونيو 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,607,278