1- تظهر علامات القلق وكثرة الحركة على الجاموسة مع ظهور حفرتين سطحيتين على الجلد على جانبى قمة الذيل وكذلك فى منطقة الحوض نتيجة انقباض الاربطة الرحمية تسمى (ظاهرة التخريم ).

2- تورم فتحة الحيا وأحمرارة ونزول افرازات مخاطية سميكة وهى عن انفراج السدة التى تغلق عنق الرحم أثناء فترة الحمل.   

3- تضخم واحتقان الضرع وانتصاب الحلمات.           

4 - ظهور الطلق فى موجات متتالية كل 15 دقيقة يزداد تكرارها وعنفها بقرب عملية الولادة .

5- مع زيادة تكرار حدوث الانقبضات الرحمية تبدأ عضلات الحوض والبطن فى الانقباض وذلك بذيادة افراز هرمون الاكسيتوسن الذى يحدث انقباضللعضلات مما يساعد على دفع الجنين خارج عنق الرحم بالكيس المائى المحيط به .والوضع الطبيعى الذى يكون علية الجنين عند الولادة أن تكون القوائم الامامية محاطة بالرأس وهو أول جزأ يخرج من الجنين وأى وضع بخلاف هذا يلزم تدخل الطبيب.                                         

6- تظل المشيمة معلقة ومرتبطة بالرحم لاتنزل الا بعد نزول المولود وهذا يضمن للجنين تغذية جيدة حتى حدوث عملية الولادة واذا تأخر نزول المشيمة يلزم تدخل الطبيب وفى الوضع الطبيعى تنزل المشيمة بعد الولادة بحوالى 6-10 ساعات .

 7-  بعد نزول المشيمة يجب ابعادها عن مكان الولادة حتى لاتأكلها الجاموسة حتى لاتحدث اضربات هضمية للحيوان.

وعادة تترك الجاموسة لتلد طبيعيا مع ملاحظتها وعند تعسر الجاموسة فى الولادة يتم التدخل البيطرى .

 

الولادة:

 

عند بداية الولادة تبدأ الإنقباضات في الرحم وتبدد خلالها الجاموسة في حالة عدم الاستقرار وتزداد الانقباضات الرحمية ويصاحبها انقباضات في عضلات البطن ثم يندفع العجل خلال فتحة الحوض للخارج وينفجر الغشاء الجيني وخروج السوائل الجنينية بمجرد خروج الأجل الأمامية للعجل من فتحة الحيا وتخرج رأس العجل بين الأرجل الأمامية في البداية ثم يندفع جسم العجل إلي المخارج ثم الأرجل الخلفية في الوضع لله ساجداً وهذه خطوات الولادة الطبيعية ولا تحتاج لأي نوع من التدخل لإتمام عملية الولادة.

  • هناك بعض الحالات الشاذة للجنين دخل الرحم والتي تعوق عملية الولادة الطبيعية مثل خروج الأرجل الخلفية للعجل أولا وأيضا خروج الأرجل الأمامية مع التواء الرأس دخل الرحم ومنها أيضا رجل واحدة لذلك يجب الاستعانة بالطبيب البيطري.
  • تتم الولادة خلال 4 ساعات من بداية ظهور الأرجل الأمامية وإذا زادت الفترة عن ذلك فهذا يعني عسر الولادة ويجب التدخل البيطري وبعد الولادة تستمر عضلات الرحم في التقلص والإنقباض وذلك لطرد باقي الأغشية الجنينية (المشيمة) تنزل المشيمة طبيعيا في خلال2-4 ساعة بعد الولادة وإذا لم تطرد المشيمة خلال 8-12 ساعة فتعطي الجاموسة مواد تعمل علي طردها مثل الردة ومغلي الشعير وإما إذا زادت عن 12 ساعة فسيتدعي الطبيب البيطري.
  • عقب الولادة ونزول المشيمة يجب غسل الجزء الخارجي من الجهاز التناسلي والأفخاذ والزيل بالماء الدافئ وأي مطهر مناسب والتأكد من سلامة الضرع كما يجب تقديم مواد سهلة للجاموسة بعد الولادة مثل الردة المبللة بالماء الدافئ وأيضا بعض الأعلاف الخضراء وكذلك مغلي الشعير أو القمح للمساعدة في نزول المشيمة.

 

 

المصدر: الثقافة الزراعة بوزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6954 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,872