الــــمــــوقــــع الرســـــمـــى الــخــاص بالدكتورة/ امــــانـــى الـــشــــافـــعـــى

"علوم تربوية" " تكنولوجيا تعليم" "دراسات عليا" "انترنت" "طلاب جامعة الازهر"

لم يترك الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات شيئاً إلا وأضفي عليه لمسات من التحديث والتغيير‏,

فبعد سنوات طويلة من إستخدام السبورة الطباشيرية داخل الفصول‏,‏ آن للسبورة التقليدية والطباشير أن تحال للتقاعد‏,

فقد ظهر مؤخراً سبورات ذكية تظهر بكل الألوان الطبيعية, وتستخدم بشكل تفاعلي بين المدرسوالطلاب داخل الفصل ‏.‏

 

(1) وصف السبورة الذكية (التفاعلية) :


فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها‏,‏ كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للإتصال بالحاسب وأجهزة العرض

وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح‏,‏ وفضلاً عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة,

وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت‏, فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا.

 

(2) تعريف السبورة الذكية (التفاعلية) :


السبورة الذكية عبارة عن شاشة ضخمة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب .

وهي تغني عن (projector) وغيرها, يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة، وتستخدم في الصف الدراسي، في الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل وفي التواصل من خلال الانترنت.


وهي تسمح للمستخدم بحفظ وتخزين، طباعة و إرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط, ويطلق عليها السبورة التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابةعليها بشكل الكتروني .

 

(3) تاريخ استخدام السبورة الذكية (التفاعلية) :


بدأ التفكير في تصميم السبورة الذكية في عام 1987م, من قبل كل من ديفيد (مارتن ونانسي نولتون) في إحدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا والولايات المتحدة الأمريكية،

وبدأت الأبحاث على جدوى السبورة الذكية تتواصل، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة ذكية من قبل شركة سمارت (SMART) في عام 1991م.

 

(4) فوائد السبورة الذكية (التفاعلية) :


§  تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر .
§  لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة.
§  مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
§  سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
§  أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
§  متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .

 

(5) استخدامات السبورة الذكية (التفاعلية) :


§  يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها لأنها عبارة عن سطح مكتب .
§  الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آلياً.
§  يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج.
§  يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب.
§ يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها .
§ استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة .
§ تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات .
§ إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة .
§ تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط - بيانات إحصائية - مشاريع ) .

 

(6) مكونات السبورة التفاعلية (التفاعلية) :

 


تتكون السبورة الذكية من المكونات الرئيسة التالية :


أ‌- سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية، يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر.


ب‌- كاميرا Camera وفي حالة الرغبة في استخدام" مقابلات الانترنت (Net meeting) أوالفيديوكونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية .


جـ -  البرامج التي تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :


عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر تظهر لنا ايقونتان (2 Icons) ، أحداهما ستظهر علىسطح المكتب (Disk Top), والأخرى على شريط المهام (Task Bar) في الأسفل ، ستجد علىاليمين إيقونة (Smart board tools) عند الضغــــط على الايقونة الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها :


- برنامج " المفكرة"(Notebook) الذي يسمح بالكتابة, وبإضافة الصور وتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيات حسب حاجة المعلم، كما يمكّن  سحب أي صورة لأي تطبيق آخر من التطبيقات المكتبية (MicroSoft Office) , مثــــلا إذا توافر لدي صورة في"المفكرة",وأرغب في نقلها لبرنامج الإكسل (Excel) من السهل عمل ذلك والعكس صحيح.


- برنامج التسجيل" record", ويستخدم لتسجيل كل ما يقوم به المعلم أثناء الشرح، أو وضـع خط تحت الكلمات المهمة، رسم دوائر مربعات، جلب بعض الصور من clip art أو الانترنت .


- برنامج عرض الفيديو "video player" وهويستخدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحة أو لعـــرض أي أفـلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها .


- لوحة المفاتيح الموجودة علي شاشة السبورة الذكية" screen keyboard", وهي تمكننا من الطباعة  ولوحة المفاتيح هذه تمكننا من تحويـل الكتابة بخط اليد على السبورة إلى كتابة مطبوعـة، كماأنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من كتابة الكلمات والأرقام والرموز .


- لوحة التحكم " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لون أي قلم إلكتروني أو لتغييرحجم الخط، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية .

 

ملحوظة :


وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لنا دوماً مربع يحتوى على كل من :


الطباعةCamera  , كاميرا print, يتم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظات وnotes المكتوبة على الشرح ،

وفي حالـةحفظ جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحب هذه الجزئيـة بالإصبع لتخزينها في المكان المرغوب سواء في عرض الشرائح power point أو المفكرة notebook ،

وفي حالة طباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة.


من الملاحظ أن أكثر البرامج المستخدمة من قبل  المعلمين هو برنامج عرض الشرائح (power point) حيث يتم عرض الشـرائـح والتنقل بينها باللمس، والكتابة على الشرائح باستخدام الأقلام الالكترونية.

 

(7) مميزات السبورة الذكية (التفاعلية) :


تتمـيز بإمكانية بما يلي :


· استخــدام معظم برامـــج التطبيقات المكتبية(Micro soft Office) .


· بإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــل مباشر في إثـراء المـادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بناء المفاهيم واستثارة اهتمام المتعلم وإشباع حاجته للتعلم لكونها تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .
·

تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم. مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.
· حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ،فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات.

 


· تعقيب علي نقص هيئة التدريس بمدارسنا:

 

ولو تم توفير هذه التقنية في مدارسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية، لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة , وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـرد هنا لنقـول أن الكاميرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحساس بحيــث أن أي طالب يمكنه طرح أي سؤال علـى المعلم أثناء الشـــرح حيث أن الكاميرات تتحرك تجاه من يرغب في طـرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصوله فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مادة الدراسات الاجتماعية في أحد المدارس فبإمكانه أن يدخل لفصل (أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب) وطلبة فصل (ج) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم .


· أهم ميزة تعزز من أهميــة استخدام تقنية السبورة الذكية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد, باستخدام خاصية(مؤتمرات الفيديو أو الفيديو كونفرس) video conference أو مؤتمرات الانترنت net meeting, والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت.


المصدر: د/ امانى الشافعى
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 234 مشاهدة

ساحة النقاش

abazed

شكرا

د.امانى سعيد الشافعى

amanyelshafey
باحثة فى العلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

336,136

الـــحلم ... والسـخـرية

سخروا مني!

أخبرتهم بأن لي طموحات عالية فتعالت ضحكاتهم وحاولوا كسر أجنحتي..

حزّ الأمر في خاطري للحظة، ثم تذكرت جميع الناجحين وكيف كانت بداياتهم..

فتبسمتُ وقلت ممتلأةً بالثقة: سترون من سيضحك في النهاية.

المهم هو ألا تفقد أحلامك وألا يكسر الآخرون أجنحتك ليسقطوك ويضحكوا عليك..

عليك أن تكون قويا وتحارب من أجل حلمك، فعندما تحققه أنت من سيضحك عليهم..
هم من لا أحلام ولا أهداف لهم.!

ستلاقي الكثير من السخرية والضحكات المحبطة..لا تهتم فهذه الأشياء صغيرة حتماً في 
طريق تحقيقك لأحلامك وأهدافك