<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الإحصاءات

إحصائيات الانتاج العالمى للفش المستزرع
(FAO Fishery Statistic)

على الرغم من أن دولتين فقط (الصين وجمهورية كوريا) هما اللذان تم تسجيل إنتاج السرطان النهري فيهما لمنظمة الأغذية والزراعة، فإن بعض الإنتاج يحدث في بعض الدول الأخرى، خاصة في شمال أوروبا. وكان أول تسجيل لإنتاج السرطان النهري المستزرع من الصين في عام 1989 (305 3 طن). بعد ذلك حدث توسع كبير في استزراع هذا النوع ليصل الإنتاج إلى 000 368 طن في عام 2003 وحوالي 000 416 طن في عام 2004. أما الإنتاج في جمهورية كوريا فهو قليل ومتذبذب، وكان أول تسجيل له في عام 1994 (ثلاثة أطنان فقط)، ولم يزد أبدا عن 31 طن في عام 1997.

السوق والتجارة

في الغالب يتم إنتاج السرطان النهري الصيني في الصين نفسها. ويستهلك الإنتاج محليا ويباع حيا. وعلى الرغم من ظهور المنتجات المصنعة منه، إلا أن السرطان النهري الصيني سلعة غالية الثمن، ولكنه أصبح في متناول المستهلك العادي في السنوات الأخيرة. ويتم تسويق السرطان النهري الصيني بسعر كبير ( 5 - 25 دولار أمريكي للكيلو جرام) طبقاً للحجم والبيئة التي ينتج منها. وقد صدرت الصين في عام 2004 حوالي 800 طن من السرطان النهري الصيني الحي بلغت قيمتها حوالي 6 مليون دولار أمريكي طبقا للبيانات الإحصائية القومية. وزادت الصادرات بنسبة أكثر من 70% مقارنةً بعام 2003. ومن الممكن أن تكون الصادرات الحقيقية أكبر من ذلك نظرا لأن الصين قد سجلت صادرات تقدر بحوالي 000 7 طن من منتجات متنوعة لسرطانات غير محددة. وأكبر أسواق للتصدير هي هونج كونج الصينية, اليابان وجمهورية كوريا.

الوضع والاتجاهات

لقد كان السرطان النهري الصينى منتجا مائيا مهما من منتجات المصايد الطبيعية. وهو مفضل لدى المستهلكين الصينيين وفي بعض الدول الآسيوية. وقد لعب نقص الإنتاج الطبيعي وزيادة الطلب في الأسواق دوراً مهما في الإنتشار السريع لإستزراع السرطان القفازي منذ أواخر الثمانينات. وتم تشجيع إستزراعه أيضا من قبل الحكومة الصينية كجزء من المجهودات المبذولة لتنويع الأنواع المستخدمة في الاستزراع المائي. وقد أعطى النجاح في التفريخ الصناعي لهذا النوع وكذا إستخدام الماء المالح الطبيعي والصناعي الحافز الأهم لهذا الانتشار. ونظرا للتكيف الشديد مع مختلف طرق الاستزراع الصغيرة فإن السرطان النهري الصيني يشكل جزءا هاما لدخل المزارعين الريفيين في مناطق عديدة في الصين. ونظرا لحداثة تنميته نسبياً فإن إستزراعه مازال بعيدا عن الجودة والكفاءة الفنية والإدارية المطلوبة. وقد تم بذل مجهودات كبيرة في الوقت الحالي في وسائل التفريخ الصناعي وتربية الزريعة والمضافات الغذائية الخاصة والتي يمكن أن تحسن من عمليات انسلاخ السرطان. إلا أن التقدم في التغذية والغذاء ونماذج الاستزراع المثلى ما زال محدودا. وهذا يسبب تفاوتا كبيرا في مستويات الإنتاج وحجم ومعدل الإعاشة والكفاءة الإقتصادية. ويجب بذل مجهودات كبيرة لمزيد من التحسين في تقنية الاستزراع لتتحسن كفاءة الإنتاج والعائد الاقتصادي. ويحتاج السوق لمزيد من الوقت لكي يستوعب الزيادة السريعة في الإنتاج على الرغم من أن حاجة المستهلك في تزايد مستمر. ويجب إعلان التوسع في النمو لضمان الأسعار المعقولة في الأسواق والعائد الإقتصادي للمزارعين. كذلك لابد من بذل مجهودات كبيرة لتحسين جودة المنتج وكفاءة الإنتاج. والتوسع في التجارة الدولية للسرطان النهري الصيني أمر متوقع لأنه أصبح أكثر شعبية في دول أخرى. وعلى الرغم من ذلك فمن المتوقع ألا يكون التوسع سريعاً. ولا يزال معظم السرطان في الوقت الحالي يسوق محليا.

موضوعات أساسية

يتميز استزراع السرطان النهري الصيني بعديد من الميزات التي ساهمت في تنميته السريعة في الصين. وقد ساهم ذلك بدرجة ملحوظة في الاستزراع المائي في المياه الداخلية والتنمية الريفية في السنوات الأخيرة. وعلى الرغم من هذا فإن التوسع السريع يؤدي إلى بعض المشاكل والتى يمكن أن تؤثر على استمرار التنمية. ومن أهم القضايا ما يلي:

  • التفريخ الصناعي وحركة الأمهات والزريعة عبر الحدود قد أدى إلى تأثيرات خطيرة على التنوع البيولوجي والمصادر الوراثية.
  • تهجين السلالات المحلية المختلفة يؤدي إلى التلوث الوراثي للمجاميع الطبيعية. لذلك من الصعب وجود سلالات نقية في الأنهار المختلفة؛ وعلى سبيل المثال فإن سلالة نهر اليانجتسي هي التي تعتبر أحسن السلالات للاستزراع.
  • تدهور جودة الزريعة أمر آخر يسبب الكثير من القلق. ويعتبر النمو البطيء والنضوج المبكر من المشاكل السائدة والتي تؤثر على الإنتاج وجودة المنتج.
  • الإنخفاض غير المعقول في أسعار السرطان المستزرع أثر بشدة على حماس المزارعين.

ويجب معالجة هذه الأمور بكفاءة لضمان التنمية المستدامة.

ممارسات الاستزراع

يجب أن يمارس الاستزراع المائي المسئول على مستوى الإنتاج طبقا للأسس الرئيسية لحماية البيئة والمناخ. ( راجع المادة 9 من مدونة السلوك بشأن المصائد المسئولة لمنظمة الأغذية والزراعة) (Article 9 of the FAO Code of Conduct for Responsible Fisheries ). ويجب علاج العديد من القضايا الخاصةً بالسرطان النهري الصيني. فعلى سبيل المثال، يجب تشجيع الاستزراع المتكامل للأرز والسرطان بشدة. ومن بين جميع أنظمة استزراع هذا النوع يعتبر الاستزراع المتكامل للأرز والسرطان هو الأكثر صداقه للبيئة. كما أنه نظام يحتاج إلى مدخلات قليلة ولكنه يؤدي إلى إنتاج مرتفع، ولذلك يمكن تنفيذه بواسطة صغار مزارعي الأرز. كما أنه يحتاج إلى القليل من الموارد الطبيعية الإضافية. ويعتبر تغيير السياسة الحديثة للحكومة لإعادة تشجيع أهمية إنتاج الحبوب قوة دافعة؛ بحيث سيحصل المزارعون على دعم خاص لقيامهم بزراعة الأرز. وسوف يشجع هذا المهتمين بزراعة الأرز على تبني الاستزراع المتكامل للأرز والسرطان. ومن الضروري أيضا مراقبة جودة زريعة السرطان، خاصة عند إختيار الأمهات لعملية التفريخ. ويجب تنفيذ برنامج تفريخ انتقائي لضمان الحصول على السرطان النهري الصيني الجيد من الناحية الجينية. وقد يؤدي إستخدام زريعة عالية الجودة إلى تحسين أداء الإنتاج ومقاومة الأمراض والضغوط البيئية. ويمكن أن يؤدي كذلك إلى خفض استخدام الكيماويات والعقاقير في استزراع هذا النوع وبالتالي إلى تحسين جودة منتجاته. وبالإضافة إلى ذلك، فإن التنظيم الجيد لعمليات التفريخ قد يقلل من تأثير الزريعة المنتجة صناعياً على المجاميع الطبيعية للسرطان. ويؤدي استزراع السرطان في الحظائر في البحيرات الضحلة والخزانات إلى إنتاج عالي الجودة. وعلى الرغم من ذلك فقد تحدث تأثيرات بيئية عكسية إذا لم يتم التخطيط جيداً لهذا النظام. كما أن ترسيب الأعلاف وبعض المواد الأخرى في حظائر السرطان قد يؤدي إلى تدهور في جودة المياه ويسبب خسائر بيئية أخرى. وللحد من التأثيرات العكسية على البيئة فإنه يجب التحكم في توزيع المساحات الكلية لحظائر السرطان في كل مسطح مائي بعناية. ويجب أيضاً التحكم في كثافة المجاميع عند الاستزراع الموسع للسرطان النهري الصيني في مسطحات المياه الطبيعية. فهذا النوع مدمر للنباتات الكبيرة؛ مما يؤدي إلى التأثير على هذه المصادر الطبيعية للأعشاب المائية بشدة، وقد يصبح من الصعب استعادتها إذا كانت الكتلة الحية للسرطان كبيرة جداً.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

  • Currently 40/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 279 مشاهدة

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,365,308