الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"

1- المسكنات وخافضات الحرارة Analgesics & antipyretic المسكنات من الأدوية الأساسية التي لا غنى عنها في كل منزل ويحتاجها الكبير والصغير، وتستخدم المسكنات في حالات الصداع وآلام الأسنان والعظام وغيرها وكذلك في حالات ارتفاع درجات الحرارة وتقليل الالتهابات والمسكنات أنواع. من المسكنات ما يحتوي على مادة الباراسيتامول مثل الكيتوفان والباي ألكوفان وغيرها (NSAIDs) ومنها مضادات الالتهابات وتعرف بـ Paracetamol or acetamenophen.

2- مضادات التقلصات Anti-spasmodic مضادات التقلصات من الأدوية الأساسية للكبار والأطفال وكذلك الرضع مثل: Spasmomen or buscopan plus أقراص للكبار. Simethicone منه أقراص ومنه نقط فم للأطفال. Petro مضاد تقلصات آمن في حالات الحمل (أقراص). Baby drink (شراب) وهو عبارة عن مجموعة أعشاب للأطفال الرضع مضادة للتقلصات وطاردة للغازات.

3-  أدوية البرد والإنفلونزا كلنا معرضون للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا وخاصة الأطفال، لذلك فان أدوية البرد والإنفلونزا من الأدوية الأساسية في كل منزل.

4-  مضادات الحموضة Antacids يصاب الكثير منا بزيادة حموضة المعدة لذلك فان مضادات الحموضة من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل، إذا كنت تعاني من الحموضة بصورة غير مزمنة فان الفوارات مناسبة لك مثل: فوار راني وفوار فروت، وهناك بعض الأدوية التي تحتوي على هيدروكسيد المغنسيوم وهيدروكسيد الألومنيوم مثل (إبيكوجيل). أما إذا كنت تعاني من قرحة المعدة فهناك الأدوية التي تحتوي على مادة (أوميبرازول) مثل دواء Omez or zantac أوميز والأدوية التي تحتوي على (الرانتيدين) مثل زانتاك، وعليك استشارة الطبيب في حال معاناتك من قرحة المعدة.

5- الملينات Laxatives تستخدم في حالات الإمساك وهي من الأدوية الأساسية أيضا للكبار والأطفال، ومن أمثلة الملينات: منها أقراص مثل: Laxin or nassar. منها نقط فم مثل: Picolax. منها شراب مثل: Lactulose وكذلك منها أقماع (لبوس) مثل لبوس الجلسرين للأطفال والكبار.

6- أدوية الإسهال Diarrhea المطهرات المعوية وأدوية الإسهال لا غنى عنها وهي من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل، ويوجد منهما شراب للأطفال وكذلك أقراص للكبار antinal or flagyl منها الأنتينال والفلاجيل

7- غرغرة الفم Mouthwash غرغرة الفم من الأدوية الأساسية والمهمة للقضاء على رائحة الفم الكريهة وعلاج قرح الفم من أمثلتها: Tantum, oxymeria, oracin, or orazid. 

8- الغثيان والدوار Vomiting, motion sickness كثير من الناس يعانون من الغثيان وخصوصا عند ركوب وسائل المواصلات المختلفة ولعلاج ذلك يمكن استخدام primperan or Dramenex أو Dramenex وهو الأفضل في حالات الدوار الناتجة عن وسائل المواصلات، ويؤخذ قرص قبل ركوب وسيلة المواصلات بساعة أو ساعتين وهو من الأدوية الأساسية في صيدلية المنزل.

9-  مستحلبات آلام الحلق Oral antiseptic يمكن أن يعاني أي شخص من آلام في الحلق ومن أمثلة مستحلبات آلام الحلق Strepsils. 12 مذيبات البلغم مذيبات البلغم من الأدوية المهمة حيث أن بعض كبار السن لا يستطيعون إخراج البلغم ومن أمثلتها: فوار الأستيل سيستايين.

هذا المقال منقول من موقع تسعة : الأدوية الأساسية : ماهي الأدوية التي يجب أن تتواجد في كل منزل ؟ https://www.ts3a.com/?p=30913

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 209 مشاهدة
نشرت فى 17 أغسطس 2017 بواسطة amanyelshafey

ساحة النقاش

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,134

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك