دراسة: مصابيح الشوارع تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

الإثنين، 08 فبراير 2021 - 09:52 م مصابيح الشوارع
وائل نبيل

أظهرت دراسة حديثة، أن العيش في المناطق التي يوجد بها مستويات عالية من الضوء الاصطناعي في الهواء الطلق، يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، حيث تزيد أضواء النيون من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بنسبة 55 %.

إقرأ أيضاً

دراسة: البحث عن أعراض كورونا يساعد في التنبؤ بالإصابة

ولي عهد دبي يتفقد الاستعدادات الأخيرة لوصول مسبار الأمل إلى المريخ

عدسات ذكية لمراقبة الحالة الصحية لمرضى السكر والقلب

وبحسب «ديلي ميل»، فقد وجد باحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس، عن وجود صلة بين الأشخاص المصابين بسرطان الغدة الدرقية، ومستويات الإضاءة الخارجية الاصطناعية.

ونظروا في بيانات من مجموعة من 464371 مشاركًا، تابعوهم لمدة 13 عامًا تقريبًا كجزء من النظام الغذائي والدراسة الصحية في NIH-AARP - ثم قاموا بتحليل صور الأقمار الصناعية لتقدير مستويات الضوء في المناطق التي يعيش فيها الأشخاص المشاركون في الدراسة.

ووجد الباحثون، أن أولئك الذين يعيشون في المناطق ذات أعلى مستوى من التلوث الضوئي الليلي، لديهم خطر أعلى بنسبة 55٪ للإصابة بسرطان الغدة الدرقية، مقارنة بتلك الموجودة في المناطق ذات الإضاءة المنخفضة.

ويعتقد الباحثون، أن أحد أسباب الارتباط هو أن الضوء في الليل يثبط الميلاتونين، وهو عامل معدل لنشاط الإستروجين - والذي قد يكون له تأثير مضاد للورم.

وقال مؤلفو الدراسة، إنه على مدار القرن الماضي، تغيرت المناظر الليلية - خاصة في المدن - بشكل كبير بسبب النمو السريع للضوء الكهربائي.

وأفادت الدراسات أيضًا عن وجود ارتباط بين المستويات الأعلى المقاسة بالساتل من ضوء الليل، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي، نظرًا لأن بعض سرطانات الثدي يمكن أن تشترك في ارتباط مشترك بسرطان الغدة الدرقية، بحسب ما ذكر المؤلف الرئيسي "Qian Xiao" وزملاؤه في البحث عن علاقة بين ضوء الليل، والتطور اللاحق لسرطان الغدة الدرقية.

ودرس الباحثون، النظام الغذائي والصحة NIH-AARP - التي تضم بيانات عن مئات الآلاف من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 71 عامًا - المسجلة في عامي 1995 و 1996، ثم نظر "شياو" إلى صور الأقمار الصناعية لكل من منازلهم، لتحديد ما إذا كان أولئك الذين يعيشون في مناطق الإضاءة العالية أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدة الدرقية.

ثم قام الفريق بفحص قواعد بيانات تسجيل السرطان بالولاية لتحديد تشخيص سرطان الغدة الدرقية حتى عام 2011 ، ووجد 856 حالة من بين 464371 متطوعًا.

وقال شياو: "عند مقارنتها بأدنى خُمس من الضوء في الليل، كان الخُمس الأعلى مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية بنسبة 55 %".

ووجد أن الارتباط كان مدفوعًا بشكل أساسي بالشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الغدة الدرقية، والذي يُسمى سرطان الغدة الدرقية الحليمي، وكان أقوى لدى النساء منه لدى الرجال".

واكتشف الفريق لدى النساء أن الارتباط أقوى بالنسبة للسرطان الموضعي مع عدم وجود علامة على انتشاره إلى أجزاء أخرى من الجسم، بينما كان الارتباط لدى الرجال أقوى بالنسبة لمراحل السرطان الأكثر تقدمًا.

 
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 8 فبراير 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,619,374