كائن وحيد على ظهر الأرض تلد الذكور فيه بدلا من الإناث

AddThis Sharing ButtonsShare to Facebook

Share to TwitterShare to المزيد

09:28 م | السبت 04 يناير 2020

فرس البحر

كتب: مصطفى الصبري

أخبار متعلقة

شرطة ميناء القاهرة الجوي تحبط تهريب 12 كيلو جرام من فرس البحر للخارج

ضبط 38 كيلو "فرس البحر" مع راكب بمطار القاهرة

فرس البحر - حيوان غريب والعلم يشكف سر ذلك

ضبط كمية من فرس البحر مع ثلاثة ركاب بالمطار

من أجل البقاء على قيد الحياة، تلد الغالبية العظمى من الأنواع صغارًا، بحيث يستمر نوعهم في العيش على الكوكب، وعند كل أعضاء مملكة الحيوان، 99.9 % من الأنواع تحقق الاستدامة والتكاثر من خلال الإناث، إذ ترعى الحيوانات الإناث، بعد الإخصاب، صغارها وتطمئن على انطلاقهم في الحياة، ولكن هناك كائنًا واحدًا هو الذي يقوم ذكوره بهذا العمل بدلا من الإناث، وهو فرس البحر.

ما هو فرس البحر؟

فرس البحر هو عضو أساسي في مملكة الكائنات البحرية، وهو من أغرب الكائنات، هذا الحيوان لديه رأس حصان وذيل ثعبان، ولكن المثير للاهتمام بما فيه الكفاية، أن هذا الكائن الحي هو في الواقع ضمن فئة الأسماك، يُصنف ضمن "Actinopterygii"، فئة الأسماك العظمية، بحسب موقع "science abc".

شيء رائع آخر عن فرس البحر هو أن جسده كله يتكون من دروع عظمية، إذ تظهر حلقات عظمية بوضوح بالقرب من الذيل، حيث ينتهي جسم حصان البحر.

كيف يتكاثر فرس البحر؟

مُنتج الحيوانات المنوية في فرس البحر هو أيضًا الفرد الذي يحمل ويلد، فتطور جنين فرس البحر يحدث في بطن الذكور.

يمكن أن تستمر عملية التخصيب بين فرس البحر لمدة تصل إلى 8 ساعات، وبعد ذلك تودع الأنثى بيضها في كيس الذكر، هذا الكيس عبارة عن امتداد جلدي في ذكور فرس البحر يُستخدم لإيواء الأجنة، موجود تحت الذيل.

يتم بعد ذلك تخصيب البيض في كيس الذكر عند إطلاق الحيوانات المنوية، ثم تفقس الخلايا التي تتشكل لاحقًا في هذا الكيس أيضًا، وتتطور الأجنة أكثر بينما يحافظ الأب على ملوحة الماء في الكيس إلى حدود معينة.

بعد تطوّرها بالكامل، يخضع الرجل لانقباضات عضلية، على غرار تلك التي تحدث في رحم الأنثى، وهذا يؤدي إلى إخراج الجنين خارج جسم الذكر.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2020 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,577,725