الإنتاج

<!--<!--<!--<!--

نظم الإنتاج

الإمداد بالزريعة

على الرغم من أن معظم إنتاج الكوبيا يأتي من الصين، فإن معظم المعلومات التفصيلية حول طرق استزراعها تأتي من تايوان. وفي السابق كان يجري صيد الأمهات من الطبيعة بغرض التناسل؛ ولكن يجري حاليا انتقاء أمهات عمرها 1,5-2 عام ووزنها حوالي 10 كجم من أقفاص التسمين ثم نقلها إلى أحواض شاطئية للتناسل تتراوح مساحتها بين 400-600 م2 وعمقها 1,5 م. توضع الأمهات في الأحواض بكثافة 100 سمكة لكل حوض وبنسبة ذكور لإناث تبلغ 1:1. تتناسل الكوبيا طبيعيا في هذه الأحواض على مدار العام، ويصل معدل التفريخ أقصى مداه في الربيع والخريف عندما تتراوح درجة الحرارة بين 23-27 درجة مئوية.كذلك نجحت محاولات تفريخ الكوبيا في الولايات المتحدة الأمريكية في خزانات من الفيبرجلاس قطرها 5,5-6 م وعمقها 1,5-1,8 م. تحتوي هذه الخزانات على جامعات للبيض، وتعمل هذه الخزانات إما كنظام مائي دائري، نظام الماء الجاري، أو النظامين معا، اعتمادا على قدرة الترشيح البيولوجي للنظام. ويتضمن انتقاء أمهات الكوبيا صيد اليوافع أو الأسماك البالغة (عادة أثناء هجرة التناسل) من البيئة الطبيعية ونقلها إلى خزانات التزاوج. تتزاوج الأسماك البالغ عمرها 2-3 سنوات إما طبيعيا أو من خلال التحفيز عن طريق التحكم في فترة الإضاءة ودرجة الحرارة. وقد أدت الدراسات التي أجريت على استدامة وإطالة موسم تناسل الكوبيا إلى إنتاج البيض المخصب لمدة 10 شهور في العام، بهدف التوصل في المستقبل إلى إنتاج البيض على مدار العام. ويعتمد الإنتاج التجاري للكوبيا اعتمادا كليا على الزريعة الناتجة من المفرخات.

المفرخات

يجري تناسل الكوبيا ثم تجميع البيض المخصب، إما من الخزانات أو أحواض التناسل. بعد الفقس وامتصاص كيس المح (عادة بعد ثلاثة أيام) يجب أن تعطى يرقات الكوبيا كميات كافية من الغذاء المناسب مثل الروتيفر (Brachionus plicatilis) أو يرقات الكوبيبودا. أما في نظام الخزانات فيجب أن يعطى هذا الغذاء على الأقل في الأيام الأربعة الأولى، وبعد ذلك يمكن أن تغذى اليرقات على الأرتيميا (Artemia) المدعمة حديثة الفقس، ثم تفطم على الغذاء المصنع بعد حوالي 25-30 يوما من الفقس. وتعتبر كثافة الكوبيا في خزانات التربية أثناء المراحل المبكرة تحديا هاما حيث تحتاج إلى تحسين وتطوير حتى يتم الإنتاج بشكل تجاري كبير. فما زال حصاد اليرقات بعد الفطام سمكة واحدة/ لتر، بغض النظر عما إذا كانت الكثافة السمكية الابتدائية عادية. إلا أن بعض الأبحاث المبشرة التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية خلال عامي 2005-2006 قد أدت إلى إنتاج أكثر من 2 سمكة/لتر وما زال الباحثون آملين في مضاعفة هذا الرقم في المستقبل.

الحضانة

تربى الكوبيا في تايوان في أحواض خارجية حتى تصل إلى الحجم الذي يمكن عنده نقلها لأقفاص التسمين الشاطئية أو البعيدة عن الشاطئ. وخلال المرحلة اليرقية تستخدم أحواض تحضين (أقل من 000 5 م2 و 1-1,2 م في العمق) من "الماء الأخضر" المحتوي على كميات كبيرة من الكلوريللا، الكوبيبودا والروتيفر. وتؤدي هذه الطريقة إلى نسبة إعاشة لليرقات تبلغ 5-10 في المائة بدءا من الفقس وحتى عمر 20 يوما. بعد ذلك تنقل الأسماك إلى نظم من حوضين إلى ثلاثة أحواض خلال الشهرين التاليين، اعتمادا على طبيعة التربية.ويتم فرز يرقات الكوبيا أسبوعيا بعد 45 يوما من الفقس، بهدف خفض ظاهرة الافتراس، حتى تصل الأسماك إلى وزن 30 جم (بعد حوالي 75 يوما من الفقس)، وهذا هو أقل حجم لنقل الأسماك إلى الأقفاص. تتغذى الكوبيا 5-6 مرات يوميا بمعدل 5 في المائة من وزن الجسم حتى يصل متوسط الوزن إلى 30 جم، ثم يخفض المعدل إلى 2-3 في المائة حتى يصل الوزن إلى 200 جم. ولكن يستمر بعض المنتجين في تربية اليوافع من وزن 30 جم وحتى 600-1000 جم في أحواض خارجية، بينما يستخدم آخرون أقفاصا شاطئية أصغر حجما (20-200 م3). بعد ذلك يكون الهدف هو عما إذا كان سيتم تربية صغار الكوبيا في أحوض أو أقفاص إلى الدرجة التي تصبح عندها الأسماك كبيرة حتى يمكن نقلها إلى أقفاص التسمين، أو أنها صغيرة بحيث يمكن نقلها بأعداد كبيرة وبنسبة نفوق منخفضة.

تربية الاصبعيات

طرق التربية

تبدو الطرق التايوانية في إنتاج الكوبيا باستخدام الأحواض الخارجية ومراحل التحضين موسعة مقارنة بالطرق الحالية المستخدمة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تربى الأمهات واليوافع في الخزانات. أما طرق التسمين فهي متشابهة في الدولتين، حيث يجري استخدام الحظائر الشبكية أو الأقفاص متعددة الأنواع والأحجام لتربية الكوبيا حتى حجم التسويق.لقد جرى تسمين الكوبيا بنجاح في الأقفاص الشاطئية والأقفاص البعيدة عن الشاطئ باستخدام الأنظمة السطحية والمغمورة خلال المرحلة النهائية، وهي الأطول من بين مراحل الإنتاج. يستخدم المنتجون التايوانيون أقفاصا سعتها 1000-2000 م3، في حين استخدم المزارعون في منطقة الكاريبي بنجاح أقفاصا غاطسة سعتها 3000 م3. ولكي يتم خفض فترة التسمين والوقاية من الأمراض يجب أن توضع أقفاص الكوبيا في مياه نقية دافئة (26 درجة مئوية أو أكثر) مع معدل سريان كاف من الماء خلال الأقفاص لإمدادها بالأكسجين باستمرار. تتفاوت كميات الحصاد اعتمادا على كثافة التخزين ودرجة حرارة الماء، أما فترة التسمين باستخدام العلف المصنع فتتراوح بين 1-1,5 عام، ليصل وزن الأسماك إلى 6-10 كجم، بكثافة قدرها 10-15 كجم/ م3.يستخدم منتجو الكوبيا في تايوان الأعلاف الطافية والغاطسة (42-45 في المائة بروتين و 15-16 في المائة دهون). وتتم التغذية عادة 6 أيام في الأسبوع بمعدل يبلغ 0,5-0,7 في المائة من وزن الجسم في اليوم، مع اقتراب نهاية فترة التسمين. يبلغ معامل التحول الغذائي في تايوان 1,5 :1. أما في منطقة البحر الكاريبي فقد استخدم المزارعون أعلافا مصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية تحتوي على نسبة أعلى من البروتين (50-53 في المائة) وتبلغ نسبة الدهون بها 10-15 في المائة.

نظم الحصاد

يقوم المنتجون في تايوان بالحصاد الانتقائي أو الجزئي للكوبيا من الأقفاص مما يمكنهم من مواجهة الطلب المحلي والتصديري على هذه الأسماك. وتتوافر بعض المعلومات المنشورة حول طرق حصاد الكوبيا من الأقفاص، علما بأن هذه الطرق تختلف من مكان لآخر إلا أنها غالبا تشمل تكثيف الأسماك في جزء من القفص ثم غرفه بالشباك أو بالشفط، ووضعه في أواني بها ثلج مجروش على حاويات معدة لهذا الغرض تشبه تلك المستخدمة في استزراع السلمون.

التصنيع والتداول

يتم في تايوان تصويم الكوبيا لمدة يوم قبل حصادها. بعد ذلك يجري صيد الأسماك البالغ وزنها 6 كجم أو أكثر، ثم تذبح ويصفى دمها ثم توضع مع الثلج المجروش قبل تعبئة الأسماك الكاملة أو الشرائح في الثلج. يتم تسويق الكوبيا في صورة أسماك كاملة منزوعة الأحشاء، بدون رأس، أو شرائح، اعتمادا على طبيعة السوق النهائي الموجهة إليه.

تكاليف الإنتاج

معلومات المتوفرة عن تكاليف إنتاج الكوبيا محدودة، إلا أن التقديرات تشير إلى أنها كانت حوالي 2,2 دولار أمريكي/كجم في تايوان في عام 2001. وتعتبر هذه التكلفة تنافسية مع العديد من الأنواع البحرية المستزرعة الأخرى.

إعداد/ |أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,365,380