استغلت طريقة اللفظ المنغم عناصر الحديث في تدريب المعاقين سمعياً
1)
الإيقاع والتنغيم 2) الترددات 3) الشدة 4)الزمن 5) الوقفة 6) التوتر 
وعن طريق مقياس سمع المعاقين سمعيا يتم استغلال المجال الأمثل له للسمع حتى إذا اظهر انه يعاني من صمم عميق ، حيث يعتمد تعليم الطالب في هذه الطريقة على العمل معه في عدة أقسام منها : 
1-
العمل الجماعي داخل الصف فإلى جانب التعليم الأكاديمي يخضع الطالب لمدة ساعتان للتدريب على النطق و الحوار من خلال الحصص الآتية :
*
الإثراء اللغوي : و فيها تستخدم المواقف و المناسبات و كذلك القصص الهادفة ذات الحوار البسيط لتدريب الطالب على النطق و المحادثة . 
*
حصص السمعي البصري : و فيها تستخدم الأفلام السمعية البصرية و هي أعدت خصيصاً لتعليم الطالب المحادثة و الحوار بحيث يقوم الطالب بتمثيلها و تطبيقها بكل حوارها في مواقف مشابهة لها في حياته اليومية .
*
التمارين الموسيقية : حيث خصص لكل صوت في اللغة عدة تمارين تساعد على إخراجه و تهذب نطقه خلال كلمات و جمل .
*
التمارين الجسدية وهي تمارين يستغل فيها الجسد بحركات مدروسة تساعد على تهذيب الصوت و اخراجه سليماً عن طريق الوقوف على لوح مذبذب ينتقل من خلاله الصوت إلى بقية بما فيها أعضاء الجسم الأعصاب ) ويتم تدريب الطالب في جميع الحصص السابقة تدريباً سمعيا بحيث يبعد وجه المعلم عن الطالب لعدة مسافات و محادثته دون أن يرى حركة الشفاه .
2-
العمل الفردي : حيث يتواصل تدريب الطفل في غرفة خاصة على النطق و الكلام و يعمل معه فردياً أخصائي علاج النطق مستخدماً المرشحات التي تعين في توصيل الصوت نقياً للطفل 
وقد صممت أجهزة للاستعانة بها عند تدريب المعاقين سمعياً في طريقة اللفظ المنغم والمتبعة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وهي كالآتي: 
1-
جهاز سوفاج (1 )
وهو جهاز يستخدم في الصفوف مع موزع للصوت على عدد تلاميذ الصف الذي لا يتجاوز الثمانية تلاميذ مع سماعات مكبرة للصوت ذبذبة لتوصيل الصوت إلى المخ عن طريق العظم 
2-
جهاز سوفاج (2
وهو يستخدم في التدريب على النطق الفردي وتصحيح النطق مع سماعة ومذبذب بالإضافة إلى مرشحات لتنقية الصوت سواء العالي او المنخفض حتى يصل الصوت واضحاً ونقياً الى مخ الطالب 
3_
جهاز سوفاج بالاشعة تحت الحمراء وهو مثل جهاز سوفاج و لكن بدون أسلاك فعن طريق ليس الطالب للسماعة التي تلتقط الصوت من خلال مشعات مركبة على الحائط في أربعة أركان الصف وهذا الجهاز يفيد في أنه يجعل الطفل حر الحركة ويتحرك بسهولة وبدون عائق الاسلاك و خاصة في التدريب بالحركات الجسدية 
4-
مني سوفاج :وهو جهاز سوفاج ولكن صغير يمكن حملة مع الطالب في المدرسة والبيت فيسهل حركة الطالب سواء في البيت او المدرسة
----------
معهد الأمل هو أحد أقسـام مدينة الشـارقة للخـدمات الإنسـانية الذي يـقدم خدمـاته للطـلاب الذين يعـانون من إعاقات سمعية بدرجات مختلفة , و يضم معهد الأمل 70 طالباً و طالبة تتراوح أعمارهم بين سبع سنوات إلى ثماني عشرة سنة موزعين في فصول دراسية يبلغ عددها 14 فصلاً للمرحلة الابتدائية و الإعدادية والثانوية ويضم الفصل الواحد ما بين سبعة إلى ثمانية طلاب ويعمل في المعهد 3 مدرسات فصـول و13 مدرسـة متخصصة في مواد اللغة العربية والرياضيات و اللغة الإنجليزية والتربـية الإسلامية و التاريـخ والجغرافيا بالإضافة إلى أربـعة مدرسي نشاط للتربية الرياضية و التربيـة الفنية و التربية الموسيـقية كما تعمل أيضا بالمعهد خمس اختصاصيات علاج تخاطب واختصاصية اجتماعية واحدة . تدرٌس في المعهـد مناهج السامعين مع مراعاة تكييف بعض المواد لتتناسب مع القدرات اللغوية للطلاب الصم. 

و قد تبنى المعهد الأسلوب اللسمعي الشفهي وطريقة اللفظ المنغم أي التعلم عن طريق الموسيقى و النغم و يلزم لهذا الأسلوب توفير بعض الأجهزة السمعية الحديثة وهي عبارة عن جهاز سوفاج و سماعات و ميكروفونات وأجهـزة ذبـذبـة لكل طـالب على حدهَ،و هذه الطريقة جزء من نظام شامل تستخدم فيه الكلمات والإنصات إلى هذه الكلمات و استعمال الجسد لاستقـبال و توصيل الأصـوات! و مما يساعد على نجاح هذه الطريقة أن الطـفـل المعـاق سمعـياً حساس للاهتزازات و المؤثرات بالاضافة إلى أجهزة نظام FM، و يتم التركيز في هذه الطريقة على تدريب الطلاب على استعمال البقـايا السمعية الموجودة لديهم والنطـق السليم. 

تتبع طريقة اللفظ المنغم نظاما ًخاصاً يشمل ما يلي : 
1 -
تمارين موسيقية
2 -
تعليم سمعي بصري 
3 -
اثراء لغوي
4 -
تمارين جسدية
5 -
النطق الفردي 
و جميعها تهدف إلى تدريب الطفل على النطق السليم و إثراء لغته و تدريبه على استعمال البقايا السمعية لديه بواقع ثلاث ساعات و نصف يوميا بالإضافة إلى الدروس الأكاديمية من اللغة العربية والإنجليزية ،الرياضيات، العلوم ، التربية إسلامية ، اجتماعيات، الفنون كالموسيقى ورسم. 

هذا بالإضافة إلى إعداد الطلاب مهنياً كل حسب رغبته , كالطباعة على الآلة الكاتبة و أعمال السكرتارية و الكمبيوتر و النجارة و الخزف و الخياطة و قد تم تخريج مجموعة كبيرة من الطلاب و توفير العمل المناسب لكل منهم وهم في غاية النشاط و السعادة . 

يشارك طلبة المعهد في عدة أنشطة و مسابقات داخل المعهد و خارجه و قد أحرزوا انتصارات كثيرة بالإضافة إلى المشاركة في زيارات و رحلات ترفيهية و تعليمية متعددة بهدف تبسيط المادة العلمية والاستفادة من الخبرة العملية. وقد تم دمج حوالي 30 طالباً وطالبة في مدارس السامعين الحكومية والخاصة في مراحل تعليمية مختلفة منها رياض الأطفال والابتدائية الدنيا والعليا والمرحلة الإعدادية حيث لأن هدفنا دمج المعاقين سمعيا في مدارس السامعين.

 

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 قراءة
نشرت فى 27 إبريل 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

92,970