تقرير للأمم المتحدة يحذر من تدمير الثروات الطبيعية فى الدلتا بسبب زيادة ملوحة «النيل»

  كتب   عمر التلاوى    ١٠/ ٢/ ٢٠١٠

حذر المهندس محمد الدقاق، الخبير البحرى، من تعرض مياه النيل فى الدلتا للملوحة الزائدة، نتيجة انخفاض منسوب النهر، مقابل زيادة منسوب مياه البحر المتوسط. وقال: «تقرير الأمم المتحدة وضع هذه المشكلة على قائمة أولوياته، بينما جاءت مشكلة غرق الدلتا فى مرتبة أقل».

وأكد الدقاق فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» على هامش فعاليات المؤتمر الدولى الـ٢٦ للموانئ والنقل البحرى فى الإسكندرية، أمس الأول، أن زيادة ملوحة الدلتا تؤدى إلى الإضرار بجميع أشكال الحياة بمنطقة الدلتا، وتهدد الثروة السمكية والحيوانية والزراعية.

وأضاف: «برنامج الأمم المتحدة للتنمية عقد لقاءات مع علماء مصريين، لانتقاء مجموعة منهم، تساهم مع البرنامج فى عمل دراسات لحل هذه المشكلة».

من جهة أخرى، أوضح الدقاق أن مشكلة غرق الدلتا، وفقاً لتقرير الأمم المتحدة، لا تشكل خطورة طالما ظلت معدلات ارتفاع مستوى سطح البحر فى حدود المقاييس العالمية، التى تتراوح بين ١ و٣ ملليمتر، وقال: النسبة الآن ١.٧ ملليمتر، وهى نسبة لا تثير أى مخاوف، ومنذ ١٠ سنوات ارتفعت إلى ٥ ملليمترات.

المصدر: مؤسسة المصرى اليوم
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 10 فبراير 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,408