التأثيرات السـمية والمناعية

للمبيـد الحشـــري ديازينـون

في ذكورالفئران البيض

رسالة مقدمة الى

مجلـــس كليــة التربيــة / ابــن الهيثــم - جامعــة بغــــداد

وهــي جــزء مــن متـطلبات نيـل درجـة ماجســتير علوم

في علوم الحياة / علم  الحيوان ( المناعة ) من قبل

فرح حسين الشامي

بكالوريوس علوم جامعة بغداد 2001

صفر 1424                                                    آذار 2004

الخـلاصـــــــةتضمنت الدراسة الحالية تسليط الضوء على التأثيرات السمية والمناعية للمبيد الحشري Diazinon في ذكور الفئران البيض، ولأجل تحديد قيمة الجرعة التي سيتم استخدامها في دراسة التعرض المزمن تم استنباط قيمة الجرعة المميتة الوسطية Median lethal dose (LD50) التي بلغت قيمتها 58 ملغم/كغم من وزن الجسم، بعدها تمت دراسة التأثيرات السمية المزمنة Chronic effects في فاعلية النظام المناعي فضلاً عن التأثيرات الأخرى بعد ثمان وعشرين يوماً وست وخمسين يوماً من تعرضها فموياً للتراكيز 25, 15, 10, 5 ملغم/كغم من وزن الجسم، وباعتماد عدد من المعايير، وكما يأتي:

1. التغايرات السلوكية لوحظ على الحيوانات ظهور عدد من التغايرات السلوكية تمثلت بفقدان الشهية والخمول والوقوف في احد جوانب القفص وحك الانف والوجه باليدين، وغير قابلة للاستجابة لأي تحفيز خارجي، إذ ازدادت الأعراض حدة مع ازدياد تركيز الجرعة ومدة التعرض .

 

2. التغايرات في الوزن العام للجسم أظهرت النتائج أن التعرض المزمن للتراكيز الثلاث أدى إلى حصول انخفاض معنوي عند مستوى أ  0.05 في معدل وزن الجسم في اليوم الحادي والعشرين من التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم، وظهر الانخفاض في معدل وزن الجسم عند مستوى أ  0.01  بدءاً مــن اليـوم الثامــن والعشرين من التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم وحتى نهاية فترات التعرض، كما ظهر الانخفاض عند مستوى أ  0.01 في اليوم الرابع عشر من التعرض للتركيز 10 ملغم/كغم من وزن الجسم وحتى نهاية فترات التعرض، في حين ظهر الانخفاض وعند المستوى ذاته في اليوم السابع من التعرض للتركيز 15 ملغم/كغم من وزن الجسم، إذ ازداد الانخفاض حدة بزيادة مدة التعرض وتركيز المبيد، كما بينت النتائج وجود فرق معنوي عند مستوى أ  0.01 في معدل انخفاض وزن الجسم لدى التعرض للتركيز 10 ملغم/كغم من وزن الجسم مقارنة بالتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم.

3. التغايرات الوزنية لأعضاء الكبد والطحال والعقد اللمفية بينت النتائج حصول ارتفاع في معدل وزن الكبد إلا أنه لم يكن ذا قيمة معنوية من الناحية الإحصائية خلال مدتي التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم، لكن لوحظ حصول ارتفاع معنوي عند مستوى أ  0.01 في معدل وزن الكبد عند التعرض للتركيز 10 ملغم/كغم مـن وزن الجسم خلال مدتي التعرض وعند التعرض للتركيز 15 ملغم/كغم من وزن الجسم في اليوم الثامن والعشرين، وكان الارتفاع معنوياً عند مستوى أ  0.05 بعد ست وخمسين يوماً من التعرض للتركيز ذاته مقارنة بمعدل وزن الكبد في حيوانات السيطرة. أما معدل وزن الطحال فقد أظهر انخفاضاً إلا أنه لم يكن ذا قيمة معنوية إحصائياً بعد 28 يوماً من التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم والتركيز 10 ملغم/كغم من وزن الجسم في حين كان الانخفاض معنوياً عند مستوى أ  0.01 بعد ست وخمسين يوماً من التعرض للتركيزين أعلاه، وخلال مدتي التعرض للتركيز 15 ملغم/كغم من وزن الجسم. وأظهر معدل أوزان العقد اللمفية ارتفاعاً معنوياً عند مستوى أ  0.05 بعـد ثمان وعشرين يوماً من التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم، إلا أنه لم يكن ذا قيمة معنوية من الناحية الإحصائية بعد ست وخمسـين يوماً مـن التعرض للتركيز ذاتـه، وكان الارتفاع معنوياً عند مستوى أ  0.01 وخلال مدتي التعرض للتركيزين 10 و 15 ملغم/كغم من وزن الجسم.

4. الاختبارات الدموية

حسب العدد الكلي لخلايا الدم البيض والعد التفريقي لها بعد تعريض الحيوان للمبيد، فوجد حصول انخفاض معنوي عند مستوى أ  0.01 في العدد الكلي لخلايا الدم البيض وخلال مدتي التعرض للتراكيز 15, 10, 5 ملغم/كغم من وزن الجسم مقارنة بحيوانات السيطرة، وتباين الانخفاض في إعداد الخلايا اللمفية والعدلة والوحيدة والحمضة باختلاف تركيز المبيد ومدة التعرض له .

 

5. الاختبارات المناعية

أظهرت نتائج اختبار الخلايا المكونة للويحات حصول ارتفاع في أعدادها إلا أنه لم يكن ذا قيمة معنوية من الناحية الإحصائية بعد ثمان وعشرين يوماً من التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم، بينما لوحظ الانخفاض في أعداد الخلايا المكونة للويحات وبقيمة معنوية عند مستوى أ  0.01 بعد ست وخمسين يوماً من التعرض للتركيز ذاته، وخلال مدتي التعرض للتركيزين 10 و15 ملغم/كغم من وزن الجسم مقارنة بحيوانات السيطرة.

وبينت نتائج اختبار التلازن الدموي السالب حصول انخفاض معنوي في فاعلية الأجسام الضادة المنتجة عند مستوى أ  0.01 بعد مدتي التعرض للتراكيز أعلاه.

وأوضحت نتائج تفاعل آرثس حصول انخفاض في قيمته إلا أنه لم يكن ذا قيمة معنوية من الناحية الإحصائية بعد ثمان وعشرين يوماً وست وخمسين يوماً من التعرض للتركيز 5 ملغم/كغم من وزن الجسم وبعد 28 يوم من التعرض للتركيز 10 ملغم/كغم مـن وزن الجسـم، وظهـر الانخفاض فـي هـذا التفاعل وبقيمة معنوية عند مستوى أ  0.05 بعد 56 يـوم من التعرض للتركيز ذاته، كما ظهر التأثير ذاته عند مستوى أ  0.01 بعد 28 يوم و56 يوم من التعرض للتركيز 15 ملغم/كغم من وزن الجسم.

وأظهرت نتائج اختبار فرط الحساسية الآجل انخفاضاً في قيمة هذا التفاعل معنويـاً عنـد مسـتوى أ  0.01 بعد 28 يـوم و56 يـوم من التعرض للتركيز 10 ملغم/كغم من وزن الجسم وبعد 56 يوم من التعرض للتركيز 15 ملغم/كغم من وزن الجسم.

المصدر: رسالة مقدمة الى مجلـــس كليــة التربيــة / ابــن الهيثــم - جامعــة بغــــداد وهــي جــزء مــن متـطلبات نيـل درجـة ماجســتير علوم في علوم الحياة / علم الحيوان ( المناعة ) من قبل فرح حسين الشامي بكالوريوس علوم جامعة بغداد 2001
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 56/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1332 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

544,180