دراسة: إصابات كورونا طويلة الأجل تسبب نشاط فيروس الحمى الغدية

كتب:

أحمد حامد دياب

09:13 ص | الخميس 25 مارس 2021

العناية المركزة

دراسة جديدة وصادمة كشفت تأثير فيروس كورونا مع الإصابات التي تدوم فترة طويلة بعد التعافي وأنهم يصابون بمرض الحمى الغدية، وذلك بعد رصد إصابة عدد كبير من مرضى كورونا أصحاب الفترات الطويلة بالفيروس المسبب للحمى الغدية.

ونقلت «سكاي نيوز» عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية تصريحات خبراء قالوا فيها إن كثيرا من المصابين بفيروس كورونا أصيبوا بما يعرف بـ«الحمى الغدية»، خاصة إن استغرقت الإصابة وقتا طويلا. 

والحمى الغدية هي مرض فيروسي، ينتشر عن طريق اللعاب ويسمى بـ«مرض التقبيل»، ويطلق على الفيروس المسبب له اسم فيروس «ابشتاين بار» وأن بعض الفيروسات الأخرى يمكن أن تسبب الإصابة بهذه الحمى، وهو ما يرجح صلة هذا الفيروس بكورونا، لكنه يختلف عنه أن يبقى كامنا في خلايا الجسم للأبد.

وذكرت «ديلي ميل» أن علماء توصلوا إلى اكتشاف مثير، كون بعض فحوص الدم للمصابين بكورونا أظهرت وجود فيروس «ابشتاين بار»، المسبب لمرض الحمى الغدية نشط لديهم حيث تظهر أعرض المرض عليهم مثل الإرهاق الشديد والطفح الجلدي والحمى والصداع، وقد يطال في بعض الأحيان الكبد والطحال. 

بداية كشف الصلة بين الإصابة بفيروس كورونا والحمى الغدية كانت بعد شكوى امرأة في بريطانيا أصيبت العام الماضي بفيروس كورونا، واعتقدت أن الأمر انتهى بعد قليل، لكنها عانت لفترة طويلة من إلتهاب في الحلق وقروح باردة وتهيج الجيوب الأنفية وأيام من الإرهاق الشديد وتبين بعد إجراء فحص الدم وجود فيروس «إبشتاين بار».

ورصدت الاختبارات الخاصة بالأجسام المضادة، نشاطها ضد فيروس «ابشتاين بار»، مما يعني أن الجسم بدأ في محاربته.

طبيب مصري بلندن يشرح تفاصيل الإصابة بالحمى الغدية نتيجة لكورونا

الدكتور حاتم سليمان استشاري طب الحالات الحرجة بلندن حذر من الإصابة بهذا الفيروس كنتيجة للإصابة الطويلة بفيروس كورونا مشيرًا إلى أن 90% من البشر لديهم هذا الفيروس ولكنه كامن وخامل داخل الجسم وأن أغلب الإصابات تكون لدى الأطفال.

ولفت سليمان في تصريحات تليفزيونية إلى وجود ربط بين الكوفيد طويل الأجل والمعاناة من أعراض مستمرة ثم بعد الشفاء تصاب بالحمى الغدية ويعاد تنشيط الفيروس، موضحا أن هناك ربط بين تنشيط الفيروس والأعراض التي يعاني منها متعافو فيروس كورونا لفترة تصل لـ12 أسبوع.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة أن كل 10 أشخاص سيصابون بكورونا سيصاب واحد منهم بأعراض طويلة الأجل لفترة مستمرة مؤكدًا أن علاج الحمى الغدية علاج تحفظي ولا يوجد له علاج شافي حتى الأن.

وأجرت الصين دراسات مماثلة على بعض مرضى فيروس كورونا، المصابين بأعرض خطيرة، وتوصلت دراسة صينية أن فيروس «ابشتاين بار» عاود نشاطه في الجسم، ويعتقد خبراء بريطانيون معقولية تسبب فيروس كورونا في إعادة نشاط هذا الفيروس.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,139