<!--<!--<!--<!--

Rachycentron canadum (Linnaeus, 1766

الصفات البيولوجية

FAO Names:  En - Cobia,   Fr - Mafou,  Es - Cobia   

خلفية تاريخية

لون الظهر بني داكن، لون الجانبين بني فاتح، لون البطن أبيض؛ يوجد على الجانبين شريط أسود متسع ممتد من البوز وحتى قاعدة الذيل، تحده من أعلى ومن أسفل شرائط فاتحة؛ كما يوجد تحت هذا الشريط شريط ضيق داكن. والشريط الجانبي الداكن واضح جدا في اليوافع ولكنه أقل وضوحا في الأسماك الناضجة. الجسم طويل شبه اسطواني؛ الرأس مفلطح ومضغوط. الفم كبير، أمامي، الفك الأسفل بارز؛ يحتوي الفكان وسقف الفم واللسان على أسنان زغابية (villiform teeth). تحتوي الزعنفة الظهرية الأولى على 7-9 (عادة 8) أشواك قصيرة وقوية منفصلة غير متصلة بأي غشاء وكل منها في تجويف مستقل، كما تحتوي على 28-33 شعاعا زعنفيا. الزعنفة الظهرية الثانية طويلة، مع ارتفاع الأشعة الأمامية في الأسماك البالغة. الزعانف الصدرية مدببة وتصبح معقوفة مع التقدم في العمر. الزعنفة الشرجية تشبه الزعنفة الظهرية إلا أنها أقصر وتحتوي على 1-3 أشواك و23-27 شعاعا زعنفيا. الذيل هلالي في الأسماك البالغة، الفص العلوي أطول من السفلي (الذيل دائري في الأسماك الشابة غير البالغة كما أن الأشعة المركزية طويلة). القشور صغيرة ومطمورة في الجلد السميك؛ الخط الجانبي متعرج قليلا في الأمام.

يوافع الكوبيا المرباة في نظام المجاري المائية

أمهات الكوبيا وزن 15-20 كجم

خزانات سعتها 300 1 لتر لتربية اليرقات مغمورة في نظام دائري مغلق في مجرى مائي حجمه 000 30 لتر

خزان مغطى في نظام دائري لأمهات الكوبي

  الصور من معمل المصايد والاستزراع البحري التابع لمعهد علوم البحار في جامعة تكساس، في بورت أرانساس بالولايات المتحدة الأمريكية

لمحة تاريخية

لقد بدأت بحوث استزراع الكوبيا لأول مرة في عام 1975 من خلال جمع البيض من أمهات مصادة من المياه الطبيعية من سواحل كارولينا الشمالية، ثم وصف التطور اليرقي. وبعد تجربة على تربية الكوبيا لمدة 131 ثبت أن هذا النوع يمتاز بمعدل نمو مرتفع وجودة لحم عالية. ثم أجريت دراسات إضافية في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات في الولايات المتحدة وتايوان، حيث تم تسجيل تفريخ الكوبيا في الأسر لأول مرة في بداية التسعينيات في تايوان. ثم استمرت البحوث بنجاح، ومع حلول عام 1997 كانت تايوان قد نجحت في تطوير تقنيات لإنتاج كميات كبيرة من زريعة الكوبيا لاستزراعها خاصة في الأقفاص العائمة بالقرب من الشاطئ.أما في الولايات المتحدة الأمريكية فقد تم تسجيل تفريخ الكوبيا في الأسر لأول مرة في عام 1996 في معمل بحوث الخليج التابع لجامعة جنوب المسيسبي في أوشن سبرنج. وبين أعوام 2000 و 2006 قامت منشآت الاستزراع المائي في ولايات فيرجينيا، تكساس، كارولينا الجنوبية وفلوريدا بتفريخ الكوبيا في الأسر إما من خلال صيد الأمهات الحاملة للبيض ثم حثها على التبويض بواسطة حقنها بالهرمون أو عن طريق ضبط فترة الإضاءة ودرجات الحرارة لتحث الإناث على التبويض.وفي عام 2006 أفادت منشأتان للاستزراع المائي في الولايات المتحدة (معمل المصايد والاستزراع البحري التابع لمعهد علوم البحار في جامعة تكساس، في بورت أرانساس-تكساس ومركز الاستزراع المائي في ماراثون بفلوريدا) أنهما تنتجان بيض وزريعة الكوبيا بشكل ثابت منذ عام 2002. وتجري تربية الكوبيا في الأقفاص (أو كانت تجري) في جزر الباهاما، بليز، جمهورية الدومينيكان، المكسيك وبورتوريكو، إضافة إلى مشروعات إضافية لتربيتها يجري إعدادها في الولايات المتحدة الأمريكية، البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى. إلا أنه لم يسجل إنتاج كميات تجارية كبيرة من الكوبيا في عام 2006، وبالتالي يمكن وصف صناعة استزراع الكوبيا في العالم الغربي أنها صناعة "نامية".

الدول الرئيسية المنتجة

بالإضافة إلى الدول المذكورة في الخارطة، استنادا إلى الإحصاءات المبلغة لمنظمة الأغذية والزراعة، فقد تم تسجيل إنتاج للكوبيا في جزر الباهاما، بليز، جمهورية الدومينيكان، المكسيك، الفلبين، وبورتوريكو، الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام.

البيئة والبيولوجيا

نتشر الكوبيا في المياه البحرية الدافئة على مستوى العالم، فيما عدا وسط وشرق المحيط الباسيفيكي، مما يعني وجود مناطق هائلة لإنتاج الأنواع المحلية من الكوبيا. توجد الكوبيا في عمود الماء ويمكن صيدها من المياه الشاطئية والرصيف القاري، على الرغم من اعتبار هذا النوع من أسماك المياه المفتوحة. ولا تعتبر الكوبيا من الأنواع الاقتصادية الهامة، كما أنها توجد مرتبطة مع العديد من أنواع الهياكل البحرية مثل منصات الغاز والبترول، الخطوط الطحلبية، العوامات، السلاحف، أسماك الراي، وأي نوع من الحطام أو المخلفات.تفضل الكوبيا العيش في المياه الدافئة (أكثر من 20 درجة مئوية) كما أنها تقوم بهجرات سنوية معروفة. فهي تصل إلى الشمال الغربي من خليج المكسيك في الربيع ويمكن صيدها في بداية الخريف، ثم تقوم بالتناسل والتبويض مرات متعددة بدءا من أبريل وحتى سبتمبر، مع أعلى معدل للتفريخ في يوليو. تصل الذكور للنضوج الجنسي عند عمر 1-2 عام، والإناث عند عمر 2-3 سنوات، كما تنمو الإناث أكبر وأسرع من الذكور، حيث قد يصل حجمها إلى 60 كجم. يحدث التناسل في أي من المياه الشاطئية أو العميقة، حيث تقوم الإناث بوضع مئات الآلاف إلى ملايين من البيض الذي يبلغ قطره 1,4 مم، حيث يجري إخصابه بواسطة الذكور. يبدأ البيض في التطور، وهو بيض صبغي، طافي، يفقس بعد حوالي 24 ساعة من الإخصاب. ثم تنمو يرقات الكوبيا بسرعة، كما أنها كبيرة مقارنة بيرقات معظم الأنواع البحرية الأخرى، إذ يصل طول هذه اليرقات 3,5 مم عند الفقس. تتواجد اليوافع في المياه الشاطئية والعميقة على حد سواء، في تجمعات طحلب السرجاسوم (Sargassum) أو التجمعات العشبية حيث تجد الغذاء والمأوى من المفترسات. والكوبيا متنوع التغذية، حيث وجد أن معداتها تحتوي على أنواع مختلفة من الأسماك، الجمبري (الروبيان)، السبيط (الحبار)، وسرطان البحر بصفة خاصة.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,365,351