المرحله المتوسطه

 

عند إنتقال الطالب من المرحله الابتدائيه إلى المرحله المتوسطه يبدأ الطالب بتوديع مرحلة الطفوله ليبدأ بمرحلة الشباب والحيويه. ويطرأ التغيير الجسدي والنفسي وخصوصا في فترة المراهقه والتي تسبب إضطرابات تؤثر على نفسية الطالب وأدائه في الفصل. ولا يختلف الطالب الأصم عن غيره في هذه المرحلة لانها فترة نمو وتغيير طبيعيه.

ويبدأ الطالب ببذل الكثير من الجهد والوقت في أداء الواجبات والدراسه والاستعداد للامتحانات. وتتغير أهداف العام الدراسي بالشيئ البسيط ولكن تتم الأهداف الرئيسيه طويلة المدى قائمه والمرتبطه بالنطق واللغه والمهارات السمعيه ومعرفة القراءه والكتابه. ويلاحظ زيادة التركيز على الأهاف الأكاديميه في جميع المواد الدراسيه. ويبدأ المعلمين على البحث عن أي خلل يعاني منه الطالب وتدوينه ومناقشته مع فريق العمل ومن ثم معالجته.

ونلاحظ الكثير من طلاب الصم وفي هذه المرحله يواجهون مشاكل في التعبير عن أفكارهم نطقيا أو كتابيا وهذا شيء طبيعي في هذا المرحله لأن المواد التي تدرس تحتوي على معلومات أكثر من المرحله الابتدائيه. فيلاحظ معلم الفصل قيام الطلاب الصم بحذف أو عدم لفظ أو  تبديل كلمه بأخرى عند قراءة الطالب. كذلك يصعب على الطالب إستخدام المفردات المناسبه عند مناقشة موضوع الدرس ويذكر المعلم الطلاب باستخدامها. وهنالك بعض الطلبه ممن يواجهون صعوبات في إعادة ذكر أحداث القصه أو محتويات كتاب الماده عند مراجعتهم في الفصل. والبعض الأخر يعاني من عدم القدره على تصحيح الأخطاء اللغويه أثناء الحديث، ويذكر المعلم الطالب بالاعادة والتركيز وعدم الاستعجال بالحديث لكي يتفادى هذه الأخطاء. ويدون معلم الفصل جميع هذه الملاحظات عن كل طالب ويبحثها مع أخصائي النطق واللغه ليتم تصحيح هذه الأخطاء من خلال جلسات النطق واللغه في المدرسه.

وتتميز المرحله المتوسطه عن المرحله الابتدائيه بكمية القراءه في الفصل والبيت وكذلك حجم الكتب ومحتوياتها المتنوعه والكثيره والتي يحتاج الطالب في الكثير من الأحيان لبذل التركيز والمجهود. ويتم تعليم الطالب الأصم مهارات سياق فك الرموز عند القراءه والتي تساعده على قراءة الكلمات الغير مألوفه "صعبة النطق" بإستخدام معرفته للحروف ونماذج الكلمات. وهنالك العديد من الطرق لتعليم الطلب القراءه الصحيحه والتي تعتمد كثيرا على تعليم مهارات فك الرموز.  ومن هذه الطرق تدريب الطالب على مهارات أصوات الكلام.ويقرأ الطالب لرفاقه في الفصل في كثير من الأحيان لكي يتعرف المعلم على قدراته ويساعده على تحسين فصاحته أو طلاقته عند القراءه. ويحث المعلم الطلاب على كتابة الكثير من البحوث والمدعومه بالعديد من الأفكار ويحرصهم على الترتيب وتحسين الخط وغيره من النصائح.

إن الطالب الأصم في هذه المرحله يملك الكثير من الطاقه والمواهب لذلك علينا أن نوجهه للتعليم الصحيح لينمي مهاراته ويظهر أفكاره ويعبر عنها. ويتم مطلب اللغه في هذه المرحله من الضروريات للطالب الأصم لذلك يتوجب على فريق العمل في المدرسه مساعدته وتوفير العديد من الخدمات التعليميه وإعطائه المجال للحصول على المعلومات سواء عن طريق المكتبه أو الانترنت  أو غيره. ويجب كذلك الحرص على تحقيق جميع الأهداف المذكوره في  البرنامج التربوي الفردي في هذه المرحله لضمان عدم تعثر الطالب في المرحله الثانويه.

المصدر: منقول
anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 267 مشاهدة

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

707,824