تربية الجاموس كغيرها من فروع تربية الحيوان تعتمد فى نجاحها على الالمام بجميع مراحل التكاثر وفهمها جيدا و كفاءة عملية التناسل فى الجاموس يحكمهاعدد كبير من العوامل التى يحكمها التركيب الوراثى والبيئه التى يعيش فيها . ويعتبر بطىء النمو وتأخر النضج وارتفاع العمر عند أول ولادة وطول الفترة بين ولادتين من المشاكل الرئيسيةفى تناسل الجاموس .ويساعد فهم أسس تكاثر الجاموس فى التغلب على هذة المشاكل.

دورة الشياع :- الشبق هو فترة خاصة من الدورة التناسلية (يطلق المزارع على الجاموسة التى فى هذا الدور بأنها جاموسة صارف أوشايعة )وللشياع أعراض سبق زكرها . غير أن هناك اختلافات كبيرة  تبعا للسلالة وفصل السنة ومستوى التغذية ويحدث التبويض بعد انتهاء فترة الشبق بحوالى 12 – 15 ساعة .

شياع مابعد الولادة :- الفترة من الولادة حتى التلقيح المخصب تسمى بفترة التلقيح ويعتمد طولها على حدوث شبق ما بعد الولادة ويحتاج الاخصاب الى شبق واحد أو أثنين وربما أكثر . ويرجع الرحم الى طبيعتة أسرع فى الجاموس المرضع عن الحلاب أو الجاموس منخفض الادرار عن عالى الادرار ويؤثر فى هذة الفترة عدة عوامل منها عوامل وراثية – رعاية صحية – نقص فيتامينات .

الحالات التى يستبعد فيها الجاموس من التلقيح رغم انة فى حالة شبق

1-الامهات التى لم يمضى شهرين على ولادتها (ولادة طبيعية )

2-الامهات التى وضعت بعد ولادة عسرة أو اصيبة باحتباس مشيمة أو انقلاب رحمى أو التهاب بالقناة التناسلية بعد الوضع فتلقح لأول مرة بعد مرور ثلاث شهور .

3-الاجهاضات التى تتم قبل الشهر الخامس من العشار وغير مصحوبة بالتهاب فى القناة التناسلية يترك الحيوان شهرين بدون تلقيح ثم بعد ذلك نعاود التلقيح .

4- الأجهاضات التى عمرها فوق 6  شهور نعتبرها ولادات وتترك الأم شهرين فى حالات الأجهاض غيرالمصحوبه بمضاعفات وثلاثة أشهر فى الحالات المصحوبه بمضاعفات .

5- الجاموس الذى لقح أكثر من 4 مرات بدون عشر لايعاود تلقيحها الا بعد اجراء الفحوص الضرورية عليها. ويتم تلقيح الحيونات على النحو التالى

بداية ظهور الشبق

الوقت المناسب للتلقيح

تنخفض نسبة الخصب اذا

 

الصباح

فى نفس اليوم مساءا

تأخر التلقيح لليوم التالى

 

المساء

فى صباح اليوم التالى

تأخر التلقيح بعد الساعة 3 من يوم التلقيح المفترض

 

نسبة الاخصاب :-وهى عدد الجاموس الذى يخصب ولايعود الى للتلقيح مرة أخرى منسوبا الى العدد الكلى .

تشخيص العشر :- الجس المستقيمى بعد 35 – 40 يوم من التلقيح وتبلغ دقة النتائج المتحصل عليها100% ونتائج الجس تكون على النحو التالى .

يوجد فى المبيض جسم أصفر كامل التكوين.

فى معظم الاحيان يكون قطر أحد القرنين أكبر من الاخر وعادة يكون القطر الكبير فى نفس الجانب الذى يوجد به المبيض المحتوى على الجسم الاصفر .

الجهاز التناسلى يوجد فى التجويف الحوضى .

قرن الرحم المنتفخ له صفة الرجوعية (يلب).

تنزلق الاغشية الجنينية تحت الابهام .

وقد أمكن تشخيص العشر عن طريق قياس هرمون البروجستيرون بسيرم الدم أواللبن .

 

الرعاية خلال العشر :    فترة العشار فى الجاموس المصرى تكون حوالى عشرة شهور ونصف أى 315 يوما من تاريخ الاخصاب. وفترة العشار من الفترت الهامة والتى يجب ان تكون لها دور أساسى وفعال خلال موسم الحليب التالى . أما العجلات التى تخصب للمرة الاولى فيجب رعايتها رعاية خاصة بعد الاخصاب حتى الولادة فيجب أن يوفر لها كمية العلف التى تساعدها على اكتمال نمو جسم الام والجنين والغدد اللبنية .أما الجاموس الذى أعطى موسم أو أكثر فيجب أن يوفر له كمية العلف المناسبة لنمو الجنين وانتاج اللبن بالاضافة الى المحافظة على جسمة .ولذلك يستوجب على المربى أثناء فترة العشر الاهتمام الخاص ورعايةهذة لحيوانات رعاية فائقة خاصة خلال الشهرين الاخيرين من العشر حيث أن فى هدة الفترة ينمو الجنين بصورة سريعة.

فى المزارع المتخصصة يجب أن يكون بها سجلات خاصة بكل أفراد القطيع يدون بها تاريخ وعدد مرات التلقيح واسم ورقم الطلوقة وتاريخ الولادة المتوقع والفترة بين ولادتين ويجب مراعاة الآتى للجاموس العشار.

1- تسجيل عدد مرات التلقيح  : يسجل عدد مرات التلقيح للجاموسة الواحدة ويحسب تاريخ بدء العشر من التلقيحة التى لاتعاود بها الانثى علامات الشياع فتكون هى التلقيحة المخصبة .

2-تسجيل تاريخ الولادة المتوقع : وذلك من سجلات التلقيح الخاصة بكل أنثى وتعزل الجاموسة العشر فى مكان خاص بالولادة قبل تاريخ الولادة المتوقع بحوالى أسبوع

عنبر الولادة :يتوفر فيه مساحة لكل جاموسة 8-10م² ويجب أن يكون عنبر الولادة نظيف وجاف ومطهر بمطهر مناسب مع فرش طبقة من الجير المطفى ثم طبقة من قش الارز خاصة فترة سقوط الامطار والبرد الشديد مع ملاحظة أن تكون غرف الولادة بعيدة عن تيارات الهواء ويراعى تغطية الجاموس بأجولة أو بطانية فى عدم توفر الدفئ اللازم .أما فى فصل الصيف فيجب العناية بالنظافة والتطهير الجيدمع التخلص من الحشرات والذباب. 

الوقت المناسب للتلقيح الطبيعي أو الصناعي هام جدا في عملية التلقيح ويجب أن تلقح الأنثي

الكفاءة التناسلية في الجاموس

الهدف من الكفاءة التناسلية للجاموس هي أن يتم وضع حيوان منوي واحد في رحم الجاموسة والحصول علي عجل بعد 315 يوما وهي فترة الحمل وسع ذلك لا يحدث الإخصاب في كل مرة تلقح فيها بالرغم من توافر الملايين من الحيوانات المنوية في كل تلقيحة سواء طبيعيا أو صناعيا علاوة علي ذلك قد يحدث في بعض الأحيان امتصاص بعض الأجنة التي تطورت في رحم الجاموسة كما أنه قد يحدث إجهاض لبعض الأجنة أثناء مراحل العرش المختلفة وهكذا بالرغم من حقيقة أن ولادة عجل تنتج من تليقحة واحدة إلا أنه قد سبقها العديد من التلقيحات الغير ناجحة وأحد الطرق لقياس الكفاءة التناسلية للجاموس هي معدل الإخصاب.

معدل الإخصاب

معدل الإخصاب عالي جدا في الجاموس الطبيعي الخالي من الأمراض وقد يصل إلي 96% ويتناقص إلي  75% عند استخدام سائل منوي من الذكور منخفضة الخصوبة وهكذا يبدد أن الذكر هو المسئول عن حالات كبيرة من فشل الإخصاب أما فشل الإخصاب الناتج عن الإناث فهو يمثل حوالي 16-54% من حالات فشل الإخصاب وقد وجد أن العامل البشري (الملقح – المربي) مسؤلا عن بعض أسباب فشل الإخصاب وعلي كل ما سبق فإن متوسط عدد التلقيحات اللازمة لإخصاب الجاموسة تقدر حوالي 1.3-2.1 تلقيحة.

أسباب إنخفاض الاخصاب في الجاموسة: ترجع الى أسباب وراثية وأخري بيئية لكل من الذكور والإناث.

من المعروف أن الذكور هو نصف القطيع حيث ينشر تراكيبه الوراثية بالقطيع وكما سبق زكره بأن كل طلوقه يخصص له 30-45 جاموسة في القطيع.

 

 

المصدر: الثقافة الزراعية بوزارة الزراعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 5468 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,550,849