أما شهر الصيام، فجاء صيامه على المسلمين بقوله الحق في سورة البقرة: 183 (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون). وفرض صيام شهر رمضان الكريم على المسلمين في أرض المدينة المنورة دار الهجرة والإيمان، حيث خرج سيد الكائنات النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - من داره قاصداً المسجد ليخاطب أصحابه، وليبشرهم بفرض صيام رمضان، ومنوهاً بفضائله ونفحاته المتجلية بقوله الكريم: (أتاكم رمضان، شهر بركة، يغشاكم الله فيه، فينزل الرحمة، ويحط الخطايا ويستجيب فيه الدعاء، وينظر الله تعالى إلى تنافسكم فيه، ويباهي بكم ملائكته ، فأروا الله من أنفسكم خيرا، فإن الشقي من حرم فيه رحمة الله عز وجل) وكان النبي الكريم - صلى الله عليه وسلم - يقول عند رؤية هلال الشهر الكريم: (اللهم اجعله هلال رشد وخير، آمنت بالذي خلقك) ثم يقول: (الحمد لله الذي ذهب بشهر شعبان، وأتى بشهر رمضان).

 

وكان - صلى الله عليه وسلم - يقف ليخطب في المسلمين في آخر يوم من شهر شعبان ويقول: (يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً. من تقرب فيه بخطوة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمنين. من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينتقص من أجره شيء) فقال الناس: يارسول الله ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم؟ فأجابه رسول الله عليه الصلاة والسلام: (يعطي الله الثواب لمن فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مضغة لبن).

وبيّن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه فضائل خصها الله عز وجل الصائمين في شهره فقال: سمعت رسول الله يوم أهل رمضان يقول: (لو يعلم العباد ما رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان). وعن ثبوت رؤية هلال الصيام، يقول ابن عمر رضي الله عنهما، عنه عن رسول الله محمد - صلى الله عليه وسلم -:(لا تصوموا حتى تروا الهلال ولا تفطروا حتى تروه، فإن غم عليكم فاقدروا له).

المصدر: رابطة شباب مستقبل سوريا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2012 بواسطة alsanmeen

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

755,395