عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

الناشر ومدير الموقع / نصرالزيادي.. حريتنا في التعبير .. سقفها المسؤولية الدينية والأخلاقية .

    عالم السياسة الإخباري .. Blooming Rose

    15.    في 29 تشرين الثاني / نوفمبر 1947 أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 181 بتقسيم فلسطين إلى دولتين : عربية ويهودية ( ونحو 54%للدولة اليهودية , و45% للدولة العربية , و1%منطقة دولية ( منطقة القدس ). وقررت الجمعية العامة ليست قرارات ملزمة حتى ضمن الأمم المتحدة ,وهو حق الشعوب في الحرية وتقرير مصيرها بنفسها . ثم إن الشعب الفلسطيني المعنى أساساً بالأمر لم تتم استشارته ولا استفتاؤه فضلا عن الظلم الفادح في إعطاء الإقليمية اليهودية الصهيونية الداخلية المهاجرة الجزء الأكبر والأفضل من الأرض .

    16.   أعلن الصهاينة دولتهم "إسرائيل" مساء 14أيار/مايو 1948 وتمكنوا من هزيمة الجيوش العربية التي مثلت نموذجا لسوء القيادة وضعف التنسيق وقلة الخبرة , والتي كان عدد منها لا يزال واقعا تحت النفوذ الاستعماري . واستولى الصهاينة على نحو 77% من أرض فلسطين(770,20كم2 ), وشردوا بالقوة 800 ألف فلسطيني خارج المنطقة التي أقاموا عليها كيانهم ,وذلك من أصل 925 ألفا كانوا يسكنون في المنطقة (كان المجموع الكلي للفلسطينيين في نهاية عام1948 نحو مليون و400 ألف نسمة) ودمر الصهاينة 478 قرية فلسطينية من أصل 585 قرية كانت قائمة في المنطقة المحتلة وارتكبوا 34 مجزرة . أما بالنسبة لما تبقى من فلسطين فقد قام الأردن بضم الضفة الغربية رسميا إليه 876,5كم 2 كما وضعت مصر قطاع غزة (363كم2) تحت إدارتها .

    وقد وافقت الأمم المتحدة على دخول الكيان الصهيوني "إسرائيل" في عضويتها شرط السماح بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أرضهم وهو ما لم يفعله الكيان الصهيوني مطلقا. والكيان الصهيوني هو كيان قائم على الظلم وعلى أسس عنصرية ودينية وهو كيان لم يحدد حدوده وليس له دستور مكتوب وهو بذلك يخالف أبرز مواصفات الدولة الحضارية الحديثة.
    17.   ساد شعارا "قومية المعركة ",و "الوحدة طريق التحرير " الفترة 1948-1967 وتولت الأنظمة العربية بقيادة جمال عبد الناصر زمام المبادرة , بينما تراجع الدور القيادي الوطني الفلسطيني إفساحا للمجال أمام الحل العربي الرسمي غير أن الأنظمة العربية افتقدت المنهجية الصحيحة والجدية والإرادة الحقيقية للقتال وتبنت المقاومة الفلسطينية لأسباب تكتيكية مرحلية وليس ضمن خطة إستراتيجية شاملة وانشغلت بدغدغة عواطف الجماهير بدلا من إعدادها للمعركة بينما كان الكيان الصهيوني "الغض" يشتد ويزداد قوة ورسوخا.
    18.   أنشئت منظمة التحرير الفلسطينية (م.ت.ف) سنة 1964 برئاسة أحمد الشقيري وبدعم مباشر من جمال عبد الناصر الذي خشي أن يفلت زمام القضية من يديه بعد أن بدأت الساحة الفلسطينية تموج بالحركات السرية والتنظيمات وخصوصا "فتح" التي ترجع جذورها إلى سنة 1957 وهدفت (م.ت.ف) إلى تحرير الأرض المحتلة سنة 1948 وشدد ميثاقها على الكفاح المسلح طريقا وحيدا للتحرير وقد رحب عامة الفلسطينيين بإنشائها باعتبارها تجسيدا للهوية الوطنية والكيانية الفلسطينية بعد تغييب طويل . وفي عام 1968 انضمت المنظمات الفدائية الفلسطينية وعلى رأسها "فتح" إلى المنظمة وتولى ياسر عرفات زعيم فتح قيادتها منذ شباط/فبراير 1969 وفي سنة 1974 أقرت الأنظمة العربية ل (م.ت.ف) بأنها الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني وتم تمثيلها في العام نفسه بصفة عضو مراقب في الأمم المتحدة .


    19.   كانت حرب حزيران /يونيو 1967 هزيمة مرة للأنظمة العربية ففي بضعة أيام احتل الكيان الصهيوني باقي فلسطين فسقطت الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة وتم تشريد 330 ألف فلسطيني كما سقطت الجولان السورية (150,1كم2) وسيناء المصرية .
    20.   واصل الكيان الصهيوني تهويد أرض فلسطين بشكل حثيث , وسعى لإجتثاث هويتها العربية الاسلامية ومعالمها الحضارية , فقد صادر حوالي 96% من الارض التي إحتلها سنة 1948. بما في ذلك أراضي وأملاك الفلسطينين الذين قام بتشريدهم , ومعظم الاوقاف الاسلامية , والكثير من أراضي من بقى من العرب هناك , وبنى الصهاينة مئات المدن والقرى الإستطانية في الأرض المحتلة سنة 1948 ومنذ حرب 1976 صادر الصهاينة مساحات واسعة من الضفة الغربية وقامو بشكل منهجي حثيث بإجراءات تهويدها ,فبنو 160 مستوطنة ونحو مائة بؤرة استطانية أخرى , وأنشأوا الجدار العازل , ووضعوا مئات الحواجز التي تقطع أوصال الضفة ,وسيطروا على معظم مصادر المياه , وحاصروا الضفة والقطاع وجعلوهما أشبه بسجنين كبيرين ,وحولوا حياة الناس إلى جحيم . وبينما حرم الكيان الصهيوني أبناء فلسطين من العودة إلى أرضهم ,فتح أبواب الهجرة اليهودية إلى فلسطين , فهاجر إليها نحو ثلاثة ملايين يهودي خلال الفترة 1949_2010 .
    21.   ركز الصهاينة على تهويد مدينة القدس ، فسيطروا على 86 % منها ، و ملأوها بالمهاجرين اليهود (490 ألف يهودي مقابل 276 ألف فلسطيني تقريبا في شرق القدس وغربها سنة 2010) . وفي منطقة شرقي القدس – حيث المسجد الأقصى – أسكنوا نحو 200 ألف يهودي و أحاطوها بسوار من المستوطنات اليهودية يعزلها عن محيطها العربي الاسلامي . وأعلنوا أن القدس عاصمة أبدية للكيان الصهيوني . واهتم اليهود بالسيطرة على المسجد الاقصى ، وصادروا أرضه . فصادروا الحائط الغربي للمسجد الاقصى ( حائط البراق ) ، ودمروا حي المغاربة المجاورة له ، و و أنهوا حتى الآن عشر مراحل من الحفريات تحت مسجد الاقصى و في محيطه ، و هناك 13 حفرية ونفقا مكتملا ، و12 حفرية ونفق تحت الانجاز ، بشكل يهدد بانهيار المسجد في أي لحظة . و تشكل نحو 25 تنظيما إرهابيا يهوديا صهيونيا يهدف إلى تدمير الأقصى و إقامة الهيكل اليهودي مكانه . و قام الصهاينة بعشرات الاعتداءات على المسجد الاقصى خصوصا بعد إتفاق أوسلو 1993 ، وكان أشهر الإعتداءات إحراق المسجد الأقصى في 21 آب / أغسطس 1969.

 

نلتقي الأسبوع القادم بالحلقة الخامسة ان شاء الله .. وكل جمعة وانتم الى الله أقرب .



المصدر: Blooming Rose
alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا ) .. نصر الزيادي .. " المواد المنشورة ليس بالضرورة ان تعبر عن رأي صحيفتنا الالكترونية " حقوق الطبع والنشر محفوظة لموقع عالم السياسة والثقافة الإخباري ( ع . س . ا )

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 15 فبراير 2013 بواسطة alam-asiyasa

عالم السياسة والثقافة الإخباري

alam-asiyasa
( ع . س . ا ) صحيفة الكترونية شاملة .. إخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية »

البحث فى الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

242,965

عالم السياسة والثقافة الإخباري

عالم السياسة والثقافة الإخباري

      ( ع . س . ا )


 صحيفة الكترونية شاملة .. اخبارية سياسية ،، ثقافية واجتماعية


* تعنى بالشأن السياسي المحلي والعالمي  
* تعنى بنقل الخبر بمصداقية وشفافية
* تعنى بالشؤون الاجتماعية والثقافية
* تسمح بالنقاشات الهادفة وتبادل الاراء 
* تقوم على استفتاء الجمهور بمواضيع ذات اهمية
* الأستقلالية ونبذ التبعية الفكرية 
* الحرية في التعبير سقفها المسؤولية الدينية والاخلاقية .