authentication required

1) معاطى محمد إبراهيم نصر: فاعلية التدريس الإبداعي للنصوص الأدبية في تنمية القدرات اللغوية الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بسلطة عمان، مجلة كلية التربية بدمياط، جامعة المصورة، العدد التاسع والعشرون، 1998 .

دراسة (نصر) 1997:

v      هدفت هذه الدراسة إلى: اختبار فاعلية التدريس الإبداعي للنصوص الأدبية في تنمية المهارات الإبداعية لطلاب الصف الأول الثانوي بسلطنة عمان .

v      ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بما يلي:

-     إعداد قائمة بالمهارات اللغوية الإبداعية المراد تنميتها وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من صدقها .

-     إعداد وحدة النصوص الأدبية التي تستهدف تنمية بعض المهارات اللغوية الإبداعية، وعرضها على مجموعة من المحكمين للتأكد من مدى قدرتها على تنمية المهارات المستهدفة .

-     إعداد مرشد للمعلم في التدريس الإبداعي للنصوص الأدبية .

-     اختبار عينة البحث وهي عبارة عن مجموعتين إحداهما تجريبية (32) طالبة والأخرى ضابطة (33) طالبة من طلبات الصف الأول الثانوي بمدرسة أم عطية الثانوية بسلطنة عمان.

-     تطبيق اختبار المهارات اللغوية الإبداعية (أ) من إعداد الباحث على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقا قبليا .

-     تطبيق الوحدة المعدة وفق الطريقة الإبداعية لكل طالبة من طالبات المجموعة التجريبية في حين درست المجموعة الضابطة النصوص نفسها بالطريقة التقليدية، وقد استغرق تجريب الوحدة خمسة أسابيع بواقع حصتين كل أسبوع .

-     بعد الانتهاء من تدريس الوحدة أجرى القياس البعدي بتطبيق اختبار المهارات اللغوية الإبداعية (ب) من إعداد الباحث على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة . 

-     تحليل النتائج .

v          وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها:

-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات اللغوية الإبداعية من ناحية (الطلاقة-المرونة-الأصالة) لصالح المجموعتين التجريبية .

-     توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين المجموعتين التجريبية والضابطة في المهارات اللغوية الإبداعية من ناحية مكونات التفكير الإبداعي (الطلاقة-المرونة-الأصالة) لصالح المجموعة التجريبية .

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 356 مشاهدة
نشرت فى 10 فبراير 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,745,382