اختبارات مدرسية

edit

http://t0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQRgcxgknfwl2mZQaD7qhvF5VAqH-ECNvRAcIscu8-yYE4di1NOow&t=1

بسم الله الرحمن الرحيم

أساسيات علوم الأراضي

اضغط هنا لتنزيل الملف

هذا والله من وراء القصد ...

{ اللهم إني أسألك خير العلم وخير النجاح وخير العمل وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني اللهم إني أسألك العلا من الجنة }

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 741 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77

إجابات نماذج أساسيات علم الوراثة الجزء النظرى ( الجزء الأول )

اضغط هنا لتنزيل الملف

...............................................................

إجابات نماذج أساسيات علم الوراثة الجزء النظرى ( الجزء الثاني )

اضغط هنا لتنزيل الملف

.................................................................

للإستفسار والنقاش الجماعى يرجى الإتصال على الآتى :

صفحة الأستاذ الدكتور // قاسم زكى أحمد حامد

(  على الفيس بوك  )

اضغط هنا لزيارة موقع الرابط

.................................................................

 

هذا والله من وراء القصد ...

{ اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة }

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 894 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77

تلخيص منهج أساسيات علم الوراثة

11/06/2011

إمتحان الوراثة إن شاء الله

 

 




(( اللهم إني أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتني وثقل موازيني وحقق إيماني وارفع درجتي وتقبل صلاتي واغفر خطيئاتي وأسألك العلا من الجنة ))

 

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1466 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2011 بواسطة aliabdallah77
<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

السؤال الأول :

ضع علامة (√) أمام العبارات الصحيحة وعلامة (x) أمام العبارات الخاطئة :-

1-   يصدر وزير الزراعة في ميعاد ذاتيه أول مايو  من كل عام قرار بتقسيم أرض الجمهورية إلي مناطق وتحديد أصناف القطن الذي يزرع في كل منطقة   (x) . أول يناير

2-   لمأمور الضبط القضائي الحق في دخول محطات الغربلة وملحقاتها والتفتيش عليها وأخذ عينات بمقابل من البذور لفحصها   (x) . أخذ عينات بدون مقابل

3-     تختص لجنة تسجيل أصناف الحاصلات الزراعية باختيار أسمائها وإلغاء تسجيلها    () .

 

السؤال الثاني : 

أكتب المصطلح العلمي للعبارات الآتية :-

1- مجموعه من القواعد العامة والتي تهدف إلي تنظيم سلوك الأفراد داخل المجتمع  (القانون) . بمعناه الواسع

2- القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة          (التشريع) .

3- تطبيق القواعد القانونية الغير مكتوبة والتي يعجز التشريع عن تناولها                (العرف) .

4- يصرح له أخذ عينات بغير مقابل وله الحق في دخول المحلات والأماكن المعدة للتقاوي والتحفظ عليها   (مأمور الضبط القضائي) .

5- الأسمدة بكافة أنواعها والمواد التي تضاف للتربة أو البذور أو النبات بقصد زيادة إنتاجها                                                                    (المخصبات الزراعية) .

6- يمكن عن طريقه حماية البلاد من خطر تسرب الآفات الزراعية القادمة من الخارج

     وعدم تصدير الحاصلات التي تسئ إلي سمعة منتجات البلاد إلا بعد التأكد من خلوها من الآفات الضارة  (الحجر الزراعي) .

 

السؤال الثالث :

أكمل العبارات الآتية :-

1-   المقصود بالتشريع (القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة) ، السلطة التشريعية في مصر هي (مجلس الشعب) أما المقصود بالقانون بمعناه الواسع هو (مجموعه من القواعد العامة والتي تهدف إلي تنظيم سلوك الأفراد داخل المجتمع ) ، والتشريع له مدلول أوسع من القانون من حيث أن ( وضع القواعد القانونية في صورة مكتوبة من جانب السلطة المختصة في الدولة ويجب على التشريع ألا يخالف الدستور والسلطة التشريعية في مصر مجلس الشعب ) .

والعرف عبارة عن ( اعتياد الناس على سلوك معين في أمر من أمور حياتهم وشعورهم بأن هذا السلوك أصبح ملزما وأن من يخالف هذا السلوك يتعرض لجزاء مادي حق عرب ) والقانون الزراعي عبارة عن (مجموعة قواعد منظمة للنشاط أو أي مشروع زراعي وينظم المكان الذي يباشر عليه القانون الزراعي أي ينظم علاقة المستأجر بالمالك ) ، التعريف التشريعي للأراضي الزراعية عبارة عن ( هي الأراضي المزروعة وما عليها من منافع سواء كانت داخل الزمام أو خارجها ، أو هي الأراضي القابلة للزراعة بحالتها الصالحة للنبات دون استصلاح ) .

2-     يتم الحصول علي أصناف التقاوي المسجلة من (تقاوي الأساس ، تقاوي مسجلة أخري) .

3-   مناطق تركيز التقاوي المعتمدة (مزارع وزارة الزراعة والهيئات ، الزراع المتعاقدين مع وزارة الزراعة لإنتاج تقاوي الإكثار ، مناطق تعميم زراعة التقاوي المنتقاة(التركيز) ) .

4-   توضح المادة (4) فقرة (ج) علي تحديد مواعيد زراعة الحاصلات الزراعية ومواعيد حصادها وإزالة مخلفاتها من الحقول والمثال علي ذلك ( تحديد أخر مارس من كل عام موعد للانتهاء من زراعة (القطن،القصب الفرس الربيعي) ، تحديد أخر ديسمبر من كل عام للانتهاء من زراعة القصب الخريفي ) .

5-   الإجراءات التي تتبع لتقرير صلاحية التقاوي للزراعة ، وما يجب مراعاته في تقدير صلاحية التقاوي (تجهيز عينات الفحص، تقدير نسبة الإنبات،اختبار نقاوة الصنف،اختبار الإصابة بالأمراض،اختبار الإصابة بالحشرات ) .

6-   طبقا للمادة (33)،(34)،(35) ما هي أهم نقاط الرقابة علي المحالج ( لا يجوز تشغيل أي محلج إلا بعد الحصول علي ترخيص من وزارة الزراعة ، تحديد الأجهزة والآلات الواجب توافرها في المحلج وأنواعها ومواصفاتها ، لا يجوز أن يحلج بالمحلج الواحد سوى صنف واحد من القطن خلال موسم الحلج) .

 

السؤال الرابع :

أختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين :-

1- لا يقتصر دور (التشريع-القانون-كل ما سبق) علي القواعد القانونية الصادرة من مجلس الشعب وإنما يمتد أيضا للقواعد القانونية المكتوبة سواء كانت في شكل (تشريعات دستورية-تشريعات عادية-القوانين-تشريعات فرعية-اللوائح-كل ما سبق).

2-  تؤخذ عينة من رسالة التقاوي المطلوب فحصها بمعرفة (مندوب الاعتماد-صاحب الشأن-الجهة المنتجة-كل ما سبق) وذلك بحضور (مندوب الاعتماد-صاحب الشأن-الجهة المنتجة-كل ما سبق) ويجوز تقديم طلبات فحص تقاوي القطن في (أول أغسطس-أول سبتمبر-أول أكتوبر-كل ما سبق) حتى (أخر نوفمبر-أخر ديسمبر-أخر يناير-كل ما سبق) أما طلبات فحص القمح تقدم في (أول مايو-أول يوليو-أول أغسطس-أول سبتمبر-أول أكتوبر-كل ما سبق) حتى (أخر نوفمبر-أخر ديسمبر-أخر يناير-كل ما سبق) .

3- بذور المحصول النقية تشمل (البذور الغير ناضجة-الضامرة-المكرمشه-المصابة بالأمراض-المنبتة-كل ما سبق ) ما لم ينص علي غير ذلك ، ونسبة النقاوة هي النسبة المئوية (بالوزن-بالعدد-كل ما سبق) لبذور المحصول النقية منسوبا إلي (مجموع أوزان العينة-العدد الكلي-كل ما سبق) أما النسبة المئوية للإنبات هي النسبة المئوية (بالوزن-بالعدد-كل ما سبق) لبذور المحصول النقية منسوبا إلي (مجموع أوزان العينة-العدد الكلي-كل ما سبق ) والتي تعطي (البذور النقية-البادرات الطبيعية والغير طبيعية-البادرات الطبيعية-كل ما سبق) .

4- لا يجوز أن تقل مساحة المشتل المعد لتربية الفاكهة عن (نصف فدان-فدان-فدان ونصف-كل ما سبق) علي قطعة واحدة ، ويجوز أن تقل المساحة عن (نصف فدان-فدان-فدان ونصف-كل ما سبق) إذا كانت لأسباب (خاصة-قهرية-قاهرة-صحية-كل ما سبق) لا دخل لإرادة صاحب المشتل فيها ، ويجوز أن تقل أيضا إذا كان المشتل مخصصا لإكثار (المانجو أو النخيل-المانجو-فسائل النخيل-كل ما سبق) ، ويجب أن لا يقل عدد الشتلات عن (200-2000-20000) شتله مزروعة بالقصاري ، ويحظر تصدير فسائل نخيل البلح إلي الخارج إلا للأغراض العلمية ، ولا يزيد عدد الأصناف المصدرة عن (5-10-25-كل ما سبق) ولا يزيد عدد الفسائل في كل صنف عن (1-10-100-كل ما سبق) .

السؤال الخامس :

وضح النقاط الآتية طبقا لمواد القانون الزراعي :-

1- أسباب عدم صلاحية التقاوي للزراعة وبالتالي عدم اعتمادها ؟

أ- انخفاض درجة النقاوة عن الحدود المقررة .

ب- زيادة نسبة بذور الحاصلات الأخرى عن الحدود المقررة .

ج- إصابة تقاوي القمح بثأليل الديدان الثعبانية .

د- وجود بذور الحامول في تقاوي البرسيم والكتان والملوخية .

هـ- زيادة نسبة البذور المصابة بالحشرات عن الحد المقرر .

2- لا يجوز استيراد أو تصدير تقاوي الحاصلات الزراعية بغير ترخيص من وزارة الزراعة ؟

وذلك لإحكام الرقابة على استيراد التقاوي لتوفير شروط الصلاحية للاستعمال في الزراعة من حيث الحالة الصحية وقيمتها الزراعية ودرجة نقاوتها وأن تكون من الأصناف المصرح بزراعتها .

3-     إجراءات الحصول علي ترخيص الاتجار في التقاوي ؟

- يقوم التاجر بطلب إعطائه ترخيصا بالاتجار في البذور إلي مديرية الزراعة المختصة علي النموذج المعد لذلك.

- يقوم المهندس المختص بمديرية الزراعة بمعاينة المحل وملحقاته إن وجدت وعمل رسم كروكي لها وإبداء رأيه في صلاحية المحل وملحقاته من عدمه .

- يرسل هذا الطلب مرفقا به محضر المعاينة والرسوم الكروكية إلي الجهة المختصة بوزارة الزراعة لاستخراج الترخيص وإرساله إلي مديرية الزراعة علي حساب المرخص له وتخطر مراقبة فحص البذور بعد استخراج الترخيص .

- يخطر  كل من قسم الرقابة علي البذور ومحطة الفحص المختصة والجهات التي تطلب أسماء وعناوين التجار المرخص لهم بالاتجار في البذور .

 

4-     أحكام مواد القانون في مجال مكافحة الآفات الزراعية كما تنص المادة (73) ؟

1- إتباع طرق المقاومة إجباريا لتقليل ضرر الآفات والأمراض .

2- منع دخول أمراض  أو آفات جديدة من دول أخري (الحجر الزراعي الجمركي) .

3- منع انتشار الآفات والأمراض من منطقة إلي أخري داخل الجمهورية(الحجر الزراعي الداخلي) .

4- المحافظة علي سمعة المنتجات الزراعية في الخارج وضمان حسن تسويقها عن طريق مراقبة النباتات والمنتجات الزراعية المصدرة للخارج لضمان خلوها من الآفات والأمراض الممنوع دخولها إلي الدول المصدرة إليها .

       5 - تنظيم إنتاج المبيدات الحشرية أو المرضية والاتجار فيها ومنع غشها والتوجيه الصحيح لاستعمالها .

 

5-     المقصود بكلمة (النباتات والمنتجات الزراعية) كما هو في المادة (84) ؟

" يقصد بكلمة(النباتات)في المادة (84) النبات جميع أجزاؤه سواء كان جذورا أو أوراقا أو أزهارا أو ثمارا أو بذورا أو في أي حالة كان عليها ولو كان جافا ، كما يقصد بعبارة (المنتجات الزراعية) المنتجات التي من أصل نباتي والمجهزة تجهيزا لم يحولها عن طبيعتها النباتية "

6-     أخطار وزارة الزراعة مقدما بموقع الأرض ومساحتها ونوع أشجار الفاكهة في حالة أنشاء حديقة جديدة للفاكهة ؟

الهدف من ذلك هو إحكام الرقابة علي أنشاء الحدائق لضمان توفر شروط الصلاحية في الأراضي المطلوب زراعتها حدائق ومستلزمات إنشاء الحدائق علي صورة اقتصادية وعلي أسس فنية وطبقا للأنظمة التي تقررها مصلحة البساتين .

7-     المقصود بكلمة (مواد العلف الخام والعلف المصنع) كما في المادة (110) وبعبارة (النباتات الغريبة) كما في المادة (27) ؟

" يقصد بــ (مواد العلف الخام) الكسب أو كل مادة لم يدخلها خلط تستعمل في تغذية الحيوان أو الدواجن سواء كانت من مصدر نباتي أو حيواني أو من المواد المعدنية والفيتامينات والمضادات الحيوية ، ويقصد بــ (العلف المصنع) أي مخلوط من مواد العلف الخام ، يقصد بــ (النباتات الغريبة) هي جميع النباتات التي تخالف في صفاتها الخضرية أو الزهرية أو الثمرية صفات الصنف المزروع  من المحصول "

8-     اختصاص لجنة علف الحيوان طبقا للمادة (111) ؟

" تختص هذه اللجنة باقتراح أنواع العلف التي يجوز تداولها وتحديد مواصفاتها واجراءات تسجيلها وشروط تداولها وكذلك بإبداء الرأي في جميع القرارات المنفذة لمواد هذا الفصل ."

9-   المقصود بكلمة (حيوان) كما في المادة (124) وكلمة (آفة-النباتات) كما في المادة (72) ومصطلح (مبيدات الآفات الزراعية) كما في المادة (78) ؟

" يقصد بكلمة (حيوان) الحيوانات والدواجن والطيور التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الزراعة ، يقصد بكلمة (آفة)كل كائن قد يسبب ضررا اقتصاديا للنباتات ،ويقصد بكلمة (النباتات) جميع أنواع المزروعات والمغروسات والحشائش والنباتات البرية وثمارها وبذورها وسائر أجزاائها الأخرى ومنتجاتها ، ومصطلح (مبيدات الآفات الزراعية) المواد والمستحضرات التي تستعمل في مكافحة الأمراض النباتية والحشرات والقوارض والحشائش والكائنات الأخرى الضارة بالنباتات وكذلك في مكافحة الحشرات والطفيليات الخارجية الضارة بالحيوان ."

 

10- تفسير المادة (133) من القانون الزراعي والذي يختص بــ (الحجر البيطري) ؟

" يحظر دخول الحيوانات المستوردة أو لحومها أو منتجاتها أو مخلفاتها إلا بعد استيفاء إجراءات الحجر البيطري للتحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية ويضبط كل ما يدخل منها بالمخالفة لأحكام هذه المادة ويعدم ما يكون منها مصابا بأمراض وبائية أو معدية علي أن تثبت الإصابة من الطبيب البيطري المختص ولوزير الزراعة أن يحظر تصدير الحيوانات ولحومها ومنتجاتها ومخلفاتها إلي الخارج إلا بعد فحصها والتحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية ."

 

11- القرار الوزاري المنفذ لأحكام ذبح الحيوانات وسلخ وحفظ الجلود ؟

المادة (137) :

" يصدر وزير الزراعة القرارات المنفذة لأحكام هذا الفصل وعلى الأخص في المسائل الآتية :

أ- تحديد شروط ذبح الحيوانات ونقل لحومها ومخلفاتها وعرضها للبيع والرسوم التي تفرض علي الذبح .

ب- يعين طريقة السلخ ونوع الآلات والأدوات التي تستعمل في ذلك .

ج- الشروط الواجب توافرها في السلاخة والحصول على ترخيص السلخ ومدتها وأحوال تجديدها وإلقائها وقيمة الرسوم الواجب أداؤها .

هـ- بيان درجات الجلود ومواصفاتها وكيفية حفظ الجلود الخام والمواد والآلات التي تستعمل لهذا الغرض وبيان السجلات التي يلزم بإمساكها أصحاب ومديرو المحلات المختصة لحفظها وتخزينها .

و- بيان الجزاءات الإدارية التي يجوز توقيعها على السلاخين وتعيين السلطة المختصة بتوقيعها .

 

12- يعتمد الإنتاج الزراعي علي الآتي :

أ- تنظيم إنتاج المحاصيل .

ب- تنظيم الدورة الزراعية .

ج- تنظيم توفير عناصر الإنتاج الزراعي .

 

13- يتأثر إنتاج محصول معين بالأراضي والمناطق التي تحدد لزراعته فيها بالعوامل التالية ؟

1- صلاحية الأرض لزراعة المحصول .

2- ملائمة الظروف البيئية والجوية لإنتاج المحصول .

3- مدى انتشار الأمراض والحشرات التي تصيب المحصول ودرجة مقاومته لها .

 

14- منعت زراعة القطن بمحافظة أسوان ؟

لإفساح المجال للتوسع في زراعة قصب السكر لتغطية احتياجات مصانع السكر لأن القصب هو المحصول الأول بالإضافة إلي وجود صعوبات بشأن زراعة القصب والقطن معا في هذه المحافظة تمنع الوصول إلي الدرجة الإنتاجية المطلوبة من القطن والقصب بسبب ظروف الري والأيدي العاملة في هذه المنطقة لان كل منهما محصول صيفي يحتاج إلي كميات كبيرة من مياه الري وإلي الخبرات الفنية ووفرة الأيدي العاملة .

 

15- تخصيص محافظة المنيا وسوهاج وقنا وأسوان فقط لزراعة القصب للعصير لإنتاج السكر ؟

حيث تنتشر مصانع السكر في أبوقرقاص وجرجا وقوص ودشنا ونجع حمادي وأرمنت وأدفو وكوم امبو .

 

16- منع زراعة القطن في بعض الجهات ؟

لضعف تربتها وعدم صلاحيتها للإنتاج الاقتصادي للقطن .

 

17- منع زراعة الأرز في مصر الوسطي والعليا ؟

وذلك لتركيز زراعة الأرز والاحتياجات الكبيرة للأرز والقصب من مياه الري .

 

18- المقصود بكلمة (التقاوي) كما في المادة (16) ؟

هي أي جزء من أجزاء النبات يستعمل في تكاثر الحاصلات الزراعية بكافة أنواعها .

 

19- النصائح والتنبيهات التي يمكن عن طريقها الحصول علي إنتاج عالي وفير من حيث الكمية والجودة من أي محصول ؟

  • التمسك بالحصول علي ما يلزمهم من الأصناف المختلفة من التقاوي من جهات الصرف المعتمدة التي تحددها وزارة الزراعة .
  • عدم التفكير في الحصول علي تقاوي مجهولة المصدر ومن غير الجهات المعتمدة لصرف التقاوي .
  • استعمال تقاوي الحاصلات من الأصناف المسجلة .
  • في حالة استعمال تقاوي لأصناف حاصلات غير مسجلة يتعرض المخالف للعقوبات المنصوص عليها في المادة (102) من القانون وهي (غرامة لا تقل عن خمسة جنيهات ولا تزيد عن عشرين جنيها عن الفدان أو كسور الفدان ) .
  • أصناف التقاوي المسجلة هي الأصناف التي يتم صرفها من الجهات المعتمدة أو المصرح بالاتجار فيها .

20- لا يجوز بغير ترخيص من وزارة الزراعة إنتاج تقاوي من إحدى درجات الإكثار كما في المادة (18) ؟

التوضيح:-

تعريف درجات الإكثار على الوجه الآتي

أ- تقاوي الأساس : وهي التي تكون حائزة علي الصفات الوراثية المميزة للصنف وتكون علي أعلي درجات النقاوة وتكون مصدرا لإنتاج جميع درجات التقاوي الأخرى مباشرة أو عن طريق التقاوي المسجلة .

ب- التقاوي المسجلة :وهي التي تنتج من تقاوي الأساس أو من تقاوي مسجلة أخرى ويجب أن تحتوي على الصفات الوراثية للصنف وأن تكون على درجة خاصة من النقاوة وتكون هذه التقاوي مصدرا لإنتاج التقاوي المعتمدة .

ج- التقاوي المعتمدة :هي التي تنتج من تقاوي الأساس أو من التقاوي المسجلة أو من تقاوي معتمدة أخري ويجب أن تتوافر فيها الصفات الوراثية للصنف ودرجة خاصة من النقاوة تحددها وزارة الزراعة .

 

21- ما يجب مراعاته والعناية به ، وما يجب تجنبه في إنتاج التقاوي كما نصت عليه المواد (19:16) ؟

ما يجب مراعاته والعناية به :

1- المحافظة على نقاوة التقاوي المسلمة إليه بأن يقوم بزراعة المساحة المتعاقد عليها بالتقاوي المسلمة له مع حجز جزء من هذه التقاوي كإحتياطى لا ستعمالها إذا احتاج الأمر في الترقيع .

2- يجب اتباع الإرشادات والتعليمات الصادرة من الأجهزة الفنية في مختلف مراحل إنتاج المحصول المتعاقد عليها .

3- يجب الحرص على توريد الكمية المقررة عليه من ناتج المساحة المتعاقد عليها طبقا لمواصفات وشروط العقد وفي المواعيد المحددة لذلك .

4- يجب تنفيذ جميع ما ينص عليه عقد الإكثار والالتزام به لضمان إنتاج محصول مستوفي شروط الصلاحية للتقاوي ، وتجنب التعرض للعقوبات .

أخطاء يجب تجنبها  فلا يجوز :

1- خلط تقاوي الإكثار المنصرفة بموجب عقد الإكثار بغيرها من التقاوي الأخرى .

2- الإهمال في إجراء العمليات والمعاملات الزراعية التي ترشد عنها الوزارة .

3- الإهمال في نقاوة النباتات الغريبة والحشائش والمحافظة على الصنف المنزرع .

4- الإهمال أو التقصير في العناية بعمليات جني أو حصاد المحصول المتعاقد عليه .

 

22- الدورة الزراعية ؟

هي نظام تعاقب المحاصيل في خلال فترة معينة .

 

23- دور التشريع في تنظيم الإنتاج الزراعي ؟

1- تعظيم إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق تحديد نوع زراعة المحاصيل التي تزرع داخل كل زمام .

2- تنظيم أصناف المحاصيل .

3- تنظيم الدورة الزراعية .

 

24- كيف يمكن تنظيم عناصر الإنتاج الزراعي ؟

عن طريق 1- توفير مستلزمات الإنتاج (التقاوي-السماد) .

              2-اختيار أسلوب أداء الخدمة وطرق المحصول .

              3- اختيار الموعد المناسب للزراعة-التسميد-توقعات الآفات .

              4- تحديد كمية التقاوي-السماد-ميعاد إضافتها .

              5- تحديد موعد الحصاد-الميعاد المناسب للتخلص من الآفات .

 

المحاصيل

1-     محاصيل حقلية ( القطن – القمح – الأرز – الذرة – البصل – الثوم - الكتان ) .

2-     محاصيل سكرية ( قصب السكر – بنجر السكر ) .

3-     محاصيل علف ( البرسيم المصري – البرسيم الحجازي – سورجم العلف- بنجر العلف–علف الفيل ) .

4-     محاصيل زيتية ( الفول السوداني-عباد الشمس-الصبار-الزيتون-الفول الصويا ) .

المحاصيل

1-     المحاصيل التموينية ( القمح – الذرة – الأرز ) .

2-     المحاصيل الأقتصادية ( القطن-الكتان-البصل-الثوم-القصب-السمسم ) .

 

 

 

 

 

  • بعض المصطلحات الهامة في مقرر التشريعات والقوانين الزراعية :-

1- ( الحجر الزراعي الجمركي )

منع دخول أمراض أو آفات جديدة من دول أخرى .

2- ( الحجر الزراعي الداخلي )

منع انتشار الآفات والأمراض من منطقة إلي أخرى داخل الجمهورية .

3-     ( الحجر الزراعي )

 يمكن عن طريقه حماية البلاد من خطر تسرب الآفات الزراعية القادمة من الخارج وعدم تصدير الحاصلات التي تسئ إلي سمعة منتجات البلاد إلا بعد التأكد من خلوها من الآفات الضارة .

4- ( الحجر البيطري )

يحظر دخول الحيوانات المستوردة أو لحومها أو منتجاتها أو مخلفاتها إلا بعد التحقق من خلوها من الأمراض الوبائية المعدية .

5- ( مناطق التركيز )

المناطق التي يحددها وزير الزراعة لتعميم التقاوي المعتمدة لأصناف الحاصلات الزراعية .

6- ( نسبة النقاوة )

هي النسبة المئوية بالوزن لبذور المحصول النقية منسوبا إلي مجموع أوزان مكونات عينة الفحص .

7- ( نسبة الإنبات )

هي النسبة المئوية بالعدد للبذور النقية التي تعطي بادرات طبيعية وتحدد مواصفات كل من البادرات الطبيعية وغير الطبيعية .

8- ( مكونات عينة الفحص )

أ- بذور المحصول النقية المطابقة لنوع المحصول .

هي بذور جميع أصناف نوع البذور وتشمل ( البذور الغير ناضجة أو الضامرة أو المكرمشة أو المصابة بالأمراض أو المنبتة ما لم ينص علي غير ذلك .

ب- بذور المحاصيل الأخرى ( محاصيل نافعة وغير نافعة ) وبذور الحشائش .

وتشمل بخلاف بذور المحصول تحت الفحص جميع بذور الحاصلات الأخرى سواء الزراعية منها أو التي لا تزرع في جمهورية مصر العربية بقصد الاستفادة من محصولها بل تنمو مع الحاصلات المنزرعة ويعتبر وجودها ضارا بها ( بذور الحشائش ) ويشترط أن ينطبق عليها شروط مواصفات البذور النقية .

ج- الشوائب .

وتشمل أي مواد غريبة مثل ( القش والطين والحصى والبذور التالفة والمكسورة والبذور المنزوعة القصرة والبذور المصابة والقنابع الفارغة والزهيرات العقيمة السائبة كما في نباتات العلف والمراعي من العائلة النجيلية وبذور المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتي لا ينطبق عليها مواصفات البذور النقيـة .

9- ( البادرات الطبيعية )

وهي البادرات التي ستعطي نباتات سليمة تحت الظروف المثلى من نوعية التربة ودرجة الحرارة والرطوبة وتشمل ثلاث نوعيات هي : 

أ‌-        البادرات السليمة .

ب‌-     البادرات السليمة التي بها عيوب بسيطة .

ج‌-     البادرات بها إصابة مرضية فطرية أو بكتيرية .

 

 

     10- ( البادرات الغير طبيعية )

     وهى البادرات التي لم تعطي نباتات سليمة تحت الظروف المثلى من نوعية التربة ودرجة الحرارة والرطوبة والضوء وبشكل عام تشمل النوعيات التالية :

أ‌-        البادرات التالفة .

ب‌-     البادرات المشوهة .

ت‌-     البادرات المتحللة .

ث‌-     البادرات التي بها تحور .

 

11- ( أنواع المخصبات الزراعية )

1- الأسمدة الكيماوية البسيطة أو المركبة مثل الأسمدة النيتروجينية والفوسفاتية والبوتاسية .

2- الأسمدة العضوية المحددة العناصر السمادية مثل الدم المجفف – اللحم المجفف – مسحوق العظام – القرون والحوافر – كسب بذرة القطن – مسحوق السمك – كسب بذرة الخروع .

3- الأسمدة العضوية والطبيعية الغير محدودة العناصر السمادية مثل السماد البلدي الطبيعي والصناعي – السبلة – سماد المجارى ( البودرايت ) – سماد القمامة – السماد الكفري – زرق الحمام – سماد الماروج والطفلة .

4- المواد التي تستخدم لإصلاح التربة مثل الجبس الزراعي .

 

المادة (37) :

" على كل من يحوز أقطان زهر أن ينتهي من حلجها في موسم إنتاجها وفي معاد لا يجاوز 15 مارس في الوجه القبلي و 31 مارس في الوجه البحري وذلك فيما عدا الأقطان الزهر الناتجة من تقاوي الإكثار المتعاقد عليها مع وزارة الزراعة فيجب الإنتهاء من حلجها في موسم إنتاجها لا يجاوز 31 ديسمبر من كل سنه ."

التوضيح :

الهدف من تحديد هذه المواعيد المبكرة بالرغم من عدم الإحتياج إلي البذرة الناتجة من هذه الأقطان للزراعة هو العمل على الانتهاء من فصل البذرة وعلاجها بالتسخين لإبادة ديدان اللوز في وقت مبكر قبل ظهور القطن الجديد وخروج الفراشات من الأقطان غير المحلوجة وإصابة القطن الجديد .

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2765 مشاهدة
نشرت فى 12 مارس 2011 بواسطة aliabdallah77

امتحان أساسيات الصناعت الغذائية

2011

السؤال الأول  :                    ( 20 درجة )

( أجب على الأسئلة التالية بما يناسبها بعد نقلها فى ورقة الإجابة ) :

1- من مصادر الأمراض التى تنتقل للإنسان عن طريق الغذاء :

أ- ...............  .   ب- ..................  .  ج- ....................  .

د- ..............  .   ه- ....................  .   و- ....................  .

2- فساد الأغذية أو العدوى الغذائية هى .................... ، بينما التسمم الغذائى هو ........................ .

3- يسبب ميكروب ................ التسمم البوتيولينى ، بينما ينشأ مرض الكوليرا بسبب أغذية ملوثة بميكروب ................ ، فى حين أن مرض التريكينوسيس ينتج من تناول ...................... ملوثة .

4- عمل الحفظ لكل من : التعليب - التجفيف - التجميد هو

1- ................... .  2- .................. .  3- ................... .

5- طرق الحفظ البيوكيميائية هى .................. و .................  .

6- من أمثلة المواد الكيميائية المضادة للميكروبات ............. و .............. .

7- المقصود بالبيوز .................. والسينوانابيوز ................. .

8- التأثير الحافظ للملح هو .................................. .

9- مضادات الأكسدة الطبيعية هى ................... و ................... .

10- عمليات التصنيع الغذائى تقسم إلى ............ و ............... ويمثل التداول .................... من تكاليف التصنيع .

11- من طرق الغسيل المستخدمة فى مصانع الأغذية هى .................. و ................. و ..................... .

السؤال الثانى :                                     ( 10 درجات )

1- أذكر الاعتبارات التى يجب أن تراعى عند تخزين المنتجات الغذائية .

2- وضح طرق الحفظ بالمواد الكيميائية المضادة بالميكروبات - مضادة الأكسدة .

السؤال الثالث :                                      ( 15 درجة )

أذكر ما تعرفه عن ( أجب عن خمسة فقط ) :

1- الاستخدامات التكنولوجية للإنزيمات فى تصنيع الأغذية .

2- تفاعلات تكوين اللون البنى الا أنزيمية .

3- الانتفاخ الهيدروجينى للاغذية المعلبة .

4- المظاهر الدالة على الفساد فى الأسماك .

5- أستخدام حامض السوربيك وأملاحه فى حفظ منتجات الخبيز .

6- استعمال مضادات الأكسدة الصناعية فى إطالة حفظ الزيوت والمواد الدهنية.

7- استخدام مركب الاسبرتام كبديل للسكر عند تصنيع المياه الغازية .

السؤال الرابع :                              ( 15 درجة )

أ- عرف الجودة ثم أشرح بأختصار الصفات الحسية الخاصة بالجودة ؟

ب- تكلم عن أعراض نقص كل من :

حامض الفوليك - الكالسيوم - النياسين - فيتامين ج ( C ) - اليود فى تغذية الإنسان .

.....................................................................................

لا تنسونا من صالح دعائكم بظهر الغيب   ( اللهم رضاك والجنة )

عبدالله على حسن بركات رزق

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 1674 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

بسم الله الرحمن الرحيم

أجب على الأسئلة الآتية :-

السؤال الأول : أجب بوضع علامة صح ( <!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->√ ) أو علامة خطأ ( X ) أمام كل عبارة مما يلى وذلك بعد نقلها فى كراسة الأجابة بنفس الترتيب :( 20 درجة )

1- (..)يكون الأكسجين والسيلكون 50 % من تركيب القشرة الأرضية .
2- (..)أراضى الدالات النهرية أنعم فى قوامها من أراضى المراوح النهرية .
3- (..)الحرارة النوعية لحبيبات التربة الجافة تبلغ 0,2
4- (..)البناء الأرضى اصطلاح يعنى نظام ترتيب حبيبات التربة .
5- (..)تسود عمليات التجوية الكيماوية فى الأراضى ذات المناخ الجاف الحار .
6- (..)الحبيبات جيدة الأستدارة تكون درجة استدارتها صفر وتزيد كلما قلت الاستدارة .
7- (..)عنصر الفوسفور يمتص بواسطة النبات فى درجة حموضة بين 7 ، 7,5 .
8- (..)فى حالة الكرة كما فى حالة المكعب فإن السطح النوعى يتضاعف عشر مرات كلما صغر الحجم إلى العشر .
9- (..)الحد الفاصل بين الرمل والسلت فى التقسيم الأمريكى هو 20 ميكرون .
10- (..)السطح النوعى لحبيبات السلت أكبر منه لحبيبات الرمل .
11- (..)فى الاراضى الواقعة فى منطقة جافة تكون المسام الكبيرة أكثر أهمية من المسام الصغيرة .
12- (..)يطلق الاسم طمى loam على التربة عندما تحتوى على نسبة عالية من السلت .
13- (..)سعة التبادل الكتيونية لمعدن طين المونتيموريللونيت أكبر من سعة التبادل الكتيونى لطين الإيلليت .
14- (..)يعطى التقسيم الأمريكى أهمية أكبر لأقسام الطين بينما يهمل أقسام الرمل .
15- (..)أى ملح يصبح قابل للذوبان فى الماء عندما تكون طاقة التأدرت أقل من طاقة الشبكة البلورية .
16- (..)الحرارة النوعية للمحاليل الملحية تكون أقل من مثيلتها للماء النقى .
17- (..)تتصف اراضى المناطق الجافة وشبة الجافة بالقوام الخشن والمستوى المنخفض من المادة العضوية .
18- (..)يمسك الماء فى التربة عند نقطة الذبول بقوة شد تعادل 4 ضغط جوى .
19- (..)اذا زادت السرعة المتوسطة للرياح فى منطقة ما عن 25 كجم/ساعة فإن هذه المنطقة تعتبر غير مناسبة لاستخدامات الرى بالرش .
20- (..)الدبال مادة متبلورة لونها بنى غامق إلى أسود وهى تقريبا لا تذوب فى الماء .

..........................................................................................

السؤال الثانى : انقل العبارات الآتية إلى كراسة الإجابة بنفس الترتيب ثم أكمل العبارات الناقصة بالإجابة المختصرة التى تجعلها واضحة .    ( 20 درجة )

1- ظاهرة الشد السطحى هى ................................................................  .
2- الماء يكون ممسوكا فى التربة عند نقطة ذبول بقوة قدرها .................. بينما يكون الماء ممسوكا فى التربة عند السعة الحقلية بقوة قدرها .......................................  .
3- طريقة الرى بالرش لا تناسب الاراضى الطينية الثقيلة وذلك لان ......................... بينما تناسب الاراضى الرملية وذلك لان ...........................  .
4- يقصد بسعة الصرف فى الاراضى انها ............................................................  .
5- يقسم البناء الارضى المركب حسب طول المحور الرأسى والمحور الأفقى الى :
أ- .........................  .    ب- .......................  .    ج- ............................ .
6- من صفات الاراضى القلوية أن لها توصيل كهربى ..................... و رقم ايدروجينى ............... ونسبة الصوديوم المتبادل .............................  .
7- معدن طين المونتيموريللونيت قابل للإنتفاخ بسبب ......................... فى حين أن معدن الإيلليت وهو مشابه للمونتيموريللونيت فى البناء لا ينتفخ لآن .........................................  .
8- الأفق ( A ) فى القطاع الارضى يسمى أفق .................. وذلك لآن .............................  .
9- أقطار حبيبات السلت فى التقسيم الدولى تتراوح من ........... إلى ............. ملليمتر .
10- يعتمد قياس لون التربة بنظام منسل على صفات الضوء وهى .................................  .

السؤال الثالث : علل ما يأتى فيما لايزيد عن ثلاثة أسطر .   ( 20 درجة )

1- الماء العسر يصنع اراضى سهلة بينما الماء اليسر يصنع اراضى صعبة .
2- تقل صلاحية الفوسفور للنبات فى الأراضى الحامضية .
3- يزيد ذوبان معظم الأملاح فى الماء بارتفاع درجة الحرارة بينما يقل ذوبان الغازات بارتفاع درجة الحرارة .
4- الاراضى الملحية تسمى بالاراضى القلوية البيضاء بينما الاراضى القلوية تسمى بالاراضى القلوية السوداء .
5- صعوبة تطبيق معادلة تكوين الاراضى .
6- كمية الدبال فى الاراضى الخشنة القوام أقل من كميتها فى الاراضى الثقيلة .
7- قوام الارض صفة هامة جدا من صفات الاراضى .
8- تقلل طريقة الرى بالتنقيط من تجمع الأملاح فى منطقة الجذور خاصة عند الرى بمياة مالحة .
9- السعة التبادلية الكاتيونية فى اراضى المناطق الرطبه أكبر منها فى حالة الاراضى الجافة .
10- تنضج بعض الاراضى أسرع كثيرا من اراضى أخرى لها نفس مادة الأصل .

والله من وراء القصد

                                    أ.د / محي الدين أحمد شلباية

                                       د / حسن على حسن

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1147 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

بسم الله الرحمن الرحيم

أمتحان مقرر م ك ز (201) الميكروبيولوجيا الزراعية العامة

أجب عن الأسئله الأربعه الأتيه :

السؤال الأول : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى :      ( 15 درجه )

أ- الميكروبات ذاتية وغير ذاتية التغذية مع ذكر أمثله .

ب- مملكة البروتستا .

ت- الفلاجات والاهداب وأهمية كل منها .

ث- البروتوبلاست فى الخلية البكتيرية .

السؤال الثانى : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى :       ( 15 درجه )

أ- الأهمية الاقتصادية لكل من الفطريات والطحالب .

ب- نواتج تخمر سكر الجلوكوز بفعل  كل من الخميرة , E.coli

ج- تأثير الحراره والرطوبه على نمو الميكروبات .

د- منحنى النمو فى البكتيريا .

السؤال الثالث : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى     ( 15 درجه )

أ- وضح بالرسم فقط دورة النيتروجين وتكلم بالتفصيل عن معدنة الآزوت .

ب- طرق تنقية المياة واختبار صلاحيتها للأستعمال الآدمى.

ت- أشكال وتنظيمات الخلايا البكتيرية .

ث- الغشاء السيتوبلازمى فى الخلية البكتيرية .

السؤال الرابع : أكتب ما تعرفه عن ثلاثه فقط مما يأتى    ( 15 درجه )

أ- تكلم عن مراحل تحلل المواد العضوية الغير آزوتيه ودورة الكربون .

ب- العلاقات الموجوده بين الكائنات الحيه الدقيقه وبعضها .

ج- الفرق بين تركيب جدار الخلية البكتيرية الموجبة والسالبة لجرام .

د- مصادر الطاقة فى البكتيريا مع ذكر أمثله .

............................................................................................

والله من وراء القصد

مع تحيات أخوكم عبدالله على حسن بركات رزق

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 932 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2011 بواسطة aliabdallah77

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

النموذج الأول

أجب عن الثلاث أسئلة الأتية:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أخترعشرين عبارة  فقط):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يحدث إنعزال الصفات عند تكوين الجاميطات أما إنعزال العوامل فيحدث عند تكوين الزيجوتات.

4.      لا يوجد فرق فى درجة الخصوبة بين الأفراد الخناث (Hermaphrodite)  و الأفراد بينية الجنس (Intersex).

5.      يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .

6.      عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطه لجينين مرتبطين مع إناث متنحية مزدوجة لا يظهر فى النسل اتحادات جديدة.

7.      و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات وأعضاء الذكر والأنثى على جانبى حسمها طوليا، ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.

8.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

9.      على الرغم من احتواء كل من الإنسان والدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس.

10.  فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

11.  التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

12.  دور الـtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الـDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين.

13.  إذا تزوج رجل أعمى الألوان بإمراة غير مصابة فإن أبنائهم الذكور سيكونون عُمى الألوان.

14.  فى جزئ الـ DNA ترتبط القاعدة النيتروجينية السيتوسين (C) مع القاعدة النيتروجينية الثيامين (T) بعدد 3 روابط هيدروجينية.

15.   الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات.

16.  التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

17.  ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.

18.  - النسبة المئوية للاتحادات الجديدة لجينات مرتبطة فى ذكور و إناث الدروسوفيلا تتراوح ما بين صفر و 50 %.

19.  الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط.

20.  فى سيتوبلازم البراميسيوم القاتل توجد أجسام كابا Kappa و التى تتكاثر ذاتيا دون الحاجة إلى وجود جين نووى .

21.  الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان و لون العين فى حشرة الدروسوفيلا.

22.  يتكاثر الـDNA  بالطريقة نصف المحافظة (Semi-conservative) و تستخدم ظاهرة التحول فى البكتيريا لإثبات ذلك.

23.  كروموسومات الجنس (Sex chromosome) هى كروموسومات تحمل فقط العوامل الوراثية الخاصة بتحديد حنس الفرد.

24.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

25.  المرض الملكي (سيولة الدم Hemophilia) صفة وراثية يسلك فى وراثته سلوك العوامل الوراثية المتنحية و المرتبطة بالجنس فى الإنسان.

 

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن خمسة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم والتحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

1.      أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.      عدم التوافق الذاتى فى نبات الدخان Self Incompatibility.

3.      مراحل عمليةالتخليق الحيوى للبروتين Protein Biosynthesis.

4.      إنزيمات القطع المحددة Restriction Enzymes.

5.      طريقة الـ CLB للكشف عن الطفرات.

6.      تأثير الأم (Maternal effects) فى صفة الحلزنة لقواقع الماء العذب (Limnaiea).

 

السؤال الثالث:-

(أ) أذكر الفرق بين ثلاثة فقط فيما يلى:-

1.      تعدد المجموعات الذاتى Autopolyploidy و تعدد المجموعات الخلطى Allopolyploidy.

2.      العوامل المحددة بالجنس  Sex Limited Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

3.      الـRNA المرسال ((mRNA Messenger RNA و الـRNA الناقل (tRNA) Transefer RNA.

4.      الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

5.      العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال ((Translocation.

(ب) إذا أعطيت خيط مفرد من الـ DNA يحمل الترتيب الشفرى الأتى:

5`-T-A-C-C-G-A-G-T-G-C-C-T-3`

1.      إقترح سلسلة الـ DNA المكملة له؟

2.      إقترح خيط الـRNA المرسال ((mRNA المنسوخ منه؟

3.      حدد عدد الشفرات الوراثية التى يمكن أن تنتج عنه مع ذكر خصائص الشفرة الوراثية؟

4.      قدر العدد الأقصى لأنواع الأحماض الأمينية الناتجة عند ترجمة الشفرات الوراثية لهذا الخيط؟

 

النموذج الثانى

أجب عن السؤالين الأتيين:-

السؤال الأول:-

 (أ) أذكر الفرق بين كل مما يأتى (أجب على تسع فقط فيما يلى) :-

1.      السيادة التامة  (Complete Dominance) و السيادة الموزايكية (Mosaic Dominance).

2.      العوامل المرتبطة بالجنس  Sex Linkage Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

3.      تعدد المجموعات الذاتى Autopolyploidy و تعدد المجموعات الخلطى Allopolyploidy.

4.      الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

5.      العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال ((Translocation.

6.      الأفراد بينية الجنس (Intersex) و الأفراد جانبية الجنس (المذنثات Gynandromorphy).

7.      الـDNA و الـ RNA من حيث التركيب الكيماوى.

8.      الـRNA المرسال ((mRNA Messenger RNA و الـRNA الناقل (tRNA) Transfer RNA.

9.      أنزيمات القطع (Restriction Enzymes ) و أنزيمات البلمرة. (Polymerization Enzymes).

10.  الشفرات الوراثية ذات المعنى (Sense Codeٍٍ) و الشفرات عديمة المعنى (Nonsense Code) .

(ب) حل المسألة الأتية:

تزوج رجل بأمرأة فصيلة دمها من النوع (B) فرزقا بعدة أبناء و عند فحص دم أحدهم تبين أن فصيلة دمه من النوع (A)، أكتب الطرز الجينية (التراكيب الوراثية العاملية) للأفراد الثلاثة، ثم بين إحتمالات فصائل دم بقية الأبناء بناءا على الأسس الوراثية التى درستها؟

السؤال الثانى:-

(أ) أكتب ما تعرفه عن تسع موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم والتحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

1.      الأثر المتعدد للجينات (Multiple effects of genes).

2.      تفاعل الجينات (Gene interaction).

3.      سلسلة آليلات العقم الذاتى فى نبات الدحان (Nicotiana ).

4.      التغيرات الكروموسومية العددية (Aneuploidy).

5.      العوامل التى تؤثر فى معدل حدوث العبور الوراثى (Genetic Crossing over ).

6.      التأثير الوراثى للأم (Maternal effect)، كما فى صفة الحلزنة فى قواقع الماء العذب.

7.      نظام الجين الواحد لتعيين الجنس.

8.      ظاهرة التحول فى البكتريا (Bacterial Transformation) كدليل أن الـDNA هو المادة الوراثية.

9.      أنواع البلازميدات المستخدمة فى الهندسة الوراثية.

10.  الخطوات المتبعة عند نقل الجينات إلى الخلايا النباتية.

(ب) إذا أعطيت خيط مفرد من الـ DNA يحمل الترتيب الشفرى الأتى:

5`-T-A-C-G-C-G-G-T-T-A-A-T- C-A-G-C-G-C-3`

1.      إقترح سلسلة الـ DNA المكملة له؟

2.      إقترح خيط الـRNA المرسال ((mRNA المنسوخ منه؟

3.      ماهى الشفرة الوراثية للبداية و ماهى شفرة نهاية التخليق فى هذه الحالة؟

4.      قدر العدد الأقصى لأنواع الأحماض الأمينية الناتجة عند ترجمة الشفرات الوراثية لهذا الخيط؟

 

،

النموذج الثالث

أجب عن السؤالين الأتيين:-

السؤال الأول:-

أكتب تعريفا علميا للمقصود بالمصطلحات الوراثية الآتية :-

علم الوراثةGenetics  - القانون الأول لمندل Low of Segregation - السيادة التامة Complete Dominance  – السيادة الموزايكية Mosaic Dominance - الوراثة التصالبية Crisscross Inheritance – المظاهر النسخيةPhenocpies - الإنقلاب Inversion –الشفرة الوراثية Genetic Code.

السؤال الثانى:-

 إنقل العبارات الأتية إلى كراسة إجابتك ثم ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أخترعشر عبارات  فقط):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يحدث إنعزال الصفات عند تكوين الجاميطات أما إنعزال العوامل فيحدث عند تكوين الزيجوتات.

4.      دور الـtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الـDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين.

5.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

6.      الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط.

7.      فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

8.      التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

9.      التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

10.  لا يوجد فرق بين الصفات المحددة بالجنس و الصفات المتأثرة بالجنس فى الكائنات الحية.

11.  التلقيح الإختبارى هو تلقيح الفرد بأبية المتنحى و هو الوسيلة للتمييز بين الفرد السائد الخليط و الفرد السائد الأصيل.

12.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

13.  فى بعض حالات توارث الصفات لا يكون من السهل تحديد الصفة السائدة، و لذا أعتبرت السيادة غائبة، و مثال ذلك وراثة لون الزهرة فى نبات حنك السبع.

14.  طفرة الريش المنفوش فى الدجاج و التى يصاحبها تأثيرات أخرى على الفرد الحامل لها لذا فهى تعد دليلا على الأثر المتعدد للجينات.

 

 

النموذج الرابع

أجب عن الأسئلة الثلاث الآتية:

السؤال الأول: - (عشر درجات)

(أ) أذكر الفرق بين كل مما يأتى (بإختصار):-

1.      السيادة التامة  (Complete Dominance) و السيادة الموزايكية (Mosaic Dominance).

2.      العوامل المرتبطة بالجنس  Sex Linkage Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

3.      تعدد المجموعات الذاتى Autopolyploidy و تعدد المجموعات الخلطى Allopolyploidy.

4.      الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

5.      العبور الوراثى (Crossing over) و الإنتقال ((Translocation.

 

السؤال الثانى: - (أربعون درجة)  ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أنقل جميع العبارات فى كراسة الإجابة):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى له سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .

4.      و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات وأعضاء الذكر والأنثى على جانبى حسمها طوليا، ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.

5.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

6.      على الرغم من احتواء كل من الإنسان والدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس.

7.      فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

8.      التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

9.      التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

10.  ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.

11.  الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان و لون العين فى حشرة الدروسوفيلا.

12.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

13.  الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات.

14.  الإنقسام الميوزى أكثر إنتظاما فى النباتات رباعيات المجموعة الكروموسومية (4ن) عن ثلاثيات المجموعة (3ن).

15.  لا يوجد فرق فى درجة الخصوبة بين الأفراد الخناث (Hermaphrodite)  و الأفراد بينية الجنس (Intersex).

16.  خلية الدور الاستوائي الأول فى الذرة تحتوى على 20 كر وموسوما ممثلة فى 20 وحدة ثنائية (Bivalent)

17.  يمكن أن تتم مراحل الانقسام الميتوزى في نبات الذرة و أيضا فى ذبابة الدروسوفيلا بدون تكوين خيوط المغزل ..

18.  يمكن التمييز بين كروموسومات نواة الخلية الواحدة عن طريق أحجامها فقط.  

19.  الأفراد شبيهة الثنائى (Amphidiploids)  كما هو حادث فى نباتات القمح تكون دائما عقيمة.

  1. الكيازما(Chiasma)  التى يمكن مشاهدتها فى الدور الإنفراجى هى دلالة على حدوث العبور الوراثى..

السؤال الثالث: - (عشر درجات) أكمل الجمل الآتية:-

1.          أنسب وقت لدراسة الكروموسومات في الانقسام الميتوزى هو دور ................، أما فى الميوزى فهو ..................  

2.          عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطه لجينين مرتبطين مع إناث .......................لا يظهر فى النسل اتحادات ................... .

3.          الأفراد ثلاثية الكروموسوم Trisomic هى............................ و يرمز لها (       )، بينما  الأفراد ثلاثية وحيد الكروموسوم Trimonosomic هى............................ و يرمز لها (       ).

4.          يعتبر قمح الخبز  (Triticum aestivum) من النباتات ذات التعدد المجموعى ...............  أما البطيخ عديم البذور فهو ..................... .

5.          الشفرة الوراثيةGenetic Code  هى وصف العلاقة بين تتابع ..................... الأربعة لجين معين و تتابع .....................للبروتين الذى ينتجه هذا الجين .   

 

 

النموذج الخامس

أجب عن السؤالين الآتيين:-

 

السؤال الأول:-

أكتب تعريفا علميا للمقصود بالمصطلحات الوراثية الآتية:-

 

علم الوراثةGenetics  - السيادة التامة  Complete- السيادة الموزايكية Mosaic Dominance – الوراثة التصالبية Crisscross Inheritance – الأليلية Allelism – المظاهر النسخية Phenocpies.

 

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن ستة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم و التحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

 

1.     أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.     القانون الأول لمندل ((Low of Segregation

3.     العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد.

4.    سلسلة أليلات فصائل الدم فى الإنسان, و أهميتها الاجتماعية.

5.     العوامل المتأثرة بالجنس(Sex influenced factors) .

6.    ما هو تفاعل الجينات (تفاعل العوامل) مع ذكر مثال على ذلك.

7.    التركيب الكيميائى للمادة الوراثية الـ DNA.

8.     الشفرة الوراثية (Genetic Code).

 

النموذج السادس

أجب عن السؤالين الآتيين:-

 

السؤال الأول:-

أكتب تعريفا علميا للمقصود بالمصطلحات الوراثية الآتية (درجتان لكل تعريف):-

 

علم الوراثةGenetics  - السيادة التامةDominance   Complete- الإنقلاب Inversion – الوراثة التصالبية Crisscross Inheritance – الأليلية Allelism – المظاهر النسخية Phenocpies.

 

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن ستة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم و التحليل الوراثى كلما أمكن ذلك) (ثمان درجات لكل موضوع):-

 

1.     أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.     القانون الأول لمندل ((Low of Segregation

3.     العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد.

4.    سلسلة أليلات فصائل الدم فى الإنسان, و أهميتها الاجتماعية.

5.     العوامل المتأثرة بالجنس(Sex influenced factors) .

6.    ما هو تفاعل الجينات (تفاعل العوامل) مع ذكر مثال على ذلك.

7.    التركيب الكيميائى للمادة الوراثية الـ DNA.

8.     الشفرة الوراثية (Genetic Code).

9.    العوامل التى تؤثر فى عدد الكيازمات و تكرارات الإتحادات الجديدة.

10.                        تعدد المجموعات الكروموسومية الخلطى (Allopolyploidy).

 

النموذج السابع

أجب عن السؤالين الأتيين:-

السؤال الأول:- ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أخترعشر عبارات  فقط):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .

4.      و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات وأعضاء الذكر والأنثى على جانبى حسمها طوليا، ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.

5.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

6.      على الرغم من احتواء كل من الإنسان والدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس.

7.      فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

8.      التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

9.      التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

10.  ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.

11.  الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان و لون العين فى حشرة الدروسوفيلا.

12.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن خمسة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم والتحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

1.      أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.      تأثير الأم (Maternal effects) فى صفة الحلزنة لقواقع الماء العذب (Limnaiea).

3.      العوامل المحددة بالجنس  Sex Limited Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

4.      مراحل عمليةالتخليق الحيوى للبروتين Protein Biosynthesis.

5.      العوامل التى تؤثر فى عدد الكيازمات و تكرارات الإتحادات الجديدة.

6.      تعدد المجموعات الكروموسومية الخلطى (Allopolyploidy).

7.      العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد.

 

النموذج الثامن

أجب عن السؤالين الآتيين:-

 

السؤال الأول:-

أذكر الفرق بين كل مما يأتى مع ذكر بعض الأمثلة (أجب عن خمس نقاط فقط) :-

1.     العوامل المحددة بالجنس  Sex Limited Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

2.      العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد و العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى المتنحى.

3.     . السلسلة الأليلية (Multiple allelic series) و الأثر المتعدد للجينات (Multiple of effects of genes).

4.     توارث الصفات المرتبطة بالجنس فى الإنسان و توارث الصفات المرتبطة بالجنس فى الطيور و الفراشات.

5.     الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

6.     العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال ((Translocation.

 

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 6629 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2011 بواسطة aliabdallah77

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

تعريف اللبن السائل:

اللبن هو الإفراز الطبيعي الناتج من الحليب الكامل للحيوانات الثديية والذي لا تزيد الحموضة فيه عن 0.16 – 0.17 %، يبلغ الإنتاج العالمي من اللبن حوالي 536 مليون طن سنوياً يصل نصيب الدول المتقدمة حوالي 85 % من هذا الإنتاج والــ 15 % المتبقية هي نصيب الدول النامية.

أعلى المحافظات إنتاجاً للبن الجاموسي محافظة البحيرة 9.62 %، أقل المحافظات إنتاجاً شمال سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد.

ومما سبق يتضح أن اللبن البقري واللبن الجاموسي هما المصدرين الرئيسيين للبن فنجد إن إجمالي اللبن البقري يمثل حوالي 87% من الإنتاج العالمي بينما يمثل اللبن الجاموسي حوالي 10 % من الإنتاج العالمي. لذلك فهو يعتبر مصدر اللبن في العالم كله.


اختبارات جودة اللبن
الرجوع إلى: اللبن السائل

تهدف إدارة المزرعة من وراء وضع السياسات المختلفة تحقيق أكبر عائد اقتصادي ولكن ذلك لا يمكن أن يتحقق بالاهتمام بالنواحي الكمية فقط بل من الضروري الاهتمام بجودة المنتج وبالتالي إمكانية تحقيق عائد كبير من عملية تسويق اللبن حيث أصبحت الجودة الكلية تلعب الدور الأساسي في تحديد سعر اللبن وليس نسبة الدهن أو الجوامد اللادهنية فحسب.

لهذا أصبح من الضروري إجراء مجموعة من اختبارات جودة اللبن قبل القيام بعملية التسويق وذلك تحقيقاً للأغراض التالية:

نتائج اختبارات الجودة تمثل لدى إدارة المزرعة المقاييس التي يمكن بها معرفة مدي الدقة المتبعة في تنفيذ السياسات الموضوعة لإدارة المزرعة من النواحي المختلفة.
متابعة مدي النظافة المتبعة في إنتاج اللبن والتعرف على نواحي التقصير المختلفة لسرعة علاجها.
تحديد مستويات جودة مختلفة للبن الناتج والتي على أساسها يتم سعر اللبن.
تتبع الحالة الصحية لحيوانات القطيع واكتشاف أي حالات مرضية وعزلها لوقاية باقي القطيع.
سرعة اكتشاف أي تغيرات في مكونات اللبن الاقتصادية ممثلة في نسبة الدهن والجوامد اللادهنية ومعرفة أسباب ذلك.
تفيد اختبارات الجودة وبالذات تقدير نسبة الدهن في حسابات العلائق اللازمة لتغذية حيوانات القطيع.
تحديد الكفاءة الإنتاجية للماشية وبالتالي تحديد الحيوانات التي يجب التخلص منها.
توضع نتائج الاختبارات احتمالات إصابة الحيوان لبعض الأمراض وبالتالي يجب إيقاف عملية التسويق حتى يتم التأكد من ذلك.
إعداد عينات اللبن
طريقة سحب العينة:
لا شك أن أهم ما يجب مراعاته عند إجراء أي اختبار للبن سواء كان الاختبار كيماويا أو بكتريولوجيا هو كيفية الحصول على عينة للتحليل تمثل بقدر الإمكان اللبن المراد فحصه، إذ لا تجدي طرق التحليل الدقيقة ما لم تؤخذ العينات بطريقة صحيحة وترقم بدقة.

ولما كانت حبيبات الدهن تصعد بسرعة إلى السطح خاصة عند ترك اللبن بعض الوقت دون تحريك، لذا يجب خلط الحليب جيداً قبل أخذ أي عينة لاختبارها لضمان توزيع الدهن، ويجري ذلك كما يلي تبعاً لكل حالة:

في حالة كميات اللبن الصغيرة (حوالي 10 كيلوجرام) تفرغ كل الكمية عدة مرات (6 – 8 مرات) بقصد التقليب ثم تؤخذ العينة.
إذا كانت كمية اللبن كبيرة في أحواض كبيرة فيجب تقليبه جيداً بواسطة المقلب، وهو عبارة عن قرص معدني به عدة ثقوب ومثبت في نهايته يد طولها يكفي لأن يصل إلي قاع حوض الحليب.
وبعد التأكد من تجانس اللبن تؤخذ العينة اللازمة، على أن تؤخذ العينة بنسبة ما هو موجود في كل قسط إن تعددت الأقساط، فمثلا يؤخذ مقدار ملليلتر واحد للعينة من كل كيلو لبن بالقسط، وعلى ذلك يكون حجم العينة المأخوذة من قسط يحتوي على 40 كيلوجرام لبن هو 40ملليلتر، أما القسط المحتوي على 25 كيلوجرام لبن تؤخذ منه 25 ملليلتر، ثم تخلط هذه العينات مع بعضها فتكون العينة الناتجة ممثلة للبن جميع الأقساط.
إذا كان اللبن بارداً يجب تدفئته لدرجة حوالي 40 درجة مئوية حتى يسهل مزج كل مكونات اللبن تماما قبل أخذ العينة.
حجم العينة:
تختلف حجم العينة المأخوذة باختلاف الغرض من التحليل فيؤخذ 250 – 500 مل من العينة للتحليل العادي، أما لتقدير الدهن فقط فيؤخذ 50 مل، أما في حالة اللبن المعبأ فيؤخذ علبة أو أكثر. ويلزم لأخذ العينات بعض الأدوات فقد تستخدم أنابيب أو لأقلام أخذ العينات كما أنه من الشائع استعمال المنطال لهذا الغرض وجميعها تعطي نفس النتيجة مادام اللبن ممتزجا جيداً.

نقل العينات إلي المعمل للتحليل:
بعد أخذ عينة اللبن توضع في زجاجات خاصة محكمة تسمي زجاجات أخذ العينات وهي ذات مواصفات خاصة وعليها جزء مصنفر للكتابة عليه، ويجب أن تكون هذه الزجاجات نظيفة وجافة قبل وضع العينة فيها.

اختبارات اللبن المظهرية والحسية:
تعتبر الاختبارات المظهرية والحسية أول الاختبارات التي تجري على اللبن الخام عند وروده من مراكز الإنتاج والغرض منها الكشف عن الصفات العامة للبن لمعرفة مدى العناية بإنتاجه ونقله، وتشمل بالترتيب طعم ورائحة اللبن وقياس درجة حرارته وفحص لونه بالإضافة إلى اختبار اللزوجة ومقدار ما يحتويه اللبن من شوائب.

اختبار الطعم والرائحة:
يرجع طعم اللبن إلى التأثير المشترك لمكونه فاللاكتوز والأملاح تكسبه مزيجا من الطعم الحلو والمالح، وكذلك يضفي الدهن والبروتين على اللبن طعما دسما بروتينيا أشبه بطعم البندق الطازج وهذا يخفف الشعور بحلاوة أو ملوحة اللبن.

ويتأثر طعم اللبن بعدة عوامل منها:
تلوث اللبن ببعض أنواع البكتريا التي تؤثر على بعض مركباته كالسكر أو البروتين أو الدهن وتحللها إلي مركبات تغير من طعم اللبن فيوصف بالحامض أو المر أو الزنخ.
تغذية الماشية على بعض النباتات التي تؤثر على طعم اللبن مثل الثوم والبصل أو نتيجة لتعاطي بعض الأدوية التي تنتقل من الدم إلى اللبن كالكافور.
تسخين اللبن إلي درجة حرارة مرتفعة يكسبه الطعم المطبوخ الناشئ من بعض التغير الذي يحصل في طبيعة البروتينات وتكون مركبات خاصة يتسبب عنها هذا الطعم.

أما رائحة اللبن:
فهي خفيفة ومقبولة، ولكن اللبن له خاصية سرعة امتصاص الروائح ولذا قد تظهر به روائح غريبة تدل على سوء تداوله، تنتقل إليه رائحة الأغذية التي يتناولها الحيوان وتظهر الرائحة الحمضية بوضوح في اللبن إذا ارتفعت درجة حرارته.
لا ينصح بتذوق اللبن الخام عند الاستلام بمعامل الألبان خوفا من الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق اللبن، ولكن يعتمد على اختبار الرائحة لبيان درجة جودته.
ويجرى الاختبار بترع غطاء القسط الذي به اللبن ثم تشم فورا رائحة السطح الداخلي لهذا الغطاء حيث تتركز به الروائح الطيارة المتصاعدة من اللبن، ومن نتيجة هذا الاختبار تعزل أقساط اللبن الردئ وترفض.

قياس درجة حرارة اللبن:
يتطلب اللبن للمحافظة على خواصه بعد الإنتاج وكذا مدة حفظه – ضرورة التبريد بعد الحليب مباشرة على أن يظل مبردا لحين نقله ووصوله إلي جهات التصنيع، حيث يعمل التبريد على الحد من نمو وتكاثر الميكروبات به. وبناء على ذلك فأن قياس حرارة اللبن عند الاستلام سوف يفيد في معرفة ما إذا كان اللبن قد برد بعد إنتاجه في المزرعة أم لا وكذلك مدي المحافظة عليه أثناء النقل، ويجري قياس حرارة اللبن باستعمال الترمومترات.

ّ!! اختبار لون اللبن: يظهر اللبن بلون أبيض غير شفاف نتيجة لانعكاس الأشعة الضوئية على الجزيئات الدقيقة المنتشرة به مثل حبيبات الدهن و كيزينات الكالسيوم الغروية، ويفصل الدهن من اللبن يلاحظ أن المتبقي (اللبن الفرز) أقل بياضاً من اللبن الكامل ومشوب بزرقة خفيفة يمكن إدراكها بمقارنته بالقشدة، ويرجع السبب في زيادة هذه الزرقة في اللبن الفرز لقلة تركيز كريات الدهن به.

ويجري اختبار اللون عند الاستلام بوضع عينة منه في زجاجة لبن فارغة نظيفة وتفحص في مكان جيد الإضاءة، وبناء على ما سبق يمكن الاستدلال ما إذا كان اللبن كاملاً أو فرزاً، طبيعي أو ناتج من ماشية مريضة فيقبل أو يرفض تبعاً لذلك.

اختبار قوام ومظهر اللبن:
يتميز اللبن بدرجة لزوجة أعلا من الماء لما يحتويه من جوامد بحالة معلقة وكلما زادت نسبة الدهن باللبن زادت لزوجته (ثقل قوام نوعا) وعند إضافة الماء أو اللبن الفرز أو كليهما إلي اللبن كطريقة لغشه فان لزوجته تقل ويخف قوامه.
ولإجراء اختبار القوام والمظهر ترج كمية من اللبن في زجاجة ويلاحظ ما يتكون من غشاء على الجدران، فكلما زادت عدم شفافية هذا الغشاء ولوحظ أنه لا ينزلق بسهولة كلما دل ذلك على احتمال ارتفاع نسبة الدهن في اللبن أي دسامته.
وإذا لم يكن مظهر اللبن متجانس وظهر به قطع لبنية فهذه قد تعني زيادة في حموضته، نشأ عنه تجبن فيه.
وذلك فإن اللبن الناتج من ماشية مصابة بالتهاب الضرع قد يوجد به تخثر ناتج من تلك الحالة المرضية. كما أن وجود حبيبات نشوية يدل على إضافة مواد مالئة إلى اللبن، وعموما يمكن الحكم على ما سبق بالاستعانة بلمس تلك القطع اللبنية أو الحبيبات وفركها بين الأصابع.

الشوائب المرئية:
أساس هذا الاختبار هو إمرار كمية من اللبن الخام الواصل للمصنع من المزرعة خلال قرص من القطن، ومن النتيجة المتحصل عليها يمكن ملاحظة مقدار المواد الغريبة كالأقذار والشعر والقش والحشرات وغير لك من الشوائب.

غش اللبن:
صدرت قوانين الرقابة على الألبان ووضعت موضع التنفيذ منذ وقت غير قصير وتهدف هذه التشريعات – فضلا عن حماية المستهلك – إلي عدم التلاعب باللبن أو السماح بتغيير تركيبه الطبيعي أو خواصه كما ينتج بصفة طبيعية من الحيوان، وقد طبقت مثل هذه التشريعات في كثير من البلاد المتقدمة وأمكن القضاء على غش اللبن بصفة قد تكون كاملة إلا أنه من الملاحظ في البلاد النامية – إن كثير من وسائل غش اللبن مازالت تجد طريقها إلى هذه المادة الغذائية الهامة.

وقد يرجع ذلك لعدة أسباب من أهمها:
اللبن بطبيعته سائل يغري بالغش حيث يمكن بسهولة نزع جزء من الدهن للاستفادة به وبيعه بثمن أغلي في صورة منتجات دهنية مثل القشدة والزبد والسمن، كما يمكن تخفيف اللبن بالماء أو اللبن الفرز دون حدوث تغيرات في لونه أو خواصه العامة.
أن مستهلكي اللبن يميلون بطبيعتهم على شراء اللبن الأقل سعراً بصرف النظر عن جودته نتيجة لانخفاض مستوي الوعي، كما أن هذا الاتجاه قد يظهر من بعض الهيئات والمؤسسات التي تتعامل مع مورديها بطريقة المناقصات مثل المستشفيات والمدارس والمصانع وغيرها من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، هذا مع العلم بأن انخفاض السعر وارتفاع الجودة أمران لا يلتقيان.
فوضي نظام تجارة الألبان ومنتجاتها في مصر إذ أنها تنحصر في يد صغار المنتجين من الفلاحين والفلاحات في القرى ثم صغار الباعة الجائلين ووسطاء التجار في الريف والمدن وقد يحدث أن تقوم القروية نفسها بغش اللبن بإضافة كمية من الماء إليه لزيادة حجمه كما قد يحدث أن يقوم كل أو بعض المشتركين في تسويق اللبن بغشه مستخدمين في ذلك وسائل مختلفة مثل التلاعب في نسبة الدهن باللبن وإضافة بعض المواد التي تحسن من خواص اللبن المغشوش وإظهاره بغير مظهره الحقيقي، وذلك مثلا كما يحدث عند إضافة النشا أو بعض المواد الرابطة أو بعض المواد الملونة، وقد يحدث الغش بإضافة بعض المواد الحافظة لإبقاء اللبن بصورة تبدو طازجة لا طول وقت ممكن.
وجود نوعين رئيسيين للألبان في مصر هما اللبن الجاموسي واللبن البقري ولكل من هذين النوعين في التشريعات اللبنية مواصفات قياسية خاصة من حيث الحد الأدنى للدهن والمواد الصلبة اللادهنية ونفس هذه التشريعات تسمح بمزج النوعين من اللبن ووضعت لهذا المزيج مواصفات معينة، كما تسمح ببيع اللبن الفرز وله مواصفات خاصة، وكل ذلك مما يعقد عمليات الرقابة على الألبان ويفتح بابا واسعا يسهل على الباعة الجائلين غش ما يحملونه من اللبن الجاموسي والادعاء بأنه لبن بقري أو لبن مخلوط.
وقد يلجأ بعض هؤلاء الباعة إلي حمل قسطين من اللبن أحدهما به لبن كامل مطابق للمواصفات وبالأخر لبن فرز، وهو بذلك لا يقع تحت طائلة القانون إلا أنه قبيل تسليم اللبن مباشرة إلي المستهلك يقوم بخلط كمية من اللبن بالقسط الأول (اللبن الكامل) مع كمية من اللبن بالقسط الثاني ( اللبن الفرز) ومن الصعب جداً ضبط حالات الغش بهذه الطريقة أو إثباتها.
يلاحظ أن القوانين والتشريعات اللبنية تنص على الحد الأدنى لمحتويات الألبان من الدهن والمواد الصلبة اللادهنية وهذا الحد الأدنى هو الذي تهتم به الهيئات المسئولة عن رقابة الألبان كما يهتم به – بطبيعة الحال – باعة اللبن وموردوه وذلك رغم أنه لا يمثل المتوسط العام للتركيب الكيمائي للبن الناتج من الغالبية العظمي من الأبقار والجاموس ويندر وجود بقرة أو جاموسة يكون تركيب اللبن الناتج منها قد وصل إلي هذا الحد الأدنى للمواصفات، وهذا بدوره يشجع صغار وكبار المنتجين والباعة على التلاعب باللبن وغشه بإحدى وسائل الغش واكتفاء بأن مواصفات اللبن مطابقة للوائح والتشريعات.
أن طرق ووسائل الكشف عن غش اللبن مازالت معقدة وغير بسيطة ومن الصعب أجراؤها بدقة في غير معامل متخصصة، ورغم ذلك فأن نتائجها قد تكون محل شك كما أنه لا يوجد اختبار واحد مثلا يمكن به الكشف عن جميع أنواع الغش في الوقت الذي تتجدد فيه وسائل الغش وتعدد وسائلها، ولتوضيح ذلك نجد أنه يلزم اختبارات معينة للكشف عن الغش بإضافة الماء، اختبارات أخرى للكشف عن الغش بإضافة مواد حافظة وهذه بدورها متعددة ويلزم للكشف عن كل منها اختبار معين أو أكثر من اختبار ونفس الشئ بالنسبة للكشف عن المواد الرابطة أو المواد الملونة أو الكشف عن غلي اللبن وأكثر من ذلك مازالت هناك وسائل لغش اللبن من الصعب الكشف عنها بدون وسائل وأجهزة متقدمة جداً لا تتوفر في كثير من معامل الرقابة على الألبان من ذلك مثلا غش اللبن السائل بإضافة لبن مجفف أو استبدال جزء من دهن اللبن بغيره من الدهون النباتية أو الحيوانية الأقل سعراً وهكذا.
وذلك فضلا عن نقص عدد العاملين في الإشراف على رقابة الألبان وعدم كفاية وسائلهم في السيطرة على الأعداد الكبيرة من تجار التجزئة وصغار الموزعين والباعة الجائلين وكذلك عدم انتشار وحدات المراقبة ومعامل الفحص والتحليل مما يترتب عليه خلو أغلب الأحياء والبلاد من أبسط وسائل المراقبة.
رداءة وسائل إنتاج اللبن وبالتالي انخفاض درجة جودته خصوصا البكتريولوجية مع ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف يدعو بعض المنتجين وصغار الموزعين إلي إضافة بعض المواد الحافظة إلي اللبن أو تبريده بإضافة كمية من الثلج أو الماء البارد بحيث يبقي على حاله سائلة حتى يصل إلي المستهلك أو إلي مصانع الألبان.
ارتباط صغار الموزعين بتوصيل اللبن إلي عدد معين من المستهلكين (الزبائن) وقلة الكميات الناتجة من اللبن لتكفي طلبات جميع المستهلكين في بعض المواسم أو تحت ظروف معينة مما يضطر معه صغار الموزعين – ولعدم توافر الوازع الديني والأخلاقي – إلى غش اللبن بإضافة كمية من الماء أو اللبن الفرز للوفاء بتلبية رغبات جميع زبائنهم بغرض المحافظة عليه من أن يتحولوا إلى موزع آخر.
الطرق التقليدية التي مازالت تتبع لبيع اللبن على أساس الكيل أو الوزن بدون اعتبار لخواصه المختلفة الحسية والكيمائية والبكتريولوجية.

التحقق من جودة اللبن تتم باختبارات معملية
وقد وضعت عدة اقتراحات للتغلب علي هذه الحالة من الفوضى في تجارة الألبان والتي تسمح بالتلاعب فيه وغشه ولحسن الحظ فقد تم تنفيذ الشطر الأكبر من هذه المقترحات بتنفيذ بعض المشروعات ضمن خطة التنمية للنهوض بصناعة الألبان ومن بينها التوسع في إنشاء المزارع الحكومية التي تعني بتربية أعداد كبيرة من حيوانات اللبن والأخذ بأحسن الأساليب لإنتاج اللبن النظيف ومواصلة العمل نحو تحسين الإنتاج كما ونوعا وإنشاء نقط ومراكز تجميع وتبريد الألبان فضلا عن إنشاء عدد كبير من مصانع الألبان في مختلف أنحاء الجمهورية مما يساعد بدون شك علي استيعاب الكميات الكبيرة من اللبن في المناطق المختلفة.

ورغم ذلك فما زالت الأسواق ومعامل وزارة الصحة والرقابة علي الألبان تشهد كل يوم عشرات الحالات من غش اللبن.

ويقترح للقضاء على هذه الحالة تماما ما يلي:

إلغاء نظام الباعة الجائلين ( صغار الموزعين) وعدم السماح بحمل اللبن في أقساط أو توزيع اللبن بهذه الطريقة التي يتبعها هؤلاء الموزعين والاقتصار على توزيع اللبن معبأ في زجاجات أو أوعية مقفولة مبينا عليها من الخارج نوع اللبن ومواصفاته ومصدره وتحديد شركات أو هيئات معينة لتوزيع اللبن وعدم الترخيص لغيرها بتداول اللبن أو التعامل فيه وسحب التراخيص ممن يثبت عليهم القيام بأي عمليات لغش اللبن.


استمرار التوسع في إنشاء نقط ومراكز تجميع وتبريد الألبان بحيث تشمل جميع القرى ومراكز إنتاج اللبن والاستعانة بنظام استخدام سيارات خاصة مجهزة للتبريد في تجميع اللبن من القرى.

إعادة النظر في الطرق التقليدية لتقدير ثمن اللبن وعدم الاكتفاء بتقديره على أساس نسبة الدهن فقط بل يجب بالإضافة إلى ذلك تقدير بيروتينات اللبن ويمكن استخدام طرق بسيطة لذلك مثل طريقة الفرمول، وهناك اتجاه حديث يوضع فيه خواص اللبن البكتريولوجية في الاعتبار عند تقدير ثمنه.

التوسع في إنشاء معامل المراقبة على الألبان والأغذية وتزويدها بكافة الإمكانيات والاهتمام باختيار القائمين على مراقبة الألبان من الكفاءات وذوي الخبرة الخاصة وتوفير العدد الكافي منهم وتزويدهم بكل الوسائل التي تلزم لقيامهم بعملهم علي خير وجه وإتباع الطرق الحديثة في الفحص.

إعادة النظر في القوانين والتشريعات اللبنية بما يتناسب مع أنواع الألبان الناتجة تحت الظروف المحلية وذلك بعد دراستها دراسة تفصيلية من حيث تركيبها الكيمائي وخواصها المختلفة.

عمل الدعاية التي توضح للمستهلكين أهمية الحصول على ألبان غير مغشوشة وضرورة الحصول على اللبن من مصادر مضمونة مرخص لها ببيع اللبن وتداوله، وعدم التعامل مع الباعة الجائلين أو صغار الموزعين.

طرق الغش الشائعة:
لاشك أن أقدم الطرق وأكثرها شيوعا لغش اللبن هي:

تخفيفه بالماء أو نزع جزء من قشدته.
إضافة اللبن الفرز إليه.
وقد يلجأ البعض إلي تخفيف اللبن بالماء وإضافة اللبن الفرز في نفس الوقت.
ويلي ذلك في الأهمية من حيث طرق الغش ما قد يلجأ إليه البعض من إضافة بعض المواد لإخفاء بعض العيوب لناتجة عن غش اللبن بهذه الطريقة ومنها:

إضافة النشا أو بعض المواد الرابطة إلي اللبن المخفف بالماء بقصد رفع لزوجته وإظهاره بمظهر أكثر دسامة.
ما قد يضاف قليل من ملح الطعام أو السكر بقصد رفع قراءة اللاكتومتر وبالتالي زيادة الوزن النوعي للبن.
قد تضاف مادة ملونة مثل الأناتو لإظهار اللبن الجاموسي المغشوش بمظهر اللبن البقري لانخفاض معدلات اللبن الأخير عن الجاموسي.
أحيانا تضاف بعض المواد الحافظة مثل الفورمالين والبوراكس وفوق أكسيد الأيدروجين أو بعض المواد القلوية مثل كربونات أو بيكربونات الصوديوم أو بعض المضادات الحيوية.
هذا وقد يلجأ البعض إلي استرجاع اللبن المجفف وعرضه للتسويق علي أنه لبن طازج أو يقوم بخلط جزء من اللبن المجفف مع اللبن الطبيعي.

ولا يخفي أن هذه الوسائل المنتشرة لغش اللبن ما عرف منها حتى الآن وما لم يعرف لا يقرها أحد ولا يمكن أن تكون مرغوبة حيث يترتب عليها كثير من المشاكل التي تتلخص فما يلي:

المشاكل الصحية العديدة التي تنشأ عن غش اللبن والتي تختلف باختلاف نوع الغش.
انخفاض القيمة الغذائية للبن ومنتجاته.
الصعوبات التي تظهر أثناء صناعة اللبن أو عند استخدامه في صناعة بعض المنتجات كما يحدث عند استخدام لبن مضاف إليه إحدى المواد الحافظة أو مضادات الحيوية في صناعة الألبان المختمرة أو بعض أنواع الجبن ............الخ.
اختبارات اللبن الطبيعية والكيمائية:
بعد إجراء الاختبارات الحسية للبن المورد تؤخذ منه عينه ممثلة بالطريقة المشار إليها سابقاً تجري عليها بعض الاختبارات الطبيعية – الكيمائية بغرض إعطاء فكرة عما يحتويه اللبن من مواد صلبة وكذلك مدي ملاءمته للتصنيع وقدرته على الحفظ، وأهمها ما يلي:

1- تقدير الوزن النوعي:
الوزن النوعي للبن عبارة عن النسبة بين وزن حجم معين من اللبن على درجة حرارة 60 ف ووزن حجم مماثل من الماء على نفس درجة الحرارة. الوزن النوعي للماء على درجة 60ف يساوي واحد صحيح وبذلك يكون الوزن النوعي للبن هو نفس الحجم على تلك الدرجة من الحرارة، ويتراوح الوزن النوعي للبن الكامل ما بين 1.028 – 1.036 تقريباً. وعند استلام اللبن يكون لمعرفة الوزن النوعي أهمية كبري كاختبار مبدئي لم يحتويه اللبن من مادة صلبة ومدي احتمال غشه.

ويمكن تقدير الوزن النوعي بأكثر من طريقة هي:

استعمال قنينة الكثافة
استعمال ميزانوستفال
استعمال اللاكتوميتر
والطريقة الأخيرة أكثر شيوعا لاستلام اللبن بمعامل الألبان لسهولتها وسرعة إجراؤها مع دقتها نسبياً.
2- تقدير الدهن:
تتخذ نسبة الدهن أساسا لتقدير ثمن اللبن عند شراؤه، توجد طرق كيماوية دقيقة لتقدير نسبة الدهن باللبن ومنها روزجوتلب وهي طريقة تعتمد على استخلاص الدهن بالمذيبات ومن عيوبها أنها تحتاج إلي وقت وجهد كبيرين.

ومن أبسط وأسرع الطرق المعروفة لتقدير نسبة الدهن طريقة جربر وأساس الاختبار يعتمد على مزج اللبن بحامض الكبرتيك المركز الذي يقوم بهضم البروتين وتسهيل انطلاق الدهن ثم فصل الدهن الناتج باستعمال القوة المركزية الطاردة ثم قراءة حجمه ونسبته المئوية.

3- تقدير الجوامد الكلية واللادهنية:
الجوامد الملية أو المواد الصلبة الكلية هي مكونات اللبن فيما عدا الماء وتتكون من الدهن و البروتينات واللاكتوز والأملاح المعدنية. أما مجموعة هذه المكونات فيما عدا الدهن تعرف باسم الجوامد اللادهنية.

وتقدر الجوامد الكلية عن طريق تبخير الماء من وزن معين من اللبن وتقدير النسبة المئوية للمواد الصلبة.

aliabdallah77

الحمـدلله

  • Currently 70/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 4099 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2011 بواسطة aliabdallah77

بسم الله الرحمن الرحيم

بنك أسئلة للإمتحانات العملية لمقرر (ورث 109) أساسيات علم الوراثة التطبيقية لطلاب المستوى الأول و الثانى (الفرقة الأولى و الثانية) -كلية الزراعة – جامعة المنيا

أجب عن الأسئلة الآتية: -

ضع علامة صح () أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1.       -  لابد من تعقيم الأجزاء النباتية سطحيا قبل زراعتها فى القوارير، و يمكن إستخدام كحول الإيثانول (70%) لذلك. (    )

2.      الـ PCR  هو جهاز للكشف عن وجود بروتينات معينة فى الدم. (    )

3.   – الخلايا الجذعية Cells Stem خلايا غير متخصصة وغير مكتملة الانقسام واهميتها تأتي من كونها تستطيع تكوين اي نوع من الخلايا المتخصصة بعد ان تنمو وتتطور الى الخلايا المطلوبة. (  )

4.      – تزود بعض كابينات زراعة الأنسجة (LAFH) بلمب الأشعة فوق البنفسجية (UV) لزيادة الإضاءه. (  )

  1. .تم فى نيوزيلاندا إستنساخ  أبقار تنتج ضعفي إنتاج الأبقار الأخرى من اللبن، و تدر حليبا يحتوي على تركيز عال من البروتين. (  )
  2.  الـ PCR  هو جهاز للكشف عن وجود تتابع البروتينات فى الكائن الحى. (    )
  3. الأجزاء و الأعضاء النباتية لابد من تعقيمها سطحيا قبل زراعتها فى القوارير. (  )
  4. الأجزاء و الأعضاء النباتية لابد من تعقيمها قبل زراعتها فى القوارير و يمكن إستخدام جهاز الأتوكلاف فى ذلك. (  )
  5. الأجزاء و الأعضاء النباتية لابد من تعقيمها قبل زراعتها فى القوارير و يمكن إستخدام مواد كيماوية فى ذلك. (  )
  6. الأجزاء و الأعضاء النباتية لابد من تعقيمها قبل زراعتها فى القوارير و يمكن إستخدام جهاز فرن التعقيم فى ذلك. (  )
  7. الإستنساخ هو عمل نسخ طبق الأصل و متشابهة من الناحية الوراثية فيما بينها وبين الكائن الذى تم إستنساخة. (  )
  8. أعلن فريق بحثى أمريكى (بقيادة كريج فينتر)، فى 2010م، عن تمكنهم من إنتاج خلية بكتيرية حية ذات محتوى وراثى صنع معمليا من خلال برنامج جينى إلكترونى، لآول مرة فى تاريخ البشرية. (  )

13. أمكن نقل الجينات الوراثية ما بين الكائنات الحية، مثال نقل جين الـBt من بكتيريا التربة إلى نباتات القطن و الذرة لإنتاج نباتات مهندسة وراثيا لمقاومة للحشرات. (   ).

14. أمكن نقل الجينات الوراثية ما بين الكائنات الحية، مثال نقل جين الـBt من بكتيريا التربة إلى نباتات الذرة لإنتاج نباتات مهندسة وراثيا (كالذرة عجيب Y G) التى زرعت بمصر لمقاومة الحشرات. (   ).

  1. المخصب الحيوىBiofertilizer   هو عبارة عن أسمدة و مبيدات تستعمل لوقاية النباتات من الأمراض. (     )
  2. أمكن نقل الجينات الوراثية ما بين الكائنات الحية، مثال نقل جين الـBt من بكتيريا التربة إلى نباتات القطن و الذرة لإنتاج نباتات مهندسة وراثيا لمقاومة للحشائش. (        )
  3. أمكن نقل الجينات الوراثية ما بين الكائنات الحية، مثال نقل الجين المسئول عن تكوين الكاروتين إلى الأرز ، و أنتج ما يعرف بالأرز الذهبى. (  )
  4. البصمة الجينية (الوراثية) هى سمة وراثية فى تركين المحتوى الوراثى للكائن الحى و تميزة عن أقرانة و تسخدم فى الطب الشرعى. (  )
  5. يمكن إستخدام تكنولوجيا زراعة الأنسجة لإكثار النباتات المميزة و إنتاج آلاف النباتات من نبات واحد فقط و له ذات الصفات الممتازة للنبات الأصلى و فى فترة وجيزة. (   )

20.  بزراعة أى خلية أو نسيج نباتى مع توفير إحتياجاتها الاساسية يمكن الحصول على نبات كامل و هذا يعرف بـ Totipotancy.(  )

21. تعرف الـ Totipotancy بأنها قدرة الخلية الحية على التكشف و إعادة تاريخ حياتها من جديد، كإنتاج نبات كامل من زراعة أى خلية أو نسيج نباتى مع توفير إحتياجاتها الاساسية .(  )

  1. بزراعة أى خلية أو نسيج نباتى لأى نبات (مثل الدخان) و توفير إحتياجاتها الاساسية لا يمكن الحصول على نبات كامل.  (    )
  2. بدمج بروتوبلاستين (خليتين) لنوعين نباتيين مختلفين و زرعة الخلية الناتجة يمكن إنتاج نبات هجين يعرف بالهجين الجنسى   (    )
  3. بنك الجينات هو حيز مكانى تحفظ فية الكائنات الحية أو بعض أعضائها (بصورتها الكاملة النشطة أو فى صورة مخزنة). (  )
  4. بنوك جينات البذور هى أحدى وسائل حفظ و تداول الموارد الوراثية النباتية ولكنها أقلها نجاحا و إنتشارا فى العالم. (  )
  5. تتم عملية الإستنساخ الحيوانى عامة بزرع نواة خلية جسدية (1ن) للكائن المرغوب إستنساخة  فى خلية بيضة انثوية (2ن) منزوعة النواة ، ثم القيام بتنشيط البويضة وزرعها فى رحم أنثى حتى الولادة.  (  )
  6. تحتاج مزارع الخلايا و الأنسجة و الأعضاء النباتية لظروف مناسبة من الإضاءة و الحرارة و الرطوبة لعمليات النمو فى القوارير. (  )
  7. تطبيقات التكنولوجيا الحيوية فى مجال الإنتاج الزراعى و الغذاء و الصحة لا تعد ضمن مجالات الوراثة التطبيقة. (  ).
  8. تعتبر الأنشطة البشرية مثل الصيد والرعي الجائرين وإزالة الغابات و تجريف التربة وتدمير الموائل الطبيعية و تلويث المسطحات المائية من أهم العوامل التى تؤدى إلى إثراء التنوع الحيوى. (  )
  9. تعتبر التباينات الجاميطية  Gametoclonal variation مصدرا هاما لإنتاج تبايانات وراثية، و ذلك عن طريق زراعة حبوب اللقاح. (  )
  10. تعتبر التباينات الجسدية Somaclonal variation مصدرا  لإنتاج تبايانت مفيدة و  مثل إنتاج نباتات مقاومة للأمراض. ( ).
  11. تعتبر التباينات الجسدية Somaclonal variation مصدرا لإنتاج تبايانت مفيدة مثل إنتاج نباتات مقاومة للظروف البيئبة الصعبة كالصقيع. (  )
  12. تعتبر التباينات الجسدية Somaclonal variation مصدرا مفيدا لإنتاج تبايانات وراثية عن طريق زراعة الأنسجة، مثل إنتاج نباتات مقاومة للأمراض الفطرية. (  )
  13. تعتبر مزارع الأنسجة و الهندسة الوراثية مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.(    )
  14. تعتبر مزارع الخلايا و الأنسجة النباتية (كتكنولوجيا إنقاذ الأجنة)  مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.( )
  15. تعتبر مزارع الخلايا و الأنسجة النباتية (كتكنولوجيا الإخصاب فى القوارير) مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.( )
  16. تعتبر مزارع الخلايا و الأنسجة النباتية (كتكنولوجيا التهجين الجسدى)  مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.( )
  17. تعتبر مزارع الخلايا و الأنسجة النباتية (كتكنولوجيا إنتاج النباتات الأحادية)  مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.( )
  18. تعتبر مزارع الخلايا و الأنسجة النباتية (كتكنولوجيا البصمة الوراثية)  مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.( )  
  19. تعتبر مزارع الخلايا و الأنسجة النباتية (كتكنولوجيا الواسمات الجزيئية)  مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.( )
  20. تمكننا التكنولوجيا الحيوية من التغلب على مشاكل الإنتاج الزراعى، يصعب حلها بالطرق التقليدية، على سبيل المثال الهجن المتباعدة Wide Crosses. ( ).
  21. التنوع البيولوجي أو الحيويBiodiversity هو الإختلافات الموجودة فقط بين نباتات تتبع نوع  نباتى (Plant Species ) واحد فقط .  (  )
  22. الثورة الخضراء (فى ستينات القرن الماضى) ولدت على يد العالم نورمان بورلاوج (Norman E. Borlaug) و هى الزيادة الرهيبة فى إنتاج محاصيل الحبوب نتيجة الأصناف عالية الإنتاج و المقاومة للأمراض. (  )
  23. زراعة المتوك أو محتوياتها من حبوب اللقاح فى القوارير  يمكن أن تنتج نباتات كاملة أحادية المجموعة الكروموسومية (1ن) غالبا تكون خصبة. ( )
  24. السنترومير هو مكان الحز الثانوى.  (    )
  25. فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لثلاثة أخرى يعطى أربع أنواع من الجاميطات. (    )
  26. قدرة الخلية النباتية على التكشف (Totipotancy) و إعادة تاريخ حياتها هى الفكرة التى بنيت عليها تكنولوجيا زراعة الخلايا و الأنسجة النباتية.(  )
  27. قدرة الخلية الحيوانية على التكشف (Totipotancy) و إعادة تاريخ حياتها، مازالت هى العائق أمام تطبيق الإستنساخ فى الحيوانات مقارنة بقرينتها الخلية النباتية.(  )
  28. الكاريوتايب Karyotype  يستخدم للكشف عن الطفرات الكروموسومية. (     )
  29. الكاريوتايب Karyotype  يستخدم للكشف عن الطفرات الكروموسومية. (     )
  30. الكاريوتايب Karyotype  يستخدم للكشف عن الطفرات و الشذوذات الكروموسومية. (     )
  31. كل تلقيح رجعى فهو تلقيح إختيارى وليس كل تلقيح إختيارى هو تلقيح رجعى . (     )
  32. لا علاقة بين دورة الخلية وحدوث الخلايا السرطانية.   (   )
  33. لحفظ المخلوقات المعرّضة لخطر الإنقراض  يمكن الإستعانة بتكنولوجيا الإستنساخ. (  ) 
  34. الماء المقطر يعتبر من أهم المكونات الأساسية للبيئات المغذية المستخدمة فى مجال زراعة الأنسجة و الخلايا النباتية. (  )
  35. ماء الصنبور العادى يعتبر من أهم المكونات الأساسية للبيئات المغذية المستخدمة فى مجال زراعة الأنسجة و الخلايا النباتية. (  )
  36. المخصب الحيوىBiofertilizer   هو عبارة عن  مبيدات تستعمل لوقاية النباتات من هجوم الحشرات . (     ).
  37. مع صيف عام 2008م  سمحت مصر ولأول مره فى تاريخ المنطقة العربية، بزراعة الذرة الشامية المعدلة وراثيا (عجيب واي جي"Ajeeb-YG. ).  (  )
  38. معمل زراعة الأنسجة النباتية و كذا معمل المخصبات الحيوية لابد من أن يحتوى آى منهما على جهاز  أوتوكلاف للتعقيم. (  )
  39. معمل زراعة الأنسجة النباتية و كذا معمل المخصبات الحيوية لابد من أن يحتوى آى منهما على جهاز  ضبط الأس الأيدروجينى (pH meter). (  )
  40. النبات المهندس وراثيا Transgenic Plant هو نبات يحوى ضمن مادتة الوراثية جين أو أكثر له فائدة إقتصادية، نقل إليه صناعيا من كائن حى أخر ربما لا تربطة به أى صلة قرابةز (  )
  41. النبات المهندس وراثيا Transgenic Plant هو نبات يحوى كلا المادة الوراثية للنباتين الذين دخلا فى التهجين الجنسى لإنتاجة. (  )
  42. النعجة دوللي) 5 يوليو 1996 - 14 فبراير 2003)  تعد أول حيوان ثديي تم استنساخه فى التاريخ. (  )
  43. الهجن الجسدية Somatic Hybrids يمكن الحصول عليها بنقل حبوب لقاح نبات مذكر إلى مياسم زهرة مؤنثة فى ظروف حقلية مواتية. ()
  44. الهجن الجسدية Somatic Hybrids يمكن الحصول عليها بدمج خلايا جسدية (بروتوبلاست) معلميا لنباتات يصعب تهجينا جنسيا. ()
  45. هناك أملا كبيرا فى إستخدام الخلايا البشرية االجذعية   human stem cells كمصدر لقطع غيار بشرية. (  )
  46. هناك فرق بين الهندسة الوراثية و زراعة الخلايا و الأنسجة النباتية و منتجات كل منهما فى النباتات المنتجة. (   )
  47. هناك فرق بين الهندسة الوراثية و زراعة الخلايا و الأنسجة النباتية، فالهندسة الوراثية تنقل مواد وراثية لكائن ما لكائن أخر، بينما لا يتم ذلك فى تكنولوجيا زراعة الأنسجة. ( )
  48. يتم حفظ الموارد الوراثية إما في نفس الموقع الذى تعيش فيه (In Situ) أو تؤخذ خارج موقع معيشتها (Ex Situ). (  )
  49. يعتبر الإنقراض (Extinction) حقيقة من حقائق الحياة منذ نشوئها على سطح الأرض، و هو يعنى إندثار أو إختفاء أنواع معينة من الكائنات الحية من الوجود مثل إنقراض الديناصورات. (  )
  50. يعتبر السكر أحد المكونات الأساسية للبيئات المغذية المستخدمة فى مجال زراعة الأنسجة و الخلايا النباتية.(  )
  51. يمكن إنتاج المخصبات الحيوية فى المعمل. (  ).
  52. يمكن عزل المادة الوراثية (DNA) من النباتات فى المعمل. (   )
  53. يمكن عزل المادة الوراثية (DNA) من النباتات و كذا الحيوانات و الكائنات الدقيقة فى المعمل. (   )
  54. يمكن للتكنولوجيا الحيوية أن تحل تماما محل الطرق التقليدية فى تحسين الإنتاج الزراعى. (  ).
  55.  مصر تعتبر أكثر غنى فى التنوع الحيوى من آى دولة إستوائية مثل البرازيل، و ذلك بسبب ظروفها المناخية. ()
  56. الإستنساخ البشرى يمكن تحقيقة علميا و بسهولة كما تم فى بعض الثدييات الأخرى، و لا توجد آى مأخذ إخلاقية أو إجتماعية أو حتى دينية علية. (   )
  57. تعتبر بكتيريا التدرن التاجى (الأجروبكتيريم) و سيلة سهلة و ناجحة فى نقل المادة الوراثية للنباتات و خاصة ثنائية الفلقة. (  )
  58. قاذفة الجينات تعد حاليا من أكثر طرق الهندسة الوراثية تطبيقيا فى مجال النبات، و هى خالية تماما من آى عيوب فى تطبيقيها.  (   )
  59. يوجد لدى مصر بنك قومى للجينات لحفظ التنوع الحيوى، و قد أنشئ منذ قيام ثورة يوليو 1952م. (   )
  60. بنك المنيا للجينات أنشى لحفظ التوع الحيوى فى مجال الحيوانات فى مصر الوسطى. (   )
  61. للهندسة الواثية النباتية مخاطر كثيرة مما تسبب فى إنحصار المساحات المنزرعة عالميا، فهى دوما فى تناقص. (  )
  62. الزراعة العضوية، تتلافى كافة مثالب و نقائص الزراعة العادية التى تصرف فى إستخدام الكيماويات الزراعية. (  )
  63. لعلم الوراثية تطبيقات كثيرة فى الحياة، و لكن لا يمكن إستخدامها فى مجال صحة الإنسان و العلاج من الأمراض. (  )
  64. العلاج بالجينات، هى ثورة جديدة فى مجال الصحة للبشر و هى تعتمد على فكرة التحكم فى الجينات التى تتسب فى حدوث الأمراض. (   )
  65. مركز الهندسة الوراثية و التكنولوجيا الحيوية بكلية الزراعة بالمنيا، له دور مميز فى تزويد مزارعى صعيد مصر بالنباتات المهندسة وراثيا و الخالية من الأمراض كالموز. (  )
  66. التكنولوجيا الحيوية هى الوسيلة الجديدة للتغلب على مشاكل الإنتاج الزراعى و التى يصعب حلها بالطرق التلقيدية. (   )
  67. الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر هى رائدة دول العالم فى مجال التكنولوجيا الحيوية الزراعية، و لكنها تمنع تماما زراعة آية محاصيل مهندسة وراثيا فى أراضيها. (  )

 

 

 

 

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 2863 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2010 بواسطة KasemZakiAhmed

النموذج الأول (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن الثلاث أسئلة الأتية:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أخترعشرين عبارة  فقط):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يحدث إنعزال الصفات عند تكوين الجاميطات أما إنعزال العوامل فيحدث عند تكوين الزيجوتات.

4.      لا يوجد فرق فى درجة الخصوبة بين الأفراد الخناث (Hermaphrodite)  و الأفراد بينية الجنس (Intersex).

5.      يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .

6.      عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطه لجينين مرتبطين مع إناث متنحية مزدوجة لا يظهر فى النسل اتحادات جديدة.

7.      و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات وأعضاء الذكر والأنثى على جانبى حسمها طوليا، ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.

8.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

9.      على الرغم من احتواء كل من الإنسان والدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس.

10.  فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

11.  التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

12.  دور الـtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الـDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين.

13.  إذا تزوج رجل أعمى الألوان بإمراة غير مصابة فإن أبنائهم الذكور سيكونون عُمى الألوان.

14.  فى جزئ الـ DNA ترتبط القاعدة النيتروجينية السيتوسين (C) مع القاعدة النيتروجينية الثيامين (T) بعدد 3 روابط هيدروجينية.

15.   الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات.

16.  التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

17.  ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.

18.  - النسبة المئوية للاتحادات الجديدة لجينات مرتبطة فى ذكور و إناث الدروسوفيلا تتراوح ما بين صفر و 50 %.

19.  الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط.

20.  فى سيتوبلازم البراميسيوم القاتل توجد أجسام كابا Kappa و التى تتكاثر ذاتيا دون الحاجة إلى وجود جين نووى .

21.  الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان و لون العين فى حشرة الدروسوفيلا.

22.  يتكاثر الـDNA  بالطريقة نصف المحافظة (Semi-conservative) و تستخدم ظاهرة التحول فى البكتيريا لإثبات ذلك.

23.  كروموسومات الجنس (Sex chromosome) هى كروموسومات تحمل فقط العوامل الوراثية الخاصة بتحديد حنس الفرد.

24.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

25.  المرض الملكي (سيولة الدم Hemophilia) صفة وراثية يسلك فى وراثته سلوك العوامل الوراثية المتنحية و المرتبطة بالجنس فى الإنسان.

 

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن خمسة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم والتحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

1.      أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.      عدم التوافق الذاتى فى نبات الدخان Self Incompatibility.

3.      مراحل عمليةالتخليق الحيوى للبروتين Protein Biosynthesis.

4.      إنزيمات القطع المحددة Restriction Enzymes.

5.      طريقة الـ CLB للكشف عن الطفرات.

6.      تأثير الأم (Maternal effects) فى صفة الحلزنة لقواقع الماء العذب (Limnaiea).

 

السؤال الثالث:-

(أ) أذكر الفرق بين ثلاثة فقط فيما يلى:-

1.      تعدد المجموعات الذاتى Autopolyploidy و تعدد المجموعات الخلطى Allopolyploidy.

2.      العوامل المحددة بالجنس  Sex Limited Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

3.      الـRNA المرسال ((mRNA Messenger RNA و الـRNA الناقل (tRNA) Transefer RNA.

4.      الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

5.      العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال ((Translocation.

(ب) إذا أعطيت خيط مفرد من الـ DNA يحمل الترتيب الشفرى الأتى:

5`-T-A-C-C-G-A-G-T-G-C-C-T-3`

1.      إقترح سلسلة الـ DNA المكملة له؟

2.      إقترح خيط الـRNA المرسال ((mRNA المنسوخ منه؟

3.      حدد عدد الشفرات الوراثية التى يمكن أن تنتج عنه مع ذكر خصائص الشفرة الوراثية؟

4.      قدر العدد الأقصى لأنواع الأحماض الأمينية الناتجة عند ترجمة الشفرات الوراثية لهذا الخيط؟

 

النموذج الثانى (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن السؤالين الأتيين:-

السؤال الأول:-

 (أ) أذكر الفرق بين كل مما يأتى (أجب على تسع فقط فيما يلى) :-

1.      السيادة التامة  (Complete Dominance) و السيادة الموزايكية (Mosaic Dominance).

2.      العوامل المرتبطة بالجنس  Sex Linkage Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

3.      تعدد المجموعات الذاتى Autopolyploidy و تعدد المجموعات الخلطى Allopolyploidy.

4.      الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

5.      العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال ((Translocation.

6.      الأفراد بينية الجنس (Intersex) و الأفراد جانبية الجنس (المذنثات Gynandromorphy).

7.      الـDNA و الـ RNA من حيث التركيب الكيماوى.

8.      الـRNA المرسال ((mRNA Messenger RNA و الـRNA الناقل (tRNA) Transfer RNA.

9.      أنزيمات القطع (Restriction Enzymes ) و أنزيمات البلمرة. (Polymerization Enzymes).

10.  الشفرات الوراثية ذات المعنى (Sense Codeٍٍ) و الشفرات عديمة المعنى (Nonsense Code) .

(ب) حل المسألة الأتية:

تزوج رجل بأمرأة فصيلة دمها من النوع (B) فرزقا بعدة أبناء و عند فحص دم أحدهم تبين أن فصيلة دمه من النوع (A)، أكتب الطرز الجينية (التراكيب الوراثية العاملية) للأفراد الثلاثة، ثم بين إحتمالات فصائل دم بقية الأبناء بناءا على الأسس الوراثية التى درستها؟

السؤال الثانى:-

(أ) أكتب ما تعرفه عن تسع موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم والتحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

1.      الأثر المتعدد للجينات (Multiple effects of genes).

2.      تفاعل الجينات (Gene interaction).

3.      سلسلة آليلات العقم الذاتى فى نبات الدحان (Nicotiana ).

4.      التغيرات الكروموسومية العددية (Aneuploidy).

5.      العوامل التى تؤثر فى معدل حدوث العبور الوراثى (Genetic Crossing over ).

6.      التأثير الوراثى للأم (Maternal effect)، كما فى صفة الحلزنة فى قواقع الماء العذب.

7.      نظام الجين الواحد لتعيين الجنس.

8.      ظاهرة التحول فى البكتريا (Bacterial Transformation) كدليل أن الـDNA هو المادة الوراثية.

9.      أنواع البلازميدات المستخدمة فى الهندسة الوراثية.

10.  الخطوات المتبعة عند نقل الجينات إلى الخلايا النباتية.

(ب) إذا أعطيت خيط مفرد من الـ DNA يحمل الترتيب الشفرى الأتى:

5`-T-A-C-G-C-G-G-T-T-A-A-T- C-A-G-C-G-C-3`

1.      إقترح سلسلة الـ DNA المكملة له؟

2.      إقترح خيط الـRNA المرسال ((mRNA المنسوخ منه؟

3.      ماهى الشفرة الوراثية للبداية و ماهى شفرة نهاية التخليق فى هذه الحالة؟

4.      قدر العدد الأقصى لأنواع الأحماض الأمينية الناتجة عند ترجمة الشفرات الوراثية لهذا الخيط؟

 

،

النموذج الثالث (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن السؤالين الأتيين:-

السؤال الأول:-

أكتب تعريفا علميا للمقصود بالمصطلحات الوراثية الآتية :-

علم الوراثةGenetics  - القانون الأول لمندل Low of Segregation - السيادة التامة Complete Dominance  – السيادة الموزايكية Mosaic Dominance - الوراثة التصالبية Crisscross Inheritance – المظاهر النسخيةPhenocpies - الإنقلاب Inversion –الشفرة الوراثية Genetic Code.

السؤال الثانى:-

 إنقل العبارات الأتية إلى كراسة إجابتك ثم ضع علامة صح () أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أخترعشر عبارات  فقط):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يحدث إنعزال الصفات عند تكوين الجاميطات أما إنعزال العوامل فيحدث عند تكوين الزيجوتات.

4.      دور الـtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الـDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين.

5.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

6.      الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط.

7.      فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

8.      التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

9.      التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

10.  لا يوجد فرق بين الصفات المحددة بالجنس و الصفات المتأثرة بالجنس فى الكائنات الحية.

11.  التلقيح الإختبارى هو تلقيح الفرد بأبية المتنحى و هو الوسيلة للتمييز بين الفرد السائد الخليط و الفرد السائد الأصيل.

12.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

13.  فى بعض حالات توارث الصفات لا يكون من السهل تحديد الصفة السائدة، و لذا أعتبرت السيادة غائبة، و مثال ذلك وراثة لون الزهرة فى نبات حنك السبع.

14.  طفرة الريش المنفوش فى الدجاج و التى يصاحبها تأثيرات أخرى على الفرد الحامل لها لذا فهى تعد دليلا على الأثر المتعدد للجينات.

 

 

النموذج الرابع (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن الأسئلة الثلاث الآتية:

السؤال الأول: - (عشر درجات)

(أ) أذكر الفرق بين كل مما يأتى (بإختصار):-

1.      السيادة التامة  (Complete Dominance) و السيادة الموزايكية (Mosaic Dominance).

2.      العوامل المرتبطة بالجنس  Sex Linkage Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

3.      تعدد المجموعات الذاتى Autopolyploidy و تعدد المجموعات الخلطى Allopolyploidy.

4.      الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

5.      العبور الوراثى (Crossing over) و الإنتقال ((Translocation.

 

السؤال الثانى: - (أربعون درجة)  ضع علامة صح () أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أنقل جميع العبارات فى كراسة الإجابة):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى له سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .

4.      و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات وأعضاء الذكر والأنثى على جانبى حسمها طوليا، ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.

5.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

6.      على الرغم من احتواء كل من الإنسان والدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس.

7.      فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

8.      التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

9.      التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

10.  ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.

11.  الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان و لون العين فى حشرة الدروسوفيلا.

12.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

13.  الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات.

14.  الإنقسام الميوزى أكثر إنتظاما فى النباتات رباعيات المجموعة الكروموسومية (4ن) عن ثلاثيات المجموعة (3ن).

15.  لا يوجد فرق فى درجة الخصوبة بين الأفراد الخناث (Hermaphrodite)  و الأفراد بينية الجنس (Intersex).

16.  خلية الدور الاستوائي الأول فى الذرة تحتوى على 20 كر وموسوما ممثلة فى 20 وحدة ثنائية (Bivalent)

17.  يمكن أن تتم مراحل الانقسام الميتوزى في نبات الذرة و أيضا فى ذبابة الدروسوفيلا بدون تكوين خيوط المغزل ..

18.  يمكن التمييز بين كروموسومات نواة الخلية الواحدة عن طريق أحجامها فقط.  

19.  الأفراد شبيهة الثنائى (Amphidiploids)  كما هو حادث فى نباتات القمح تكون دائما عقيمة.

  1. الكيازما(Chiasma)  التى يمكن مشاهدتها فى الدور الإنفراجى هى دلالة على حدوث العبور الوراثى..

السؤال الثالث: - (عشر درجات) أكمل الجمل الآتية:-

1.          أنسب وقت لدراسة الكروموسومات في الانقسام الميتوزى هو دور ................، أما فى الميوزى فهو ..................  

2.          عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطه لجينين مرتبطين مع إناث .......................لا يظهر فى النسل اتحادات ................... .

3.          الأفراد ثلاثية الكروموسوم Trisomic هى............................ و يرمز لها (       )، بينما  الأفراد ثلاثية وحيد الكروموسوم Trimonosomic هى............................ و يرمز لها (       ).

4.          يعتبر قمح الخبز  (Triticum aestivum) من النباتات ذات التعدد المجموعى ...............  أما البطيخ عديم البذور فهو ..................... .

5.          الشفرة الوراثيةGenetic Code  هى وصف العلاقة بين تتابع ..................... الأربعة لجين معين و تتابع .....................للبروتين الذى ينتجه هذا الجين .   

 

 

 

النموذج الخامس (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن السؤالين الآتيين:-

 

السؤال الأول:-

أكتب تعريفا علميا للمقصود بالمصطلحات الوراثية الآتية:-

 

علم الوراثةGenetics  - السيادة التامة  Complete- السيادة الموزايكية Mosaic Dominance – الوراثة التصالبية Crisscross Inheritance – الأليلية Allelism – المظاهر النسخية Phenocpies.

 

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن ستة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم و التحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

 

1.     أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.     القانون الأول لمندل ((Low of Segregation

3.     العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد.

4.    سلسلة أليلات فصائل الدم فى الإنسان, و أهميتها الاجتماعية.

5.     العوامل المتأثرة بالجنس(Sex influenced factors) .

6.    ما هو تفاعل الجينات (تفاعل العوامل) مع ذكر مثال على ذلك.

7.    التركيب الكيميائى للمادة الوراثية الـ DNA.

8.     الشفرة الوراثية (Genetic Code).

 

النموذج السادس

أجب عن السؤالين الآتيين:-

 

السؤال الأول:-

أكتب تعريفا علميا للمقصود بالمصطلحات الوراثية الآتية (درجتان لكل تعريف):-

 

علم الوراثةGenetics  - السيادة التامةDominance   Complete- الإنقلاب Inversion – الوراثة التصالبية Crisscross Inheritance – الأليلية Allelism – المظاهر النسخية Phenocpies.

 

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن ستة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم و التحليل الوراثى كلما أمكن ذلك) (ثمان درجات لكل موضوع):-

 

1.     أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.     القانون الأول لمندل ((Low of Segregation

3.     العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد.

4.    سلسلة أليلات فصائل الدم فى الإنسان, و أهميتها الاجتماعية.

5.     العوامل المتأثرة بالجنس(Sex influenced factors) .

6.    ما هو تفاعل الجينات (تفاعل العوامل) مع ذكر مثال على ذلك.

7.    التركيب الكيميائى للمادة الوراثية الـ DNA.

8.     الشفرة الوراثية (Genetic Code).

9.    العوامل التى تؤثر فى عدد الكيازمات و تكرارات الإتحادات الجديدة.

10.                        تعدد المجموعات الكروموسومية الخلطى (Allopolyploidy).

 

النموذج السابع (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن السؤالين الأتيين:-

السؤال الأول:- ضع علامة صح () أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ (أخترعشر عبارات  فقط):-

1.      من أهم الصفات التى درسها مندل فى نبات البسلة هى طول القرن، شكل القرن، موقع الأزهار على النبات.

2.      عند التلقيح الذاتى لفرد الجيل الأول السائد الأصيل تكون 75% من أفراد الجيل الثانى سائدة أصيلة و 25% سائدة خليطة.

3.      يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .

4.      و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات وأعضاء الذكر والأنثى على جانبى حسمها طوليا، ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.

5.      الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية وأثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.

6.      على الرغم من احتواء كل من الإنسان والدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس.

7.      فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.

8.      التلقيح والتلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.

9.      التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.

10.  ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.

11.  الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان و لون العين فى حشرة الدروسوفيلا.

12.  تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه عن خمسة موضوعات فقط مما يلى (مع التوضيح بالرسم والتحليل الوراثى كلما أمكن ذلك):-

1.      أسباب إختيار مندل لنبات البسلة لإجراء تجاربة علية و أسباب نجاحة فى ذلك.

2.      تأثير الأم (Maternal effects) فى صفة الحلزنة لقواقع الماء العذب (Limnaiea).

3.      العوامل المحددة بالجنس  Sex Limited Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

4.      مراحل عمليةالتخليق الحيوى للبروتين Protein Biosynthesis.

5.      العوامل التى تؤثر فى عدد الكيازمات و تكرارات الإتحادات الجديدة.

6.      تعدد المجموعات الكروموسومية الخلطى (Allopolyploidy).

7.      العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد.

 

النموذج الثامن (إمتحان كامل لمقرر أساسيات علم الوراثة (نظرى))

 

أجب عن السؤالين الآتيين:-

 

السؤال الأول:-

أذكر الفرق بين كل مما يأتى مع ذكر بعض الأمثلة (أجب عن خمس نقاط فقط) :-

1.     العوامل المحددة بالجنس  Sex Limited Factorsو العوامل المتأثرة بالجنس Sex Influenced Factors.

2.      العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى السائد و العوامل المميتة المتنحية ذات الأثر المرئى المتنحى.

3.     . السلسلة الأليلية (Multiple allelic series) و الأثر المتعدد للجينات (Multiple of effects of genes).

4.     توارث الصفات المرتبطة بالجنس فى الإنسان و توارث الصفات المرتبطة بالجنس فى الطيور و الفراشات.

5.     الطفرات Mutations و المظهر النسخى Phenocopy.

6.     العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال ((Translocation.

السؤال الثانى:-

أكتب ما تعرفه

  • Currently 103/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2977 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2010 بواسطة KasemZakiAhmed

 أسئلة عامة لمراجعة الدروس النظرية

أولا: ضع علامة صح () أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

  1. أثبتت تجربة فرانكل كونرات Frankel Conrat التى أجريت على فيرس نبات الدخان أن البروتين هو المادة المسببة للعدوى وإنتاج الفيروسات .
  2. إذا تزوج رجل أعمى الألوان بإمراة غير مصابة فإن أبنائهم الذكور سيكونون عُمى الألوان.
  3. خيوط الكروماتين هى خيوط رفيعة داخل النواة تتكون من وحدات تسمى النيوكلوتيد .
  4. الأليلية هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد و مثال ذلك مجاميع الدم فى الإنسان.
  5. إنعزال العوامل دائما يسبق إنعزال الصفات.
  6. الإنقسام الميوزى الثانى لا يشبة الإنقسام الميتوزى.
  7. أنويه خلايا النسيج الورقي و الجاميطات تحتوي علي نفس العدد من الكروموسومات .(    )
  8. أول من اكتشف الخلية العالم الانجليزى روبرت هوك .
  9. تترتب الكروموسومات فى المستوى الاستوائي فى الانقسام الميتوزى بينما تترتب الوحدات الثنائية فى نفس المستوى بالانقسام الميوزى .
  10. تتشابه الكروموسومات والجينات فى أن كلايهما تنتقل من جيل لآخر كوحدات مستقلة .
  11. تتصف المادة الوراثية بعدة خصائص منها القدرة على التضاعف والتعبير عن نفسها.
  12. تتكون  دورة حياة البكتريوفاج من الطور المعدى وطور تكوين النسل. .
  13. تتكون الخلايا من مجموعة  أنسجة .
  14. تتكون المعدة من مجموعة من الأنسجة الضامة .
  15. تتكون النوية من الحمض النووى الريبوزى RNA والبروتين .
  16. تتكون الوحدة الثنائية للكروموسومات Bivalent من أثنين من الكروماتيدات  .
  17. تتميز الشبكة الإندوبلازمية الخشنة بوجود الريبوسومات على السطح الخارجى والداخلى للشبكة .
  18. تجربة التحول البكتيرى أمكن بها إثبات أن البروتين هو المادة الوراثية .
  19. تحاط الخلية الحيوانية والنباتية بغشاء بلازمى وجدار خلوى.
  20. تحاط كل من النواة  والنويه بغشاء نووى. .
  21. تحتوى الجاميطية على زوج من الآليلات فى حين تحتوى على كروموسوم واحد فقط .
  22. ترتبط الأحماض الأمينية مع بعضها بروابط ببتيدية لتكون سلسلة عديد الببتيد مكونة حمض أمينى .
  23. ترجع أهمية الانقسام الميتوزى لزيادة نمو الكائن الحى وزيادة حجمه والحفاظ على النوع .
  24. ترجع رؤية الكيازمات  إلى وجود اختلاف فى حجم الكروموسومات النظيرة المقترنة معًا.
  25. التركيب الكروموسومى لذكر الدروسوفيلا متشابه الجاميطات بينما الإناث العكس .
  26. تستخدم صبغة الأسيتوكارمن فى صبغ الكروموسومات بينما تستخدم صبغة الأخضر الضوئى فى صبغ السيتوبلازم.
  27. تسمى الخلايا الناتجة من الانقسام الميتوزى الخلايا التناسلية .
  28. تسمى المادة الأساسية المكونة للسيتوبلازم Matrix .
  29. تعتبر النواة هى المركز الرئيسى للسيطرة على العمليات الحيوية بالخلية .
  30. تعتبر صفة سيولة الدم Hemophilla فى الإنسان من الصفات المتنحية المرتبطة بالجنس .
  31. تعتبر ظاهرة النقل الوراثى الفيروسى Transduction من الأدلة على أن DNA هو المادة الوراثية
  32. تعتبر عملية الانقسام الميوزى عكس عملية الإخصاب .
  33. التعدد المجموعى الذاتى ينشأ من تهجين نوعين مختلفين.
  34. تعرف الخلايا التناسلية فى الكائنات الحية باسم الجاميطات .
  35. تعنى الوراثة التصالبية إنتقال صفة الأب إلى الذكور والأم إلى الإناث .
  36. تفاعل فولجين يجرى لمعرفة كمية الحمض النووى DNA وأماكن توزيعة  .
  37. تفسر سيادة  صفة لون الأزهار القرنفلية على صفة لون الأزهار البيضاء فى نبات البسلة  طبقا لقانون الانعزال.
  38. تقسم الكروموسومات على حسب موضع السنترومير إلى أربعة أقسام .
  39. التلقيح و التلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.  (   )
  40. توجد المادة الوراثية فى الكائنات حقيقية النواة على هيئة كروموسومات .
  41. توريث صفة لون الفراء فى الأرانب يتم طبقا لتفاعل جينات ثلاثة.
  42. توصل مندل إلى قانون السيادة التامة من خلال إجراء تجارب التلقيح الذاتى يتلوه التلقيح الخلطى .
  43. توصل مندل إلى وجود سبعة أزواج من الصفات الأليلومورفية فى نبات البسلة .
  44. الحمض النووى الذى يوجد فى نواة الخلية وسيتوبلازمها ،ويعتبر المادة الوراثية لبعض الكائنات الحية هو RNA.
  45. الخلية هى وحدة البناء  للكائن الحى .
  46. درجة نفاذ الجين  Penetranceهى نفسها درجة تعبير الجينExpressivity .
  47. دور ال tRNA فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من ال DNA  إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتينات.
  48. دور الtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين. ( )
  49. الدور الذى تترتب فيه الكروموسومات بجوار بعضها بحيث تكون السنتروميرات فى مستوى واحد  وسط الخلية يسمى  بالدور الانفصالى.
  50. الرابطة الببتيدية  الأحادية تلك التى تكونت بين ثلاثة أحماض أمينيه .
  51. السائل (العصير) النووى محلول موجود داخل النواة يحتوى فقط على الأحماض النووية .
  52. السنترومير هو نفسه السنتروسوم هو حز أولى يربط الكروماتيدتين معاً ويرتبط به المغزل أثناء الانقسام .
  53. السيادة هى وصف للعلاقة بين أليلات الجين الواحد.
  54. السيتوبلازم سائل متجانس من الدهون والماء .
  55. الشفرة الوراثيةGenetic Code  هى وصف العلاقة بين تتابع النيكلوتيدات الأربعة لجين معين و تتابع الأحماض الأمينية للبروتين الذى ينتجه هذا الجين .    (    )
  56. صفة الصلع فى الإنسان صفة مرتبطة بالجنس بينما صفة عمى الألوان فهى محددة بالجنس.
  57. طبقاً لنظرية الكروموسومات فإن سلوك الجينات نتيجة لسلوك الكروموسومات .
  58. ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.   (   )
  59. العبور الوراثى(Crossing over)  و الإنتقال (Translocation) هما ظاهرتان وراثيتان متماثلتان تماما.
  60. عدد الخلايا الناتجة من الانقسام الميوزى أربع خلايا كل منها أحادى العدد الكروموسومى (ن) .
  61. علم الوراثة هو العلم الذى يبحث فى أسباب التشابه والاختلاف بين الأفراد التى لا تربطها صلة قرابة أو نسب
  62. عملية الترجمة هى تحويل التتابعات الشفرية الموجودة على الحمض النووى الريبوزى الرسول إلى أحماض أمينيه .
  63. عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطة لجنين مرتبطين مع إناث متنحية مزدوجة لا ينتج فى النسل إتحادات جديدة.
  64. فئات الشكل المظهرى للصفة السائدة لا تدل على فئات التركيب العاملى لها .
  65. الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط. (     )
  66. فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات. (  )
  67. فى حالة الصفات المرتبطة بالجنس لا تختلف نتائج إجراء التلقيح وعكسه .
  68. فى سيتوبلازم البراميسيوم القاتل توجد أجسام كابا Kappa و التى تتكاثر ذاتيا دون الحاجة إلى وجود جين نووى .(   )
  69. فى نهاية عملية  الترجمة يتكون شريط  m-RNA من شريط  DNA   .
  70. كروموسومات الجنس (Sex chromosome) هى كروموسومات تحمل العوامل الوراثية الخاصة بتحديد حنس الفرد فقط.
  71. مؤسس نظرية الكروموسومات الوراثية هو العالم توماس مورجان .
  72. من أسباب نجاح مندل فى تجاربه أنه اقتصر على دراسة صفات الجيل الأول فقط .
  73. من الصفات المتأثرة بالجنس فى الإنسان مرض عمى الألوان .
  74. من أنواع التلقيح: التلقيح :الإختبارى والعكسى والرجعى .
  75. من أهم ما يميز ال tRNA هو وجود منطقة الكود العكسى (Anticodon)  و التى يرتبط بها الحامض الأمينى.
  76. من وظائف النواة الانقسام والحفاظ على النوع .
  77. منشأة التناسخ (التضاعف) هو الموقع الذى تنتهى عنده عملية تضاعف شريط الـ DNA .
  78. نسبة الصفة المتنحية إلى الصفة السائدة فى الجيل الثانى طبقاً لقانون مندل الأول هى: 3 : 1
  79. النسبة المئوية للجاميطات العبورية فى ذكور الدروسوفيلا دائما = صفر.
  80. الوراثة التصالبية (Criss cross inheritance) هى ظاهرة وراثية و أثر واضح للصفات المرتبطة بالجنس.
  81. وراثة أليلى لون العين الأبيض والأحمر فى الدوسوفيلا يرتبطان بكروموسوم فى توارثهما.
  82. وظيفة الريبوسوم هى المشاركة فى تخليق البروتين، أما الليسوسوم فهو مخزن الأنزيمات، و السنتروسوم مصدر تكوين خيوط المغزل فى الخلية النباتية.
  83. يؤثر جنس الفرد (مذكر أم مؤنث) فى معدل حدوث العبور الوراثى(Crossing over).
  84. يؤدى الإنقسام الميوزى إلى إختزال العدد الكروموسومى إلى النصف فقط.
  85. يتحدد جنس الفرد فى الإنسان بناءا على غياب أو وجود كروموسوم الجنس (Y).
  86. يتحدد جنس الفرد فى الدروسوفيلا بناءا على غياب أو وجود كروموسوم الجنس (Y).
  87. يتحكم فى تحديد الجنس فى حشرات غشائية الأجنحة (مثل النحل) سلسلة أليلية لجين واحد فقط.
  88. يتكاثر ال DNA  بالطريقة نصف المحافظة (Semi-conservative) و تستخدم ظاهرة التحول فى البكتيريا لإثبات ذلك.
  89. يتكون الجدار الخلوى من السليسلوز وبعض المواد مثل السوبرين .
  90. يتوقف توريث مجاميع الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) على جين واحد فقط.
  91. يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) على جين واحد فقط .  (   )

92.  يجدث العبور الوراثى فى مرحلة الإنفصالى الأول و يستدل علية بظهور الكيازمات فى مرحلة القلادى.

93.  يحدث الاقتران الكروموسومي فى الميوزى بين آي كر وموسومين داخل نواة الخلية . (     )

  1. يحدث الانقسام الميوزى فى الخلايا الجسدية بينما يحدث الانقسام الميتوزى فى الخلايا التناسلية
  2. يحدث العبور أثناء الانقسام الميوزى لعدم وجود الارتباط التام بين الجينات .
  3. يحدث العبور بين الكروماتيدات غير الشقيقة فى الدور الضام .
  4. يحدث العبور فى الدور الانفراجى بالانقسام الميوزى الأول.
  5. يحدث انعزال العوامل نتيجة لانعزال الصفات .
  6. يحدث إنقسام السنترومير فى الدور الإنفصالى الأول الميوزى الإنفصالى الميتوزى.
  7. يحدث فى الدور التلاصقى (التزاوجى ) ،اقتراب كل كروموسوم من مثيله وأقترنهما  معاً عند النقط المتماثلة على طول الكروموسومين.
  8. يحيط بالخلية غشاء غير منفذ يسمى الغشاء البلازمى .
  9. يسمى الانقسام االذى يحدث فى الخلايا الجسدية وينشأ عنها خليتان لهما نفس التركيب الوراثى للخلية الأم .
  10. يسمى الدور البينى بدور السكون أو الراحة نظراً لأن الخلية تتوقف فى هذا الدور عن القيام بالعمليات الحيوية الخاصة بها .
  11. يسود أليل صفة عمى الألوان على أليل عدم وجوده .
  12. يظهر الكروموسوم أثناء الانقسام الميتنوزى (فى الدور الاستوائى) على شكل خيط ملتف حول بعضه يُعرف بالكروماتيد .
  13. يعتبر قمح الخبز  (Triticum aestivum) من النباتات ذات التعدد المجموعى الذاتى.
  14. يُعرف الفرد متشابه الجاميطات بالفرد النقى ويكون عاملاً الصفة به متشابهان .
  15. يعمل إنزيم البلمرة  له دور فى عملية تضاعف ال DNA  ،حيث يقوم باضافة النيوكلوتيدات
  16. يقوم جزئ RNA الريبوسومى بترجمة الشفرة الوراثية إلى بروتين
  17. يقوم جزى RNA الرسول بنسخ الشفرة الوراثية بينما يقوم جزئ ال RNA الناقل بترجمتها إلى بروتين .
  18. يكون الإنقسام الميوزى أكثر إنتظاما فى رباعيات المجموعة الكروموسومية (4ن) عن ثلاثيات المجموعة (3ن).
  19. يكون جزئ ال DNA على شكل سلم حلزونى هيكله الداخلى من القواعد النيتروجينية والخارجى من السكر والفوسفات .
  20. يمكن الكشف عن مدى نقاوة صفة ما (التركيب الوراثى )  باستخدام التلقيح الاختبارى  .
  21. يمكن أن تعمل الإنقلابات الكروموسومية المحتوية أو غير المحتوية على السنترومير ككوابت للعبور الوراثى.
  22. يمكن تقسيم الفيروسات  على حسب تأثيرها على الخلية البكتيرية العائلة إلى نوعين .
  23. يمكننا تمييز الكروموسومات عن بعضها فى الدور النهائى لأنها تكون متراصة بجوار بعضها فى خط وسط الخلية.
  24. ينتج عن تضاعف ال DNA بالطريقة شبه المحافظة جزيئين كاملين من الـ DNA أحداهما قديم والأخر جديد.
  25. ينشأ عن الانقسام الميتوزى خلايا تحتوى على العدد الثنائى للكروموسومات .
  26. يوجد ثلاثة أنواع من الشفرة الوراثية منها الشفرة ذات المعنى .
  27. المادة الوراثية لجميع الكائنات الحية هى الـDNA.

 

 

ثانيا: اختر الإجابة الصحيحة مما يلى :

 

  1. البلاستيدات أجسام توجد فى سيتوبلازم الخلايا ......(الحيوانية- النباتية – الاثنان معا)
  2. تتركب البلاستيدات من أجسام قرصية فوق بعضها تسمى.( الجرانا - الستروما- اللبيدات)
  3. تحتوى ............... على المادة الوراثية الـDNA .( الفجوات العصارية – الشبكة الأندوبلازمية – البلاستيدات).
  4. للميتوكوندريا دور فى .........داخل الخلية. (إنتاج الطاقة –الامتصاص – الهضم).
  5. الأعراف Crista .........فى المساحة الداخلية للميتوكوندريا. (تقلل - تزيد  - لا تؤثر).
  6. الكروموسوم ذو السنترومير .......يشبه الحرف (L) (القريب من الطرف – الوسطى - القريب من الوسط).
  7. الكروموسوم ذو السنترومير ........يشبه الحرف (V) . (القريب من الوسط - الطرفى- الوسطى).
  8. تمر الخلية بـ ........أدوار من دورة حياتها قبل الدخول إلى الانقسام الميتوزى.  (أربعة  – خمسة - ثلاثة).
  9. يسمى الدور ........... بدور الراحة، لعدم مرور الخلية بأي انقسام خلوى. ( التمهيدى – البينى  -الإستوائى ).
  10. إحدى نصفى الكروموسوم يسمى .........(الهيتروكروماتين - الكروماتيد - الكروماتين ).
  11. يحتوى ............ على كمية كبيرة من DNAعلى عكس الهيتروكروماتين. (الكروماتين- الكروموسوم - الكروماتيد ).
  12. للتميز بين خصائص الكروموسومات عند دراستها نستخدم.......(التريبسين -الفسفور المشع -  كل منهما ).
  13. الانقسام الميتوزى  يحدث فى ........  على شكل أدوار وتتكون خلالة خيوط المغزل    ( حقيقية النواة – بدائيات النواة- كل منهما ).
  14. لجهاز جولجى وظيفة ......... ويوجد فى الخلايا المريستيمية . ( تحليلية – إفرازية- هضمية)
  15. الجسم الذى له دوراً هاماً فى انقسام الخلية و تكوين خيوط المغزل هو (السنترومير- السنتروسوم- الريبوسوم)
  16. يقوم ..........بوظيفة تحليلية وهضمية فى الخلية النباتية . (البراميسيوم - الليسيوسوم- الريبوسوم )
  17. للريبوسومات دور فى تكوين... ...... بالخلية .  (السكر –البروتين- الأحماض الأمينية)
  18. توجد ......... فى الخلية النباتية دون الخلية الحيوانية. (الشبكة الأندوبلازمية - الفجوة العصارية- الليسوسومات )
  19. من أمثلة المحتويات الميتة فى السيتوبلازم حبيبات ..... فى حبوب السمسم .( الدهون –النشا- البروتين)
  20. يتم الانقسام السيتوبلازمى فى الخلية النباتية ،بحدوث .....فى منتصف الخلية (ختناق للجدار- ترسيب السليلوز -  تمزق الغشاء)
  21. فى الدور ...........ينقسم سنترومير كل كروموسوم إلى نصفين ويبدأن فى التنافر.  (  النهائى – الإنفصالى  – الاستوائي).
  22. تمثل الأدوار التمهيدى والإستوائى والإنفصالى والنهائى،أدوار الانقسام .(الميتوزى- الميوزى – لاشئ مما سبق)
  23. يحدث انزلاق للكيازمات فى الدور .............. (  الضام  - التشتتى – الإنفراجى)
  24. يعتبر الدور .............أخر أدوار الانقسام الميتوزى.(النهائى- النهائى الأول – النهائى الثانى )
  25. فى الدور الانفصالى الأول تنفصل ...........عن بعضها بينما فى الدور الانفصالى الثانى تنفصل الكروماتيدات الشقيقة عن بعضها . (الكروماتيدات انظيرة- الكروماتيدات غير الشقيقة- الكروموسومات النظيرة)
  26. يعتبر الانقسام الميوزى ...........انقساماً ميتوزياً عادياً . ( الأول- الثانى-   الغير مباشر )
  27. يتكون مغزلان Two Spindles فى الدور………. بالانقسام الميوزى .  (الاستوائى الأول – الأستوائى الثانى – الإنفصالى)
  28. يحدث الدور الرباعيQuartet فى الدور النهائى (II) فى الانقسام الميوزى ...(الأول- الثانى – في كل منهما )
  29. يعتبر الدور التمهيدى الأول ...........وأهم أدوار الانقسام الميوزى الأول.(اقصر – أطول – متوسط الطول)
  30. الانقسام الذى يحدث فى نواة الأنسجة الجنسية ( التوالدية) ، ويعطى أربع خلايا كل منها يحمل نصف العدد الثنائى للكروموسومات هو الانقسام......... ( الميتوزى- الميوزى-  غير المباشر )
  31. تحدث ظاهرة.........  نتيجة  الارتباط غير التام للجينات   (الكيازما- الانقسام –الاندماج)
  32. تُصنف مراحل الانقسام ......... إلى مرحلتين الميوزى الأول والميوزى الثانى. (الإختزالى- الغير مباشر – الميتوزى)
  33. الارتباط التام  للجينات يؤدى  لظهور فئات  ......... لفئات الآباء المظهرية. (مغايرة – مشابهة- كلاهما)
  34. توصل مندل لقانون التوزيع الحر بدراسته ل ..........من الصفات المتفارقة . ( زوج – زوجين – عدة أزواج)
  35. فى الهجن الثنائية، والثلاثية ينطبق قانونا الانعزال والتوزيع الحر بنسبة......... (3 : 1 - 2:1 - 1:2)
  36. اختار مندل  نبات البسلة..........   أصناف منه بينها فروق كثيرة فى العديد من الصفات. ( لعدم وجود – لوجود- لقلة)
  37. يطلق على اندماج كلا نواتى الخليتين التناسليتن الأحاديتين المذكرة والمؤنثة بعملية  ....... (الاختزال- الإخصاب- الإرتباط)
  38. عند التلقيح بزهرة من نبات آخر فلابد من إجراء عملية ......للزهرة المعنية قبل تفتحها.  ( تنشيط - خصى- تخصيب)
  39. العدد الكروموسومى للزيجوت يمثل .......العدد الكروموسومى للجاميطة. ( ربع –  نصف – ضعف)
  40. عندما  يلقح  ميسم النبات بحبوب لقاح من مُتك زهرة من صنف آخر يسمى هذا تلقيح........(خلطى- ذاتى – نوعى)
  41. الصفة التى قد تختفى فى الجيل الأول وتعاود الظهور فى الجيل الثاني والأجيال المتلاحقة بنسب مختلفة تسمى الصفة .......(المتنحية – السائدة –المرتبطة)
  42. يفسر سلوك ظهور صفتى اللون الأحمر والأبيض فى لون عين حشرة الدروسوفيلا إلى أن هذه الصفة  ........ بالجنس. ( مرتبطة – متأثرة – محددة بالجنس)
  43. عدد ازواج الكروموسومات فى حشرة  الدروسوفيلا ........ازواج  ( خمسة -أربعة – ستة )
  44. يُعرف .........على أنه: وحدة كيمائية من الـ DNA، لها دورها الخاص فى العمليات الكيموحيوية بالكائن . ( البروتين – الجين- النيوكلوسوم)
  45. تتشابه الكروموسومات والجينات فكل منهم يحدث له تبادل لبعض من أجزاءه أثناء حدوث عملية ......(الإنقسام – العبور   - الإخصاب )
  46. تؤكد نظرية الكروموسومات على أن: ............ وما تحمله من جينات مرتبة طوليا هى الأساس المادى للوراثة . ( البروتينات - الريبوسومات –الكروموسومات)
  47. يتكون الـDNA من عديد .........( النيوكلوسيد –النيوكلوتيد- البروتين)
  48. يتكون النيوكلوتيد من النيوكلوسيد ومجموعة . (  نوشادر- كربون - فوسفات)
  49. ترتبط النيوكلوتيدات فى سلسلة طويلة تسمى .........الببتيد . (عديد – أحادى – ثنائى)
  50. يختلف جزئ السكر الداخل فى تكوين كلا نوعى الأحماض ........ ( الأمينية- النووية – الدهنية )
  51. قواعد البريميدين المكونة لكلا نوعى الأحماض النووية  ....... (مختلفة – متشابهة – متنوعة).
  52. يتكون النيوكلوسيد من ........  وجزئ سكر. (مجموعة فوسفات - قاعده نيتروجينية  -  البروتين)
  53. يوجد نوعان من القواعد النيتروجينية قواعد ........والبريميدين. (البيورين  –  الهيتروكين -  البروتين)
  54. توجد عدة أنواع من الأحماض الأمينيه والتى تدخل فى بناء..........  (   الدهون  - البروتينات -  النيوكلوسيدات )      

 

ثالثا: أكمل ما يلي: -

1 _ يمكن تمييز الكروموسومات عن بعضها داخل النواة  الواحدة بعدة طرق منها .....................،.................،............................،...................... .

2 _ يؤدى التفاعل الجينى إلى ظهور فئات جديدة في النسل مثل...................كما قد يؤدى إلى تحوير النسبة المندلية إلى 15 : 1 كما في حالة .................و يسمى ذلك ب ....................، كما قد يؤدى إلى ظهور النسبة 9 : 6 : 1 كما في حالة ..............و يسمى ذلك ب.................. .

3 -  أنسب وقت لدراسة الكروموسومات في الانقسام الميتوزى هو دور ................، و لكن لا تظهر خيوط المغزل و ذلك ................. .

4 - وظيفة الريبوسوم هي .................. أما الليسوسوم فهي ..................، بينما أهمية السنتروسوم هي .................. .

 5 – الأليلية هي وصف للعلاقة بين ................و مثال ذلك هو  ...................في الإنسان و ................... في ذبابة الدروسوفيلا.

6 – صفة الصلع في الإنسان صفة ................ بينما صفة اللون في أبى دقيق البرسيم صفة.................. .

___________________________________________________

 

 

 

 

 

نماذج لإمتحانات كاملة

لمتابعة نماذج الإمتحانات الكاملة (النظرية) أنظر المقال الخاص بذلك 

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 6983 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم

بنك أسئلة للإمتحانات العملية لمقرر (ورث 201) أساسيات علم الوراثة- لكليات الزراعة و العلوم و التربية – جامعة المنيا

الإمتحان الأول: -

أجب عن الأسئلة الأتية:-

السؤال الأول:

ضع علامة (صح) أمام العبارات الصحيحة و علامة (خطأ) أمام العبارات الغير صحيحة مع التعليل في حالة العبارات الغير صحيحة:-

1- فر د خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لثلاثة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات.    ( ).

 

2- التركيب العاملى للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط.                    (  ).

 

3- التلقيح و التلقيح العكسي يعطى نتائج متماثلة في حالة الصفات المتأثرة بالجنس.                            (  ).

 

4- يمكن الحصول طبيعيا على أفراد أصيلة لصفة العقم الذاتي في النبات.                                        (  ).

 

5- صفة عمى الألوان في الإنسان من الصفات المتأثرة بالجنس حيث تسود في الذكور دون الإناث.            (  )

 

السؤال الثاني:

أكمل ما يلي: -

1 _ يمكن تمييز الكروموسومات عن بعضها داخل النواة  الواحدة بعدة طرق منها .....................،.................،............................،...................... .

2 _ يؤدى التفاعل الجينى إلى ظهور فئات جديدة في النسل مثل...................كما قد يؤدى إلى تحوير النسبة المندلية إلى 15 : 1 كما في حالة .................و يسمى ذلك ب ....................، كما قد يؤدى إلى ظهور النسبة 9 : 6 : 1 كما في حالة ..............و يسمى ذلك ب.................. .

3 -  أنسب وقت لدراسة الكروموسومات في الانقسام الميتوزى هو دور ................، و لكن لا تظهر خيوط المغزل و ذلك ................. .

4 - وظيفة الريبوسوم هي .................. أما الليسوسوم فهي ..................، بينما أهمية السنتروسوم هي .................. .

 5 الأليلية هي وصف للعلاقة بين ................و مثال ذلك هو  ...................في الإنسان و ................... في ذبابة الدروسوفيلا.

6 صفة الصلع في الإنسان صفة ................ بينما صفة اللون في أبى دقيق البرسيم صفة.................. .

السؤال الثالث:

حل المسألة الآتية (في نفس الورقة):

تزوج رجل يسر (استعمال اليد اليمنى لديه أسهل من اليد اليسرى) أزرق العينين، أبوه أعسر (استعمال اليد اليسرى أسهل من اليد اليمنى) امرأه عسراء بنية العينين أمها زرقاء الأعين- فما هو مظهر النسل المنتظر من هذا الزواج بالنسبة لهاتين الصفتين ؟ علما بأن صفتا اليسر و لون العين البني سائدتين.

 

الإمتحان الثانى:-

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

أكتب تعليقا مختصرا عن الظواهر الوراثية الآتية مناقشا مدى صحتها:-

1- فى قواقع الماء العذب الخناث، إذا حدث تزاوج بين سلالتين أصيلتين إحداهما يمينية الحلزنة و الأخرى يسارية فإن حلزنة أفراد الجيل الأول تتبع التركيب العاملى للسلالة المستخدمة كأم، بينما حلزنة أفراد الجيل الثانى تكون جميعها يمينية فى كلا التلقيحين.   (     )

 

2- التوائم الغير صنوية فى الإنسان ترتكز على أساس وراثى و الأم هى المسئولة أولا و أخيرا عن ذلك. ببنما التوائم الصنوية لا ترتكز على أساس وراثى.    (  )

 

3- و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات و أعضاء الذكر و الأنثى على جانبى حسمها طوليا، و ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.    (    )

 

4- على الرغم من احتواء كل من الإنسان و الدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) فإنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس. (  )

 

5- لا يوجد فرق بين الأفراد ثلاثية الكر وموسوم Trisomic و الأفراد ثلاثية وحيد الكروموسوم Trimonosomic.    (    )

 

6- الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات.    (    )

 

7- فى حالة التحام كروموسومى الجنس فى أنثى الدروسوفيلا (XX) فإن سلوك الصفات المرتبطة بالجنس يتبع الوراثة التصالبية.  (   )

 

8- ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد. ( )

 

9- المرض الملكي (سيولة الدم Hemophilia) صفة وراثية يسلك فى وراثته سلوك العوامل الوراثية المتنحية و المرتبطة بالجنس فى الإنسان.    (    )

 

10- توحد المجموعة الكروموسومية Haploidy هو تغير فى الجهاز الوراثى ينتج أفراد عقيمة عادة، و لذا فإن النباتات الأحادية غير ذات قيمة فى الدراسات الوراثية و التطور، و أيضا فى مجال التحسين الوراثى للنباتات الاقتصادية.  (    )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

في الدجاج الطفرة k متنحية و مرتبطة بالجنس و مميتة للأجنة الأصلية لها قبل الفقس. فإذا لقح ذكر خليط لهذه الطفرة إناثا عادية و نتج (120) كتكوتا عاديا. فكم من الذكور و كم من الإناث تنتظر في هذا النسل؟

 

الإمتحان الثالث:-

أجب عن السؤال الأتى:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1- فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات. (  )

2- أنويه خلايا النسيج الورقي و الجاميطات تحتوي علي نفس العدد من الكروموسومات .(    )

3- يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) على جين واحد فقط .  (   )

4- يحدث الاقتران الكروموسومي فى الميوزى بين آي كر وموسومين داخل نواة الخلية . (     )

5- التلقيح و التلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المرتبطة بالجنس.  (   )

6- ظاهرة الارتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.   (   )

7- الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط. (     )

8-. فى سيتوبلازم البراميسيوم القاتل توجد أجسام كابا Kappa و التى تتكاثر ذاتيا دون الحاجة إلى وجود جين نووى .(   )

9- الشفرة الوراثيةGenetic Code  هى وصف العلاقة بين تتابع النيكلوتيدات الأربعة لجين معين و تتابع الأحماض الأمينية للبروتين الذى ينتجه هذا الجين .    (    )

10- دور الtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين. ( )

11- صفة الصلع فى الإنسان صفة مرتبطة بالجنس بينما صفة عمى الألوان فهى محددة بالجنس.

 

12- وظيفة الريبوسوم هى المشاركة فى تخليق البروتين، أما الليسوسوم فهو مخزن الأنزيمات، و السنتروسوم مصدر تكوين خيوط المغزل فى الخلية النباتية.

 

الإمتحان الرابع :-

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1- تحتوى البلاستيدات و الميتوكوندريا علي مادة وراثة مستقلة عن نواة الخلية . (     )

 

2- يمكن الحصول طبيعيا على أفراد أصيلة لصفة العقم الذاتى فى النبات. (     )

 

3- التلقيح و التلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس و كذا المحددة بالجنس.  (   )

 

4- يمكن أن تتم مراحل الانقسام  الميتوزى في نبات البصل و كذا ذبابة الدروسوفيلا بدون تكوين خيوط المغزل .(  )

 

5-. التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط .(    )

 

6- يمكن التمييز بين كروموسومات نواة الخلية الواحدة عن طريق حجمها فقط. (   )

 

7- يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) على جين واحد فقط .  (   )

 

8- صفة الصلع فى الإنسان صفة مرتبطة بالجنس بينما صفة عمى الألوان فهى محددة بالجنس. (   )

 

9- وظيفة الريبوسوم هى المشاركة فى تخليق البروتين، أما الليسوسوم فهو مخزن الأنزيمات، و السنتروسوم مصدر تكوين خيوط المغزل فى الخلية النباتية.  (    )

 

10- فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لثلاثة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات. (    )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

تزوج رجل يسر (استعمال اليد اليمنى لديه أسهل من اليد اليسرى) أزرق العينين، أبوه أعسر (استعمال اليد اليسرى أسهل من اليد اليمنى) امرأه عسراء بنية العينين أمها زرقاء الأعين- فما هو مظهر النسل المنتظر من هذا الزواج بالنسبة لهاتين الصفتين ؟ علما بأن صفتا اليسر و لون العين البني سائدتين.

 

الإمتحان الخامس :-

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1-                 تحتوى البلاستيدات و الميتوكوندريا علي مادة وراثة مستقلة عن نواة الخلية . (     )

 

2-                 التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط .(    )

 

3-                 تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها. (   )

 

4-                 التلقيح و التلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس.  (   )

 

5-                 فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لثلاثة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات. (    )

 

6-                 يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O)  على جين واحد فقط .  (   )

 

7-                 يمكن أن تتم مراحل الانقسام الميتوزى في نبات الذرة و أيضا فى ذبابة الدروسوفيلا بدون تكوين خيوط المغزل .(  )

 

8-                 يمكن التمييز بين كروموسومات نواة الخلية الواحدة عن طريق أحجامها فقط.   (   )

 

9-                 يمكن التمييز بين كروموسومات نواة الخلية الواحدة عن طريق حجمها فقط. (   )

 

10-            يمكن الحصول طبيعيا على أفراد أصيلة لصفة العقم الذاتى فى النبات. (     )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

في الفئران لقحتا أنثتان من اللون الأسود بذكر بنى اللون، و فى عدة ولدات أنتجت الأنثى الأولى 57 فردا أسودا و الأنثى الثانية 9 أفراد سوداء و 8 أفراد بنية اللون. فما هى إستنتاجاتك عن الطريقة التى تورث بها صفة اللون الأسود و البنى فى الفئران، و التركيب العاملى للأباء المذكورة فى كل حالة ؟

 

الإمتحان الخامس :-

أجب عن السؤال الأتى:ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة:-

  1. تعتبر مزارع الأنسجة و الهندسة الوراثية مصدرا خصبا للتباينات الوراثية.(  )
  2. قدرة الخلية النباتية على التكشف (Totipotancy) و إعادة تاريخ حياتها هى الفكرة التى بنيت عليها تكنولوجيا زراعة الخلايا و الأنسجة النباتية.(  )
  3. يحدث إنعزال العوامل الوراثية (الجينات) نتيجة لإنعزال الصفات و هذا طبقا لقانون مندل . (  )
  4. فئات الشكل المظهرى للصفة السائدة لا تدل على فئات التركيب العاملى لها. (  ).
  5. يمكن الكشف عن مدى نقاوة صفة ما (التركيب الوراثى) بإستخدام التلقيح الإختبارى. (  )
  6. تتشابه كل من الكروموسومات و الجينات فى أن كليهما ينتقل من جيل لأخر كوحدات مستقلة. (  )
  7. طبقا لنظرية الكروموسوات للوراثة فإن سلوك الجينات هو نتيجة لسلوك الكروموسومات. ()
  8. النبات المهندس وراثيا Transgenic Plant هو نبات يحوى ضمن مادتة الوراثية جين أو أكثر له فائدة إقتصادية، نقل إليه صناعيا من كائن حى أخر ربما لا تربطة به أى صلة قرابة. (  )
  9. فى حالة الصفات المرتبطة بالجنس لا تختلف نتائج إجراء التلقيح و تلقيحه العكسى . (  )
  10. الوراثة التصالبية هى إنتقال صفة الأب إلى أبنائة الذكور و صفة الأم إلى بناتها الإناث .  (  )
  11. ُيعرف الجين (Gene) على أنه وحدة كيميائية من الـDNA،  لها دورها الخاص فى العمليات الكيموحيوية بالكائن. (  )
  12. الكروموسوم Y  هو المسئول الوحيد عن تحديد الجنس فى حشرة الدروسوفيلا. (  )
  13. منشأ التناسخ (التضاعف) هو الموضع الذى تنتهى عنده عملية تضاعف شريط  الـDNA. (  )
  14. تجربة التحول فى البكتيريا (Bacterial Genetic Transformation) أمكن بها إثبات أن البروتين هو المادة الوراثية. (  )
  15. تعتبر ظاهرة النقل الوراثى الفيروسى (Viral Genetic Transduction) من الأدلة على أن الـDNA هو المادة الوراثية. (  )
  16. ينتج عن تضاعف/تناسخ الـDNA بالطريق شبه المحافظة جزئين كاملين من الـDNA أحدهما قديم و الأخر جديد. (  )
  17. الحمض النووى الذى يوجد فى نواة الخلية و سيتوبلازمها و يعتبر المادة الوراثية لبعض الكائنات الحية هو  الـRNA.  (  )
  18. عملية الترجمة الوراثية (Genetic Translation) هى تحويل التتابعات الشفرية (Genetic Code) الموجودة على الحمض النووى الريبوزى الرسول (m-RNA) إلى أحماض أمينية. (  )
  19. تتكون النيوكلوسيدة (Nucleocide) من مجموعة فوسفات و جزئ سكر . (  )
  20. لا يوجد فرق فى درجة الخصوبة بين الأفراد الخناث (Hermaphrodite)  و الأفراد بينية الجنس (Intersex).. (  ) 
  21. يحتوى كل من الإنسان و الدروسوفيلا على كروموسومى الجنس (XY) و كنهما يختلفان فى نظام تعيين الجنس. (  )
  22. الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات. (  )
  23. و جدت أفرادا من حشرة الدروسوفيلا و دودة الحرير تجمع بين صفات و أعضاء الذكر و الأنثى على جانبى حسمها طوليا، و ربما يرجع هذا إلى تأثير البيئة الخارجية.  (  )
  24. أعلن فريق بحثى أمريكى (بقيادة كريج فينتر)، يوم الخميس 20 مايو 2010م، عن تمكنهم من إنتاج خلية بكتيرية حية ذات محتوى وراثى صنع معمليا من خلال برنامج جينى إلكترونى، و يعد هذا أول تسجيل لهذه الحالة فى تاريخ البشرية. (  )

25.  يعتبر قمح الخبز  (Triticum aestivum) من النباتات ذات التعدد المجموعى الذاتى أما البطيخ عديم البذور فهو تعدد مجموعى خلطى. (   ).

26.  الإنقسام الميوزى أكثر إنتظاما فى رباعيات المجموعة الكروموسومية (4ن) عن ثلاثيات المجموعة (3ن). (   )

27. الخلية الميوزية فى الذرة الشامية تحتوى على 20 كروسوما ممثلة فى 20 وحدة ثنائية Bivalent و كل وحدة تحوى سنتروميران و كروماتيدتان. (   ).

28.  يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .  (   )

29.  عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطه لجينين مرتبطين مع إناث متنحية مزدوجة لا يظهر فى النسل اتحادات جديدة. (   )

30.  فى سيتوبلازم البراميسيوم القاتل توجد أجسام كابا Kappa و التى تتكاثر ذاتيا دون الحاجة إلى وجود جين نووى .(   )

الإمتحان السادس :-

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1- تحتوى البلاستيدات و الميتوكوندريا علي مادة وراثة مستقلة عن نواة الخلية . (     )

 

2- يمكن الحصول طبيعيا على أفراد أصيلة لصفة العقم الذاتى فى النبات. (     )

 

3- أنويه خلايا النسيج الورقي و الجاميطات تحتوي علي نفس العدد من الكروموسومات .(    )

 

4- يمكن أن تتم مراحل الانقسام الميوزى و كذا الميتوزى في ذبابة الدروسوفيلا بدون تكوين خيوط المغزل .(  )

 

5-. التركيب العاملى  (Genotype)للفئران الصفراء اللون و كذلك للدجاج الزاحف يكون دائما خليط .(    )

 

6- يمكن التمييز بين كروموسومات نواة الخلية الواحدة عن طريق حجمها فقط. (   )

 

7- فى حالة التحام كروموسومى الجنس فى أنثى الدروسوفيلا (XX) فإن سلوك الصفات المرتبطة بالجنس يتبع الوراثة التصالبية.  (   )

 

8- يحدث الإقتران الكروموسومي فى الميوزى بين آي كر وموسومين داخل نواة الخلية . (     )

 

9- المرض الملكي (سيولة الدم Hemophilia) صفة وراثية يسلك فى وراثته سلوك العوامل الوراثية المتنحية و المرتبطة بالجنس فى الإنسان.    (    )

 

10- فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لثلاثة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات. (    )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

في الدجاج الطفرة k متنحية و مرتبطة بالجنس و مميتة للأجنة الأصيلة لها قبل الفقس. فإذا لقح ذكر خليط لهذه الطفرة إناثا عادية و نتج (120) كتكوتا عاديا. فكم من الذكور و كم من الإناث تنتظر في هذا النسل؟

 

الإمتحان السابع-

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1- لا يوجد فرق بين الأفراد ثلاثية الكر وموسوم Trisomic و الأفراد ثلاثية وحيد الكروموسوم Trimonosomic. (    )

 

2- الخرائط الكروموسومية تمثل رسما بيانيا للعلاقة الإرتباطية و المسافات النسبية بين الجينات، و تقدر هذه المسافة على أساس النسبة المئوية للعبور الوراثى الحادث بين تلك الجينات.    (    )

 

3- ظاهرة الإرتباط الوراثى هى دليل على أن الكروموسوم الواحد لابد أنه يحمل أكثر من عامل وراثى واحد.   (   )

 

4- الخلية الميوزية فى الذرة الشامية تحتوى على 20 كروسوما ممثلة فى 20 وحدة ثنائية Bivalent  و كل وحدة تحوى سنتروميران و كروماتيدتان. (    )

 

5 - إذا أحتوى حيوان منوى لكائن ما على 10 كروموسومات فإن 5 منها تكون دائما كروموسومات أبوية.  (    )

 

6- - الكروموسومات المنفصلة فى نهاية الميوزى الأول لا تكون بنفس التركيب الذى كانت علية فى بداية الانقسام. (     )

 

7- الأفراد شبيهة الثنائى (Amphidiploids)  كما هو حادث فى نباتات القمح تكون دائما عقيمة . (     )

 

8 - تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها. (   )

 

9- التلقيح و التلقيح العكسى يعطى نتائج متماثلة فى حالة الصفات المتأثرة بالجنس.  (   )

 

10- علم الوراثة علم نظزى، و يصعب عمل أى تطبيقات عملية له فى مناحى الحياة المختلفة. (    )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

سيدة مصابة بصفة إرتخاء الجفن العلوى للعين (و هى من أحد الصفات النادرة الغير طبيعية) مما يجعلها غير قادرة على أن تفتح عينها كاملة بصورة طبيعية. هذه الصفة وجد أنها تعتمد على وجود جين سائد. و كان والد هذه السيدة مصاب بنفس هذه الصفة و لكن والدتها كانت طبيعية و كذلك والد أمها. و المطلوب منك (أ) معرفة التركيب الوراثى لكل من هذه السيدة و والدها و والدتها؟  (ب) و إذا ما تزوجت هذه السيدة رجلا طبيعيا فما هى نسبة الأبناء المتوقع أن تظهر عليهم هذه الصفة؟ 

الإمتحان الثامن

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1- فرد خليط لزوجين من العوامل الوراثية و أصيل لأربعة أزواج أخرى يعطى أربعة أنواع من الجاميطات. (  )

 

2- أنويه خلايا الأوراق و خلايا الجاميطات لنفس النبات تحتوي علي نفس العدد من الكروموسومات .(    )

 

3- يؤدى الانقسام الميوزى إلى اختزال العدد الكروموسومى إلى النصف فقط.  (   )

 

4- يحدث الاقتران الكروموسومي فى الميوزى بين آي كر وموسومين داخل نواة الخلية . (     )

 

5- يعتبر قمح الخبز  (Triticum aestivum) من النباتات ذات التعدد المجموعى الذاتى.  (   )

 

6 المرض الملكي (سيولة الدم Hemophilia) صفة وراثية يسلك فى وراثته سلوك العوامل الوراثية المتنحية و المرتبطة بالجنس فى الإنسان.    (    )

 

7- الفرد  ثلاثى الكروموسوم Trisomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا ثلاث مرات بينما الفرد أحادى الكروموسوم  Monosomic يكون به أحد الكروموسومات ممثلا مرة واحدة فقط. (     )

 

8- صفة الصلع فى الإنسان صفة مرتبطة بالجنس بينما صفة عمى الألوان فهى محددة بالجنس..(   )

 

9- الشفرة الوراثيةGenetic Code  هى وصف العلاقة بين تتابع النيكلوتيدات الأربعة لجين معين و تتابع الأحماض الأمينية للبروتين الذى ينتجه هذا الجين .    (    )

 

10- دور الtRNA (الناقل) فى الخلية هو نقل المعلومات الوراثية من الDNA إلى السيتوبلازم حيث يتم تخليق البروتين. ( )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

فى الجنس البشرى وجد أن استعمال اليد اليمنى أو اليسرى و كذا لون العين صفتان وراثيتان، (شخص يسر: أى استعمال اليد اليمنى لديه أسهل من اليد اليسرى، وشخص أعسر: أى استعمال اليد اليسرى لديه أسهل من اليد اليمنى). فإذا تزوج رجل يسر أزرق العينين (والده أعسر)، امرأة عسراء بنية العينين (أمها زرقاء الأعين). فما هو مظهر النسل المنتظر من هذا الزواج بالنسبة لهاتين الصفتين؟ (علما بأن صفتا اليسر و لون العين البنى سائدتان).

الإمتحان التاسع:-

أجب عن السؤالين الآتيين:-

السؤال الأول:-

ضع علامة صح (√) أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

1- الأفراد شبيهة الثنائى (Amphidiploids)  كما هو حادث فى نباتات القمح تكون دائما عقيمة . (     )

 

2- لا يوجد فرق فى درجة الخصوبة بين الأفراد الخناث (Hermaphrodite)  و الأفراد بينية الجنس (Intersex). (     )

 

3- يحدث العبور الوراثى فى مرحلة الانفصالي الأول، و يستدل علية بظهور الكيازمات فى مرحلة القلادى. (    )

 

4- تغذية يرقات الدروسوفيلا البرية على بيئات تحتوى على نترات الفضة يؤدى إلى خروج حشرات صفراء الجسم و كذا أنسالها.(   )

 

5-. خلية الدور الاستوائى الأول فى الذرة الشامية تحتوى على 20 كروسوما ممثلة فى 20 وحدة ثنائية (Bivalent) و كل منها تحوى سنتروميران و كروماتيدتان. (    )

 

6- يحدث انقسام السنترومير فى الدور الانفصالي الأول الميوزى و أيضا فى الانفصالي الميتوزى.  (    )

 

7- يتوقف توريث مجموعات الدم فى الإنسان (A, B, AB, O) و كذا تعيين الجنس فى النحل على جين واحد فقط .  (   )

 

8- صفة عمى الألوان فى الإنسان من الصفات المتأثرة بالجنس حيث تسود فى الذكور دون الإناث.   (   )

 

9- عند تزاوج ذكور دروسوفيلا خليطه لجينين مرتبطين مع إناث متنحية مزدوجة لا يظهر فى النسل اتحادات جديدة. (    )

 

10- الكائن أحادى الكروموسوم (Monosomic)  تتكون هيئة الكروموسومية من كروموسوم واحد فقط. (    )

 

السؤال الثاني : حل المسألة الآتية (علي ظهر ورقة الأسئلة ):-

سيدة مصابة بصفة ارتخاء الجفن العلوى للعين (و هى من أحد الصفات النادرة الغير طبيعية) مما يجعلها غير قادرة على أن تفتح عينها كاملة بصورة طبيعية. هذه الصفة وجد أنها تعتمد على وجود جين سائد. و كان والد هذه السيدة مصاب بنفس هذه الصفة و لكن والدتها كانت طبيعية و كذلك والد أمها. و المطلوب منك (أ) معرفة التركيب الوراثى لكل من هذه السيدة و والدها و والدتها؟  (ب) و إذا ما تزوجت هذه السيدة رجلا طبيعيا فما هى نسبة الأبناء المتوقع أن تظهر عليهم هذه الصفة؟ 

الإمتحان العاشر-

أجب عن السؤال الآتى: -

ضع علامة صح () أمام العبارات الصحيحة و خطأ (×) أمام العبارات الخاطئة، مع تصويب الخطأ:-

 

1- يحدث الاقتران الكروموسومي فى الميوزى بين آي كر وموسومين داخل نواة الخلية . (     )

 

  • Currently 77/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 4793 مشاهدة
aliabdallah77
إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة فالله لا يحابي الجهلاء فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

611,736

لا تنسى ذكر الله

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ