<!--<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

الإحصاءات

إحصائيات الانتاج العالمى للفش المستزرع
(FAO Fishery Statistic)

لقد بلغ إنتاج الصين 80,6 في المائة من إجمالي الإنتاج المسجل من الكوبيا لدى منظمة الأغذية والزراعة في عام 2004، أما باقي الإنتاج فكان من تايوان. كما بلغت القيمة الكلية للإنتاج 000 206 36 دولار أمريكي في عام 2004.

السوق والتجارة

لقد أدركت كل من الصين وتايوان أن النمو السريع للكوبيا والجودة العالية للحمها سيجعلان منها أحد أهم الأنواع البحرية المستزرعة في المستقبل. وحيث أن إنتاج الكوبيا من المصايد محدود وأن استزراعها ما زال في بداياته فلا تتوفر معلومات كافية حول السوق والتجارة لهذا النوع. ونتيجة لذلك فربما لم يتذوق العديد من مستهلكي الأطعمة البحرية طعم الكوبيا أبدا. وبالتالي فإن التوسع في استزراع هذا النوع مع التسويق الجيد له سيكون أمرا هاما للتوسع المستقبلي في هذا السوق.تؤكد التقارير التايوانية أن هذا النوع يتمتع بقيمة تسويقية عالية مقارنة بأنواع الأسماك الأخرى. فالكوبيا كبيرة الحجم (8-10 كجم) تباع هناك إما صحيحة أو منزوعة الرأس، أما السوق الرئيسي للأحجام الأصغر (6-8 كجم) فهو اليابان، حيث تباع صحيحة ومنزوعة الرأس (بعضها لصناعة الساشيمي)، في حين تصدر الشرائح إلى الأسواق الأخرى. وتتفاوت أسعار الكوبيا تبعا لحجم الأسماك المباعة. ففي تايوان بلغ سعر الكوبيا البالغ وزنها 7,7 كجم أو أكبر 5,5 دولار أمريكي/ كجم في عام 2004، وكان هذا السعر أقل من سعر الأسماك الأصغر حجما.

الوضع والاتجاهات

تدل الحالة الراهنة لاستزراع الكوبيا في آسيا والمناطق الأخرى من العالم على أن هذا النشاط يبشر بمستقبل زاهر. فهذا النوع يحظى بالعديد من المزايا أهمها سرعة نموه وجودة لحمه. ولذلك فمن المتوقع أن يرتفع إنتاج الكوبيا مستقبلا. فقد أقام الباحثون والمنتجون في الصين، تايوان والولايات المتحدة بإنشاء أحواض وخزانات لتفريخ الكوبيا، كما يجري حاليا مراجعة وتطوير برامج تربية اليرقات واليوافع.ويعتبر الاهتمام بمرحلة التحضين وتحسينها أمرا حساسا في إنتاج الكوبيا، إذا أراد المزارعون إنتاج كميات كبيرة من اليوافع تغطي احتياجات التربية في الأقفاص التجارية الكبيرة. ولتحقيق هذا الهدف يعكف الباحثون في تايوان والولايات المتحدة الأمريكية على تطوير أنظمة مكثفة وعالية الكثافة لإنتاج اليوافع عن طريق التحكم في درجة الحرارة، التعقيم بالأشعة فوق البنفسجية، استخدام كل من المرشحات الاسطوانية، كاشطات البروتين (protein skimmers) ووحدات التهوية بالأكسجين. وقد حقق التايوانيون قدرا كبيرا من النجاح في نظام الإنتاج المكثف لليوافع، حيث بلغ المعدل الأمثل للنمو من 4-76 جراما في 4 أسابيع عند كثافة 370 سمكة/م3، كما بلغ الإنتاج النهائي 28 كجم/م3.كذلك يعتبر تحمل الكوبيا للملوحة أحد الأمور الهامة التي تحتاج لمزيد من الدراسة. فقد تمت بنجاح تربية يوافع الكوبيا التي صيدت من مياه محيطية تتراوح ملوحتها بين 30-35‰ لمدة 8 أسابيع في ماء ملوحته 5‰ مع تحقيق معدل جيد من النمو والتحول الغذائي. ولذلك فإن قدرة الكوبيا على النمو والإعاشة عند درجات متفاوتة من الملوحة تعتبر ميزة إنتاجية إضافية للمزارعين.ونظرا لأن الصين هي المنتج الرئيسي للكوبيا في العالم فإن الإنتاج المستقبلي للصين سيكون عاملا رئيسيا في التوسع في الإنتاج بشكل تجاري. إلا أن وفرة الأسماك المرتجعة المستخدمة في تغذية الكوبيا في الصين تعتبر أحد العوامل الرئيسية التي ستؤثر على الإنتاج المستقبلي. وعلى الرغم من العجز في هذا المصدر الغذائي فإن المنتجين يعتبرون الكوبيا من الأنواع ذات الإمكانية الهائلة في الاستزراع، ولذلك تنتشر تربيتها في الأقفاص في المقاطعات الساحلية الجنوبية (جواندونج وهاينان). وسوف يتأثر إمداد، سوق وأسعار الكوبيا مستقبلا بالإنتاج المستقبلي للصين وتايوان والدول الأخرى جنوب شرق آسيا.

موضوعات أساسية

قد يؤدي إنتاج الكوبيا في الأحواض إلى التأثير على جودة الماء وزيادة الحمل العضوي في مياه الصرف، وهذا يعتمد على إدارة الحوض، الكثافة السمكية، معدل التغذية ومعدل تغيير المياه. كما قد يؤثر إنتاج الكوبيا على نطاق تجاري كبير على المياه الساحلية التي يتواجد فيها هذا النشاط مما قد يستدعي رصد المخلفات التي يلقيها في البيئة. كذلك فإن تربية الكوبيا في الأقفاص سواء في المياه الساحلية أو المياه العميقة تؤدي إلى بعض الآثار البيئية. كما قد تؤدي هذه التربية إلى بعض المخاطر مثل هروب الأسماك (التلوث الوراثي)، نقل الأمراض، وتراكم العناصر الغذائية في مواقع الأقفاص.منذ عام 1998، حيث تم تسجيل إنتاج جوهري من الكوبيا، لوحظ في تايوان أنه على الرغم من النجاح والتوسع في إنتاج الكوبيا فإن الأمراض التي تصيب هذه الأسماك في المزارع تعتبر قضية جوهرية يجب تطبيق الممارسات الإدارية المناسبة لمواجهتها. وبسبب التهديد السنوي للأعاصير (التيفون) قام بعض المزارعين بوضع أنظمة تسمين الكوبيا في مناطق مغلقة قليلة الطاقة، وذلك على حساب التدفق السريع للماء. وقد أدى الإنتاج المكثف للكوبيا بالقرب من الشاطئ إلى انتشار الأمراض، كما أدى في بعض الأحوال إلى سوء جودة الأسماك المنتجة من الأقفاص الموجودة في المناطق الأكثر تلوثا.وقد يؤدي التوسع في استزراع الكوبيا في الأقفاص في بعض المناطق مثل البحر الكاريبي وأمريكا الوسطى إلى اقتراب هذه الأقفاص من الشعاب المرجانية الحساسة مما يستوجب قيام المنتجين برصد التأثيرات البيئية وتراكم العناصر المغذية في النظام المائي المجاور. وتختلف التأثيرات البيئية للأقفاص من موقع لآخر، فبينما يعتبر معدل تغيير الماء وعوامل الذوبان كافيا في الكثير من المناطق لمنع تراكم العناصر الغذائية فإن لكل موقع قدرة تحميلية يجب أخذها في الاعتبار.ومن الاعتبارات البيئية الأخرى هي كون الكوبيا من الأسماك اللاحمة، ولذلك فمن الضروري تغذيتها على علف يحتوي على مستوى مرتفع من البروتين (تجري حاليا دراسة المتطلبات الغذائية لها) مع إضافة قدر معين من مسحوق السمك لهذا العلف. كذلك يجب إجراء مزيد من البحوث حول المصادر الغذائية البديلة التي يمكن استخدامها في أعلاف الكوبيا. وفي هذا السياق فقد أجريت الأبحاث وما زالت تجرى على المتطلبات الغذائية لهذه الأسماك خاصة من البروتين والدهون وكذلك إحلال مسحوق السمك بمصادر بروتينية بديلة. ونظرا للتوسع المستقبلي المنتظر في استزراع الكوبيا، فإن إنتاج منتج عالي الجودة دون إحداث تأثيرات بيئية جوهرية يجب أن يكون هدفا منشودا.

ممارسات الاستزراع

يجب أن يجري استزراع الكوبيا في جميع مراحلها طبقا للمعايير الواردة في "مدونة السلوك بشأن المصايد المسئولة" الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. كما يجب تطبيق أفضل الممارسات الإدارية أثناء جميع مراحل الإنتاج والمعالجة بما في ذلك الرصد التفصيلي للأمهات والإنتاج، استخدام أعلاف جيدة ومتكاملة، الفحص المتوالي للأسماك للكشف عن الأمراض و/أو الطفيليات وإزالة الأسماك المصابة.

إعداد/ أمانى إسماعيل

allfish

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

allfish
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,386,816