authentication required
دراسة علمية عن الكبد الوبائي بعلوم دمياط تكشف:
الحديد في الكبد دليل علي التليف الحاد في الإصابة المزمنة بفيروس سي
تناول اللحوم الحمراء والكبدة وأدوية الحديد .. خطر علي المرضي
الإصابة بالالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "سي" من أكثر الأمراض انتشارا في العالم خاصة في مصر .. تصل نسبة الإصابة بالمرض أكثر من 20% مما يشكل خطراً علي الصحة العامة. وزيادة معدل الوفيات نتيجة مضاعفات المرض من حدوث تليف ثم تشمع للكبد والذي ينتهي بدوره لحدوث ورم بالكبد.
أسست الدراسة التي أجراها الباحث / إسلام سامي الشربيني بكلية العلوم بدمياط وحصل بها علي درجة الماجستير تحت إشراف أ. د. إبراهيم الدسوقي "استاذ الباثولوجي كلية الطب جامعة المنصورة" ود. إبراهيم حلمي السيد "استاذ الباطنة والكبد كلية الطب جامعة المنصورة" علي تعيين تركيز عنصر الحديد وأشكاله المختلفة في الدم وكذلك نسبته في أنسجة الكبد والذي بدوره يساعد علي انتاج الشوارد الحرة. كذلك تم تعيين تركيز الاجهاد التأكسدي ومضادات الأكسدة في مرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "سي" ومقارنة هذه المتغيرات مع تقديم مراحل الاصابة بالمرض وايجاد علاقة بينها وبالتالي فهم التأثير المباشر وغير المباشر للحديد الكبدي علي تقدم مراحل الاصابة بالمرض.
توصلت الدراسة الي نتائج منها تزايد تركيز الحديد بالكبد وارتفاع ملحوظ لنسبة الفيريتين في الدم لمرضي التليف والتشمع الكبدي وذلك بمقارنته بمجموعة الاشخاص الأصحاء. ومن هذه النتائج يتضح لنا أن هناك علاقة بين زيادة المخزون الكبدي من الحديد وحدة المرض وهذا يدل علي أن الحديد يعتبر من أهم السموم الكبدية في حالات الالتهاب الكبدي. وايضا فإن تراكم الحديد في الخلايا الكبدية السرطانية كان أكثر وضوحا في الخلايا الكبدية السليمة وذلك يوضح أن زيادة الحديد يمكن أن يكون عاملاً مساعداً في تحول الخلايا الطبيعة إلي سرطانية وبذلك يمكن اعتبار نسبة الحديد في الكبد دليل علي تليف الكبد الحاد في حالات الالتهاب الكبدي المزمن سي.
وقد أنتجت المشاركة في المؤتمر العلمي الثاني للكيمياء الحيوية بكلية الطب جامعة المنصورة علي عدة "ESBMB" بالتعاون مع الجمعية المصرية للكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئية توصيات منها أن استخدام أدوية انقاص الحديد مع مضادات الأكسدة لفترة طويلة يعتبر علاجاً مكملاً لمرضي الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "سي" كذلك توعية المرضي المصابين بالالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن "س" خاصة الذين يعانون من زيادة تركيز الحديد في الدم أو وجود تليف بالكبد أن يتجنبوا تناول أدوية الحديد بالإضافة إلي تقليل الأغذية التي تحتوي علي الحديد مثل اللحوم الحمراء والكبد والحبوب المزودة بالحديد.
المصدر: الجمهورية
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 114/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 1348 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,745,313