الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"

السيناريو التعليمي أو اللوحات القصاصية يعتبر هو الدليل الذي يقود فريق العمل الذي يقوم بإنشاء البرمجية التعليمية أو المقرر الإلكتروني، والمسؤول عن كتابة السيناريو التعليمي هو المصمم التعليمي، حيث تعد كتابة السيناريو التعليمي من أهم مراحل أو خطوات التصميم التعليمي، وتأتي مرحلته بعد مرحلة التحليل.والهدف من السيناريو التعليمي هو وضع تصميم واضح وسهل الفهم يمكن للمصممين الرسوميين والرسامين والمبرمجين من إنشاء البرمجية التعليمية أو الكائن التعليمية بدون أن يفهموا المحتوى التعليمي أو أن يشغلوا بالهم به بشكل كبير، غير أنه يجب أن تترك لهم مساحة من الإبداع.


نحتاج لكتابة السيناريو التعليمي قالب Template متفق عليه ومفهوم من فريق العمل المتمثل في: المصمم التعليمي، ومصممين الرسوم، والمبرمجين. وقد يكون هناك أكثر من قالب يمكن استخدامه في المنهج أو الكائن الواحد، أو أن يحتوي القالب على أكثر من تصميم لأجزاء البرمجية أو الكائن التعليمي المختلفة. فإطارات الحركة Animation يكون لها قالب خاص بها يتكون عادة من جزء للنص أو التعليق الصوتي، وجزء آخر لوصف الحركة المصاحبة لهما. 

أما العناصر التفاعلية أو عناصر المحاكاة فتحتاج إلى تفصيل آخر فيضاف إليها جزء يصف التفاعل مع المستخدم، والإطارات الخاصة بالتسجيل الصوتي تكون مختلفة عن بقية الإطارات، وعادة ما تتضمن عمودا للكود، وعمودا للنص، وآخر للوصف أو الملاحظات.
بصفة عامة يجب أن يحتوي السيناريو التعليمي في بدايته على أهداف البرمجية أو الكائن التعليمي، ويجب بعد ذلك ربط هذه الأهداف بأجزاء الشرح والتقويم الذي يتمثل في التطبيقات والتدريبات.

الأهداف التعليمية:

وتعتبر الأهداف التعليمية Learning Objectives هي مفتاح النجاح لكتابة السيناريو التعليمي، فالأهداف هي المرجعية التي يعتمد عليها المصمم التعليمي، غالبا ما يحتل إطار الأهداف الصفحة الأولى من صفحات السيناريو، ويجب مراعات أن يتم تقديمها بلغة المخاطبة إلى المتعلم، وغالبا ما تأخذ الصيغة التالية:
عزيزي الدارس، بعد الانتهاء من هذا الدرس سوف تكون قادرا على:   1-    2-    3- 
شكل (1) إطار السيناريو الخاص بالأهداف


تأتي بعد ذلك صفحات الشرح أو الأنشطة ويجب مراعاة أنها تصف أو تشرح الأهداف، ولا يجب أن ننسى هدفا بدون شرح، أو أن يخرج الشرح عن سياق الأهداف. تنقسم إطارات الشرح عادة إلى جزئين: جزء يعرض النصوص أو الصوت، والجزء الآخر يصف الحركة، أو ما سيظهر على الشاشة عند عرض النص أو تعليق الصوت. 
يجب أن تتم كتابة الوصف أو التعليمات الخاصة بالسيناريو التعليمي بلغة واضحة ومفهومة، ويفضل الإكثار من استخدام الرسوم في خانة المشهد التي توصف ما سيظهر على الشاشة لأن ذلك يسهل بكثير العمل على المصممين والمبرمجين.شكل (2) إطار السيناريو الخاص بالشرح
وبعد ذلك تأتي إطارات التقويم التي تقيس مدى تحقق الأهداف، ويمكن للتدريبات أن تكون نمطية كأسئلة اختيار من متعدد أو أسئلة صح وخطأ، أو أسئلة المزاوجة، كما يمكن استخدام إطارات التطبيقات التى تكثر فيها العناصر التفاعلية وعناصر المحاكاة.
شكل (3) إطار السيناريو الخاص بالتدريبات

التكويد:

يجب تكويد كل صفحة من صفحات السيناريو التعليمي بكود متفق عليه بين فريق العمل لأن هذا الكود مهم جدا ويكون هو المرجعية في تسمية الملفات التي تكون البرمجية أو الكائن التعليمي، .

ملاحظات هامة:

* يجب أن يترك السيناريو التعليمي الذي يكتبة المصمم التعليمي مساحة من الإبداع للمصممين الرسوميين والرسامين وفناني الكرتون، فهم لا يجب أن يلتزموا بما هو مكتوب وموصف في السيناريو التعليمي بشكل حرفي، بل يجب إعطائهم فرصة لإبراز مواهبهم وإبداعاتهم لكن في حدود أفكار وتوصيف السيناريو التعليمي حتى لا يتم الوقوع في أخطاء علمية.
* يفضل مراجعة السيناريو مراجعة علمية من قبل خبير في المادة العلمية SME إذا كانت المادة متخصصة وبها الكثير من المعارف العلمية.
* يفضل مراجعة السيناريو مراجعة لغوية من قبل متخصص في اللغة، وخاصة إذا كان فريق العمل سينسخ النصوص من السيناريو ويضعها في المقرر أو البرمجية التعليمية، ولتسهيل عملية تسجيل الصوت من قبل المعلق الصوتي.

* بعد الانتهاء من كتابة السيناريو التعليمي يتم توزيعه على فريق العمل وتكون هناك متابعة من المصمم التعليمي لفريق العمل وللمخرجات حتى تصل إلى الهدف المنشود.
المصدر: د/ امانى الشافعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2216 مشاهدة
نشرت فى 21 مارس 2014 بواسطة amanyelshafey

ساحة النقاش

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

337,031

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك