<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} </style> <![endif]-->

قدمت هذه الأطروحة استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الإدارة التربوية بكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، فلسطين.

إعداد:

فاطمة عيسى أبو عبده

إشراف الدكتور:

غسان حسين الحلو

الملخص

هدفت الدراسة إلى:

 تعرّف درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الفلسطينية في محافظة نابلس من وجهة المديرين فيها، بالإضافةِ إلى تحديد دور متغيرات كل من الجنس والمؤهل العلمي والتخصص وسنوات الخبرة والسلطة المشرفة على ذلك.

وتحددت مشكلة الدراسة بالسؤال الآتي:

ما درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في المدارس الفلسطينية في محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين فيها؟

ولتحقيق أهداف الدراسة أجريت على مجتمع يضم جميع مديري ومديرات مدارس محافظة نابلس التابعة لكلتا السلطتين المشرفتين _ السلطة الوطنية الفلسطينية، ووكالة الغوث الدولية _ والبالغ عددهم ( 227 ) مديرًا ومديرة. وتم اختيار عينة قوامها ( 132 ) مديرًا ومديرة مدرسة بالطريقة العشوائية لتطبيق الدراسة، وزعت عليهم إستبانة مكونة من ( 104 ) فقرة موزعة على تسعة مجالات.

وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:

1.  وجود درجة تطبيق متوسطة لمعايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين والمديرات فيها في جميع المجالات.

2.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(5%) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين والمديرات فيها، تعزى لمتغير الجنس.

3.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5%) في درجة تطبيق  معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين والمديرات فيها، تعزى لمتغير المؤهل العلمي.

4.  وجود فروق ذا ت دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5%) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين والمديرات فيها، تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح فئة الخبرة أقل من 5 سنوات.

5.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(5%) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين والمديرات فيها، تعزى لمتغير التخصص.

6.  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (5%) في درجة تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في مدارس محافظة نابلس من وجهة نظر المديرين والمديرات فيها، تعزى لمتغير السلطة المشرفة.

alssaftly

الدكتور بسام محمود الصافتلي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 489 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

TQA

alssaftly
تهيئة المدارس للحصول على شهادة الاعتماد من منظمةAdvance-EDالعالمية-استشارات وخدمات(تربوية-نفسية-فنية-إدارية-تسويقية)-بحث علمي و دراسات -تصميم أنظمة إدارية-تصميم هياكل تنظيمية-تنمية موارد بشرية(دورات تدريبية-ورش عمل-حقائب تدريبية) للتواصل: :E-mail [email protected] Website: http://kenanaonline.com/alssaftly »

عدد زيارات الموقع

80,527