الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"




يعتبر متصفح جوجل، من البرامج التي لا يكاد تخلو منها أجهزة الكمبيوتر و الأجهزة الذكية في العالم. لكن هل تعلمون أن هذا المتصفح يمكن أن يتحول الى حقيبة تربوية متكاملة لا يمكن الإستغناء عنها من طرف العاملين و المهتمين بحقل التربية و التعليم؟نعم، الأمر ممكن، و ما يجعله كذلك هو ما يسمى ب الاضافات أو الامتدادات، Extensions، و هي عبارة عن تطبيقات برمجية صغيرة تسمح بإضافة أو تعديل وظائف متصفح الإنترنت و تخصيصها لتتناسب مع متطلبات و حاجيات المستخدم.و لتبسيط الأمر أكثر نعرض عليكم فيما يلي باقة من إضافات google chrome التعليمية للإستفادة من الإمكانيات الهامة التي توفرها.

1- إضافة Apps for Common Core

تتيح هذه الاضافة الوصول السريع إلى مجموعة من التطبيقات المهمة و المتوافقة مع معايير التعليم الأمريكي و التي تساعد على تدريس و تعلم المواد الأساسية. كما تقوم بالتحديث المستمر و التلقائي للائحة التطبيقات، و تصنيفها حسب المواد و المستوى لتسهيل عملية البحث.

2- إضافة ClassDojo

تتيح هذه الاضافة بناء و تنمية سلوكات التعليم الايجابي عبر تقييم سلوك المتعلمين داخل الفصل الدراسي لتحفيزهم على الرفع من أدائهم و تحسين سلوكهم الاجتماعي،  كما تتيح للآباء متابعة تطور أبنائهم في الوقت المباشر بمجرد تثبيت نفس الاضافة و الدخول باسم المستخدم و الرقم السري.

3-إضافة GoAnimate for Schools

أداة تصميم الرسوم المتحركة و الفيديو التي تمكنك من إنشاء ملفات الفيديو الخاصة بك عن طريق السحب و الافلات drag and drop ، كما تمكن من إضافة الموسيقى و التعليقات والخلفيات و اختيار الشخصيات أو حتى تصميمها !

4- إضافة Kaizena

أداة رائعة تمكن من اضافة الصوت إلى مستندات google documents، حيث يكفي فقط تحديد المقطع المراد من النص، و من تم اضافة التعليقات الصوتية المناسبة.*ملاحظة: هذه الاضافة لا تعمل حاليا إلا مع مستندات جوجل Google.

5- إضافة  LearnBoost

أداة متميزة لتتبع الصفوف الدراسية، وذلك من خلال إنشاء خطط الدروس المعتمدة على الوسائط المتعددة ومتابعة تطور مستوى المتعلمين ومشاركة ذلك مع الآباء.تتضمن هذه الاضافة المجانية العديد من الأدوات المفيدة في التقويم و تخطيط الدروس، و كذلك مشاركة المعطيات مع المتدخلين في المسار التعليمي. كما تمكن من تحويل هذه المعطيات إلى رسوم بيانية و إنجاز التقارير بشأنها.

6- إضافة LocoLearning

إضافة مجانية لإنشاء الاختبارات التعليمية انطلاقا من النصوص و المواد المدرسة.تقوم  هذه الأداة على مقاربة بسيطة و فعالة:يتم تحميل المادة أو النص موضوع الإختبار، و تحديد “الكلمات المفاتيح” لتقوم الأداة باستبدال جميع الكلمات المفاتيح بخانات فارغة يتم ملؤها أثناء إجراء الإختبار، و بهذه الطريقة يتمكن الطالب من تذكرها بشكل أفضل. كما يمكن الحصول على نتيجة الاختبار و تتبع تطور التعلم و الإستيعاب.

7- إضافة MyStudyLife

أداة مفيدة للطلبة و الأساتذة، تمكنهم من تخطيط و تتبع حياتهم المدرسية و المهنية، و تخزين البيانات الخاصة بهم بواسطة تقنية السحابة الالكترونية، لجعلها رهن الإشارة في أي وقت و مكان.

8- إضافة SlideGo Presentation

محرر العروض التقديمية الأكثر تكاملا، يدعم كافة أنواع الصور المتحركة و التفاعلية، كما يدعم أيضا عروض PowerPoint و كذلك النصوص المتحركة.الإضافة تدعم أيضا HTML5 و CSS3 و تعمل مع جميع متصفحات الويب على الكمبيوتر و الهاتف المحمول.

9- إضافة Test & Improve your knowledge

عبارة عن أداة متكاملة لاختبار المعارف و المهارات التي يتوفر عليها المستخدم، و ذلك عن طريق طرح سلسلة من الأسئلة المتعددة الاختيارات و التي تزداد صعوبتها بشكل تدريجي كلما تقدم المستخدم في مستويات الاختبار.يتوفر كل مستخدم على 20 ثانية فقط لاختيار  الإجابة الصحيحة، و يمكنه الاستفادة من خيارات المساعدة المتوفرة كحذف اجابتين خاطئتين، تغيير السؤال، الوقت الإضافي و اختيار الجمهور، و ذلك لمرة واحدة فقط خلال المسابقة.

10- إضافة World Data Finder

أداة رائعة، صممت لمساعدة الأساتذة و الطلبة الباحثين في العثور على البيانات والرسوم البيانية و الخرائط ذات الصلة بأي موضوع أو فقرة مفتوحة على متصفح الويب، كما يمكن استخدامها للتحقق من المعلومات و تحليل البيانات
المصدر: د/ امانى الشافعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 21 يونيو 2014 بواسطة amanyelshafey

ساحة النقاش

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,505

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك