المرحله الابتدائيه

 

يتميز طالب المرحله الابتدائيه بالنشاط في المدرسه وخصوصا في هذا السن. ويمتلك المقومات التي تساعده على شق طريقه العلمي ولكنه في أمس الحاجه للغه خصوصا في هذه المرحله، لذلك تركز المدرسه أكثر على الأهداف المذكوره في البرنامج التربوي الفردي والعمل على تنفيذها. ولأن المرحله الابتدائيه من مراحل البناء الأساسيه للطالب لذلك ترتبط أهداف العام الدراسي في النطق واللغه والمهارات السمعيه والمهارات العاطفيه والاجتماعيه بالاضافه إلى الأهداف الأكاديميه والتي تتضمن القراءه، الحساب، العلوم،الدراسات الاجتماعيه، والرياضه.

 ويملك طالب المرحله الابتدائيه حصيله لغويه لا بأس بها وقد إكتسبها من مرحلة رياض الأطفال ولكن ينقصه  بعض المهارات والتي تساعده على إستخدام لغته بالطريقه الصحيحه. فاللغه هي نواة العمل في المراحل الدراسيه الأولى من حياة الطالب الأصم. وعند إكتساب الطالب للغه يتم بعد ذلك توظيفها وإستخدامها في عدة مهارات لتعود بالفائده الكامله له.      

 وفي السنه الأولى والثانيه من المرحله الابتدائيه يحرص معلم الفصل على تحسين وزيادة فهم الطالب لمفردات اللغه وقواعد تركيب الجمل وإستخدامها في المواد الأخري كالحساب والعلوم والدراسات الاجتماعيه. ويبدأ الطالب بتعلم الكثير من المفردات ويحرص على إستخدامها أثناء مشاركته بالأنشطه في الفصل. ويحث معلم الفصل الطلاب على إستخدام مهارات تنفيذ التعليمات مع بعض وتعلم كلمات مثل "يمين،يسار ـ فوق،تحت ـ من،إلى ....الخ" ووضعها في جمله مفيده ليفهم الطالب معناها ومتى وكيف يستخدمها.

 ويبذل معلم الفصل الكثير من الجهد لتعليم الطلاب تهجئة الكلمات ويعطي إختبار إسبوعي بعدد من الكلمات لكل طالب.ويبدأ الطالب بالتفاعل مع أقرانه في الفصل من خلال المشاركه بقراءة القصص القصيره ويبين معرفته وفهمه للقصه من خلال مناقشة المعلم والطلاب.  ويتعلم كذلك كيف يحدد إختياره للأشياء كإستعارة كتاب من مكتبة المدرسه، وكيفية طلب الأشياء من المعلم أو الطلبه، وكيفية أخذ الدور عند الكلام أو السؤال، وأوقات إظهار عاطفته، وكيفية إستنتاج الأشياء وغيره من الكثير من المهارات. ويحدد معلم الفصل مستوى القراءه للطالب ويحث أولياء الأمور على مشاركته القراءه في البيت لرفع مستواه اللغوي وزيادة إكتسابه للمزيد من المفردات.

 ويبدأ الطالب في السنه الثالثه وما بعد بتعلم الكثير من القراءه والكتابه ولا تزال أهداف إكتساب المزيد من اللغه وإستخدامها للطالب الأصم قائم لأن هذه الأهداف ذات مدى طويل وتمتد إلى المرحله المتوسطه والثانويه. ويشجع معلم الفصل الطلاب على الكتابه لأنها من الوسائل التي تساعد الأصم على التعبير عن نفسه وطرح أفكاره وأحاسيسه وكذلك تظهر مستواه في الكتابه والخط. ويحمل كل طالب مفكره Journal في شنطته ليكتب عن أشياء ترتبط بوقت فراغه وأنشطته في نهاية الأسبوع، وعن كتاب قد قراءه، وعن مناسبه خاصه ، وعن أشياء يحب أن يفعلها كالسفر وزيارة الأقارب، وعن أشياء تعلمها من الأخرين سواء في البيت أو المدرسه وغيره من الكثير من الأشياء. وتعتبر هذه المفكره طريقه للتواصل المستمر بين الطالب والمعلم. فيكتب الطالب بطريقة الرساله على صفحه ويرد عليه المعلم بالكتابه على الصفحه المقابله. وتهدف فكرة الكتابه على تحسين خط الطالب ومساعدته على ترتيب محتوى ما يكتبه من أفكار وذكر أسم المرسل له "المعلم" والتاريخ وأسم المرسل "الطالب". كذلك تهدف فكرة الكتابه على مساعدة الطالب على تصحيح الأخطاء الاملائيه وتطوير مهارات الكتابه  وتنمية الخيال.

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 209 مشاهدة

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

499,507