<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} --> <!-- [endif]---->

يوجد العديد من العوامل التى حددها المتخصصون والباحثون عى تربية الحيوان وخصوصا تربية الجاموس عدة عوامل تؤثر على الكفاءة التناسلية للجاموس

1

-       يضع المحددات الوراثية.

2-    الإجهاد الحراري (درجة حرارة الجو 30م فأكثر) الاختلافات بين الليل والنهار ذات أهمية في الشياع والعشر (الحمل).

3-    التغذية : إنخفاض بروتين وطاقة الغذاء يؤخران البلوغ الجنسي كذلك يؤخران ظهور علامات الشياع بعد الولادة بينما التغذية الزائدة يؤدي إلي تأخر العشر (الحمل) وفقد وزن الجسم في موسم الحليب التالي ويؤخر التلقيح وعدم إتزان الأملاح المعدنية وخصوصا الفوسفور الذى يؤخر التلقيح.

4-    الأمراض : تؤدي بعض الأمراض إلي ارتفاع درجة الحرارة الجسم وتمنع حدوث العشر أما الطفيليات الداخلية والخارجية ربما تؤدي إلي تأخر العشر.

5-    مشاكل الأرجل والقدم : تعطل الحركة وتمنع السير وتمنع التعبير عن الشياع (مثل وثب جاموسة علي جاموسة أو التركيز علي الجاموسة)

6-    ترتيب موسم الولادة : الفترة بين ولادتين حيث الأولي والثانية تعتبر أطوال فترة وكذلك الجاموسة الذي عمره أكثر من 8 سنوات له فترة بين ولادتين أطول.

7-       عسر الولادة: تكون منخفضة في الجاموس ذي الجم المناسب ومرتفعة في العجلات قليلة ذات الوزن غير الناضج.

8-    أرضية الحظيرة: الأرضية الأسمنتية المبللة بالماء تؤدي إلي انخفاض الكفاءة التناسلية حيث تؤدى الى الانذلاق وعموما فان(خلو الجاموس من الإنزلاق فلا تستطيع الذكور إتمام عملية التلقيح) بعكس الارضية النظيفة الجافة.

9-       الترتيب الاجتماعي داخل القطيع: الجاموس الخجول بطئ التناسل ويجب ملاحظتها.

10- المساحة المتاحة لكل حيوان من الأفضل أن تكون لكل جاموسة 30 مترا أرض ترابية للترييض لمدة ساعتين في اليوم

العناية بالجاموس أثناء الحمل:

فترة الحمل تعتبر من الفترات الهامة في حياة الجاموس حيث أنه علي ضوء ما يلاقيه الحيوان من رعاية خلال هذه الفترة يتوقف عليه إنتاج اللبن في الموسم التالي وحيوية العجل المولود بل قد تتوقف حياة الجاموسة نفسها علي مقدرا العناية بها خلال هذه الفترة لذلك يجب الاهتمام بتمريض الجاموس العشار حتي تستطيع هذه الحيوانات الولادة بسهولة ولا يحدث لها احتباس المشيمة بعد الولادة.

العشر (الحمل) يزيد من وزن الأم  بنسبة 10-25% وهذه الزيادة تأتي من زيادة وزن الرحم والمشيمة والجبن والسوائل الجنية ووزن الضرع.

تعزل الجاموسة العشار قبل الولادة المتوقع بأسبوع ر في مكان هادي مفروش بفرشة جيدة من قش الأرز (مجرة الولادة) ومستقلة عن باقي الحيوانات في القطيع حتي لا تتعرض للمضايقة من الجاموس الأخر وحمايتها من وثب إناث الجاموسات الأخري التي في حالة شياع أو وثب الذكور عليها ويمكن معرفة ميعاد الولادة بالتقريب بمعرفة تاريخ التلقيح المخصب وإضافة فترة الحمل وهي 315 يوم.

 

 

 

المصدر: الثقافة الزراعية بوزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 491 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,553,468